بي بي سي – وسط أجواء أمنية مشددة أحيا الشيعة ذكرى أربعينية الإمام الحسين في العتبات الشيعية في كربلاء.
وجاء تدفق الزوار على كربلاء رغم التهديدات بتعرضهم لهجمات.

وكان البعض منهم قد ساروا على اقدامهم لأكثر من اثني عشر يوماً للوصول الى كربلاء من مدن في اقصى جنوب العراق، أو عبر حدود إيران، في حين تكدس آخرون في حافلات او شاحنات للقيام بالرحلة.

https://www.youtube.com/watch?v=ha9GBj536rk

وأظهرت الصور الجوية التي التقطت للمدينة أنهار من المصليين المرتدين اللباس الاسود وعلى رؤوسهم اشرطة ملونة، ويلوحون بالأعلام.

كما شوهد رجال واقفين على الاسوار والاسطح والشرفات وهم يحاولون توجيه تدفق الزوار، لتجنب حوادث قد تنجم عن تدافعهم.

يذكر أن الحكومة العراقية كانت قد اغلقت الشوارع الرئيسية في بغداد منذ بداية هذا الاسبوع لأسباب أمنية، حيث قيدت السلطات حرية التحرك والتنقل للتقليل من مخاطر الهجمات.

كما شددت السلطات اجراءاتها الامنية، وسط مخاوف من تنفيذ تنظيم “الدولة الاسلامية” لعمليات انتحارية وسط الحشود، لإيقاع أكبر قدر من الخسائر البشرية.

وأما المدن التي تسكنها غالبية شيعية في جنوبي العراق، فقد بدت البعض منها فارغة تماماً من سكانها خلال هذه الذكرى الأربعينية.

في حين قال وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي إن سبعة عشر مليون شخصاً مروا على كربلاء لإحياء ذكرى الاربعينية، بينهم أكثر من اربعة ملايين اجنبي من ستين دولة.

وتوافدت أعداد كبيرة من الزوار على المدينة للوصول إلى مرقد الإمام الحسين، الذي قتله جيش الخليفة يزيد بن معاوية عام ستمئة وثمانين ميلادية، وهم يضربون على رؤوسهم وصدورهم تعبيرا عن الحزن.

وتعتبر اربعينية هذا العام رمزاً لمواجهة الشيعة لتنظيم “الدولة الإسلامية” المتطرف، والذي يكفر الشيعة.

وقد كثفت السطات العراقية تدابير الأمن في ما يعتقد أنه أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم.

وحاول مسؤولون كبار في الحكومة العراقية ذات الاغلبية الشيعية، وايضاً عدد من رجال الدين، تصوير حج هذا العام كنوع من أنواع المقاومة ضد مسلحي تنظيم “الدولة الإسلامية” الذين سيطروا على مساحات كبيرة من البلاد في شهر يونيو / حزيران من العام الجاري.

وقال العديد من الإيرانيين الذين توافدوا الى العراق بهذه المناسبة إنهم قدموا للحج بناءً على أمر مرشدهم الأعلى، آية الله علي خامنئي.

وعبر مسؤولون عن اعتقادهم بأن أربعينية العام الحالي كانت الأضخم.

وقد قدمت بلدية طهران ستين شاحنة قمامة وعشرة آلاف متطوع من عمال النظافة للتخلص من أطنان النفايات التي خلفتها عشرات الآلاف من الوجبات التي قُدمت للحجاج.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. إن هذه الآلام؛ كآلام الحسين -رضي الله عنه- ليست إلا حلقة في سلسلة طويلة تهدف إلى توظيف الأحداث أو المخيلة؛ لاستدرار العواطف !

    لم يكن الجوهر الحقيقي في مسيرات “اللطم” أو “التطبير” أو “العزاء” أو “السواد” هو صناعة البطل الذي تبلور في المخيلة الشعبية وكأنه هو المخلص أو الفادي أو المضحي، بل الجوهر الحقيقي لتلك المسيرات هو تكريس منظم، ومدروس بعناية لصناعة “العدو” أو “الخصم” أو “الآخر” أو “الناصبي” الظالم الشرير والخائن اللعين، كي يكتمل السيناريو، وُتكتب المسرحية بدقة، فتلتهب مشاعر الشيعة حزناً على “البطل الضحية” والذي ضحى بنفسه بالاختيار لأجلهم، لأجل شيعة الحسين، الذي تزعم روايات “صناع هولوكوست كربلاء” أنه وعد بالجنة كل من بكى عليه، وتألم لأجله، أو دعا بأن يكون من الجنود الذين ينتقمون من “الآخر” تحت راية المنتقم الدموي “المهدي” الذي سيحيي قتلة الحسين وسيقتل العرب وسيصلب الصحابة،
    ان صناع تلك الخصومه لهم هدف استراتيجي يتمثل في استغلال هذه الآلام لأهداف أخرى غير المعلنة، ويدل على ذلك النتائج التي تظهر لنا كل سنة من وراء أيام محرم وخاصة عاشوراء، فهؤلاء لهم أجندة خطيرة وهي:

    تغذية الكراهية والحقد والبغضاء بين الأمة الإسلامية باسم الحسين..
    فبالأمس قتلوا الحسين باسم الحسين..
    واليوم يقتلون الأمة باسم الحسين..!

    1. رجاءا اكرمنا بسكوتك وكافي فلسفه روح شوف برنامج صنم العرب (arab idol). لو شريف روح علي قنواتكم كله دق و ورقص بيوم قتل الحسين عليه السلام. اكثر السنة يزعمون بالمحبو اذن اين المحبو وانتم ترقصون يوم الاربعين وتصمون يوم العاشر من محرم تشبهن باليهود. روحوا شوفوا دين جديد اذا ابن رسول الله ما احترمتوه.

      1. والله هذا ابو حسين غيري لكن بشكل عام موافق عما ورد وغير موافق على انتحال اسمي ولو اشتباها فالاحسن ميزه عني يا اخ ابو حسين .

  2. بسم الله الرحمن الرحيم. الله امه صلي على محمد وال محمد السلام على الحسين الشهيد السلام على العراق وأهل العراق السلام ارض العراق ومياه العراق السلام على مهجرين العراق السلام على شهداء العراق التي اغتالتهم يد الغدر من قاعدة ودواعش لعن الله كل من أراد بالعراق شر وسوء يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون

  3. سلام الله عليك سيدي ابا عبدالله الحسين. وعلى آل بيتك الاطهار.
    ياريت هذه الجموع المهيبه الي رايحه تزور ضريح سيدي الحسين سلام الله الله ان تذهب وتحرر بلادها من الدواعش الق ذره.. ___________
    والي يقول ليش السنه ما تعمل هل الشئ احب ان اقول له. اولا والاهم ان عدد الشيعه اكثر بكثير من السنه في العراق يعني اكثر من نص الشعب هم من الشيعه. وثانيا عشائر الانبار انتهى شبابها وهي تحاربهم.
    ___________
    ما تخافون ستسالون امام الله تعالى ان بلادكم شبر منها محتل من قبل الدواعش وانتم قاعديين تزورون الاضرحة. الله اكبر.

  4. ولج وين تعليقي ؟
    هو الآن وقت مكياج بربك ؟
    مثل هذا اليوم عاد سبايا ال محمد عليه واله افضل الصلاة والسلام فمروا على كربلاء يتقدمهم الامام زين العابدين والسيدة زينب عليهما السلام فلمح موكبهما عبد للصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري رضوان الله عليه الذي يجمع كل المسلمين على إخلاصه وهو يزور الحسين عليه السلام ويبكيه فقال له فتاه انه ربما موكب سبايا ال الرسول فقال جابر الأنصاري ان كانوا هم فانت حر لوجه الله ! وحينها استقبل جابر الامام زين العابدين عليه السلام وبكيا الحسين وواهل بيته وصحبه معا وزاروهم وكانت اول زيارة اربعينية في ذكرى الطف عرفت ومن يومها لم تنقطع ووجدت حتى في التوراة والإنجيل ذكر كيف ان الحسين ستزوره الامم من أقصى الارض ويسجدون لله فيه ! اي تماما كما ذكر جده في كتبهم انه خاتم النبيين ذكر هو باسم ذبيح الفرات ! ومن شاء فليكتب على كوكل ذبيح الفرات في الكتب السماوية ليتاكد من النصوص الخاصة بسيد شباب اهل الجنة .

  5. حدثنا محمد بن علي ماجيلويه
    عن محمد بن يحيى العطار عن محمد بن الحسين بن علي بن أبي عثمان
    عن الحسن بن علي بن أبي المغيرة
    عن أبي عمارة المنشد عن أبي عبد الله( ع ) قال قال لي يا أبا عمارة أنشدني للعبدي في الحسين( ع ) قال فأنشدته فبكى قال ثم أنشدته فبكى قال فو الله ما زلت أنشده و يبكي حتى سمعت البكاء من الدار

    فقال لي يا أبا عمارة من أنشد في الحسين بن علي( ع )فبكى خمسين فله الجنة
    و من أنشد في الحسين( ع )فأبكى أربعين فله الجنة
    و من أنشد في الحسين( ع )فأبكى ثلاثين فله الجنة
    و من أنشد في الحسين( ع )فأبكى عشرين فله الجنة
    و من أنشد في الحسين( ع )فأبكى عشرة فله الجنة
    و من أنشد في الحسين(ع ) فأبكى واحدا فله الجنة
    و من أنشد في الحسين( ع )شعرا فبكى فله الجنة
    و من أنشد في الحسين( ع )شعرا فتباكى فله الجنة


    طيب إيه لازمة الحديث الطويل ده
    طالما من أنشد شعر فأبكى واحد فله الجنة …طيب أكيد لو أبكى أتنين أو ثلاثة لحد الف أكيد حيدخلوا الجنة ….
    .
    والمصيبة أنه حتى ولو ما بكى أحد أو حتى هو ما بكى ولكن تباكى برضه حيدخل الجنة …
    يعني حتى ولو تباكى ( يعني منافق ) برضه غصب عن أهلك حتدخل الجنة …

    بالذمة ده كلام ….. يعني غباءو هبل ومش عارفين يألفوا أحاديث كمان

  6. العالم صار بيعرف أنو فيه 2 قسمين واضحين في الإسلام. كيف بدكم تحلوها المشكلة ؟ بقتل الملايين من جهة أو من أخرى ؟ ليس حل. الإنقسام يضعف العقيدة و الإنسان الذي لا ينتمي إليها رح يتوه.
    تماما متل المسيحية و اليهودية.
    صباح النور يا نور و الجميع.

  7. الشيعة كان بدهم النبوة تصبح وراثة ما بعرف مين أول واحد إخترع الفكرة، بس خطأ. السنة كان بدهم تصير ديمقراطية فأصبحت وراثة. هذة الديانة بدها ناس آخرين ….

  8. النبوة ما تصبح وراثة يا برندا لانها ختمت بخاتم النبيين محمد صلى الله عليه واله وما في نبي بعده ….
    اما الإمامة شنو يمنع ان يكون ابن الامام امام او مثل ما يقال ابن البط عوام ؟
    فحتى النبوة مرات قديما كانت وراثية مثل ما يقول القران وورث سليمان داود ….
    اما الانقسام بالآخر سنجد له حل ونمشي المخربطين على العجين ما يلخبطوه مثل ما عملوا الشيعة اللبنانين وأصبحت فيروز ما تحب من الدنيا الا شيعي اسمه حسن نصر الله وان كان الرجل متزوج ههه اما الاختلاف الفكري او باللباس والأكل وغيره فما في مشكلة فالورود ألوانها مختلفة منها الأحمر والأبيض … لكن كلها حلوة ويبقى اسمها كلها ورد .

  9. أهلين وهب، لا ما كلو ورد، هلا صار فيه حداءق الشيطان و داعش ع رأس ورودها ….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *