الجزيرة – أثار قيام مترجم القناة الأولى المحلية في التلفزيون الإيراني الرسمي بتحريف خطاب الرئيس المصري محمد مرسي الذي ألقاه خلال قمة دول عدم الانحياز بطهران الخميس جدلا إعلاميا، ففي حين برره خبير إيراني في علم الاجتماع، أكد أستاذ للإعلام أنه تضليل ممنهج يهدف لتزييف وعي وإدراك الرأي العام داخل إيران.

وطال التحريف انتقاد مرسي للنظام السوري، حيث غيّر المترجم العبارات إلى البحرين بدلا من سوريا فضلا عن عبارات أخرى، وكانت معظم النقاط التي جرى فيها تحريف خطاب الرئيس المصري تتعلق بالملف السوري، فعندما قال مرسي: “إن الشعبين الفلسطيني والسوري يناضلان من أجل الحرية والعدالة والكرامة” سمعها الإيرانيون على تليفزيون بلادهم الرسمي “إن شعبي فلسطين والبحرين يناضلان للحرية”.

وبعد رصد كلمة مرسي في القمة وطريقة ترجمتها في التلفزيون الإيراني تبين أن ثمة تغييرات أخرى حصلت، فعندما ذكر مرسي تسلسل ثورات الربيع العربي بدءا بتونس مرورا بمصر وليبيا واليمن وانتهاء سوريا، حرف المترجم سوريا إلى البحرين وشبه الربيع العربي بالصحوة الإسلامية.

وامتد التحريف لمقاطع أخرى، أبرزها ما قاله مرسي عن حق النقض (الفيتو) الذي استخدمته كل من روسيا والصين لمنع صدور أي قرار من مجلس الأمن الدولي ضد النظام السوري، فحين قال مرسي “إن الفيتو شل يد مجلس الأمن عن حل الأزمة السورية”، ترجمت في تلفزيون إيران الرسمي إلى “أن الفيتو شل يد مجلس الأمن عن حل أزمات التحولات الشعبية”.

وحين قال مرسي: “إننا نتضامن مع الشعب السوري ضد الظلم والقمع”، نقلها المترجم “نحن نتضامن مع الشعب السوري ضد المؤامرة الموجهة ضد هذا البلد”، وكذلك عندما قال الرئيس المصري إن “وحدة المعارضة السورية ضرورة”، نقلها المترجم “نأمل ببقاء النظام السوري المتمتع بقاعدة شعبية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. majousse hokara2
    alah yil3an atba3 bachar el kaleb
    alah yonsor ikhwana f sourya
    alah yihfad eraayiss el masriii w yonsoroh

  2. كان فيه تعليق بس نسيت مين إلي كتبو يمكن تويتر بس مو متذكرة و مكتوب فيه أنو المسلمين الشيعة بيحجو ع كربلاء و ليس مكة و أنا في العيد إلتقيت مع ناس عملو عمرة رمضان الماضي و سألتهم فردو أنو كان فيه شيعة بمكة و أنهم بيزورو بءر إلو علاقة بعلي رضي الله عنه بس الختيارة خربطت في الكلام و ما فهمت منها شو ها البءر و إذا كان في مكة أو المدينة ..

    1. تقصد ابيار علي ميقات اهل المدينة يا برندا لكن لا اعلم سر التسمية هل هي نسبة الى علي ابن ابي طالب رضي الله عنه او لا ؟؟

      1. شكرا مالك، على ما أظن إلو علاقة بعلي بن أبي طالب لأن الشيعة بيروحو عليه و الختيارة متأكدة و العلم لله ..

  3. ههههههههههههههههههههههه
    أنا قولتلكم نظام أهبل و متخلف و كل يوم
    يثبت هل شيء

  4. لا لوم على الشعب الايراني المخدوع بإعلام آيات الشيطان ، اللوم على من يصدق هؤلاء العجم من العرب ، لكنها فعلاً لا تعمى الأبصار  ولكن تعمى القلوب التي في الصدور .

  5. مجوس احفاد بن سبا اليهودي لا حل لهم.
    والشعب الايران غبي لهذه الدرجة الدكتور مرسي يقول سوري وهم يسمعوا المترجم يقول بحريني يعني ما عرفوا الاختلاف ؟

    1. الشعب الإيراني لا يحضر هذه السخافات
      فهم مهتمين بي إيجاد لقمة الأكل و العيشة المستورة
      بعض ما أصبحوامن أفقر شعوب العالم

  6. ماذا تقول أنت الرئيس المصري محمد مرسي
    كان فيه تعليق بس ضد الظلم الاسد – الإيراني – روسيا والصين
    فيه تعليق بس وادي الذئاب
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حمداَ لله حق حمده أن اختار لنا الدين القويم, والملة المستقيمة, والطريق السليم, دين الإسلام العظيم أحمده جل في علاه أن جعلنا من أمة محمد [صلى الله عليه وسلم] , سيد البشر على الإطلاق, وأولهم في معالي الأخلاق.

    اللهم صلى وسلم وبارك على هذا النبي الأمي وعلى أله وأصحابه خير الأصحاب الذين فتحو القلوب والأبصار قبل أن يفتحوا الممالك والأمصار, بتوصيلهم النور والهداية إلى الأجيال بعد الأجيال, نور الإسلام وهدى سيد ولد عدنان.
    يقول تعالى: ( إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم ).

  7. بسم الله الرحمن الرحيم
    علي صاحب راية فتح خيبر

    إنه صاحب الراية الذي يفتح الله عليه يوم خيبر فقد فتح على يديه حصن”ناعم” الذي هو أقوى حصون خيبر .

    أبو بكر وعلي

    وبعد وفاة الرسول [صلى الله عليه وسلم] , كان أبو بكر يستشيره في عظائم الأمور وكان يقول له:((أفتنا أبا الحسين)). كذلك كانت مكانته عند الفاروق عمر وكان يقول له:((لولا علي لهلك عمر)). وأيضاً كان كذلك عثمان [رضي الله عنه]

  8. لا اله الا الله شو هالعالم هيدي من ايام الرسول وهم بحرفو يا بالقران يا عن لسان الرسول او الصحابة وهلا صارو يحرفو من اجل الفتنة وعن لسان الرؤساء

  9. يعني ملتهييييين وشاغلييييييين بالكن بشو قال ومن حرف وما وقفة عربية اسلامية ننصر فيها اخوتنا واهلنا والله اللي بصيير حرام وتقشعر له الابدان وتهتز القلوب …..

  10. فبهت اللدي الكفر اين انتم يا مجوس يا عبدت الكدب والتحريف اين أئمتكم الاثنا عشر سيفتك بكم سرطان الكدب

  11. شي طبيعي ومتوقع من المجوس هكذا افعال وهم من حرف الصلاة والدين الاسلامي من قبل وقتلو
    اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضا عنه وعنهم والفو عنهم ابشع القصص والاكاذيب
    واستخفو بعقول السذج من المسلمين واسغلو عواطفهم وهاهم اليوم يحرفون كلام الرئيس المصري
    بصورة مشمئزة الا للعنة الله على الظالمين وحسبي الله ونعم الوكيل بكل من يريد بالاسلام والمسلمين
    سوءا

      1. لإمتى رح تظلي سارحة في نوت بلا حسيب و لا رقيب ؟؟
        “الألفاظ هي الثياب التي ترتديها أفكارنا فيجب أن لا تظهر أفكارنا في ثياب رثه بالية”

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *