بدا المشهد في مؤتمر جنيف 2 خلال كلمة وليد المعلم وزير الخارجية السورية، منفصلا عن الواقع، فالمعلم تجاوز الوقت المحدد له بأربع أضعافه، “من 7 دقائق إلى 25 دقيقة” قبل أن يقاطعه بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة طالباً منه الإيجاز وإنهاء كلامه.

بينما غرقت في الضحك لونا الشبل مستشارة الأسد الإعلامية والتي جلست خلف المعلم تماماً، بالتزامن مع ضحكة غامضة حبسها عمران الزعبي وزير الإعلام السوري، بعد أن اقتربت منه وهمست في أذنه وعادت إلى كرسيها.

وفي حين حاول الزعبي كتم ابتسامته، بقي وجه المعلم جاداً جامداً وهو يتابع الكلام المكتوب في ورقة أمامه دون أن يسقط- على ما يبدو- أي كلمة من خطابه الذي طال متعدياً على أوقات الآخرين.
المعلم والجرس!

بعد 25 دقيقة من الكلام المتواصل، وتحميل العالم كله مسؤولية ما يحدث في سوريا ما عدا النظام السوري، وتجاهل 6 تنبيهات عن طريق قرع الجرس كنوع من التذكير بالوقت، اضطر بان كي مون للتدخل ومقاطعة وليد المعلم قائلاً: “هل لك أن تنهي كلامك، أخذت إلى الآن 25 دقيقة”.

ليجيبه المعلم ببساطة شديدة “أنا قطعت كل تلك المسافة بالطائرة لأتحدث عن سوريا، أعطني بضع دقائق فقط”. لربما ظن المعلم أن بقية الوفود لم تقطع أي مسافة للمشاركة في المؤتمر.

ولكن بان كي مون عاد لتنبيه المعلم بضرورة الاختصار، وأنه لن يستطيع منحه أكثر من بضع دقائق، ليأتي جواب المعلم خارج كل السياقات “سوريا دائماً تفي بوعودها”، ولم يدر أحد عن أي وعود يتحدث المعلم، وما هي مناسبة جملته التي أتت جواباً على طلب الاختصار، ولكنه سرعان ما استدرك ليقول: “لا أستطيع أن أجزئ هذه الكلمة، ولا أستطيع أن أعدك أن أنهيها، علي أن أكملها كلها”.

ما يعرفه السوريون جيداً أنه ما من شخصية تتحدث باسم النظام سواء كمداخلة عابرة على أي محطة فضائية أو في أي مؤتمر، إلا وتتحدث وفقاً لما هو مقرر من “عباقرة” الإعلام السوري والمستشارين الإعلاميين، وبالتالي فإن المعلم وجد نفسه في موقف لا يحسد عليه، فهو مضطر لاقتراض بعض الوقت لأنه لا يستطيع أن يحذف أو يختصر أي كلمة من الكلام “المقدس” الذي كتبه له النظام.

وبينما المشهد يزداد غرابة بانزعاج بان كي مون، وبتجاهل المعلم لكلام الأول، رسم كل من الشبل والزعبي ابتسامة بدت للحظات أنها لن تنتهي، وإن لم يدرك أحد ما المبرر لهذه الضحكات في الوقت الذي حاول المعلم طوال الوقت التأثير على عواطف المستمعين بالكلام عن الفظاعات التي ترتكبها “المعارضة” و”التطرف” في سوريا.
ابتسامة لونا الشبل

عاد المعلم للكلام، ولإكمال خطابه الطويل وكيل الاتهامات والتهديدات هنا وهناك، وبقيت الشبل مبتسمة تضع السماعات على أذنها بين الفينة والأخرى كمحاولة- على ما يبدو- للتدقيق في الترجمة والتأكد منها، لحوالي عشرين دقيقة أخرى، دون أن يجرؤ بان كي مون على مقاطعته من جديد لأنه أدرك- ربما- أن عليه وعلى الوفود التي أتت من 39 دولة الانتظار والاستماع لكل كلمة في ورقة المعلم وزير خارجية الأسد.

وأما الأمر الأكثر استهجاناً، فكان توجيه المعلم كلمته لـ”كيري” وزير الخارجية الأميركي، ضارباً بذلك كل بروتوكولات المؤتمرات من هذا النوع، فبدلاً أن يوجه كلامه للجميع، قال “سيد كيري، لا أحد يفرض الشرعية”، لتنتقل الكاميرا بسرعة إلى كيري، ومن ثم تصور عدداً من الحضور وهم يتهامسون، ولتلتقط من جديد ابتسامات وضحكات الوفد السوري الرسمي الذي كان يتحدث باسم بشار الأسد كما قال وأكد وزير الخارجية وليد المعلم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. يا اخي كم العرب يحبون المجادلات و الناقشات، يعني من المتفترض كان يقون،(ايام سو سوري اند اي ويل جراي ماي بيست)! و صدقوني كان سوف يأخذ الوقت الكافي، و لكن سوف يبكي و يلوم و يقول حقي وووو. يعتبرون عندما يتكلمون الكثير يعني متمكنين و اصحاب حق اكثر!!

  2. ما لا يعرفه بان كي مون ان المعلم تربية بشار ”أبو الخطابات الطويلة المملة التي تدوم ساعات في المؤتمرات” و كلها تدور حول نفس الفكرة التقليدية ما بيجيب جديد.. !!
    لكــن الشهادة لله: المذيعة سابقا بالجزيرة لونا الشبل كانت ملفتة للنظر بأناقتها و حسنها و ثقافتها ما شاء الله و تبارك الله…
    اللهم عجل بالفرج و اجعل لأهل سوريا مخرج خير من هذه الأزمة.. إنك سميع مجيب..

    1. وصلت رسالتك .. يا مريم
      الي بعثتيها الي بموضوع سابق .. وانشاء الان قلبك ارتاح واطمئنيتي .. و كلشي تمام ..
      يارب .. دومك براحه ..
      تحياتي ..
      ولا اريد ان افتح الموضوع هناك .. مشكله وانتهت ولا داعي بالنبش تحتها..
      ..

      1. يا كريم روووووق..
        الرد هو لتوضيح بعض اللبس الحاصل..
        الاختلاق في وجهات النظر وااااااارد بين الناس..
        فلا تأخذ موقف.. أن نختلف في ارائنا مش معناه أنا تكون بيننا حساسيات..
        مع تحياتي القديرة لك..
        و أوقاتك سعيدة 🙂

        1. رايق .. مليون بالميه .. يا ريم ..
          انا اعرف ايش مقصدك من الكتابه وانتي عارفه شنو مقصدك ..
          ولكن ..
          للتوضيح الك ولغيرك .. انا لم اقصد انه يشتم بكلمات لانه الحقيقه الرجل ليس بهذا الشكل .. ونما انا قصدت في تغيير تفسير حديث الامام علي عليه السلام هو كمعنى الشتيمه او التلفيق او التغيير في تفسير حديث للامام علي عليه السلام .. وفي كتابة الاخ الاستاذ وهب الحسيني للتفسير المعنى الحقيقي .. التي لا تريد نورت نشره بمعادات الاستاذ وهب الحسيني وتقليل تعاليقه ..
          عموما .. لا يضايقني ان حصل التشويه في الحديث او ان نورت منعت توضيح الاخ الاستاذ وهب .. لان الله هو النصير وله عقابه ..
          انشاء الله هسه ارتاحيتي وتقدري اتصلي ركعتين شكر لله على وصول رسالتك و اتنامي وضميرك اخر حلاوه ..
          ولا اريد ان ارجع للموضوع لانه اخذ ما يكفي وانتهينا ..
          تحياتي ..
          ..

      2. أنا بصراحة ما فهمت شنو قصدك من : : (((انا اعرف ايش مقصدك من الكتابه وانتي عارفه شنو مقصدك،،، و ارتاح ضميري و اطمئنيت و أنام مرتاحة))))!!!!!!!!!
        مالك يا كريم؟!!
        الأمر و ما فيه أني حاولت بس أوضح لك لبس حاصل و سوء تفاهم ليس إلا..
        هذا كل مقصدي..
        أنا آسفة إن ضايقتك..
        عسى ما تاخذ بخاطرك مني..
        و تحياتي لك كريم و يومك سعيد إن شاء الله..

  3. انا الا افهم هذه السلحفاة البيضاء، قاعد يشرح لبن كي مون كيف انه جاء من سوريا لهنا لبلاد بعيدة وووو… وقاعد يشكي ويبكي ماهذا الهراء وما دخل هذا في الوقت..
    لعنكم الله يا حكومة الاسد..

  4. بس 4 اضعاف مش كثير يا جماعه ليش مستغربين بحجمه كان لازم اخد 40 ضعف ههه اما بالنسبه للعلك والعجن وتمغيط الكلام عادي طالع لمعلمه منشار

  5. عم يعلك و يتباكى على المسافة إلي إجاها
    و كأنه قضية سورية مش بي أهمية سفره
    .
    .
    والهبلة إلي وراه طول الخطاب عم توزع إبتسامات
    جايي على عرس أبوكي و ما معنى خبر

  6. وبعد؟؟
    هذا ماتم في المؤتمر وماخرجوا به هذا تجادل مع ذاك وهذيك ضحكت؟؟

  7. بعد ثلاث سنوات من الحصار الاعلامي والسياسي، بدا الوفد السوري بمظهر “حضاري” غربي” أمام العالم حيث ضم وفده سيدتين، و رجل دين مسيحي بينما خلت وفود معارضيه سعودية كانت ام قطرية أو حتى تركية من اي امرأة أو رجل دين .
    وهذا يظهر ان سوريا تقيم نظام علمانى يحقق الحمايه والتعايش للأقليات المسيحيه بمواجهة الجماعات “التكفيرية” التي تخطف الراهبات وتدمر الكنائس.

  8. يحكيه حكيم ما يعرفله طب من دوا هو ورئيسه شو بيحبوا اللعي والحكي والبروزة هي عادتهم كلهم لازم تكون خطبهم رنانة وطويلة قال يعني لما بيكتر حكي وتصريحات نارية كلها كذب الناس رح تصدق كذبه !
    بس عجبني كلام الأخ فهد قال مظهر حضاري …يعني برأيك إذا أخد سيدات ورجال دين مسيحيين معه هادا رح يحسن صورة هالنظام اللي كل العالم شاف جرايمهم وقتلاهم من الأبرياء والمدنيين ورح يمحي من ذهن الناس الغربيين صورة المهجرين ومعاناتهم وصورة المدن المدمرة اللي هجرها أهلها !

  9. وليد المعلك بعد خطابه في جنيف2 صابو انفاخ الله لايقيمو يخربيتو الخنزير المكروه عند ربنا اجمل منو
    وليد المعلك بعد خطابه في جنيف2 صابو انفاخ الله لايقيمو يخربيتو الخنزير المكروه عند ربنا اجمل منو.هههههههههههههه.هههههههههههههه.هههههههههههههه

  10. خليهون يفرفشوا شوي،الجماعة صارلهون ٣ سنين مقوقعين بعرين الاسد عم يسمعوا على اوكسترا ماهر و السمفونية الرابعة من قاسيون، خطاب المعلم لكل الأزمان، مؤامرة إرهاب الشعب الوطن، اما الشبل فالظاهر مخربطة بين حفلة لعلي الديك و المؤتمر، هاي شكول جاية تنقذ سوريا، المعلم و ال٤٠ حرامي اللي وراه؟

  11. الخبير الاستراتيجي: يوسف سميون:
    ………
    مغفل من يعتقد أن بشار الأسد يعمل الآن لصالح نظامه فقط، لا ابداً، فهو يقوم بمهمة كبيرة بحماية أمريكية وإسرائيلية، ويبدو أن المهمة لم تنته بعد. انجز الكثير منها على صعيد تدمير سوريا وتشريد شعبها، وهو مطلب إسرائيلي أمريكي، لكن يبدو أن الأمريكيين والإسرائيليين طلبوا منه تنفيذ مهام أخرى. وعندما ينتهي منها، سيتعاملون معه كما تعاملوا دائماً مع أدواتهم التي يستخدمونها حتى اللحظة الأخيرة، ثم يرمونها في المكان المناسب……

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *