العربية- أكد المرصد السوري أن عدد قتلى المعارك بين المعارضة وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وصل إلى ألف قتيل، بحسب قناة “العربية”، الخميس.

ومن جانب آخر، حذرت مفوضة الأمم المتحدة العليا لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، مجموعات مسلحة في المعارضة السورية من أن أعمال الإعدام الجماعية التي تقوم بها في شمال البلاد يمكن أن تعتبر جرائم حرب.

هذا وتشكل جبهة حلب على ما يبدو نقطة مفصلية في الصراع القائم بين كتاب الثوار وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) من جهة، وبين الثوار وجيش النظام من جهة أخرى.

وبدأت تطورات القتال ضد “داعش” على هذه الجبهة بتقدم الجيش الحر باتجاه المنطقة الصناعية في الشيخ بدر، وهي المنطقة التي تسعى قوات النظام من جهتها إلى السيطرة عليها لتفتح الطريق الواصل بين مساكن هنانو والريف الشمالي، وهو ما سيؤدي، حسب ما يقوله الناشطون، إلى قطع الطريق تماماً في وجه الثوار.

وتسعى قوات النظام أيضاً، حسب قراءة الناشطين، إلى الوصول بعد ذلك لفك الحصار عن السجن المركزي غرباً ومحاصرة مدينة حلب.

وأفادت مصادر إعلامية في حلب بتمكن الجيش الحر والفصائل المقاتلة إلى جانبه من فرض سيطرتهم على حردتنين ورتيان وأوروم الكبرى في الريف الحلبي، تزامناً مع استمرار الاشتباكات مع داعش في محيط الفوج 46 وأطراف مدينة اعزاز.

وإلى جانب جبهات القتال، يستمر سيناريو التفجيرات، حيث أفاد مركز حلب الإعلامي بسقوط قتلى وجرحى بينهم أطفال في وقوع انفجارين متزامنين في ريف حلب الغربي، فيما تحدثت مصادر المعارضة عن انتحاري فجر نفسه قرب حاجز للثوار في مدينة الأتارب.

وفي ريف إدلب، تتركز جبهة الحرب بين الثوار وداعش في سراقب، المدينة الواقعة تماماً تحت سيطرة تنظيم الدولة، لكن الناشطين أكدوا أن الثوار سيطروا أخيراً على جسر أبو الظهور قرب سراقب ومشفى الشفاء والإذاعة في المدينة بعد عملية قُتل فيها أمير داعش الملقب بأبو البراء الجزائري.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. مبروك .. على قلوبنا يا عرب ..
    مبروك علينا قتلنا .. أهدا هو تقدير النفس التي خلقها الله وبغض النضر عن اتجاههم السياسي ..
    فانا اعتقد كل البشر ومن جميع الجهات هو مضلومين والسبب بساطة افكارهم وقلة ثقافتهم التي سببها لهم الحكام العرب وبث سموم الاميه واللاوعي والتخلف ليكونوا اندادا لبعضهم اعداء لبعضهم فليس لديهم ما يعملونه او يستفيدو منه في حياتهم او ليس لديهم هدف في حياتهم فضحكة عليهم الحكومات وادخلت في ادهانهم افكار على انه الحق لا ياخد الا بالسيف والقتل والتفجير لا ان يؤخد بالكلمه والسلام والثوره البرتقاليه ..
    اقتلوا يا بشر .. اقتلوا الله في خلقه اقتلوا ما صنعه الرب عز وجل وها هو حالنا والغظب الرباني علينا فحن من سيء الى اسوء
    ..

  2. لا حول ولا قوة الا بالله
    انا لله وانا اليه راجعون
    هما ليه اخوان نورت بيغيبوا عن الاخبار دى؟
    اه..افتكرت
    هما مركزين دلوقتى مع مصر بعد ما خلصوا من سوريا!

  3. إن شالله داعش وبشار ورجالهم يروحوا قتل وفرم عن قريب ..لكن مجرمين داعش قايميين بمهمتهم نيابة عن النظام وعم يقتلوا بالثوار ريتهم ينقتلوا عن قريب هالأوباش ..ربنا يرحم اللي ماتوا من جيشنا الحر ويتقبلهم عنده من الشهداء وينظف بلادنا من داعش والنصرة وبشار وأوباش العراق ولبنان اللي داخلين يقاتلوا معه عن قريب

  4. الأ ر ها بيين يتقاتلون مع بعضهم ويقتلون بعضهم إن شاء الله بستين ألف جهنم…

  5. بسم الله الرحمن الرحيم
    يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ .

  6. الخبر صحيح .. فقد قٌتل أبو البراء الجزائري وهو بلجيكي من أصل جزائري . وهو أمير داعش في مدينة سراقب .. هذا الشخص مشهور له بالشجاعه في المعارك … ومعروف بعناده الشديد .. وقد لاحظنا ذلك في المفاوضات مع داعش قبل الاشتباكات .. إذ رفض كل المحاولات التي جرت معه للخروج من المدينة ..
    اليوم روى لي شخص قصة مقتله وهو متأكد منها جداً ..والقصة أنه تلقى اتصالا من احرار الشام لياتي إليهم في مقرهم على اطراف مدينة سراقب .. فذهب إليهم ومعه شخص يسمى ” أبو الوليد ” وهو مصري وأربعه آخرين .. والتقى أبو البراء باحرار الشام واتفقوا على تحييد أحرار الشام عن المعركة التي ستجري في سراقب .. وأن أبو البراء يريد القتال خارج سراقب لا داخلها .. وتم الاتفاق على ذلك .. وعندما خرج أبو البراء ومن معه وركبوا سياراتهم تم فتح النار عليهم من الخلف وقٌتل هو واثنان آخران وأصيب أبو الوليد المصري بجروح ..
    وجرت بعد ذلك المعركة داخل المدينة وانتهت اليوم صباحاً بانسحاب داعش من المدينة رغم أن السيطرة كانت لهم ..

  7. امير داعش طلع جزائري الله لا يرحمو هو وكل من دخل سوريا ليبعث فيها الفساد اكتر
    يروح يحارب اليهود بدل مايحارب اخوتنا المسلمين
    سمعت قبل شوي اتصال على قناة فرنسية من والد جزائري عايش هنا في فرنسا يبكي على ابنه ذو الخمسة عشرة عاما غسلولو مخو واخدوه لسوريا ليجاهد وعائلتو تبكي دما عليه
    لا حول ولاقوة الا بالله من كل مشوه للدين

  8. امير داعش اسمه ابو البراء الجزائري…؟ الجــــــزائري؟؟؟ عجيب

  9. بِسْمِ اللَّـهِ الرَّ‌حْمَـٰنِ الرَّ‌حِيمِ
    سَبَّحَ لِلَّـهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْ‌ضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿١﴾ هُوَ الَّذِي أَخْرَ‌جَ الَّذِينَ كَفَرُ‌وا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِ‌هِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ‌ ۚ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُ‌جُوا ۖ وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّـهِ فَأَتَاهُمُ اللَّـهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا ۖ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّ‌عْبَ ۚ يُخْرِ‌بُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُ‌وا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ‌ ﴿٢﴾ وَلَوْلَا أَن كَتَبَ اللَّـهُ عَلَيْهِمُ الْجَلَاءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَ‌ةِ عَذَابُ النَّارِ‌ ﴿٣﴾الحشر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *