mbc.net- قال مسؤولون ليبيون إن جثمان العقيد معمر القذافي دفن في مكان سري في الصحراء فجر الثلاثاء 25 أكتوبر/تشرين الأول، إلى جانب نجله المعتصم، ووزير دفاعه السابق أبو بكر يونس.

وتردد مسؤولو المجلس الانتقالي الليبي في تحديد مكان دفن القذافي خوفا من أن يتحول قبره إلى ضريح، أو أن يتعرض لهجوم من معارضيه.

وأوضح مسؤولون في المجلس الانتقالي أن مراسم الدفن تمت فجر الثلاثاء في مكان غير معلوم.

وكانت عائلة القذافي قد طالبت بأن يدفن جثمانه في مدينة سرت، مسقط رأسه، ولكنّ مسؤولي المجلس الانتقالي أصروا على أن يكون مكان دفنه سريا.

من جانبه؛ أكد عضو المجلس الانتقالي جمعة القماطي دفن جثمان القذافي.

وكانت وكالة أسوشيتدبرس قد نقلت في وقت سابق عن إبراهيم بيت المال -المتحدث باسم المجلس العسكري في مصراتة- تأكيده أن مراسم الدفن تمت سرا في الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي بحضور بعض الأقارب والمسؤولين والمشايخ وفقا للشريعة الإسلامية.

وقال شهود عيان: إن جثامين القذافي والمعتصم ويونس نقلت ليلا من غرفة تبريد في سوق بمدينة مصراته.

وأكد أحد الحراس نقل الجثامين، وقال سليم المهندس: “المهمة تمت ونقل جثمان القذافي إلى مكان غير معلوم، ولكني لا أعرف إذا كان سيتم دفنه أم لا”.

وبالتزامن مع دفن جثة القذافي، أشارت تقارير أجنبية إلى أن ثروة العقيد الراحل تقدر بنحو 200 مليار دولار بين حسابات مصرفية وعقارات واستثمارات في شتى أنحاء العالم.

ويأتي هذا الرقم عكس التوقعات السابقة بنحو 100 مليار دولار، وحال تم تقسيمها فإن نصيب المواطن الليبي الواحد سيكون 30 ألف دولار.

وتسلم المجلس الانتقالي الليبي حتى الآن 1.5 مليار دولار من الأمم المتحدة و700 مليون دولار من الولايات المتحدة بعدما تم تجميدها بانتظار السلطة الشرعية التي ستحكم ليبيا بعد القذافي.

وكانت الولايات المتحدة جمدت نحو 37 مليار دولار خلال الفترة الماضية، و30 مليارا أخرى في فرنسا وإيطاليا وإنجلترا وألمانيا خوفا من سحبها أثناء الثورة.

ورغم أن الأموال كانت تعود لملكية مؤسسات ليبية رسمية؛ إلا أن القذافي وأولاده كان لهم حرية الدخول إلى هذه الحسابات والتصرف فيها متى شاءوا.

ومن المؤسسات الأجنبية العالمية التي استثمر القذافي أمواله فيها فريق “يوفنتوس” الإيطالي لكرة القدم، والبنك الإيطالي “يوني كريدت”، والشركة الإعلامية البريطانية بيرسون، والتي تمتلك إحدى أهم صحف العالم “فايننشال تايمز”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫94 تعليق

  1. إكرام الميت دفنه…الله يسامحه…خلاص بقى خلونا ننتهي من هذا المسلسل الهوليوودي…أيام القذافي ولت إلى غير رجعة…و عائلة حزب “طز” اندثرت…(الجوقة ديال القذافي راها تفرتكت)….نتمنى لحكومة ليبيا الجديدة التوفيق و مستقبل زاهر إن شاء الله…

  2. la hawla wala kowata ila bilah el 3adim.rahima el lah el chohada li janat el khold inchallah fikom el baraka antom ya jordan masrata ya khawana.

  3. اللهم امتنا موتة المسلمين الصالحين المؤمنين امين يا رب العالمين

  4. الله يرحمه و يغفر له و يعفو عنه و يوسع عليه في قبره ويجعله روضة من رياض الجنة و يصبر ذويه آمين يا رب

    الله يرحمه

    الله يرحمه ويوسع قبره ويسهل امره ويغفر له كل ذنوبه

    اللهم آمين

  5. الله يرحمه و يغفر له و يعفو عنه و يوسع عليه في قبره ويجعله روضة من رياض الجنة و يصبر ذويه آمين يا رب

    الله يرحمه

    الله يرحمه ويوسع قبره ويسهل امره ويغفر له كل ذنوبه

    اللهم آمين

  6. وليه مكان سري مش قلتو انه الشعب الليبي كله كان ضد القدافي و لا كان كلام جزيري عربي و الحقيقة انه عنده اهله وناسه و شعبية كبيرة لي كانت بتحبه لهيك خفتو ليصيرو يزورو قبره ؟؟؟؟؟

  7. aabbd el jalil el khayen wa jordan masrata el barbare el johala khalas dafantuh fi sahra irtahto minh. walah el 3adim anakom ma tahnaon dam achahid ma yroh khasara.

  8. اللهم لا ترحمه ولا تنظر إليه وضيق عليه في قبره وأحشره مع الضالمين والكفرة والمنافقين , الله ياخذ عمرك يا روحي ويحشرك مع القذافي

  9. ما هذه التعليقات السطحية الساذجة لهذه الدرجة يوجد اناس متخلفين ويترحمون علي المجرم القذافي الله اكبر عليكم

  10. mounia في تشرين أول 25, 2011 |

    وليه مكان سري مش قلتو انه الشعب الليبي كله كان ضد القدافي و لا كان كلام جزيري عربي و الحقيقة انه عنده اهله وناسه و شعبية كبيرة لي كانت بتحبه لهيك خفتو ليصيرو يزورو قبره ؟؟؟yeslam temek w haydi 7a2i2a enou kelou ken kezeb w 3endou she3biyeh kbireh bas kela le3beh mfabrakeh w kenou 3am bighatouwa bel e3len w bel khewaneh eli samou 7alon souwar tfou la3nat alah 3layonnnn heneh w man taba3on 2ila yawm el din

  11. لا حوله ولا قوه الا بالله الميت له حرمه حتى لو كان عاصى او طاغيه اللهم عافينا ونعم حسن الختام يارب

  12. دفن جثة القذافي في مكان مجهول
    يذكرنا في هتلر عندما دفن في اربع اماكن ولم يعلم المكان لحد الان
    خوفا ان يصبح مزار لمحبيه او لسحل والتنكيل بالجثه من قبل اعدائه
    لكن سبحان الله تحول القذافي من مجرم ودكتاتوري الى انسان ضحيه مغلوب على امره بنضر العالم اجمع بسبب تصرف الثوار الاغبياء
    لكن لا عتب عليهم الضغط يولد الانفجار وهم ليس بجيش نضامي
    ولا يعرفون اي شي عن حقوق الاسرى ولا اتفاقية جنيف ولا الدين ردعهم للاسف

  13. allah yar7amou ……………….ento fakrin eni lebya khalas et7ararit abadanlisa 7atser machakil ktera….hala lebya saraat le amrica….allah yaosor cho 7aya7sal hinaak………l9adafi kan mabya7kom bil 3adl chawah l islam kaman hala howa 3and allah houwa eli 7asbou 3ala kolchi ..zaye ma7ay7aseb nas ketira…………yanas o9semo bilah ini l7arb lisa makhalaset fe libya…..hala america 7ate3mil fetna ….7atsir fetna kabira…allah yostour……………….ya libeyin eta9ou allah matsebouch baladko le america tenhab amwalko..had li 3ayza amrica…te3mil fetna 3achan masla7itha ……..li ana amrica sarat da3ifa …sarou ma3idhomch 9ouwa mafich flous…lazem yadkholo dawal arabiya achan yanhabou ……ya omat mohamed eta9ou lah la tkhalou lyahoud o amrica wanasara yad7ako 3alina wenhabou fe lkhir lmoslemin…………………….allah houwa 3alim 3ala koli chi

  14. عفنت الجثث وطلعت رائحتها ولسا ما شبعو فرجة وصور

    لا حول ولاقوة الا بالله

    والله لو انو شارون ما عملتو هيك

  15. ذكرونا بهتلر
    كل مره يدفنو هتلر ويغيرو مكانو لان محبيه يهرفون مكانه
    رابع مره خفوه والى حتى الان // وهذه الفكره لحتى مايتحول قبره الى مزار
    من الاقارب والاصدقاء والمعجبين
    وثانيا حتى لايتعرض للسحل والتنكيل من قبل اعدائه
    ولكن بنضري القذافي لم يكن بمستوى اجرام هتلر
    وللاسف مثل مانشوف وجه القذافي كم متعرض للعنف
    وبرائيي هذه الناس يحتاجلهم انسان قوي او مثل القذافي حتى يردعهم ويحكمهم لان الديمقراطيه بهذه الحاله لم تنفع بهم

  16. مبرووووووووك للشعب الليبي على هذا الإنتصار الرأأأأأأأأأأائع
    وعقبال اليمن + سورية + الاردن

  17. انا بشوف ان القدافي ارحم من الجردان دول شوهوا الاسلام يبقوا قبلوني لو فلحتوا يا جردان

  18. بإسم من تتكلم يا أحمد يا عبقري زمانك أنت لا شيء بل يدل على جبنك و قلة أدبك

  19. lek wallah 3eyb 3eyb ille 3am ya3mlou .. shawahou sem3et thawra bi hal tasaroufet atalou bi tari2a mesh mazbouta abadanhouwe w ibnou kenou lezem yet7akamou w nshouf shou 3indoun asrar w fadaye7 la bled teniyye .. w kamen ightasabou la qazefe abel ma ye2tlou wbi e5er dafanou bi serr.. ayya thawra hayde hayde 3esabet metwa7she falatetoun america w nato el3ama bi albkoun shou bala a5la2 shou ma ken 3aml zalame 3amlou metel ma b2oul share3 w deyn 3ala ayya ma5lou2 bi arod houwe byet7asab 3ala ille 3emlou w intou ra7 tet7asabou kamen la inou 3emltou afza3 minou.. sa7i7 ken qazefe 3ayesh 7ayetbaze5 w ken ghaltan ma3 bled teniye bas ken ktir mni7 ma3 sha3bou .. sha3eb libe ille ma wa7ad minou byeshteghel bi led khalig w mettar yet7amal 3ajrafetoun w takabouroun 3ala nes ile bteshteghel 3indoun kil libiiyin awda3oun mediyye mni7a w 7atta kahraba ma byedfa3ou.. ba3den rou7ou 7asbou moulouk el3arab w khalig 3ala 7ayet baze5 iloel 3ayshina houwe no2ta bi ba7roun

  20. لا حول ولا قوة الا بالله
    ناس فاضيه مستنيه حنازه تشبع فيها لطم
    ايش حالكم من اشهر كنتم تدعون عليه وتتنكرون افعاله هلا صار ضحيه
    ضحوا بيكم ان شاء الله امين يارب العالمين
    والله العظيم معلقين مرضى عندكم انفصام في الشخصيه
    وعاملين ارواحكم عباقره زمانكم
    الخزي على كل من ترحم على كافر في اخر لحظاته والثوار بيلقنوه الشهاده لازال متعنث ومتكبر ومريض بالعظمه ومش راضي ينطقها وانتم واكلين روحكم عشانه
    الحمد لله على نعمه الاسلام وكفى بها نعمه
    والحمد لله الذي عفانا مما ابتلى به الكثير من خلقه
    اللهم لا شماته قصدي عليكم ياللي بتولولوا على الكافر ولولوا عليكم في يوم اغبر من يومه.

  21. صدق خاين الناس كله بكبره فزحانه

    وصدق من قال

    بلامس نفرح لموت ضالمن

    واليوم نحزن لموت قائل

  22. تحترم نفسها العبيطة الي تقول علي الشعب الليبي جردان وادا حابة معمر لي هده الدرجة انشاالله تلتقي معاه في نار جهنم

  23. الله لا يرحموا هو وأولاده وانشالله لجهنم وبئس المصير .. واحد متكبر ومتجبر هو وأولاده لأخر لحظه من حياته وكافر يا ناس هذا انسان كافر ما معترف لا بالله ولابنبيه ولا بكتبه ماىبجوز ألرحمه عليه ولا الصلاه .. شو بدكم اتخالفوا شرع الله لا طاعه ولا رحمه ولا رأفه لمخلوق في معصية الخالق والله منيح من الثوار دفنوه عالسّنه وبارك الله فيهم وهو لا معترف بالله ولا بسنّته وكان داير ايذبح بيهم الله واكبر عليه.  

  24. لئسف شديد علئ سعوب العربيه راكضه وراء كحمه صاقطه وين كرامه وين عزة نفس في بعض طبعن صار قذافي لكن من هو في النار صحاب الحق

  25. شعب اليبي والله العظيم مسخرة خلص قتلتوه يكفي هاي صارت مهزلة بحق المسلمين والدين الاسلامي..الكفار مايعمل عملكم الله لا يسامحكم

  26. قالوا القذافي غير مسلم وعاملوا جثمانه بطريقة غير اسلامية ,,وهل يضر الشاة سلخها بعد ذبحها ؟؟من المسلم ومن غير المسلم ! الكل حكمه عند خالقه ، ! أخاف أن تكون هذه هي صورة الديمقراطية عند الحكومة المقبلة !!

  27. القذافي مجرم قاتل كافر الخ … ولكنكم أيها الثوار لا تمتلكون أسلوبا راقيا سواء في طريقة قتله او التصرف بجثته بعد قتله ، إذن ما الفرق بينكم وبينه ؟  

  28. آآآآآه من عذاب القبر يا من قتلت الأبرياء الآن ستُحاسب اللهم لا ترأف به ربي يكون مع تلك الحفرة التي وضعت فيها تلك الجثة المتعفنة للجرذ ذي الأصول اليهودية الكافر بالله ورسوله عليك ما تستحق من الله يا ذا الوجه القبيح لعنة الله عليك إلى يوم الدن وكل من يترحم عليه سيُحشر معه في نار جهنم

  29. القذافي مجرم قاتل كافر الخ … ولكنكم أيها الثوار لا تمتلكون أسلوبا راقيا سواء في طريقة قتله او التصرف بجثته بعد قتله ، إذن ما الفرق بينكم وبينه ؟

  30. كلامي موجه إلى احمد انت مش طبيعي إنسان جاهل اشكالك فضحيتنا في الغرب الله يصلح حالك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *