أصبح تنظيم “داعش” المتطرف يشكل تهديداً حقيقياً على المنطقة، فبعد سيطرته على مناطق كثيرة في العراق وسوريا بدأ يهدد مناطق أخرى في الشمال الإفريقي، مثل: تونس والجزائر ومصر، بل أصبح له موطئ قدم يتسع شيئاً فشيئاً في ليبيا، وخاصة بعدما ضعفت قبضة الدولة وأصبحت الميليشيات والتنظيمات الإرهابية تحاول ملء هذا الفراغ، الذي لم تعد تسطيع الدولة ملأه بسبب الصراعات على السلطة بعد سقوط نظام الطاغية معمر القذافي.

وما زال التنظيم يتقدم بعد إعلانه إنشاء ولاية برقة في الشمال، ويتوسع في كل الاتجاهات حيث أصبح على أبواب مصراته وقبلها بأيام أعلن التنظيم المتطرف سيطرته على منطقة “الوشكة” أيضا بعد دخولها من دون أي مقاومة من سكانها، وقام برفع أعلامه فوق مبانيها.

وفي وقت سابق أعلن التنظيم سيطرته على مدينة سرت ومنطقة “النوفلية” بعد اشتباكات مع كتائب مصراته، مما اضطرها للتراجع. كما سيطر أيضا على منطقة “السواوة” التي تبعد 7 كيلومترات عن مدينة “سرت”.
لوحات إرشادية لتعليمات داعش

بمجرد أن يبسط التنظيم سيطرته على أي منطقة في ليبيا يبدأ في فرض شروطه وطريقته للحياة التي يهتم فيها بالشكليات الخاصة باللبس والأكل والمظهر العام، وخاصة فيما يتعلق بالمرأة التي قام التنظيم بتعليق لافتات كبيرة على الطرق الرئيسية والمناطق السكنية يحدد لها 7 شروط لخروجها من بيتها وطريقة لبسها وتحركاتها، حتى لا تقع تحت طائلة القانون الداعشي الصارم، وذلك كما حدث في المناطق التي استولى عليها في العراق وسوريا من قبل.

نشرت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية أمس الأربعاء تقريراً من منطقة نفوذ داعش في ليبيا ذكرت فيه قيام التنظيم بالبدء في نصب لافتات كبيرة في مناطق نفوذه، كما فعل من قبل في العراق وسوريا، محاولاً من خلالها نشر أفكاره وشروطه وقائمة ممنوعاته وعقوباته للمخالفين من جلد وحبس وقتل، وكانت المرأة لها النصيب الأكبر من تلك التعليمات والمحظورات، حيث حدد التنظيم كل ما يتعلق بشؤونها الخاصة والعامة وحذر من مخالفتها.

وطالب التنظيم المرأة بارتداء الجلباب الفضفاض الذي يتكون من قطعتين لهما مواصفات خاصة، وغطاء رأس يتكون من ثلاث قطع، بحيث يغطي كامل جسمها وعدم التشبه بنساء الغرب في اللبس أو وضع العطور بالشارع.

كما نشر التنظيم المتطرف وفق ما قالت الصحيفة في تقريرها قائمة عقوبات لكسر تلك القواعد والسلوك والتي تعرض مخالفتها لعقوبات تصل للموت إذا اتهم المواطن بالكفر والتجديف وفق قرار قاضي محكمة لا يتم فيها تدقيق الأدلة، وهنا تقع المشكلة حيث لم يعطِ التنظيم أي ضمانات لإثبات التهم التي يوجهها للمخالفين، وهو ما يفتح الباب على مصرعيه لتجاوزات تتعلق بحياة وأرواح الناس باسم الدين.

وكان التنظيم قد أصدر في وقت سابق منشورا وضع فيه شروطا صارمة لخروج المرأة من بيتها بمحافظة الرقة السورية، حيث حظر عليهن الخروج لما يسميها “بلاد الكفر” إلا للحالات المرضية.

ويستثني من قراره النساء اللواتي تجاوزت أعمارهن الخمسين عاماً، إذ يسمح لهنّ بالسفر داخل الأراضي الواقعة تحت سيطرة التنظيم “من غير محرم”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. طالب التنظيم المرأة بارتداء الجلباب الفضفاض الذي يتكون من قطعتين لهما مواصفات خاصة، وغطاء رأس يتكون من ثلاث قطع، بحيث يغطي كامل جسمها وعدم التشبه بنساء الغرب في اللبس أو وضع العطور بالش

    تلبس كل الاشياء وكمان باللون الاسود اللي يمتص الحرارة في الحر القاتل التي تصل درجات الحرارة الى ٥٠ ولسة بيقولو ان المرأة مكرمة

    1. القُسسا و الرهبان فى مصر و فى مُعظم دول العالم بيرتدوا اللون الأسود. و بالنسبة لمصر درجة الحرارة فى الصيف مقاربة للى كتبتيها فى تعليقك ! ليه مبتعتبريش ده إهانة ؟!
      .
      الإسلام محددش اللون ولا عدد القطع فى القرآن فبلاش تخلطى الأمور الله يرضى عنك!

  2. انا ماعندي مانع البس جلباب “فضفاض” ، بس لو الاٍرهاب يسمحلي
    ، اعمل شعراتي عند الكوافير ، واحط مانكير ، وماكياج وَيَا ريت يكون ماركة MAC , و بارفان وما بحب غير oriens من van cleef &arpels , والحذاء طبعا وبدون نقاش كعب عالي ، وحقيبة أيد Channel سوداء بسلسلة
    وقتها يمكن رح حط رحالي بالعراق ، ويمكن صير دعشوشه اخر كلاس !!!!

    1. له له له ههههههههههههههههه بطني وجع من الضحك يامهضومة..!!!
      اي منيح لكن …. رايحه للعراق .. .. يعني ماتخافين من داعش والنكاح وماشابه .. .. والله ابصم لك بالعشرة .. .. اذا رحتي يارب تتتتتتتتتتتتهني معاهم ويتهنوا فيكي …. وعيد سعيد عليكي وعلى احبابك.

      1. دنيا merci كثير ٫
        تمنيت تعايديني بالعراقي او حتى تقولي “شلونج نڤين ” !!!!!
        ينعاد علينا وعليك ، دندن

        1. ولج اي اي شلونج يادلوعة يابعد عمري ويابعد جبدي وكلبي من جوا ههههههه كل عام انت واهلك وبلدك بالف خير يارب ترجع سوريا مثل قبل واحسن بجاه رب العالمين امين يارب ….. عيد فطر مبارك ينعاد على كل المعلقين بالخير والبركة والصحة والسعادة والامان …. وعيد سعيد مبارك لنورت وصاحبها وطاقمها………تحياتي للجميع

  3. عقبال ما يفرضوا ضوابط لكلام الناس مع بعضهم وخاصة على الانترنت .. شو الفايدة أنه الإنسان يخبي جسمه وألفاظه تًعَرَّيه
    مسا الخير بسمة .. مسا الخير غاليتي نيفين الحلوة
    ينعاد ع الجميع بالحب والسلام

  4. مساء الخير مهضومة فينك اشتقتلك كل عام وانت بخير وصحة وسلامة يارب وشامية كذلك وولادها الامامير ماشاء الله ربي يحفضهم من كل سوء ويهديهم وتشفيهم عرسان.

    1. أكيد عم تحكي عم ولاد أمونة مهيك؟ شفت الصور وشفت معايدتها الظريفة
      حياتي ما نسيت حدا 🙂

  5. لطووووووووف ، اشتقتلك موت ،
    بس قوليلي شاميّه متجوزه ؟؟؟ وأولاد كمان ، وأنا ياللي كنت حاطه عيني عليها لخيّي !!!

    1. مسا الياسمين نيفين ولطيفة 🙂
      أنا بالجامعة بس لسه ما خلصت كل مواد المدرسة، لأني انقبلت بالـ Early college
      بس مو مشلة يكون عندي ولاد منكبر سوا إذا هيك بدها لطيفة فـ بتمون ههههههه

  6. يخرب بيت عقل لطيفة الي خربطط مابين محايدة وشامية مية في المية بداية عوارض الزهايمر.على كل حال حبيبتي شامية فال زين انشاء الله يديك في المستقبل الرجل الصالح والدرية الصالحة لكن بعد الشهادة الكبيرة طبعا وما انسى في الدعوة كذلك مهضومتي.

    1. سلامة قلبك ولا يهمك
      والظاهر أنا ما نتبهت لمين الصور .. نادر كتير اقرأ تعليق إذا ما فيه اسمي مشان رد السلام
      ينعاد عليكي يا جميل 🙂

  7. والله مهضومة صدمت لاني دايما شيفاك بعيوني صغيرة يعني في العشرنات من تعليقاتك العسل ومستواك ورقتك في الكلام ووووووو.راحت عليك يبلخير ههههههه.على العموم الله يسعدك ويهنيك من جوات قلبي تستاهلي كل خير .وجوزك يسعد ويهناه بيك.

    1. Merci لطيفه كلك ذوق، فعلا راحت ع بلخير الحلو ، هههههه ،يقبرني .
      عن عمري أصبتي ، Bonne nuit

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *