أبدت صحف جزائرية “انزعاجا” بشأن أنباء عن توصل الولايات المتحدة والمغرب إلى تسوية بشأن مسألة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
وتخلت واشنطن الثلاثاء عن اقتراح تقدمت به في وقت سابق يدعو بعثة الأمم المتحدة (مينورسو) إلى “مراقبة وضع حقوق الإنسان والتحقيق فيها” في الصحراء الغربية، وفي مخيمات “اللاجئين الصحراويين”.
وجاء هذا التطور في أعقاب ما وصفته صحف جزائرية بـ”حملة مغربية مضادة”، تضمنت إقدام الرباط على إلغاء تدريبات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة، في وقت تقترب مهمة بعثة الأمم المتحدة المكلفة مراقبة وقف إطلاق النار من نهايتها بختام الشهر الجاري.
ونقلت صحيفة “الشروق” اليومية على لسان مدير منظمة “هيومن رايتس ووتش” فيليب بيلوبيون قوله إن تراجع الولايات المتحدة بشأن الطلب يشكل “خيبة أمل وفرصة ضائعة لحل القضية”.

جزائري
واعتبر بيلوبيون أن “تسوية هذه السنة لا يمكن أن تصمد ما لم يسمح المغرب بزيارات منتظمة لخبراء في حقوق الإنسان إلى الصحراء الغربية”.
ونشرت صحيفة الخبر تقريرا بعنوان ” مطالب صحراوية بتوسيع صلاحيات مينورسو”، تضمن أن السلطات المغربية “لا تحترم حقوق المنظمات والجمعيات المغربية المدافعة عن حقوق الانسان”.
أما يومية “البلاد” فقد خصصت افتتاحيتها إلى الملف ذاته، ونشرت تحت عنوان لافت هو “التعاون ضد الجزائر” أن المغرب يواصل “حربه السياسية والدبلوماسية ضد الجزائر”.
ورأت الجريدة أن المغرب يعمل دوما على إحداث هوة واسعة بينه وبين الجزائر، ولا يمكن أن تكون التحركات المغربية الأخيرة عاملا من عوامل تقريب وجهات النظر بشأن إعادة فتح الحدود المشتركة.
وكان وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية قد قال قبل أيام أن قضية الحدود ستعرف حلا قريبا.
وأضافت: “الغرابة في الموقف المغربي أنه لا ينزعج من القرارات الأميركية، فهو يلقي باللوم على الجزائر ويروّج لفكرة أن بلادنا تفكك ما يسميه بوحدته الترابية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. عجيب امرك يا جارة يا جزائر العسكر القديم
    ابناءك يقتاتون من الزبالة
    و انت تحشرين نفسك في حقوق الانسان لجيرانك
    سبحان الله

  2. أستغرب كيف للجزائر أن تقول في كل مناسبة بأنها لا تتدخل في شؤون الدول و لما يصل الأمر للمغرب تتدخل في كل شاردة وواردة..!!!!!!!!!!!!!
    لماذا لا تلتزم الصمت و تترك المغرب و البوليساريو يحلون قضيتهم بدون تدخل منها..لماذا توجههم و تقول لهم افعلوا هذا و لا تقبلوا هذه و ارفضوا هذه…!!!!!!
    و بعدين هو يعني جنرالات و عساكر قتلوا الآلاف و شردوا الآلاف في التسعينات أثناء الحرب الأهلية لهم “نفس آوي” يتكلموا عن حقوق الإنسان…
    ضحايا مجازر التسعينات لهم الحقوق في تعويضهم و كشف من قتلهم بتلك الوحشية و إنصافهم هذا لمن اراد حقوق الإنسان و من أراد لكل ذي حق حقه……………………………و السلامو عليكوم و رحمة الله و بركاتهو..

  3. لا إنزعــــاج لا والو
    واحد ماراهو سامع بيكم في بعضاكم كيما يقول الشاوية نتاعنا

  4. لا إنزعــــاج لا والو
    واحد ماراهو سامع بيكم في بعضاكم كيما يقول الشاوية نتاعنا

  5. مـــــريـــــم في أبريل 26, 2013 1:54 م<<<<<<<<

    هكذا نحن العرب نعيب بعضنا و نحن في الهوى سوى
    مثل ما العسكر الجزائري يحكم و فيه فساد مثل ما هم ملوككم خصوصا الحسن الثاني الذي كان اكبر قامع للحريات و ديكتاتوري كثورة الريف و التنكيل بأهلها رجالا نسوة واطفال،

    حكومات تختلف لغايات سياسية ثم لا تنسي أن جبهة البوليساريو من استنجدت بالحكومة الجزائرية و كيف لا يكون رأي لأكبر دولة بإفريقيا إذا تم الاستيلاء على الصحراء الغربية سيعتبر ضعف من الجزائر

    رأيي ان الشعبين اخوة و لا داعي لكلام كهذا يا مريم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *