أب- المقاتلون المتمرسون على القتال يبكون بصوت مسموع، والدموع تنهمر على وجنات الرفاق المشيعين، التى اسودت بفعل البارود والغبار، الأطفال المصابون بصدمات نفسية جراء الدماء والجروح الغائرة، يصرخون من الألم والهلع، والرجال المصابون بجروح بالغة يرددون الشهادتين، خشية أن يكون الموت وشيك.

هذه مشاهد مأساوية عديدة يقابلها المرء إذا وطأت قدماه مستشفى دار الشفاء للطوارئ بمدينة حلب السورية، الذى ربما يكون أكثر مكان فى سوريا يجسد وحشية وعشوائية الحرب الأهلية فى البلاد.

كان هذا المستشفى خاصا يمتلكه رجل أعمال موال لنظام الرئيس السورى بشار الأسد، ولكن الثوار سيطروا عليه منذ الهجوم الذى شهدته المدينة فى يوليو الماضى، ويديره حاليا أطباء متطوعون وممرضات ومساعدون اتحدوا على مناهضة النظام وتوفير الرعاية الصحية للمدنيين والثوار.

يقع المستشفى المكون من سبعة طوابق على مسافة لا تتجاوز 500 متر من خط المواجهة فى منطقة تتعرض لقصف جوى وأرضى، وتعرض المستشفى لستة هجمات مباشرة على الأقل، أثرت فى معظمهما عل الطوابق العليا، ويستخدم الفريق الطبى الطوابق الثلاثة السفلى.

معظم المبانى السكنية المحيطة بالمستشفى، إما متضررة بشدة أو هجرها أهلها الدليل الوحيد على الحياة فى هذه المنطقة هو وجود ملابس ترفرف على حبل غسيل أو أحد السكان الذى خرج إلى شرفة المنزل بحثا عن إشارة أقوى لهاتفه المحمول.

ويصل الجرحى إلى المستشفى مستقلين سيارات الأجرة أو الجزء الخلفى من الشاحنات الصغيرة، ومع توافر نقالتين فقط، يتم نقل المصابين على الأيدى، تزعق الأبواق مناشدة السائقين والمواطنين الذين يرافقون المرضى المساعدة.

ونظرا لوجود سبعة أطباء فقط، اثنان منهم فقط متخصصان فى الطوارئ، بجانب اثنتين فقط من الممرضات المدربات، يزيد العجز فى الفريق الطبى خلال أوقات الذروة.

يشار إلى أن معظم المصابين من الأطفال، راوية وبدور اللتان يتراوح عمراهما بين تسعة وعشرة أعوام، كانتا على نقالة واحدة، تصرخان من الألم، حيث حضر طبيب واثنان من الطاقم الطب لمعالجتهما.

وتضرب الطفلتان الطريحتان على ظهريهما ساقيهما فى الهواء، كل مرة يحاول فيها الطاقم الطبى إخراج الشظايا من جسديهما.

صبى آخر يبكى دون توقف من الألم، أثناء محاولة الأطباء معالجته من جروح خطيرة بساقه، وفى ملابس صفراء وصدمة تبدو عليها بشكل واضح، تعانى فاطمة جروحا جراء إصابتها بشظايا فى ذراعيها وخصرها. أصيبت فاطمة، عندما سقطت قذيفة بشارع، كانت هى وثلاثة من عماتها وأبنائهم يتسوقون. وأسفرت هذه القذيفة عن وفاة إحدى عماتها فى دار الشفاء.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. حسبنا الله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل.أطفــــال سوريــا بحاجـــة إلى دم مـن زمــرة [ نخــــــــــــوة +]

    “طفلة مصابة ـ حلـــب “دعاء تفريج الكرب: « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السماواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ »

  2. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر..الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.. الله أكبــــــر.
    ساعدونا بالدعاء
    كبروووووووووووووووووووووووووووووووا اقتربت نهايه الطاغيه
    ولله الحمد—الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥–الهم انصر جيش سوري الحر♥♥♥

  3. .۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞أ.۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞أ..۩۞الله أكبر الله أكبر۞…………. على كل من وقف مع النظام المجرم وسانده وقتل شعبه..
    الله محيي الجيش الحر الابطال..♥–لا تنسوا اخواننا في سوريا من -الدعاء————اللهم يا هازم الاحزاب ويا مجرى السحاب يا رب الارباب
    اسالك ان تدمر نظام بشار واعوانه اعداءنا واعداؤك وتشتت شملهم وان تفرق جمعم……

  4. دعاء لاهل سوريا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل من يدخل يدعو لاهل سوريا

    اللهم صل وسلم على نبينا محمد و آله و صحبه، اللهم إنا نسألك بأن لك الحمد ، لا إله إلا أنت الحنان بديع السماوات و الأرض ، ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ، اللهم إنا نسألك بأنا نشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد ، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين ، اللهم اجعل لأهل سوريا فرجا و مخرجا ، اجعل لهم فرجا و مخرجا ، اجعل لهم فرجا و مخرجا ، اللهم و احقن دماءهم ، و احفظ أعراضهم ، و آمنهم في و طنهم ، اللهم و اكشف عنهم البلاء ، اكشف عنهم البلاء ، اكشف عنهم البلاء ، اللهم و قاتل الظلمة المتجبرين ، يا جبار يا قهار قاتل المتجبرين الفجار ، اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر ، و أرح البلاد و العباد منهم يا عزيز ،اللهم و الطف بعبادك المسلمين في كل مكان يا رحيم يا رحمن ، اللهم انصر الإسلام و أعز المسلمين ، و أعلِ بفضلك رايتي الحق و الدين ، اللهم كن لأهل السنة يا ذا القوة و المنة ، اللهم و أنعم علينا بالأمن و الأمان يا لطيف يا منان ،

    اللهم انصر اخواننا في سوريا و داوي جرحاهم و افرج عن كرباتهم
    و ابدلهم بعد خوفهم امنا و بعد ذلهم عزا و نصرا يا قوي يا عزيز

    و الحمد لله رب العالمين .

    طوبى للشام

    1. اللهم ااااااااااااااااااااااااااامين
      اللهم اااااااااااااااااااااااااااااامين
      ياربي مالنا غيرك يالله
      الفرج يااااااااااااااااااااااااااارب

  5. حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
    الله ايفرج عنهم وعن كل شعوب العرب المظلومين

  6. ۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞أ.۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞أ..۩۞الله أكبر الله أكبر۞…………. على كل من وقف مع النظام المجرم وسانده وقتل شعبه..
    الله محيي الجيش الحر الابطال..♥–لا تنسوا اخواننا في سوريا من -الدعاء————اللهم يا هازم الاحزاب ويا مجرى السحاب يا رب الارباب
    اسالك ان تدمر نظام بشار واعوانه اعداءنا واعداؤك وتشتت شملهم وان تفرق جمعم……

  7. .۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞أ.۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞الله أكبر الله أكبر۞۩۞أ..۩۞الله أكبر الله أكبر۞

  8. الله يشل بشار وزبايل ايران ونصر الشيطان يا رب نشوفهم مقطعين هم واولادهم بجاه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

  9. حسبنا الله ونعم الوكيل ..والله اكبر على بشار وجماعته وعلى الحكومات العربية معدومة الاحساس والنخوه والضمير والاخلاق والدين ..حسبنا الله ونعم الوكيل الف مرة ..اللهم ارحمهم برحمتك الواسعه وترأف بحالهم وحال اطفالهم ونسائهم وشبابهم ..اللهم امين يارب العالمين

  10. الله أكبر على كل من طغى وتجبر….. مشاهد مروعة تقشعر لها الأبدان يا رب يبعد هذه الغمة عن هذه الأمة يا اللللللللله…….

  11. لا حول ولا قوة ألا بالله .كان الله بعونكم. منكم لله يا دول العرب. الطاغية وايران وحزبها اللبناني ينكل بهم ولا تتحركون

  12. الله اكبر 
    يجي يوم ويموت الطاغية لا محالة 
    تتخلص سورية من هدا الطاغية بادن الله  
    الله اكبر 
    عليك يا بشار 
    والله يويلك من عداب القبر 
    هدا ادا وجدت قبر 
    والله كما شتت لاطفال يجي يوم قريب بادن الله تشتت يارب
     هدا كل عل كرسي الرئاسة في دنيا 
     ياويلك من الله وجهنم الحمرة تاخدك 
    لي ماتو متواهم الجنة فاريحين فيها ان شاء الله

  13. ((( بسم الله الرحمن الرحيم )))
    أنــــــــزف دمووع من أجلك ســـوريا
    إلى كل مسلم و مسلمة
    إلى كل من يقرأ رسالتي
    إلى كل من له قلب يتأثر
    هذه دعوة مني إليكم بإلحاح الدعاء إلى الله لتفريج همنا وكربنا
    في سورية…………
    وفي كل بلد مسلم
    فالمصاب كبير والأمر جلل………
    من أجل كل أم وأخت وزوجة فجعت بوليدها…. بزوجها………بأخيها…..
    بل بأبنائها وإخوانها وإخوتها………
    فمن نصر مؤمناً نصره الله ومن خذل مؤمناً خذله الله
    ولنكن جسداً واحداً في السراء والضراء والشدة
    قال عليه الصلاة والسلام :
    مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى من عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)
    أكتب لكم هذه الكلمات وقلبي يحترق…. دمـــوع عـــينـــي تنهـــمـــر
    أكتــــــب عــلــى آورآق الحيــآة الآلـــم

    فالنصر قادم لامحال بإذن الله الواحد القهار…
    عذرا سوريا …. عذرا سوريا …
    سوريا الحبيبه بلاد الشام أحفاد خالد بن الوليد وصلاح الدين
    سوريا التي دعاء لها الحبيب المصطفى الشام
    التي سنحشر فيها يوم القيامه …
    ماذا يحــــــــدث في أرضكـ يــــــــاسوريا ؟؟!!
    سوريا تنزف دم
    ونحن ننزف دمع
    سوريا تقدم شهداء ليس من أجل أسقاط النظام
    فقط بل من أجل عزة الاسلام رجال ونساء و
    أطفال يمتون من أجل
    …. عزة الأســــــــــــلام ….

  14. اللهم لا قوي الا انت إرنا فيهم بطشك الشديد وانتقم لنا من بشار ابن أنيسه يا خير المنتقمين

  15. حسبنا الله ونعم الوكيل والله شي بحزن القلب وببكي العيون ياربي دخيلك الفرج يارب الفرج

  16. اللهم لا نسألك رد القضاء بل نسألك اللطف فيه … اللطف فيه يعني يا رب تخلصنا من عصابة العرعور و من لف لفيفهم ,و الارهابيين الوهابيين الملتحين صبيان ابن سعود من جبهة النصره و من لف لفيفهم …. يا رب ارسلهم جميعا الى الدرك الاسفل من جهنم لانو هالبلد صار بدها ترتاح ….. بس هيك يعني …

  17. حسبنا الله ونعم الوكيل والله شي بحزن القلب وببكي العيون ياربي دخيلك الفرج يارب الفرج
    بشار مجرمممممممممممم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *