شهدت الحدود الأردنية السورية في الأشهر الماضية توتراً أدى إلى سقوط جرحى في الكثير من الأحيان، ورغم أن عمليات الجيش الحر على الحدود السورية مع الأردن محدودة، فإن المنطقة تبدو مضطربة أمنياً.
رافقت كاميرا قناة “العربية” قوات حرس الحدود الأردنية لتطلع على مهامها وقواعد الاشتباك مع الجيش السوري.

الأردن
فمهام قوات حرس الحدود لم تعد منذ عامين تقتصر على ضبط الحدود, ومنع تهريب السلاح والمخدرات والمتسللين. فالنسبة لقائد كتيبة حرس الحدود، من واجب القوات المسلحة الأردنية إسعاف جيرانهم السوريين.
وبحسب المقدم، نواف الطهراوي, قائد كتيبة حرس الحدود، فإنهم يتلقون تسعة جرحى على الأقل يومياً، ودائماً ما تكون إصابتهم بالغة.
وتبعد الحدود الأردنية عن دمشق قرابة الـ70 كيلومتراً فقط, وبالتالي حرص نظام الأسد أن لا يجعل منها خاصرة رخوة. تماماً كما حرص الأردن على عدم تصدير الأزمة, رغم ذلك تبقى الحدود متوترة.
وبحسب العميد الركن، حسين زيود، قائد قوات حرس الحدود الأردنية، فإن قواته لا تشتبك مع الجيش السوري مباشرة، إلا أنه أشار إلى إصابة بعض الجنود أثناء الاشتباكات بين الجيش السوري والجيش الحر، وكذلك سقوط بعض القذائف داخل الحدود الأردنية.
هذا وتبقى الجبهة الجنوبية لسوريا هادئة مقارنة بالشمالية منها، وتشير المعلومات إلى أن أعتى عناصر الجيش السوري متحصنة في درعا, كما أن حركة الجيش الحر على حدود الأردن أصعب بكثير بسبب حاجته للسلاح والذخائر. وهكذا يبقى زخم العمليات العسكرية للجيش الحر أكبر في شمال سوريا منه في جنوبها، فالأردن ليس تركيا.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *