كشف مندوب ليبيا لدى الأمم المتّحدة، والمنشق عن نظام العقيد الليبي السابق معمّر القذّافي، عبدالرحمن شلقم في حديثه لـ”العربية” عن دعم العقيد الليبي الراحل لإيران عسكرياً في حربها ضد العراق.

وأكد شلقم أن بغداد قُصفت بصواريخ ليبية، موضحاً أن هذا الدعم الليبي لحكومة طهران لم يكن حباً فيها بل كرهاً في الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وكشف شلقم عن مشاعر الكُره التي كان يحملها القذافي لصدام حسين بسبب صراعهما على إرث الزعامة العربية بعد وفاة جمال عبدالناصر.

وأوضح الوزير المنشق أن القذافي كان يخاف بشكل كبير من الأمريكان أكثر حتى من خشيته من الله، وبأنه كان شديد الحرص على ترتيب زيارات مستمرة لواشنطن ومجاملة المسؤولين في البيت الأبيض.

وأشار إلى نية العقيد الراحل لأن يمسك نجله المتوفي المعتصم الملفات الدبلوماسية الليبية الأمريكية.
حبّ النساء الحسناوات

وعلى صعيد آخر، كشف شلقم عن وجود كيمياء خاصة – حسب تعبيره – بين القذافي ورئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلسكوني، حيث تجمعهما نقاط مشتركة أبرزها حب النساء الحسناوات.

وأكد في ذات السياق أن القذافي استطاع أن يفتكّ برلسكوني من التحالف الذي جمعه باليساريين في إيطاليا نظراً للدور الاقتصادي الهام الذي كانت تلعبه في ليبيا لاسيما في ضخ الغاز لإيطاليا.

واعتبر شلقم أن القذافي كان دوماً يعتبر صديقه برلسكوني مفتاح عبوره للبوابة الأوروبية وفك شيفراتها.

وقال شلقم إن القذافي جمع بين ستالين ونيرون وهتلر وموسوليني وتيمورلنك وصدام حسين، لتنفجر كل هذه الشخصيات في وجه الشعب الليبي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. بالفيديو…شلقم: القذافي كان يكره صدام ودعم إيران عسكرياً في حربها ضد العراق!!
    ……………………….
    ليس غريبا على عدو الاسلام الطاغية ان يفعل هذا…ولكن السؤال هو لماذا !!!

  2. غريبة لعد مسويله تمثال وأغنية!
    قال صراعهما على الزعامة العربية هههههه

  3. هذا الكذب و في هذا التوقيت بالذات له هدف فان القذافي و صدام وجهان لعملة واحدة ولو كان القذافي يكره صدام لما صنع له تمثال و خلد ذكراه

  4. اي شنو ويعني الحكام العرب الجرب من حكام وملوك يعني على الاساس شرفاء؟ كل حكام العرب وملوكه يروحون فدوة لقندرة صدام هؤولاء الكلاب الي حاربت العراق 33 دولة وحاصرته 13 سنة ومن ثم جلب اكثر من ربع مليون جندي امريكي ليحتل العراق من اراضي العرب وتحت حكام ملوك جرب والان يأتون ويترحمون على صدام
    الله على هذا النفاق

  5. وكشف شلقم عن مشاعر الكُره التي كان يحملها القذافي لصدام حسين بسبب صراعهما على إرث الزعامة العربية بعد وفاة جمال عبدالناصر.
    ——————————–
    ههههههههههه أقرعان يتنازعان على مشط…

  6. السيد شلقم مصيب ومعلوماته دقيقه بحكم موقعه ولكن السؤال هو لماذا كره القذافي صدام ؟؟ظ هذا ما يجب ان يقوله شلقم لتكتمل الحقيقة – التي هي ان صدام قام بدعم المعرضة الليبية ضد القذافي وساعدها بالمال والسلاح للقيام بانقلاب عسكري ضده او اغتياله منذ الثمانينات – وكذلك كان صدام يطالب باطلاق سراح البعثيين الليبين الذين كانوا الاداة الاساسية في الثورة الليبية عام1969 الضباط ادم الحواس وموسى احمد الذي سرق القذافي الثورة منهم واعتقلهم لباقي عمرهم بعد نجاحها بمساعدة عبد الناصر والمخابرات المصرية – هذا هو سبب حقد القذافي على صدام مما دفعه لاعطاء خميني الصواريخ السوفيتية سكود ب لقصف بغداد في اول حرب صواريخ بعيدة المدى بين دولتين ؟؟ هذا هو القذافي الذي دعم ايضا التحرك الكردي ضد حكم العراق منذ عام 1980 بالاموال والسلاح ويشهد على ذلك الطلباني والب رزاني اللذين قبضا ملايين من القذافي واسلحة كانوا يحاربون بها حكم صدام من ايران وسوريا هذه كانت بركات عروبة القذافي ؟؟اما التمثال الذي اقامة لصدام فهو نفاق من اجل كسب ولاء شعبه لصدام الذي قهر الفرس في حرب ثمان سنوات وقاوزم سيطرة امريكا الى ان احتلت العراق عسكريا بشكل مباشر فاصبح صدام ضحية الغدر والاحتلال والطائفية ومنهج الفرس المعادي للعرب ؟؟

  7. shou hal kezeb w iftira2 ya nawwaret min aymta qazefe ken fi 3ala2ata baynou w beyn iran???? kil el3alam bta3ref addesh qazefe ze3el 3ala saddam lama fotes w ba3at bentou 3a2esha tkoun mou7ame defe3 3anou.. halaa met qazefe abel am tenkashaf asrarou ma3 douwal khalig w america w saudiyye w hayda ken ma2soud … 3alashen hek balashtou tfabrkou a5bar w t7oot iran bi nos la inou ma fi la 7ad halaa min ykazebkoun.. ba3den shou ya nawwaret btenshre aktar shi la nes mettearfe dod iran w moukawame .. kil ille bektebou btenshre shi basit minou aaw ma btenshreh ma3 inou ma bektoub shi mou5alef la adab metel ghayre fi min bseb shi3a wbyel3anoun w b2oulou ya abna2 mout3a w aktar min hek bas lama nred 3ala abne2 mesyar w seya7e w 3orfi ma btenshre

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *