وكالات- سقط 145 قتيلاً برصاص الأمن السوري، أمس الخميس، 107 منهم في حمص بعد تجدد القصف المدفعي على أحياء الخالدية والبياضة وبابا عمرو في حمص.
كما أن القصف الذي تجدد صباح اليوم هو قصف عشوائي أدى إلى دكّ منازل بأكملها على رؤوس قاطنيها بعد سقوط القذائف عليها، مشيراً إلى أن تلك المنطقة المنكوبة التي تتعرض للقصف لليوم الخامس على التوالي، يتعذر الوصول إليها سواء من قِبل الهلال أو الصليب الأحمر.
من جهة ثانية، ذكر ناشط حقوقي أن 7 من عناصر من الأمن قتلوا وجرح عشرات آخرون في كمين نصبه منشقون بالقرب من درعا مهد الحركة الاحتجاجية ضد النظام السوري.
وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان- رامي عبد الرحمن، في اتصال هاتفي مع وكالة “فرانس برس” أن “مجموعة من المنشقين نصبوا كمينًا لحافلتين تقلان عناصر من الأمن قرب درعا (جنوب) ما أسفر عن مقتل سبعة عناصر وجرح العشرات”.
ومن جانبها أكدت الهيئة العامة للثورة السورية سقوط عشرات القتلى والجرحى في تجدد القصف اليوم على حمص، مطالبة بسرعة التدخل لإنقاذ الجرحى نظراً للنقض الشديد في الإسعافات الأولية بالإضافة إلى تعذر الوصول للمنطقة المنكوبة ببابا عمرو أكثر أحياء حمص تضرراً منذ بدء القصف.
وقال نشطاء ومصادر معارضة إن القوات السورية قتلت 29 شخصاً على الأقل في قصف بالصواريخ والمورتر لعدد من أحياء حمص معقل الانتفاضة ضد حكم الرئيس السوري بشار الأسد.


وأضافوا أن القصف تركز على أحياء بابا عمرو والإنشاءات والخالدية والبياضة وجورة الشياح في المدينة التي يسكنها نحو مليون نسمة.
كما نقلت عن ناشط قوله إن السكان لاذوا بالأدوار الأرضية للمنازل هربًا من القصف، إذ لا وجود لملاجئ. وتحدث ناشطون عن مروحيات هجومية شاركت لأول مرة في الهجوم على أحياء حمص.
وأكدوا أن الجيش حشد عشرات الدبابات والآليات ونحو 1000 جندي على مشارف المدينة تمهيدًا على ما يبدو لاجتياحها، بعدما توغل أول أمس في أطراف أحياء منها بابا عمرو والإنشاءات.
وقال شهود عيان إن المستشفيات الميدانية في حمص ضاقت بجرحى وقتلى أسبوع من القصف. وأرسل ناشطون وسكان وأطباء نداءات استغاثة متعاقبة إلى المنظمات الإنسانية (منها الهلال الأحمر والصليب الأحمر) لتوفير المواد الطبية وعلاج المصابين وإجلائهم.
ونفت دمشق أن تكون قواتها قد قصفت حمص أصلاً، واتهمت “مجموعات إرهابية” باستهداف المدنيين ومنشآت منها مصفاة للنفط. ويبقى من الصعب التحقق من دقة أرقام الناشطين والمنظمات الحقوقية أو أرقام السلطات، لأن أغلب وسائل الإعلام الدولية المستقلة تبقى ممنوعة من تغطية الاحتجاجات.
فقد تحدث مثلاً مرصد حقوق الإنسان عن 83 قتيلاً فقط سقطوا أمس، وهو ما يقل بـ60 قتيلا تقريبًا عن رقم لجان التنسيق. وفي مناطق أخرى اتهم ناشطون الجيش باستخدام قنابل انشطارية ومسمارية، كما حدث في الزبداني في ريف دمشق، حسب علي إبراهيم الناطق باسم المجلس المحلي لهذه المنطقة التي تخضع منذ مدة لسيطرة للجيش الحر، وهو تنظيم يقول قائده إنه يضم 40 ألف فرد.
وفي هذه المنطقة أعلنت كتيبة تابعة للجيش الحر قتل 45 عسكريًا نظاميًا، وقالت إنها أجبرت القوات النظامية على التراجع 7 كيلومترات عن الزبداني. أما على الحدود مع تركيا فإن هذا البلد به فرقٍ متخصصة من الجيش تزرع الألغام في مناطق سورية، بعضها منافذ يخرج منها اللاجئون.




شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. سؤال للمنحبكجية الاغبياء . . . مشان الله بس شغلو مخكن المفصول مرة بهالحياة . . . !!
    انتو عم تقولو انه ارهابيين عم يقصفو البيوت وانه الجيش اصلا ما دخلو بكل هالشي . . . !!
    طيب شو هالعصابات المسلحة اللي صرلها اسبوع قاعدة عم تقصف بكل انواع الاسلحة بيوت الناس والعالم والحكومة واقفة عم تتفرج . . . ؟!
    والله عم اتخيل قائد هالعصابات قاعد على هالكرسي وحاطط هالارجيلة جنبو ونازل قصف بهالعالم . . . لكن الدبابات والجيش كلو اللي معبي حمص شو عم يعمل . . . ؟!!! . . . فيكن تجاوبوني . . ؟؟
    هع

    1. متيم انت تخاطب مين ؟؟ كل المطبلين لبشار رهم مثله قتله ووحوش و انهم اذا لم يرو دم مسفوك ماقدرو يعيشوو .. لكن اقول الدنيا دواره و الي ضحك على قتلى حلب و شمت فيهم راح يجيه يوم …. يارب برد على قلوبنا بمنضر بشار مقطوع الراس و منكلين بجثته هو و جماعته القذره

      1. امين يااارب وقريبا ان شاءالله راح نشوفو متل القذافي استبشري خير يا زونة

  2. لاحول ولاقوة الا بالله
    مافي مخ ليجاوبوك يامتيم ,,,, ما عندون وقت عم يحتفلوا فرحانين بالفيتو ,,,, معتبرين الفيتو نصر للي بيحبوه ,,,, فرحانين وشمتانين بقتل ودبح اهل حمص لانون بيتخلصوا من الاذكياء اللي بسوريا وهيك بيخلالون الجو وبتصفي سوريا بس للمنحبكجية ولعبدة بشار
    معليه لاتحزن متيم اللي عم يموتوا ان شاء الله لجنات الخلد ,,,,, اصلا اولا واخيرا راح نموت نيالون ماتوا شهداء وغيرون راح يفطس فطيس ومصير الفطيسة للنار مشان ماتطلع ريحتها الكريهة
    اذا سوريا هي لبشار والمنحبكجية بطلت بدي كون سورية ولاحتى عربية ماراح كون غير مسلمة

  3. لعنه الله عليكم يا كفار يا انجاس بشار …لك وين العالم وين وين لهالدرجه دماءنا رخيصه …

  4. lak youm ya zalim
    ya bachar alkalb
    ana wallah mou fahma
    ma fi hata balad wala dawla kalbaha waja3ha aala ha nass
    annas bi tmout
    yaaaaaaa kalb lak you ya zalim 

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *