ردّ سكان مدينة “رأس العين” الكردية “سري كانيه”، على تحية بشار الأسد لمدينتهم في خطابه الأحد، عندما قال إن سكانها أشاوس وتصدوا للإرهابين أثناء محاولتهم اقتحامها، بالخروج في مظاهرة، رفعوا خلالها أعلام الثورة والأعلام الكردية، وأنشدو أغنية يصفون فيها الأسد بالكاذب.

رأس العين
وتختلف حقيقة أحداث “رأس العين” عن ما ذكره الأسد، حيث فوجئ سكان المدينة، الواقعة أقصى شمال شرقي سوريا، وعدد سكانها 30 ألف نسمة، بدخول كتائب “جبهة النصرة، وغرباء الشام” دون تنسيق معهم واستطاعوا تحرير مديرية ناحية المدينة ومخفر الشرطة، وكان وجود النظام متمثلا في نحو 12- 27 عسكريا وقعوا قتلى أو أسرى بيد الكتائب الإسلامية المتشددة.
وبعد ذلك، طالبهم الأهالي بمغادرة المدينة تجنباً لقصفها من قبل قوات الأسد لكن الكتائب لم تفعل، وتعرضت المدينة للقصف مساء اليوم نفسه من قبل مدفعية النظام وطائراته الحربية، ما أسفر عن موجة نزوح باتجاه تركيا.
وفي وقت لاحق، تحدث الأهالي عن عمليات سرقة لبيوتهم من قبل تلك الكتائب ومحاولات منها للضغط على سكان مسيحيين وشركس بدخول الإسلام، ما دفع مناصري حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي المقرب من حزب العمال الكردستاني لمواجهة الكتائب الإسلامية في عدة معارك.
وفي مرحلة تالية، تدفقت مجموعة من كتائب الجيش الحر على المدينة، وحاليا يتقاسم إدارتها الحر ومسلحون من حزب كردي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

    1. الصوره بتجنن هههههههههه
      بس عجب رجب انتي اول وحده كتبتي تعليق بلعادة في مين بيسبقك بمواضيع الاكراد
      هههههه (عم امزح معك )

  1. كل مايتراجع الموضوع ارفعوه اصلي فرحانه بالصوره هههههههههههههههه

  2. أخس عليكم يا نورت ضروري تخزوه للقائد المفدى بشار وتطالعوه كذاب ……يا وحشين !

  3. يافضيحتك يا فشورا يا فضيحتك يا فشورا
    انا حاسه ان البعض يعاني من اكتئاب لذلك ارفعوا الموضوع للمساهمه في الترويح عنهم ههههههه

  4. ام ورده ما في ترجمه للاغنيه , بشار ناميرو بشار ناميرو , مرحبا عليكي

  5. اولا هذه القرية عدد سكانها قرابة 30 الف نسمة هجر معظمهم الى الحدود التركية بعد هجوم المغول الجدد عليها من غرباء الشام وجبهة النصرة وهجومهم على مركز امنى صغير لا يتجاوز عناصره 20 عنصر ورغم هذا قاوموهم وقتلوا جميعا وقتلوا منهم والمجزرة التى ارتكبت فيما بعد في القرية لم يتكلم عنها الاعلام المغرض حيث قتلوا فوق 70 شخص من موظفين اداريين اعتبروهم شبيحة وهذا مصور في فيديو كشفته قناة تركية بعد ايام من دخول المسلحين اليها بمساعدة المخابرات التركية وهذا الفيديو لا يتواجد فيها سوى مئات وربما أقل اى لا يمثلون كل سكان المنطقة وقد يكون في وسطهم كثير من المسلحين من غير المنطقة كما كان يحصل في حلب بالبدايات أنا لا أقول ان اهالى القرية مع النظام ولا أقول ايضا انهم مع الثورة لكن الواضح والمعلوم انهم قبل هجوم المغول الجدد عليهم كانوا متبعين سياسة النأى بالنفس والحياد مثل باقى المناطق الكردية ………………………الجزائر

  6. مية مرحبا
    اخي ابو ناشي
    بس انتبه اليوم الهجوم ع ام ورده بنورت ههههههههه

  7. راح انتبه .
    لكن ما ضنيت راح احد يهاجمك لأنك فوق كل الشبهات , ولووو ام ورده

  8. أولا،، الأكراد ما شافوا خير من بشار الطاغية ووالده..أليسوا محرومين حتى من الجنسية بسبب هويتهم الكردية؟؟ فلماذا سوف يتعاطفون معه؟؟ ..

  9. لا عاش ولا كان اللي يتهجم على احلى وارق ام وردة الغالية اللي كلها طيبة وحنية .. انشالله انتم بخير ام وردة وعمر ابو ناشي والزيدي .. اعذروني اذا لا ارد عليكم .. اليوم اول يوم جامعة وانا مااقدر بلا دراسة .. اليوم بدأت السنة الثالثة..!!!

    1. يا هلا ومية هلا بنت بغداد
      كيفك يا حلوة
      لا تخافي علي بعجبك وقت جد ههههههههههههههه
      كنت بس امزح معي اخي ابو ناشي
      الله يوفقك بدراستك ياااااااارب

  10. سبحان الله مسوي من حالة مسخرة
    حتى الدجل صاير يدجل الدجل المايصدق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *