انتقدت منظمة العفو الدولية (آمنستي انترناشيونال) الحكم بسجن الرئيس المصري السابق محمد مرسي 20 عاماً في قضية مقتل متظاهرين أمام قصر الرئاسة في عام 2012.
واعتبرت المنظمة الحقوقية أن الحكم “يبدد أي وهم بشأن استقلال وحيادية نظام العدالة الجنائية في مصر.”
وطالبت آمنستي بإعادة محاكمة مرسي أمام محكمة مدنية “بما يتفق مع المعايير الدولية” أو إطلاق سراحه.
وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت بالسجن المشدد 20 عاما على مرسي وعدد من مساعديه في قضية مقتل متظاهرين أمام قصر الرئاسة – المعروف باسم قصر الاتحادية – في ديسمبر/ كانون الأول 2012.
ويعد هذا أول حكم يصدر على مرسي الذي عزله الجيش في يوليو/ تموز 2013 إثر احتجاجات شعبية على حكمه.
ويحاكم مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، في 4 قضايا أخرى من بينها التخابر مع جهات أجنبية.
قتيلان من الشرطة
وعلى صعيد آخر، قتل مسلحون مجهولون عقيدا في الشرطة وسائقه في العاصمة القاهرة.
وأفادت تقارير بأن العقيد وائل طاحون والسائق، الذي كان يعمل مجندا في الشرطة، قتلا بالرصاص وهما في طريقهما إلى العمل.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث.
ومنذ عزل مرسي، كثف مسلحون هجماتهم على قوات الأمن، خاصة في القاهرة وشبه جزيرة سيناء، شمال شرقي مصر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. في مفاجأة من العيار الثقيل ذكرت صحيفة «نازرت» الأثيوبية أن الرئيس المعزول محمد مرسى وافق علي بناء سد النهضة وبدون تصعيد من جانبه ومن جانب حكومته فى مقابل صفقة تبلغ قيمتها مليار دولار، كثمن الموافقة على بناء السد.

    وتحدت الصحيفة الأثيوبية الرئيس المعزول بأن يقوم بنفى الخبر.

    يذكر أن أزمة سد النهضة أثارت جدلا سياسيا واسعا وأزمه عميقة بين مصر وأثيوبيا، وتجدر الإشارة إلى ان سد النهضة أو سد الألفية هو سد إثيوبي قيد البناء يقع على النيل الأزرق بولاية بنيشنقول-قماز بالقرب من الحدود الإثيوبية-السودانية، على مسافة تتراوح بين 20 و40 كيلومترا.

    وعند اكتمال إنشاءه المرتقب سنة 2017، سوف يصبح أكبر سد كهرومائي في القارة الأفريقية، والعاشر عالميا في قائمة أكبر السدود إنتاجا للكهرباء، وتقدر تكلفة الإنجاز بـ 4.7 مليار دولار أمريكي، وهو واحد من ثلاثة سدود تُشيد لغرض توليد الطاقة الكهرمائية في إثيوبيا، ويوجد قلق لدى خبراء بخصوص تأثيره على تدفق مياه النيل وحصة مصر منها.

  2. الله يلعنك يا خسيسي ويلعن البهايم الي يصفقولك.
    سوءل صلّآ الله عليه وسلم عن الساعة فقال( اذا وسد الامر الى غير أهله ، فانتضر الساعة) ، ابن الشوارع (الخسيسي) ألقى به انقلاب عسكري الى قمة الهرم ، بعدما كان من قبلها يلعق أحذية الضباط صباح مساء حتى يحصل على نيشان . والخسيسي ليس بالحالة المعزولة في بلادنا، فقبله كان المجرم القذافي والكل شاهد كيف كانت نهايته ، والندل علي عبد الله صالح واضن ان نهايته لن تختلف كثيرا. هذان المجرمان عينتان اقتدى بهما خسيسي مصر، فهل يا ترى سيسحل يوما كما سحل القذافي ويلطم على وجه كما لطم من قبل شباب في العشرينيات ويشد من شعره المستعار كما شد، و تغرس دبابيس في دبره كما غرست في دبر القذافي انتقاما منه. ام سيكون مصيره ، هو نفس مصير صالح(طالح)، فبعدما كان يلقي نشرات على الناس من أعالي قصوره تكبرا وترفعا عليهم ، اصبح اليوم مطارد لا يامن على نفسه حتى من اقرب الناس اليه ولا يدري كيف ستكون نهايته ابقنبلة ملقات من طائرة ام برصاصة في الرأس من سلاح قريب باعه بدولارات، وهو في حاله هته بين الخوف والترقب حتى يأتي امر الله. وعلى العموم كيفما كانت نهاية الخسيسي ، كهته او تلك سأكون انا باْذن ربي جالسا على أريكتي ، فإذا بالخبر يعلن على شاشات التلفزيون وإذا بالفيديوهات تتناقلها المنتديات وإذا بمريديه يتنادبون عليه، وإذا بي اخر بين يدي ربي جامدا وشاكرا وإذا بالامة تتنفس الصعداء.

  3. كلما أستمعت الى هذه الآيات ….. أشعر بالراحة وإطمئنان عجيب يملأ قلبي
    ويهز كياني..فيرق قلبي …وتتساقط الدموع رغماً عني …رهبة وخشوع

  4. hasbona allah wa ne3am al wakel fee kol el qodah el 2askar homa we el khases el kalb el cici homa wa man aydho.etqi allah ya okht noha el doctor morsy laa wafek wala akhad felos wala aye 7aga . we ba3deen athyopia deh aslhom meen yahod el 7absha we entom ta3lmon gayedan man hom yahod el 7absha awskh yahod 3ala el ard ba3ad el sahyna tab3an ,faa etko allah .we allah yefok asrak ya doctor morsy we yebtli el khasesi we a3wano ya kader ya kareem.

  5. طول ما قضاء مصر شامخ ووراه المشين المجرم رح يبقى الظلم والقتل ….وقضاة جهنم ومن ايد هالفرعون السيسي كلهم شركاء بالظلم والدماء ..وادعوا من ربكم انه ما ينعدم ابرياء لأنكم رح تكونوا شركاء بدمهم كلامي لمؤيدين السيسي وقضاة جهنم .
    .اما الرئيس مرسي فله الله الحق من لا يظلم مخلوق عنده هو بإذن الله رح ياخد حقه لأنه مظلوم وهو بريئ ….20 سنة وعم يقولوا انه بريئ فيه اكتر من هيك تجبر وظلم …حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم ربنا على الظالم ومن ايده

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *