فرانس برس- كلف الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اليوم الخميس، رسميا بالاتفاق مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، رئيس الوزراء، رامي الحمد الله، رئاسة حكومة التوافق الوطني، والتي يؤجل إعلان تشكيلتها خلاف حول منصب وزير الخارجية، وفق مسؤولين فلسطينيين.

وقال مسؤول فلسطيني إن “الحكومة جاهزة، ولكن هناك مشكلة وحيدة فقط، وهي أن حركتي فتح وحماس ترفضان وجود رياض المالكي وزيرا للخارجية، فيما يصر الرئيس عباس على ذلك”.

ويرغب عباس أن يبقى المالكي في هذا المنصب الذي يشغله منذ 2007، في حين تريد حركة حماس إسناد الحقيبة إلى زياد أبو عمرو، نائب رئيس الوزراء وأصله من غزة.

وأوضح المسؤول الفلسطيني أنه إذا “حلت هذه المشكلة، واقتنع الرئيس عباس بعدم وجود المالكي، سيتم الإعلان عن الحكومة في الساعات المقبلة”.

وسلم الرئيس عباس، الحمد الله رئيس وزراء السلطة الفلسطينية رسالة، كلفه فيها بتشكيل حكومة توافق وطني، ستتولى أيضا إدارة قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس، وفقا لصور بثها التلفزيون الفلسطيني الرسمي.

ومن جهة ثانية، أعلن مسؤول فلسطيني، طالبا عدم كشف اسمه، أن الحمد الله دعي، الخميس، رسميا إلى واشنطن، واعتبر ذلك بادرة “اعتراف” من قبل الإدارة الأميركية بحكومة التوافق الوطني.

وقال المسؤول “وجهت الإدارة الأميركية اليوم دعوة رسمية لرئيس حكومة التوافق الوطني الفلسطيني، رامي الحمد الله، لزيارة واشنطن ولقاء الإدارة الأميركية والاجتماع مع الكونغرس الأميركي”، موضحا أن الزيارة ستتم في يونيو.

ووقعت منظمة التحرير الفلسطينية، التي تسيطر عليها حركة فتح، اتفاقا مع حركة حماس في 23 إبريل، اتفاقا جديدا لوضع حد للانقسام السياسي بين الضفة الغربية وغزة منذ 2007.

ونصت هذه الوثيقة على أن يتم في 28 مايو على أبعد تقدير، تشكيل حكومة توافق وطني تضم شخصيات مستقلة دون تفويض سياسي مكلفة تنظيم انتخابات خلال ستة أشهر.

وقال مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح، عزام الأحمد لفرانس برس، إن “الولايات المتحدة أبلغتنا بشكل رسمي بأنها رفعت الفيتو عن التوحيد، وأنها ستراقب عمل الحكومة وتشكيلها، ولا تقاطع السلطة الفلسطينية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫35 تعليق

  1. “الحمد الله ” ؟!!!!!!!
    اي والله نحمد الله دائما
    الحمدلله وحده

  2. قال إسماعيل هنية “اليوم نسلم الراية بيضاء مجللة بالفخار. نحن نتنازل طواعية عن الحكومة لنكسب الوطن ومن اجل الشعب والقضية و اضاف “هناك حكام يقتلون شعوبهم من اجل الكرسي ونحن نغادر الكرسي من اجل شعبنا،
    ونخدم شعبنا حيثما نكون وسنعين الحكومة القادمة في اداء مهامها”!!!!
    _____________________________
    موقف مُشرّف يُحسبْ لهُ و للحركه ( إن صدقْ) و نتمنى من العليّ القدير ألا تكون هذه المُصالحه ذات تاريخ صلاحيه مُحدد !!!! و أما عن رأيي الشخصي فأعتقد أن الحركتان عباره عن خطان متوازيان من المُستحيل أن يتقاطعا إلا إذا إنحرف أحدُهُما عن مساره و ذلك يتطلّبْ الكثير من التنازُلات من كلاهُما و لكن نرجو من الأيام أن تثبت خطأ الظن و يتوحد شعبُنا (يوماً ما ) تحت رايه واحده على أرض وطننا المحروس !!!!!!

    1. تؤامر العالم على حماس هو من جعلهم يُسلمون السلطه وفي الحلق قصه , تحياتي لكي سنفوره .

      1. حمداً لله على السلامه و عوداً أحمدُ !!! و لااااااايك للإسم الجديد !!!!
        _____________________
        لماذا الغصه في الحلق فإستلام زمام الأمور في ذلك الوطن المنحوس ليس تشريف و لا تكليف و لكن حجز مقعد في جهنم بجانب أبو لهب لكثرة الظُلم فعلى المُتخلي عنها أن يفرح لتركها ثم إن وجود السُلطه كوجود المشط عند الأقرع ( ما له فائده ) !!!!!

        1. هلا سنفوره كيفك ؟؟ هذا الاسم القديم وانتِ الصادقه كنت اعلق فيه سابقاً , الناشر اجبرني ارجع للخلف .
          كيف حالك ؟ طمنيني عليكي .

          1. بالنسبه للموضوع
            لولا أسقاط الاخوان من الحكم بمصر واغلاق جميع الطرق عن حماس وتضييق الخناق عليها لما تنازلت للخنز ير عباس عن السياده بغزه .

          2. الحمدلله داحله !!! كيفك إنت و كيف الرحله ؟؟ أما على الإسم فالحقيقه جميل و مُناسب جداً !!!!

          3. يسلمو سنفوره
            الرحله كانت تمام والحمد لله .
            وانا كمان اموري تمام , انتِ شو اخبارك ؟؟

  3. الله يجمع على الخير شملهم ويوحدهم ..
    لعل وعسى يُفك الحصار عن غزه !

  4. الحمدلله تمام !!!! أما عن الموضوع فرقعة الشطرنج ستصبح بنفس اللون فقط لا غير و سيبقى اللاعبون نفسهم !!!! ما تغُرك المظاهر !!!!! كيف إبن عمنا الفلاح و ورداته !!!!

    1. الفلاح اجا عندي امبارح بس وصلت وسألتو عن الحديقه والزرعات و حكالي من الله بخير لكن لو اجت عليه من زمان ماتو الوردات لكن البركه بالمطر .
      بكره انا وهو طالعين بريطانيا بدو يعمل شُغل هناك الفلاح وماخذني رفيق لانو ما بعرف حدا هناك .

  5. بالسلامه إن شاء الله ،الإسم الجديد القديم كثير لايق خصوصاً مع الحّلْ و الترحال !!!! بدي أعرفك على مُطربه قبل أن ترحل من جديد كما عرفتني على جريح الصوت أبو خالد و لكن مُتردده !!!!

    1. ليش متردده ؟؟
      وبالمره نتعرف على ذوقك , اعطيني اسمو والاغانيه الحلوه , خلينا نستفيد منك مره هههه

  6. التردُدْ لأنه إختيار أنثوي جداً و معاكس لإختياراتك و السبب الآخر أن أصدقائي يُسمونه إختيار غريب الأطوار و لكن الكلمات جميله و الصوت ملائكي و أجرؤ أن أقول أنه يُحاكي صوت فيروز جمالاً و هي أميمه خليل و أقترح أن تسمع أُغنية (تكبر تكبر) و هي رائعة محمود درويش ( أنا وضعتها في مُلتقى الأصدقاء ) و هناك أُغنية ( و قلت بكتبلك) و أُغنية ( شب و صبيه) و هُناك الكثير طبعاً و لكن أعتقد أن هذه مُميزه !!! إسمع و قلي رأيك !!!!

    1. الاغاني الجميله تنسمع حتى لو كانت انثويه , راح اسمعها واعطيكه رائيي بصراحه .
      على فكره اكلت خُبيزه وشفتها طيبه .
      رايح اسمع واعطيكي رائيي اذا بتكونه بعدك سهرانه , وانا بسمع راح اكتبلك كيف سُكرها اغنيتك زياده او ساده .

  7. صوت حلو كثير وكلمات احلى خاصتاً بدون موسيقا .
    رايح اسمع وقلت بكتبلك .
    فعلاً صوت فيروزي . دائما بحكيلك اسلوبك حلو بالكتابه وذانك نضيفه بالسمع , لايك

  8. صباح الخير للورود في وسط حبيبتنا نورت
    مليون هلا أبو ناشي شلونك وين هالغيبة ؟؟
    ومرحبا لعنقود العنب الامورة وحشتينا!!
    يعني ياعنقود لو ابو ناشي يغيب انت بعد مانشوفك ها !!!! لذلك قررنا البيان التالي ابو ناشي ممنوع منعاً باتا من اي سفر لا طيارة ولا سيارة ولا حتى جمل هههههههههه
    ابو ناشي دخولي صار جداً قليل بقى اقل ستة اشهر واخلص..
    آسفة لدخولي مو بايدي أصلي حشرية ههههههه

    1. هلا بالاموره شلونك ؟ بعتلك سلام بموضوع كاظم الساهر , اتمنى تكوني بخير , ولوووو ليش حشريه ؟ البيت بيتك .

  9. اغنيه حلوه من الاخر كلمات ولحن والصوت بهاي الاغنيه كانها فيروز واااو من الاخر , الصحيح اسفدنا منك هههه
    سميعه يا عفريته , الصراحه شطوره .

  10. أهلاً دُنيا !!! بالعكس إنتِ دائماً مُرحب بكِ !!! أنا تركتلك سلام في مُلتقى الأصدقاء و آملْ أن تكوني أنتِ و عائلتك بخير !!!
    _________________________
    شُكراً عُمر !!!!

      1. شُكراً !!!!! هذا من ذوقك !!!! الحمدلله أنه مو نُص كُم !!!!

        1. هههه لالالا مو نص كم , كم طويل وزياده كمان , قبل ما سمعت عارف ذوقك قوي , واثق بقدراتك السمعيه , واغنية عصفور طل من الشباك كمان حلوه سمعتها كمان .

          1. شُكراً رحال و آسفه إذا أخذت من وقتك !!!!
            ____________
            شُكراً دُنيا !!! الحقيقه أنا بعلق بس يمكن أنتِ ما بتنتبهي لتعليقاتي على كُلاً ما أكتبُهُ ليس بذي شأن حتى ينتبه لهُ أحدْ !!!

          2. ولو سنفوره كل الوقت الك تكرمه , وما في داعي للشكر , انته عارفه بنبسط بس كتب معك .

          3. شُكراً رحال ( تمرين على الإسم الجديد ) !!! أنا عادةً أنظر خلف الواجهه و أشتري الكُتب التي يعلوها التُراب و أستمع لما لا يسمعُهُ الكثيرون و لهذا أتردد في أن أقترح إسم كتاب أو أُغنيه على أحد و لكن حتى لو كان رأيك مُجامله أقبلُه مع الشُكر الجزيل !!!!

          4. ههههه سنفوره انا لا اعرف اجامل , هذا رأيي بكِ من زمان وانتش تعرفين . تحياتي لكِ سنفوره .

      2. ياعنقود بالعكس كتاباتك تنقرأ انا متأكدة لكن كل واحد وضروفه .. لكن كيف انا شفت سلامك… بصراحة ياعنقود اعملي مثلي هههههه اكتبي ولا تنتظرين اذا كتبو كثر خيرهم اذا لا أنت كمان طنشي وتصبحي على خير .. ابو ناشي نحكي بعدين بكرا انا مشغولة بعد بكرا ان شاء الله تصبح على الف خير.

    1. عنقود اي بصراحة شفت واسفة ماسلمت عليكي
      لما ادخل نورت صدقيني على طول اكون مستعجلة .. اسألي ابو ناشي والزيدي
      ألوقت ضيق و بعدين تفادياً لاي مصارعة او مصارعات ههههه
      عائلتي بالف خير نشكر الله شكرا على سؤالك دايماً الله يحفظ اهلك وبلدك يارب

  11. قبل قليل شفت تعليقك
    اموري الحمد لله ماشي كلو تمام انت شلونك؟

    1. بركه انك بخير , انا اموري تمام والحمد لله , المهم دراستك امورها تمام ؟ لا تشمتي الشقر فينا ارفعي راسنا فوق السطح واعلى .

        1. كحلي عيونا بشوفت شهادة التخرج وهي بأيدك خلينا نكسر عيون الناس فيها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *