قال مراسل قناة “العربية” في العراق، إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشامداعش” ومسلحين محليين تمكنوا من السيطرة على ناحية جلولاء الرئيسية في محافظة ديالى, بينما دخلت قوات “البشمركة” الكردية إلى ناحية السعدية بعد انسحاب قوات الجيش والشرطة.

فلم تقف حدود معارك “داعش” التي تخوضها ضد القوات النظامية في العراق عند حدود محافظات الشمال العراقي، إذ سرعان ما بدأت تشق طريقها نحو العاصمة بغداد.

تقدم “داعش” في ناحية جولاء يجعلهم على بعد 65 كلم عن شمال شرق بغداد، ما جعل أهالي العاصمة يعيشون حالة من القلق والتوتر مع توارد هذه الأخبار.

وتمكن مقاتلو “داعش” في وقت سابق من إحكام قبضتهم على ثلاث قرى قريبة من ناحية العظيم الواقعة عند الحدود بين محافظتي ديالى وصلاح الدين.

من جهتها، شنت القوات الجوية العراقية أربع غارات على الأقل، مستهدفة مواقع يتحصن فيها المسلحون في تكريت وفقاً لشهود عيان.

فيما قالت وسائل إعلام عراقية إن غارات أخرى استهدفت مقرات “داعش” في الموصل.

ومع تصاعد الموقف واقتراب مقاتلي “داعش” من العاصمة، أجلت شركات أميركية تعمل لحساب الحكومة العراقية موظفيها وعددهم بالمئات، من قاعدة جوية ضخمة تقع في مدينة بلد إلى العاصمة بغداد، بحسب وزارة الخارجية الأميركية.

إلى ذلك تتواصل المطالبات بالإفراج عن الرهائن الأتراك الذين يحتجزهم مقاتلو “داعش” في الموصل، حيث أكد وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو، إجراء المفاوضات من أجل إطلاق سراحهم.

ومع احتدام المعارك، تتجه الأنظار نحو بغداد، التي تتأهب فيما يبدو لمعركة جديدة، تأمل حكومة المالكي دعماً دولياً عاجلاً يحول دون وقعها بيد المسلحين، فيما تشير كل الدائل الأولية إلى صعوبة الموقف.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. ليش هو كان جيش ..الله لايجعله جيش ..لو جيش من قش كان صمد أكتر من هيك !!
    منيح ما كانت دخلت إسرائيل كانت احتلت العراق بساعات على هالحالة …منك لله يا هالكي النحس خربت العراق …ربنا يتلطف بأهل العراق ويكون معهم

  2. ارجوا من الاخوة الاكراد عدم التدخل في هذه الحرب و عليهم حماية مناطقهم فقط و من يلاحظ استقتال ال ybd لمساعدة البرزاني عسكرياً يستغرب لماذا رفضوا عشرات العروض اللذي قدمها لهم الإقليم للابتعاد عن النظام السوري و اليوم هم من صلب النظام و يعرضون مساعدتهم العسكرية ليصمد نظام المالكي كما ساعدوا على بقاء عصابة بشار في الحسكة اقول هذا محبتاً للاخوة الاكراد و الله يشهد

  3. ها قد بدا العد العكسي لتغيير خطة سايكس بيكو والانفصال والاستقلال

    1. الاكراد الخونه احتلوا الموصل وكركوك
      ستضلون عار وانجاس وكفره وسياتي يومكم قرب يا اولاد شارون

  4. ألاكراد طول عمرهم خونة وهذا ليس جديد عليهم تستضيفهم عندك يأكلون ويشربون ثم يسرق وك ويقت لوك ويمشون على جثتك. اللهم تنتقم منهم شر انتقام.اللهم تنتقم منهم شر انتقام.اللهم تنتقم منهم شر انتقام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *