العربية.نت- أكد جاسر الجاسر رئيس تحرير جريدة الشرق السعودية، أن اختيار مجلة فوربس الأميركية لشخصية العاهل السعودي الملك عبد الله، ضمن قائمة الـ 10 الأقوى نفوذاً وتأثيراً في العالم لعام 2013، واضعة إياه على رأس قائمة الشخصيات العربية الأكثر نفوذاً، وفي المرتبة الثامنة عالمياً، يسير في نطاقه الطبيعي، لما للمملكة من دور كبير في المنطقة.

وأوضح الجاسر، خلال حديثه “لنشرة الرابعة” على قناة العربية، أن مجلة فوربس تغاضت عن موقف السعودية من مجلس الأمن بعد رفضها لمقعد داخل هذه المؤسسة الدولية، مشيرا إلى أن هذا القرار أحدث اهتزازا دوليا كبيرا لايزال صداه جاريا حتى الآن، واصفا موقف المملكة بأنه من أبرز المواقف التاريخية لمجلس الأمن الدولي.

وسرد رئيس تحرير الشرق، جملة من المواقف الأخرى التي عززت من تواجد شخصية الملك ضمن قائمة الـ 10 الأقوى نفوذا، في طليعتها منها موقف الرياض من الأزمة في مصر، حيث كان الدور السعودي تجاه الأزمة المصرية حاسما ومصيريا، ونجد من أثر ذلك الموقف أن مصر أضحت تمضي نحو الاستقرار المنشود، وما كان ذلك ليحدث لولا دور الملك عبد الله.

كما لفت الجاسم إلى الموقف الصارم للسعودية من المسألة السورية والنصرة المعلنة بشكل دائم للشعب السوري للتخلص من نظام الأسد الجبار، وشدد على أن هناك قضايا أخرى بالمنطقة استطاعت السياسة السعودية أن تكون لاعبا أساسيا فيها، وبالتالي لم تكن غائبة عن المشهد.

فطيلة السنوات الماضية ، والحضور السعودي في الشأن الدولي كبير، واستطاعت المملكة تشكيل تكتل عربي وإسلامي يشاركها العديد من المواقف.

وأضاف الجاسر، أن الملك عبد الله دعا إلى تعزيز القيم الأخلاقية والعدالة الاجتماعية في المنظمات الدولية وخاصة مجلس الأمن، بعدما أقدمت كل من روسيا والصين على استخدام حق النقض الفيتو، لمنع إدانة الرئيس السوري بشار الأسد.

ولفت إلى الكثير من المساعدات والإسهامات تجاه العديد من الدول العربية لعبور أزمتها السياسية والاقتصادية طوال العام الماضي ومنها مساندة الأردن والمغرب، ومحاولة معالجة الأزمة في لبنان، فالحضور السياسي السعودي أضحى يتصاعد بقوة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *