أ ف ب- حث البابا بنديكتوس السادس عشر اليوم السبت شعوب الشرق الأوسط على “نبذ الانتقام” و”الاعتراف بالأخطاء”، وذلك فى خطاب ألقاه أمام المسئولين الرسميين والدينيين اللبنانيين فى القصر الجمهورى فى بعبدا. ودعا إلى منع “العنف الشفوى والجسدى”.

وفى وقت تسود اضطرابات فى المنطقة لاسيما الأزمة السورية والتظاهرات العنيفة احتجاجا على فيلم مسىء للإسلام، ركز البابا خطابه على الظروف الدينية والاجتماعية التى يمكن أن تشجع السلام فى كل المنطقة.

وألقى الحبر الأعظم كلمته فى القصر الجمهورى أمام مئات الشخصيات السياسية والدينية والثقافية اللبنانية بينهم رؤساء الطوائف المسلمة. ودعا البابا إلى “نبذ الانتقام والاعتراف بالأخطاء وقبول الاعتذارات وأخيرا الصفح، لأن الصفح وحده الذى يمنح ويتم تلقيه يرسى الأسس الدائمة للمصالحة والسلام للجميع”.

وتابع رئيس الكنيسة الكاثوليكية “فى لبنان، المسيحية والإسلام يتعايشان فى المكان نفسه منذ عقود. وغالبا ما يمكن رؤية ديانتين فى العائلة نفسها. وإذا كان الأمر ممكنا فى العائلة الواحدة، فلم لا يمكن أن ينطبق ذلك على مستوى كل المجتمع؟”.

وقال “إن خصوصية الشرق الأوسط قائمة على أساس الخليط العلمانى لمكونات مختلفة”، مستعيدا فكرة التنوع والتسامح الدينى التى هى محور “الإرشاد الرسولى” الذى وقعه البابا مساء الجمعة. وتابع الحبر الأعظم “يجب بالتأكيد منع العنف الشفوى أو الجسدى، أنه يشكل على الدوام مساسا بالكرامة البشرية بالنسبة للمرتكب والضحية على حد سواء”، من دون الإشارة بشكل مباشر إلى أعمال العنف الأخيرة فى المنطقة.

وأوضح الحبر الأعظم أيضا أن “مجتمعا تعدديا لا يقوم إلا بسبب الاحترام المتبادل والرغبة فى الاعتراف بالآخر وبالحوار المستمر”.

ورأى أن “تماسك المجتمع يؤمن عبر الاحترام المستقر لكرامة كل شخص والمشاركة المسئولة لكل إنسان، كل بحسب قدراته، باستعمال أفضل ما لديه. ولتوفير الديناميكية الضرورية لبناء وتعزيز السلام، يجب الرجوع بلا كلل لركائز الكائن البشرى”. وقال: “إذا كنا نريد السلام، فلندافع عن الحياة! هذا المنطق لا يستبعد الحرب والأعمال الإرهابية فقط، بل يراعى حياة الكائن البشرية، الخليقة التى أرادها الله”.

وأكد البابا أن “هذه التأملات القليلة عن السلام والمجتمع وكرامة الإنسان، وعن قيم الأسرة والحياة، وعن الحوار والتضامن لا يمكن أن تبقى مجرد مثل عليا معلنة، بل يمكن ويجب أن تعاش. نحن فى لبنان وهنا يجب أن تعاش. لبنان مدعو، الآن وقبل أى وقت مضى، أن يكون مثالا”.

وأضاف “أن البطالة والفقر والفساد والإدمان بمختلف أشكاله والاستغلال والاتجار بكل أصنافه، والإرهاب، تسبب، مع ألم ضحاياها غير المقبول، إضعافا للمقدرة البشرية. يريد المنطق الاقتصادى والمالى بلا هوادة أن يفرض نيره، وأن يقدم الامتلاك على الكينونة! لكن فقدان أى حياة بشرية هى خسارة للبشرية بأسرها، لأن البشرية هى عائلة كبيرة وجميعنا مسئولون عنها”.

وقبل ذلك ألقى الرئيس اللبنانى ميشال سليمان كلمة ترحيب بالبابا وقال: “نضع تجربتنا اللبنانية الفريدة، تحت نظركم الكريم، وهى تجربة لم تنل منها الصعاب التى امتحنت إرادتنا بالعيش معا، خلال العقود المنصرمة، وإن كانت التحديات ما زالت تعترض مسيرتنا الوطنية، فى عالم متقلب ومتداخل”.

وأضاف “من بين هذه التحديات، العمل على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولى رقم 1701 بكل مندرجاته، وثنى إسرائيل عن خروقاتها وتهديداتها المتمادية ضد لبنان، ومواجهة خطر الإرهاب والدسائس والفتن، والحؤول دون أى شكل من أشكال توطين اللاجئين الفلسطينيين على أراضينا”.

وتابع الرئيس اللبنانى “لقد توافقنا فى لبنان على ضرورة تجنب التداعيات السلبية الممكنة لما يحصل حولنا من أحداث، وعلى تحييد بلادنا عن سياسة المحاور والصراعات الإقليمية والدولية، درءا للمخاطر، وحرصا منا على استقرارنا ووحدتنا الوطنية، من دون أن ننأى بنفسنا بطبيعة الحال، عن واجب التزام القضايا العربية المحقة، وعلى رأسها قضية فلسطين، وقرارات الشرعية الدولية، وكل شأن إنسانى”.

وقال “من هنا إيلاؤنا كل اهتمام ورعاية ممكنة، لعشرات آلاف النازحين السوريين الذين وفدوا إلى الأراضى اللبنانية، نتيجة خوف أو حاجة أو ضيق. كذلك أعلنا منذ البدء أن لبنان يتمنى للشعوب العربية الشقيقة، وللشعب السورى بالذات، ما تريده لنفسها من إصلاح وحرية وديمقراطية، وأن تتمكن من تحقيق مطالبها المشروعة بالطرق الحوارية والسياسية المناسبة، بعيدا من أى شكل من أشكال العنف والإكراه”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. أهلاً بك يارسول ملك السلام … يامن جئت لتحمل رسالة الحب والسلام الى كل بلدان المعمورة … فقد لايروق للبعض حضورك ولكننا نقول لك أمضي فالملايين من هذا العالم ممن يتوقون الى السلام سيكونون خلفك رغم اختلاف دياناتهم ومعتقداتهم … فحللت أهلاً وسهلاً … والله يبارك حياتك من أجل نشر رسالة الحب والسلام .

    1. في كل لغات العالم تقريبا Bénédict و بالفرنسي القديم Benoît و هو نفس الشيء و بالعربي مبارك ..

  2. معاني كتير حلوة كنت بتمنى لو رجال دين مسلمين و مسيحيين يرسخوا هالمعاني فينا

  3. سلام للجميع

    عندي رجاء من الإخوان والأخوات لمن عندهم خبرة في الفيسبوك أن أن يصنعوا صفحة خاصة يسموها حملة المليار لمقاطعة جوجل

    وأن ترسلوا بالإيميل لجميع أصدقائكم بدعم هذه الصفحة

    هذا أقل ما نستطيع فعله لنصرة حبيبنا صلى الله عليه وآله

    رفضت شركة جوجل طلباً من البيت الأبيض يوم الجمعة لإعادة النظر في قرارها بالإبقاء على مقطع من فيلم مثير للجدل، يسخر من النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أثار احتجاجات مناهضة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

    وقالت جوجل إنها فرضت رقابة على الفيلم في الهند وإندونيسيا بعد حجبه يوم الأربعاء في مصر وليبيا، حيث اقتحم محتجون غاضبون من الفيلم سفارتي الولايات المتحدة في البلدين، في الوقت الذي قتل فيه السفير الأمريكي في ليبيا وثلاثة أمريكيين آخرين في حصار غاضب للسفارة في بنغازي يوم الثلاثاء.

    وقالت جوجل إنها فرضت مزيداً من القيود على إمكانية مشاهدة الفيلم امتثالا للقانون المحلي، وليس استجابة لضغوط سياسية.

    وقالت الشركة “فرضنا قيودا على إمكانية الدخول إليه في دول يعتبر فيها غير قانوني مثل الهند وإندونيسيا، بالإضافة إلى ليبيا ومصر في ضوء الأوضاع الحساسة للغاية في هذين البلدين”، وأن “هذا الموقف يتماشى بشكل كامل مع المبادئ التي وضعناها أول مرة في 2007″.

    وكان مسؤولو البيت الأبيض قد طلبوا من جوجل في وقت سابق يوم الجمعة إعادة النظر فيما إذا كان هذا الشريط المصور ينتهك شروط خدمة يوتيوب.

    وقالت جوجل في بادئ الأمر يوم الأربعاء إن هذا الشريط لا يتعارض مع خطوطها الرئيسية

    .

    http://news.nawaret.com/?p=418118

    إذاً شو رأيكم بأن نبدأ بحملة ضد جوجل ويوتيوب نسميها حملة المليار ونقاطع عمليات البحث في جوجل ويوتيوب
    هل تعرفون ما الأضرار التي ستتكبدها جوجل انك إن فعلنا ذلك ؟ سوف تنهار وتصبح نادمة وسعر اسهمها سوف تنخفض في الحضيض
    والله يا مسلمين دعونا نجرب ونرى

    بعد إلغاء العضوية في جميع خدمات الجوجل اكتب الآتي حين يسألوك عن السبب :
    I JUST DELETED MY ACCOUNT BECAUSE YOU REFUSED TO REMOVE THE ANTI MUSLIM FILM ABOUT MUHAMMAD.
    I UNDERSTAND IT IS YOUR POLICY TO KEEP SUCH A FILM POSTED ON YOUTUBE.COM BECAUSE YOU SAY IT DID NOT BREAK ANY LAWS OF THE U.S BUT WHAT YOU DID FORGET THAT YOU ALSO HAVE THE RIGHT TO REFUSE THE SERVICE TO ANYONE FOR ANY OR NO REASON WITHOUT HAVING TO EXPLAIN THE REASON. MAYBE NO ONE CAN CONVINCE YOU TO REMOVE THE FILM BUT WE MUSLIMS WILL

    REMOVE YOU FROM ALL OF OUR WEB ACTIVITIES.

    You’ve successfully deleted Google+ and associated social content
    We’re sorry to see you leave! Please help us improve by telling us why you are leaving and what we can do better. This survey is optional but your feedback is much appreciated.
    Please tell us why you’re leaving
    I JUST DELETED MY ACCOUNT BECAUSE YOU REFUSED TO REMOVE THE ANTI MUSLIM FILM ABOUT MUHAMMAD.
    I UNDERSTAND IT IS YOUR POLICY TO KEEP SUCH A FILM POSTED ON YOUTUBE.COM BECAUSE YOU SAY IT DID NOT BREAK ANY LAWS OF THE U.S BUT WHAT YOU DID FORGET THAT YOU ALSO HAVE THE RIGHT TO REFUSE THE SERVICE TO ANYONE FOR ANY OR NO REASON WITHOUT HAVING TO EXPLAIN THE REASON. MAYBE NO ONE CAN CONVINCE YOU TO REMOVE THE FILM BUT WE MUSLIMS WILL REMOVE YOU FROM ALL OF OUR WEB ACTIVITIES.
    Characters remaining: 25 / 500
    Google+ Contacting Us Help for other Google products Change language:

    ©2012
    Google Google Home Privacy Policy Terms of Service

    إن شاء الله سأكون الأول في إلغاء كل مايتعلق بجوجل

    بعد إلغاء العضوية في جميع خدمات الجوجل اكتب الآتي حين يسألوك عن السبب :
    I JUST DELETED MY ACCOUNT BECAUSE YOU REFUSED TO REMOVE THE ANTI MUSLIM FILM ABOUT MUHAMMAD.
    I UNDERSTAND IT IS YOUR POLICY TO KEEP SUCH A FILM POSTED ON YOUTUBE.COM BECAUSE YOU SAY IT DID NOT BREAK ANY LAWS OF THE U.S BUT WHAT YOU DID FORGET THAT YOU ALSO HAVE THE RIGHT TO REFUSE THE SERVICE TO ANYONE FOR ANY OR NO REASON WITHOUT HAVING TO EXPLAIN THE REASON. MAYBE NO ONE CAN CONVINCE YOU TO REMOVE THE FILM BUT WE MUSLIMS WILL REMOVE YOU FROM ALL OF OUR WEB ACTIVITIES.

  4. بعد أن الف الموسيقار محمد عبد الوهاب نشيد السلام ايام حكم السادات وحصل على رتبة لواء فخرية من السادات بسبب زيارة هذا الأخير الى اسرائيل قرر النظام العراقي مقاطعة اعمال محمد عبد الوهاب وبعد ايام فوجئوا بأن أعمال عبد الوهاب قد دخلت كل مفاصل الحياة الموسيقيى والأذاعية في العالم العربي بل حتى المقدمة الموسيقة لنشرة الأخبار في الأذاعة العراقية كانت من نشيد دعاء الشرق للموسيقار العملاق وبأختصار أنهم وجدوا لاتخلو مكتبة او بيت او برنامج اذاعي او تلفزيوني من بصمة لموسيقى عبد الوهاب قرروا سحب هذه المقاطعة …. والحليم تكفيه الأشارة .

  5. لماذا هذا الانفعال لقد قدمت افلام تسخر من السيد المسيح ولا علق على الموضوع اي احد فلماذا قامت الدنيا ولا هدات من هذا الفلم كفاكم عقد وتعصب pro christ

    1. لسنا نحن المسلمين من قدم اعمال تسخر من السيد المسيح عليه السلام وانما انتم واليهود من قمتم بها وحاشى لله ان نسخر باي نبي من انبياء الله فهم قدوتنا

  6. “اصبحنا واصبح الملك لله ولا اله الا الله محمد رسوله وصفيه
    مها
    مين قلك ما حد اانتفض واستنكر وشجب الاعمال التي تسئ الى المسيح عليه السلام والله والله لو ان 1.% من محبتنا للرسل ولسيدنا عيسى وامه مريم نحن المسلمين لو انتم تحبون رسولنا الكريم فقط
    —–بهاتي النسبة لما كان شئ اسمه كره وحقد بيننا
    ملاحظة : لا تنسي ان المسلمون مستحيل ان يفكروا ان ينتجوا او يمولو او يشتركو بفعل شنيع مثل الذين فعلو فعلتهم القذرة والغير مغتفرة هذه

      1. صباح النعمة والمحبة يا صابر ^_____^
        ما معقول شو فيقك بكير مممم 🙂
        كل مرة بتركلك رد وما بعود شوفك انا حمد لله مليحة يا ابن الناس انت طمني عنك وكيف حجتنا الغالية ؟

        1. والله تمام يا هنوا كنت الفتره الماضيه مشغول وبفتح بعض الاحيان والحجه الحمد لله منيحه كانت بالاردن عند خوالي وروحت المهم طمنينا عنك وكيف شغللك

          1. منيح شغلي واهلي بخير
            ما بعرف ازا انت بنفس فلسطين او متغرب يا صابر؟

          2. انا يا هنا عايش بالسويد وكمان عايش بفلسطين يعني هيك وهيك بس صرلي متغرب 7 سنين

          3. الله ييسر اامرك ويجعل لك من كل ضيق مخرجا ويرزقك من حيث لا تحتسب يا صابر
            لا تحرمنا السؤال عنك 🙂

          4. انشاء الله منضل على تواصل يا هنوا المهم ديري باللك على حاللك وسلامي للاهل
            والله وحدات والقدس عربيه

  7. صحيح كلامك ولكن من صنع كل هذه الفلام المسيئة للرسل والمسيح ليسو المسلمين وانما انتم وهذا شانكم اذا كنتم لا تحترمون نبي الله عيسى عليه السلام ولم تفكر اي دولة اسلامية سابقا في بث هذه الأفلام احتراما واستنكارا على الرغم من انكم لم تفكرو يوما بعمل اي ردة فعل تجاة هذه الأفلام لنصرة نبيكم فلا تفرضو علينا قلة نخوتكم وغيرتكم ونحن لن نسمع بالمساس بالرسول الكريم مجرد الكلام وليس فلم مدفوع من اجل اغراض معينة .

  8. هل يجب ان نعمل مظاهرات ونقتل الناس حتى يعرفوا اننا نحب المسيح نحن نعبده ونطبق كلامه باهمال المسيئين وهذا هو يكفي الله هو الذي يحاسب وليس نحن

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *