توقفت مباحثات وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره الأميركي، جون كيري، في جنيف حول سوريا، وفي داخل البلد لم يتوقف القتل الجماعي والتدمير العشوائي، فقوات النظام تابعت قصفها العنيف لمعظم المدن والبلدات دون تفريق بين موقع عسكري وآخر مدني مأهول.

وأفاد إعلام المعارضة أنه لليوم الرابع على التوالي استهدف النظام حي برزة الدمشقي بالطيران الحربي، حيث قامت طائرات الميغ ومنذ الفجر بشن غارات جوية مستهدفة الأبنية السكنية، ترافق ذلك مع قصف عنيف بالمدفعية الثقيلة ما أدى إلى اشتعال حرائق في عدد كبير من المنازل ودمار هائل في أبنية أخرى كما في مسجد برزة الكبير، هذا إضافة إلى اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام.

كما طال القصف المدفعي العنيف أيضا حي التضامن، حيث سجل سقوط عدد من الجرحى، وفي حي تشرين تجري اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام عند محور سوق الخياطين.

وبقي ريف دمشق جبهة مشتعلة بمدنه وبلداته، ففي معلومات إعلام المعارضة وشهود، أن اشتباكات تدور بين الجيش الحر وجيش النظام شمالي مدينة المعضمية وسط قصف مدفعي عنيف يستهدف المدينة.

كما تدور اشتباكات عنيفة مماثلة على المتحلق الجنوبي وسط قصف عنيف بالدبابات ومضادات الطيران بالتزامن مع اشتباكات في منطقة العباسيين بالقرب من جوبر.

وأفاد إعلام المعارضة، عن سقوط عشرات الصواريخ على داعل بدرعا ما أحدث أضرارا كبيرة في البلدة، وتجدد القصف المدفعي العنيف على مدينة الشيخ مسكين وعلما وجرت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام في بصرى الشام وإنخل، ومن حمص أفيد عن سقوط قتلى وجرحى جراء القصف العنيف بالطيران الحربي والمدفعية الثقيلة على تدمر والرستن بالريف.

وأفاد مركز حماة الإعلامي، عن اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام في محيط اللواء السادس والستين بريف حماة الشمالي تمكن خلالها الجيش الحر من السيطرة الكاملة على اللواء.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. أللهم يامشــرق الصبـاح وجاعل القرآن أكبر إيضـاح إحفظنا وإرزقنا الجنــة والفــلاح ..
    • بسم الله الرحمن الرحيم •
    «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ» صدق الله العظيم
    أكثر من 400 معتقل مهددين بالإعدام في أحد أماكن الاحتجاز في سوريا
    2013/09/15

    تحت عنوان (رحلة الهروب من الجحيم) اصدر مركز توثيق الانتهاكات في سوريا تقريراً أكد فيه أنّ” هنالك أكثر من 400 معتقل يواجهون خطر الإعدام الميداني تباعاً ، في فرع المخابرات الجوية في حرستا”.

    وجاء في تقرير مركز توثيق الانتهاكات في سوريا وحصلت نشرة كلنا شركاء على نسخه منه أنّ” أجهزة النظام السوري وعناصر من الفرقة العسكرية الرابعة تقوم بعمليات القتل خارج نطاق القضاء، في فرع المخابرات الجوية في حرستا ضد المعتقلين، كما أشار التقرير إلى أنّ هنالك أكثر من 400 معتقل يواجهون خطر الإعدام الميداني تباعاً، وجميعهم من المعتقلين لدى الفرع المذكور، حيث يتم قتلهم بدم بارد بعد تشغيلهم في الأعمال الشاقة من حفر الخنادق والمتاريس، لحماية جنود النظام في منطقة قريبة من ذلك الفرع”.

    الناطق الاعلامي باسم مركز توثيق الانتهاكات في سوريا بسام الاحمد قال أنّ” المركز وبعد الاستماع إلى شهود العيان وإجراء المقابلات التفصيلية معهم يقوم بنشر التقرير على وسائل الإعلام ويقوم بإرسالها إلى جميع منظمات حقوق الإنسان العالمية وأيضاً تم إرساله إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر المعني الأساسي بالكشف عن أماكن الاحتجاز السرية”. على حد وصفه.

    ويستند تقرير (رحلة الهروب من الجحيم) الصادر في ثلاثين صفحة، إلى شهادات خمسة معتقلين سابقين في فرع المخابرات الجوية، حرستا، والذين استطاعوا الهرب بتاريخ 2-7-2013 أثناء قيامهم بأعمال الحفر “الأعمال الشاقة” حيث جرى إجراء مقابلات مع جميع الشهود وبشكل تفصيلي حول الوضع المأساوي للمعتقلين في الفرع المذكور أولاً، وعن عمليات القتل خارج نطاق القضاء والذي شهده الفرع في الفترة الأخيرة ثانيا، والشهود هم: أحمد صابر حمادة 27 عام ولؤي كمال بكور 25 عام، وفواز ابراهيم بدران 23 عام، وحسان نصر الله 25 عام، والمعتقل موفق الجندلي والذي يبلغ من العمر 25 عاماً أيضاً.

    وقالت المحامية رزان زيتونة بعد اصدار التقرير لوسائل الاعلام والتي زارت الشهود برفقة فريق الرصد الميداني:” هنالك أكثر من أربعمئة معتقل، ، في فرع المخابرات الجوية في حرستا, ينتظرون الموت رمياً بالرصاص بدم بارد بعد تعذيبهم وتشغيلهم بالأشغال الشاقة، وجميعهم ممن مضى على اعتقالهم أكثر من سنة”.

    واضاف بسام الاحمد” مركز توثيق الانتهاكات في سوريا بصدد إصدار تقرير عن فرع المخابرات الجوية في مطار المزة العسكري، التقرير يتحدث عن الفرع وعن مشفى 601 العسكري، بخصوص الفرع لم يؤكد شهود العيان حصول اعدامات ميدانية إنّما أكدوا استشهاد العشرات من المعتقلين تحت التعذيب في الفرع المذكور، كما سوف يتضمن التقرير شهادات حية تتحدث عن ضرب المرضى حتى الموت في المشفى 601 بالإضافة إلى حرمانهم من الطبابة بشكل مُمنهج مما أدى أيضاً إلى وفاة عشرات المعتقلين في المشفى المذكور”. كما أكد الناطق الاعلامي لمركز توثيق الانتهاكات في سوريا.

    وقد طالبت المحامية رزان زيتونة المنسقة العامة لمركز توثيق الانتهاكات في سوريا بتحويل الملف السوري إلى محكمة الجنايات الدولية، واصفة ما يرتكب على يد قوات النظام بأنه “فاق أي تصور في بشاعته وإجرامه” وناشدت المنظمات الدولية للتدخل الفوري لإنقاذ حياة المعتقلين في فرع جوية حرستا وبقية السجون والمعتقلات السرية في سوريا.
    (حسبنا الله ونعم الوكيل )

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *