(CNN) — وجه الرئيس المصري الجديد، محمد مرسي، أول خطاب له بعد إعلان فوزه، شجع فيه على المصالحة، مؤكداً أنه “رئيس لكل المصريين،” وملتزما بالاتفاقيات الدولية، ومشيدا بالقوات المسلحة والشرطة والقضاة وضحايا الثورة، التي قال إنها مستمرة حتى تحقيق أهدافها، وشدد على أنه “لا طاعة” له على الناس إن أخل بوعوده.

وتوجه مرسي، في الخطاب الذي حرص على إلقائه عبر التلفزيون الوطني، إلى “شعب مصر العظيم،” قائلاً: “أيها الفرحون المحتفلون بعيد الديمقراطية في مصر، أيها الواقفون في الميادين، في ميدان التحرير وكل ميادين مصر، يا من تنظرون إلى المستقبل وتريدون لمصر الخير والنهضة والتنمية والاستقرار والأمن والأمان.”

وأضاف: “أتوجه إليكم بحمد الله على بلوغنا هذه اللحظة التاريخية التي تشكل ملمحاً مضيئاً، مسطرة بيد المصريين وإرادتهم ودمهم ودموعهم وتضحياتهم، هذه اللحظة التي نسطرها جميعها.. ما كنت لأقف أمامكم كأول رئيس منتخب بإرادة المصريين الحرة بعد ثورة 25 يناير لولا توفيق الله وتضحيات الدماء الزكية.”

وأشاد مرسي بتضحيات “شهداء الثورة وأسرهم” وجدد لهم العهد على “أن الدماء الزكية لن تضيع هدراً،” ووجه التحية إلى “جيش مصر وقواتها المسلحة”، وأكد أنه يحب أبنائها “حبا لا يعلمه إلا الله”، مؤكداً الحرص على تقوية القوات المسلحة والحفاظ عليها، في لفتة منه إلى المؤسسة التي يدير كبار ضباطها حالياً الأوضاع في مصر.

وتابع مرسي بتوجيه التحية لرجال الشرطة قائلاً: “قد يعتقد بعضهم (عناصر الشرطة) أني أحمل لهم تقديراً أقل من سواهم، وهذا غير صحيح، من يرتكب الجرائم يعاقب بالقانون، أما رجال الشرطة الشرفاء، وهم الأغلبية، فلهم علي حق التحية الواجبة،” في محاولة منه للحد من التكهنات حول توتر قد ينشب بينه وبين أجهزة الأمن بسبب اعتقاله لأكثر من مرة على خلفية مركزه القيادي بجماعة الإخوان المسلمين.

وأشاد مرسي أيضاً بالقضاة، قبل أن يعود ليتوجه إلى المصريين بالقول: “أقول للجميع في هذا اليوم إنني باختياركم وإرادتكم رئيس لكل المصريين أينما وجدوا بالداخل والخارج،” ليعمد بعد ذلك إلى تعداد أسماء المناطق المصرية والمهن المختلفة وأتباع الديانات المتنوعة.

وأكد الرئيس المصري الجديد على أن “ثورة 25 يناير مستمرة حتى تحقق كل أهدافها،” غير أنه دعا بالمقابل إلى “توحيد الصفوف وجمع الكلمة، حتى يجني هذا الشعب ثمار تضحياته في العيش بحرية وبكرامة،” مضيفا: “الشعب هو مصدر السلطات عانى التهميش والفقر والظلم والقهر، وجاءت اللحظة التي يسترد فيها إرادته وحريته ويجد فيها العيش الكريم دون مشقة، ويجد فيها عدالة.”

وأورد مرسي في خطابه العديد من الآيات القرآنية للاستدلال بها، واسترجع بعض العبارات التي رددها الصحابي أبوبكر الصديق، أول الخلفاء بعد النبي محمد، في خطبته الأولى فقال “وليت عليكم ولست بخيركم.. أعينوني ما خدمتكم وراعيت الله فيكم إن لم أنفذ ما تعهدت به فلا طاعة لي عليكم.،” قبل أن يضيف: “سأبذل كل جهدي للوفاء بالالتزامات والتعهدات التي قطعتها على نفسي، مصر للمصريين جميعا، كلنا متساوون بالحقوق وعلينا واجبات، أما عن نفسي فليس لي حقوق، ولكن علي واجبات.”

ورفض مرسي سياسة “التخوين” بين المصريين، وأكد امتلاكه لمشروع تنمية حقيقية “بسواعد كل المصريين،” وأضاف: “المصريون مسلمين ومسيحيين دعاة حضارة وبناء، كنا وسنبقى كذلك، وسنواجه معاً الفتن والمؤامرات التي تستهدف وحدتنا الوطنية، إنني عازم معكم وبكم على بناء مصر الديمقراطية، وسيكون كل وقتي للعمل من أجل بناء هذا المشروع الكبير.”

وشدد مرسي على احترام حقوق العمل والعمل للحفاظ على أمن مصر القومي بأبعاده العربية والأفريقية والدولية، كما أعاد تأكيد التعهد بـ”الحفاظ على المعاهدات والاتفاقيات والالتزامات الدولية”، وأشار إلى عزمه التأسيس لعلاقات متوازنة مع كل دول العالم تقوم على المصالح المشتركة والمنافع بين الأطراف المتساوية.

وفي موقف لافت منه، قال مرسي: “لن نسمح لأنفسنا بالتدخل في الشأن الداخلي لأي دولة، كما لن نسمح لأحد بالتدخل في شؤوننا ليعلم الجميع أن قرار مصر من داخلها وبإرادة أبنائها، بدعوتنا للسلام مع العالم فإن مصر مع ذلك قادرة بجيشها وشعبها وتاريخها قادرة على أن تدافع عن نفسها وأن تمنع أي عدوان أو تفكير بعدوان عليها.”

وختم مرسي خطابه الأول للمصريين، والذي خرج فيه عن النص المكتوب عدة مرات، بالقول: “لن أخون الله فيكم ولن أعصيه في وطني، أضع نصب عيني قول الله، تعالى ‘واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون.'”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. مبروك ياسعاده الرئيس وحط مصر بعيونك من جوه وخاف ربنا فيهم ده شعب مصر بيستاهل كل خير ربنا يوفقك لكل مافيه خير لصالح هاذا الشعب العظيم واهم شي تكون قد الثقه والامانه

        1. الله يسعد ايامك يابعد هلي وناسي
          والله كنت انتظر دخولك من اليوم

      1. هلا بعمري هلا بننوسه اخباري تماااام وعال العال وفوق هام السحاب
        انتي اخبارك ياغلا روحي مشتاقه لك حيلات

          1. سلامتك من الضيقه في اللي يكرهونك يارب
            عسى ماشر ايش مضايقك يا قلبي

          2. حتى فاتحه تويطر هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه وقاعده اغرد

  2. مبروووك ايها هل الدكتور الكريم محمد مرسي.
    مبروووووك لام الدنيا مصر.

  3. احترام المعاهدات ؟؟؟طيب قتلتو السادات ليه والجهادضد الصهاينة اخبارو ايه ومعبر رفح حتفتحوه ولا ايه او انو مش حتكونو احسن من مبارك بالنفاق وخصوصي انو فتاويكم جاهزة

  4. My Br. and my president Mohamed Morsi
    Thanks to Allah and thanks to the Egyptian revolutionary
    Please be in total unity with all forces and be in total negotiation with the parlament and all political parties.

    1. اخي صدام الجيش من يُريد أن تستمر العلاقات مع أسرائيل ومن ألأن يُريدون تجريد بعض صلاحيات الرئيس مثل الاتفاقات الدوليه تبقى الكلمه للمجلس العسكري وليس من صلاحيات الرئيس لذلك ما زال الثوره مُستمره حتى بعد نجاح مُرسي , وتقبل مروري .

  5. مرسىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىمرسىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى اوة اوة اوة اوة اوة اوة اوة اوة اوة او ة

  6. ma lezim ykoun l ra2iss ma3zoul dawliyan bass kamen (w haida ra2yi ya3ni) heik bisir bytfarragh la cha3bo w la machekel l balad wl sara7 ana bchouf enno l masriyin bi7aji la ra2iss yettala3 fiyon awal chi w mech wa2ta hala2 ya3mol machekel ma3 isreal wl dowal l gharbiyi ! la2an fi iran w fi 7ezballa bi lebnen ba3don sehranin 3ala hal mawdou3 fa yentebeh howi 3ala l cha3eb l masri w ne7na ma badna aktar men heik. nchalla l masriyin bichoufo 2eyem jeyi 7elwi ta yedaro y3icho mni7 w ma wa2ta l machekil ma3 l mojtama3 l 5ariji. ana l sara7 ktiir 7abet mawe2efo lal ra2iss l jdid mbayan jeyi 3an niyi taybi w baddo yse3id cha3bo, nchalla nchalla nchalla kell l 5eir lal maser wl masriyin ya rab

  7. مع الاسف انت الرئيس الشباب عمل الثوره وانتوا سرقتوها علا الجاهز من البدايه انتوا تعرفوا تسرقوا في النهايه اي الله يسترمن المشاكل الي راح تحصل وانت راح ترجع البلد 100 سنه للوراء والي يعيش يشوف

  8. شربو الكاس الي شرب في مبارك نفس الشخص لا راح ولا اجا
    وخرا اسبوع زيارتو الى امريكا بطبعو فيها بورجو كيف يمشي الاوامر الامريكيه خاصه حماية اسرئيل
    الله على الظالم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *