وكالات- قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان في كلمة له أمس إن بلاده لن تقف صامتة أمام ما يجري في سوريا. وقال إن “قتل نفس واحدة كقتل الناس جميعا، لكن للأسف هناك سلطة تقتل مئات اعتبرهم من الشهداء”، حسب ما أوردته وكالة “رويترز”.

ووصف إردوغان تعامل الرئيس السوري بشار الأسد مع المعارضة بأنه أسلوب ورثه عن والده. وأوضح “تظهر البنية المميزة التي ترجع لأيام الأب (حافظ الأسد) في سوريا فتستخدم القسوة ضد الناس في حماة وحمص ودرعا”.

وأضاف إردوغان في كلمته أمام نواب من حزبه “لا يمكننا التزام الصمت في وجه هذه العملية.. إننا ملتزمون باتخاذ الموقف الضروري وسنفعل ذلك”. وقال رئيس الوزراء التركي إن القيادة السورية “تستخدم قوة السلاح التي في أيديها في محاولة لاسكات الشعب”.

وقال إردوغان الذي كان حليفا مقرباً للاسد ان سوريا تعاملت مع التحالف مع تركيا كأمر مضمون وتجاهلت النصائح التركية بشأن كيفية التعامل مع الاحتجاجات التي بدأت بدعوات للاصلاح ولكنها الان تطالب بانهاء حكم أسرة الاسد المستمر منذ أربعة عقود. وقال “الشعب السوري سيحقق نتائج تلك المقاومة المجيدة.” وتابع “شعب سوريا سيحصل على حقوقه وحريته”.

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ان اقتراح الجامعة العربية لحل الأزمة قدم للطرفين في سوريا فرصة “لتقرير مستقبلهما من خلال حوار وطني ومصالحة وطنية وبطريقة سلمية دون اللجوء الى العنف.”

وأضاف لافروف الذي كان يتحدث في أبو ظبي ان روسيا لن تسمح بتكرار تدخل حلف شمال الاطلسي عسكريا في ليبيا الذي ساعد على الاطاحة بمعمر القذافي في سوريا. ويطالب المحتجون في سوريا على نحو متزايد بتدخل خارجي رغم أن حلف الاطلسي قال مرارا انه لا توجد لديه خطط للتحرك العسكري في سوريا.

وقال الاسد في مقابلة مع التلفزيون الروسي يوم الاحد انه سيتعاون مع المعارضة لكنه حذر في مقابلة أخرى من أن القوى الغربية تخاطر بالتسبب في “زلزال” بالشرق الاوسط اذا تدخلت في سوريا بعدما طالب محتجون بحماية خارجية لوقف قتل المدنيين.

وقال الاسد “سوريا هي المحور الان في المنطقة. انها خط الصدع واذا لعبتم بالارض فتتسببون في زلزال”. ومضى يتساءل “هل تريدون أن تروا افغانستان اخرى؟ عشرات من (امثال) أفغانستان؟

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. بالله يا أردوغان يبدو ألأنك أصبت بالعملى ألا ترى ارهاب المجموعات الأرهابية على مساحة سورية . البارحة ليلاا تم أعدام 15 رجلاا لأنهم من طائفة الرئيس في الشارع العام ومنع الجيش الأهالي من الدفاع عن حياتهم لأ تنجر البلاد اللى حرب أهلية وهذا ما يخطط لها , ليلا أغتيل الشيخ محمد الويس وهو صاحب معمل قطر صناعبي لأنه رفض تمويل أجرام الأرهلبيين , ألا تنقل مخابراتك يا أردوغان ما يحدث على الآرض السورية , نعم هناك معارضة أقلية ولندع صناديق الأنتخاب تتحدث عن نفسها , هم لايريودون انتخابات فقط تخريب وقتل وأغتصاب , لعلمكم الطائفة العلوية الكريمة والجيش السوري وشرفاء سورية لم يتحركوا بعد وأذا تحرك شرفاء سورية سيتم سحق المعارضة بعدجة أيام ولنرى الأيام القادمة

  2. محمد روح تعلم الكتابة وتعال فهمنا شو كتبت . . . لانه نص تعليقك ما فهمتو . . . !
    هع

  3. السيد اردوغان يلف ويلف على سوريا وهو عميل للاتحاد الاوربي
    صدقني يا اردوغان انت تساعد الغرب الان على سوريا انك تتصور سوف يتركوك بحالك انك على خطاء سوف يرجعون ويطالبونك باقليم كردستان
    لان انت عندك تقريبا 20 مليون كردي // اردوغان اتبع الخارطه احسن

  4. ما هيك متيم كيفك فرفوش ؟
    انا باعتقد هيدي اللغة السنفورية وشرشبيل مخترعها وسنفرلو عاسنفريال

  5. هههههههههههههههههههههههههههههههههه هلا هلا والله . . . !
    والله يا هنا اليوم بحمص الوضع جدا سيء قالولي الاهل . . . اووووووووف يا كان بدي ارجع بكرة بس شكلي ما الي نصيب . . . !
    هع

  6. الله يريح بالكن ويفك الكرب عنكن ويهدي اعصابكن يا احلى متيم
    الفرج من عندك يا رب امين

  7. أمريكا راضية عن أردوغان هذه الايام وهذا يدل على أن تركيا تسير على درب الشيطان حتى لو بدا لنا أن أردوغانها يلعب دور الواعظ والناصح الامين للحكام والشعوب.

  8. mhamad kamal jafa kalemak sa7 we sme3ete men ahal zawji yalatif ya rab we allah ma3 3alawiyite souriya men el andel eli 3am yedba7ouwon 3al bered kel el bass nshallah elon yom.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *