أعلن العاهل المغربي، محمد السادس، السبت، أن نزاع الصحراء الغربية “واجه تحديات كبيرة” خلال العام الجاري، معلنا أن المغرب “تمكن من رفعها بفضل قوة موقف المغرب وعدالة قضيته”، داعيا إلى عدم “الاكتفاء بكسب هذه المعركة، والإفراط في التفاؤل”، باعتبار أن “مصدر قوة” البلاد في نزاع الصحراء، بحسب الملك المغربي، هو “إجماع كل مكونات الشعب المغربي حول مقدساته”.

وفي خطاب افتتاح العام التشريعي الجديد للبرلمان، انتقد الملك محمد السادس، ما وصفه بـ “بعض الاختلالات في التعامل” مع قضية الصحراء، والتي وصفها بـ “القضية المصيرية الأولى، بالرغم من التحركات الجادة التي يقوم بها بعض البرلمانيين”، مشيرا إلى “أنها تظل غير كافية”، ومحذرا من استفادة “خصوم المغرب” من هذه الوضعية، من أجل “الرفع من مستوى مناوراتهم لإلحاق الضرر” بالمغرب.

وفي نفس الاتجاه، انتقد الملك محمد السادس تقاعس “أغلب الفاعلين” في المغرب في الدفاع عن “ملف الصحراء”، كأنهم ينتظرون الإشارة للقيام بأي تحرك”، إلا “إذا كان هناك خطر محدق يهدد”، داعيا إلى تغيير طريقة التعامل من “انتظار هجومات الخصوم للرد عليها”، والمبادرة من “خلال الأخذ بزمام الأمور، واستباق الأحداث والتفاعل الإيجابي معها”.
“قضية الصحراء مسؤولية الجميع”

وفي سابقة من نوعها، أقر الملك المغربي بأن “قضية الصحراء ليست فقط مسؤولية ملك البلاد، وإنما هي أيضا قضية الجميع، من مؤسسات الدولة والبرلمان، والمجالس المنتخبة، وكافة الفعاليات السياسية والنقابية والاقتصادية، وهيئات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام، وجميع المواطنين”.

وفي نفس الخطاب، شدد الملك محمد السادس، على أن قضية الصحراء قد “تواجه تطورات حاسمة”، لأن “الأمور لم تحسم بعد، ومناورات خصوم وحدة المغرب الترابية لن تتوقف”.

وطالب الملك المغربي بـ”التعبئة القوية، واليقظة المستمرة، والتحرك الفعال، على الصعيدين الداخلي والخارجي، للتصدي لأعداء الوطن أينما كانوا، وللأساليب غير المشروعة التي ينهجونها”.

كما طالب العاهل محمد السادس البرلمان بالعمل على “بلورة مخطط عمل متكامل وناجع، يعتمد جميع آليات العمل البرلماني، لمواصلة الدفاع عن الوحدة الترابية المغربية، بعيدا عن خلافات الأغلبية والمعارضة”، ودون أن يكون رهنا للظروف والحسابات السياسية.

وتعهد الملك المغربي بالعمل على “صيانة الوحدة الترابية للمملكة” و”الحفاظ على سيادتها واستقرارها”، في “ظل إجماع شعبي”.
“لا عصا سحرية لحل المشاكل”

وفي خطاب إعلان افتتاح السنة الثالثة للبرلمان المغربي، لما بعد الربيع المغربي الناعم، ذكر الملك محمد السادس أنه “لا يملك عصا سحرية لحل جميع المشاكل، ولكن سيواجهها بالعمل والجدية والضمير”، مذكرا بأن “الممارسة البرلمانية التعددية” في البلاد، هي “خيار استراتيجي يمتد على مدى نصف قرن من الزمن، نابع من الإيمان العميق للمغرب وقواه الحية، بالمبادئ الديمقراطية.”

ووصف الملك المغربي، “النموذج البرلماني المغربي”، بـ “الرائد في محيطه الجهوي والقاري”، ووجه الدعوة للبرلمانيين المغاربة إلى “التفاني ونكران الذات، والتحلي بروح الوطنية الصادقة، والمسؤولية العالية”، واصفا البرلمان الحالي بـ “المؤسس” لأنه مطالب بتطبيق نصوص دستور 2011.
تمكين المعارضة والحوار البناء

وحمل الملك المغربي، البرلمان مسؤولية الإسراع بـ “إخراج النظام الخاص بالمعارضة البرلمانية”، وهو ما سيشكل سابقة وفق المراقبين، في تاريخ البرلمان المغربي، “لتمكين المعارضة من النهوض بمهامها في مراقبة العمل الحكومي، والقيام بالنقد البناء وتقديم الاقتراحات والبدائل الواقعية، بما يخدم المصالح العليا للوطن”.

ودعا العاهل المغربي كلا من الحكومة والمؤسسة التشريعية، إلى “اعتماد الحوار البناء، والتعاون الوثيق والمتوازن”، في “احترام مبدأ فصل السلطات”، وهو ما “يضمن ممارسة سياسية سليمة، تقوم على النجاعة والتناسق، والاستقرار المؤسسي، بعيدا عن تحويل قبة البرلمان إلى حلبة للمصارعة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. معك يا ملكي و يا سيدي يا ملك ابن ملك ابن ملك ابن ملك ابن ……… سليل الملوك .
    ملكيتنا و وحدة ترابنا لا نقاش و لا جدال فيهاااااا ….
    و المزبلة التاريخية لأعداء الوحدة الترابية و زارعين سبل التفرقة و المندنسيين….
    اعانك الله و سدد خطاك لخدمة هذه الأمة …
    و اخيراً على قولة المغفور له الحسن التأني ” المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها “

  2. و ماذا عن المستعمرات الاسبانية و لا تلك الاماكن ليست من التراب المغربي
    سبحان الله الصحراء الغربية دولة يا ناس لها حدودها و علمها و ككل مواطنيها يطالبو بالحرية و الاستقلالية و ينددو بالانتهاكات المغربية و يقولو انها للمغرب
    الدليل كل المنظمات الحقوقية الدولية ضد هذا الاستعمار و الانتهاكات اللي تحصل هناك
    مهما قلتم فالصحراء ملك للصحراويين و لابناءها.

  3. الدول تتنازع على ابار بترول و محيطات و مضائق … وهذا يتنازع و جاره على صحرا خاويه مافيها الا الجن … جني ياخذك انت وجارك و لا يرجع بكم ! انشر بلا قرف

  4. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    صافي راسي غدي ينفجر بضحك

  5. استغفر الله العظيم ما يعارفوا لا أعياد و لا عواشر و لا ايام الحج الموضوع مغربي و هما ذاخلين ينشروا سمهم الله يشفيكم من الحقد و الحسد هذي دعوتي لكم في هاته الأيام المباركة ..
    بنت لندن احيانا تفاجييني بذكاءك الخارق .. احيانا العكس مثل اليوم ..
    الصحرا ما خاوياش راه ماضي و تاريخ و حضارة و إنسان و مؤهلات سياحية و صيد بحري مهم و تمور و حناء و أعشاب و جزء لا يتجزء من المغرب و و و و يعجز اللسان عن سردها كلها
    و اسيبكم الان اروح أشوف الكيك تبعي استوى و لا لاء

  6. Amouna في أكتوبر 23, 2013 4:45 م رد

    فوزية في أكتوبر 12, 2013 1:45 م رد و ماذا عن المستعمرات الاسبانية و لا تلك الاماكن ليست من التراب المغربي سبحان الله الصحراء الغربية دولة يا ناس لها حدودها و علمها و ككل مواطنيها يطالبو بالحرية و الاستقلالية و ينددو بالانتهاكات المغربية و يقولو انها للمغرب الدليل كل المنظمات الحقوقية الدولية ضد هذا الاستعمار و الانتهاكات اللي تحصل هناك مهما قلتم فالصحراء ملك للصحراويين و لابناءها.—————–
    Hanin sara7a rani mesdouma fik bezzaf
    malek 3la had nnifa9 kamel
    nti hia fouzia we hadchi lli derti howa 9atl nafess be rayer 7a9 3andi

  7. فاس : “مغربية الصحراء لا جدال فيها” شعار ندوة نظمتها جمعية فاطمة الفهرية للتنمية والتعاون

    العبور الإلكترونية
    أسامة باخي
    تحت شعار “مغربية الصحراء لا جدال فيها ” نظمت جمعية فاطمة الفهرية للتنمية والتعاون ندوة كبرى في إطار احتفالات الشعب المغربي بعيد المسيرة الخضراء وعيد الإستقلال المجيد برئاسة المناضلة والفاعلة الجمعوية والأستاذة وفاء بقالي . والتي عرفت حضور وازن وكثيف ومتميز لشخصيات مدنية ومنتخبون وأعيان وجمعيات المجتمع المدني وفي مقدمتهم الأستاذ رشيد الفايق رئيس جماعة أولاد الطيب وعضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة . ومجموعة من الشرفاء السباعيين وعلى رأسهم السيد محمد بقاري السباعي الإدريسي المنسق العام للرابطة العالمية للشرفاء السباعيين التي يترأسها السيد عبدالله الحافيظي السباعي الإدريسي. والعضو الشرفي لجمعية الأم الدولية للصحراويين المساندين للحكم الذاتي. والذي أكد لجريدة “العبور” أن مبادرة الحكم الذاتي لاقت استحسانا وترحيبا دوليا وإجماعا وطنيا من طرف كل الهيئات السياسية والإجتماعية, وكل الأحزاب السياسية والجمعيات المدنية وكل المواطنين المغاربة عبر ربوع المملكة. ونحن أبناء الشرفاء قبيلة أبي السباع نقول أنها تجربة سياسية وإدارية غير مسبوقة ولكن الطرح الجريء هو موقف الجزائر وصنيعتها اللتان تعرقلان أي حل في صحرائنا المغربية . خصوصا الحكم الذاتي .

    وما زاد في حقدهما وغيظهما وتعنتهما هو هذه المسيرة التنموية التي عرفها المغرب في العديد من المجالات السياسية والقانونية والإقتصادية والإجتماعية, وهذا الإقلاع الإقتصادي والحقوقي في مجال حقوق الإنسان . وحرية التعبير والتفكير . وتكريس ثقافة دولة الحق والقانون. وتحسين المستوى المعيشي للإنسان المغربي. فمقترح الحكم الذاتي هو نقطة تاريخية, نوعية,هادفة,إذ يضمن الحقوق والواجبات في تدبير الشأن الصحراوي لساكنة المنطقة. ويتيح لهم الإندماج الفعلي والإنخراط في بناء الدولة الواحدة الموحدة .
    كما حضر الندوة كذلك البرلماني السابق والرئيس السابق لمجلس فاس المدينة الأستاذ عبد المجيد الكوهن عضو اللجنة المركزية لحزب الإستقلال . ووسائل الإعلام بجميع تلاوينها بالإضافة إلى العديد من المهتمين بالحقل السياسي والثقافي الذين غصت بهم جنبات المركب الثقافي الحرية بفاس .

    فافتتحت الندوة المناضلة والفاعلة الجمعوية وفاء البقالي والتي ألقت كلمة قيمة بإسم جمعية فاطمة الفهرية رحبت من خلالها بالأساتذة الجامعيين الذين لبوا الدعوة وأبوا أن يشاركوا في التعبئة القوية التي تحتاجها قضيتنا الوطنية. كما رحبت بجميع الفعاليات السياسية والجمعوية والإعلامية. مبرزة أن الغاية من تنظيم هذه الندوة في هذا الوقت بالذات. هي الإستجابة الطوعية للنداء الملكي الذي دعا من خلاله جلالة الملك محمد السادس نصره الله. جميع المغاربة كل من موقعه وحسب مسؤوليته إلى التعبئة القوية واليقضة المستمرة والتحرك الفعال على الصعيدين الداخلي والخارجي للتصدي لأعداء الوطن اينما كانوا وللأساليب غير المشروعة التي ينهجونها .
    وأشار الدكتور صابر أحمد إلى العلاقات الدولية والصحراء المغربية مستشهدا ببعض المواقف الجريئة للمغفور له الحسن الثاني وببعض خطبه بخصوص قضية الصحراء المغربية .
    وقام الأستاذ محمد بنهاشم الكاتب العام لجمعية فاطمة الفهرية بقراءة مداخلة الصحفي المقتدر حسن أبو عقيل من واشنطن حول ما تريد الجزائر من المغرب .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *