أ ف ب – – بدأ مئات الاشخاص في الرباط والدار البيضاء المشاركة الاحد في تظاهرات ستشهدها مدن مغربية اخرى للمطالبة بمزيد من الديموقراطية والعدالة الاجتماعية.
وردد المتظاهرون في الرباط “الشعب المغربي يريد التغيير” مطالبا “باستقالة الحكومة”.
ورفعت لافتات كتب عليها :من اجل حرية وكرامة الشعب المغربي”.
ولم تنشر قوات امن كبيرة في العاصمة حيث تجمع آلاف المتظاهرين بينهم عدد كبير من الاسلاميين.
ويتظاهر مئات في الدار البيضاء ايضا مرددين هتاف “لا للفساد لا للمحسوبية”، كما ذكر صحافي من وكالة فرانس برس. كما هتفوا “ملك يملك ولا يحكم”.
وتأتي هذه التظاهرات على الرغم من اعلان العاهل المغربي الملك محمد السادس اخيرا عن اصلاحات سياسية عميقة.
وتنظم المسيرات والتجمعات تلبية لدعوة “حركة 20 فبراير” التي انزلت عشرات الاف الاشخاص، الى شوارع المغرب قبل شهر تماما بعد دعوة على فيسبوك.
وبقيت الحركة التي اطلقها في الاساس شبان مغاربة على موقع التواصل الاجتماعي، مصممة على تظاهرات الاحد على الرغم من الخطاب الذي القاه الملك في التاسع من آذار/مارس.
واعلن العاهل المغربي الذي يتمتع حاليا بصلاحيات واسعة جدا، مراجعة الدستور على اساس عدة مبادىء بينها الفصل بين السلطات واستقلال القضاء وتشكيل “حكومة منتخبة منبثقة من الارادة الشعبية التي يتم التعبير عنها عبر صناديق الاقتراع” وتعزيز سلطات رئيس الوزراء.
وكانت حركة 20 فبراير اخذت على السلطات قمعها تظاهرة الاحد الماضي في الدار البيضاء ما ادى الى اصابة عدد من الاشخاص بجروح.
واشارت منظمة العفو الدولية الى اصابة “عشرات الاشخاص بجروح في الدار البيضاء” الاحد الماضي معبرة عن قلقها من احتمال “لجوء السلطات الى وسائل قاسية لقمع التظاهرات”.
واعلن الشبان الاسلاميون في جمعية العدل والاحسان التي تعد اكبر حركة اسلامية في المغرب، مشاركتهم في التجمعات وكذلك منظمات غير حكومية مثل الجمعية المغربية لحقوق الانسان.
وقالت ناديا ياسين ابنة مؤسس جمعية العدل والاحسان لوكالة فرانس برس “سننزل الى الشارع معهم في العشرين من اذار/مارس”، معتبرة ان الوعود الواردة في الخطاب الملكي “غير كافية”.
من جهته، قال وزير الاتصال المغربي خالد الناصري ان هناك “تمييزا بين المطالب الحسنة النية” من جانب الشبان المغاربة “الذين يتجمعون حول حركة 20 فبراير” و”جهات اخرى”.
واضاف “ليست لدينا مشكلة مع الشباب بل مع الذين يستخدمونهم اداة” ملمحا بذلك الى جمعية العدل والاحسان “ويسار متطرف ما زال حالما”.
اما احزاب الاكثرية الحكومية فدعت من جهتها السكان الجمعة الى التضامن مع المشروع الذي اعلنه الملك واعربت في بيان عن “تضامنها الصادق مع المطالب المشروعة التي اعرب عنها الشباب المغربي في 20 شباط/فبراير 2011”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫94 تعليق

  1. خوانه بحق الشعب العربي المظلوم
    الله يحمي الثورات العربية وان يستمرو في النضال حتى التحرير ان شاء الله.
    اتمنا من الله ان تقوم الثورة في العربية السعودية وان يمحوة نظام ا ال سعود الحاكمة من الوجود هؤلاء الخوانة.والعوملة .وكلاب امريكا واسرئيل.
    والله يحمي المقاومة الثورية العربية. ضد الظلام الحاكمة في الدول العربية هم الطاغية ال سعود وعبدللة صالح والقذافي والخليفة ومبارك وبن علي .

  2. hasna في أذار 20, 2011 | لن تنجح اي تظاهرات بالمغرب الحبيب
    لانن الشعب المغربي كلو بيحب ملكنا الحبيب كمان التعديلات في الحكومة جارية وكل المغاربة مقتنعين بالكلام دا
    ************************************************
    من غير ماتقولي الانحناء والركوع له زائد تقبيل الايادي يدل على حبكم له
    الله ادومها عليكم ليوم القيامة يا ح س ن و ي ة/.

  3. ■amounty في أذار 20, 2011 |
    ما عرفتش آش باغن اكتر ياك الدستور و غادي يتغير ولا هو غير تقليد اعمى و صافي ولاكن راه معروف آش باغين لا اليساريين لا العدل و الاحسان لوولين
    تغيير الدستور ما هو إلا كلام جميل يطبع علا أوراق ناصعة البياض كما حصل في لجزائر منذ بضعة سنين و لم ترئ أيت كلمة من الدستور فعلا و لا تغييرا إجابي بل التغيير صار من أسوء إلا أسوء كل الشعوب الربية تطالب بكرامتها التي أهانت و انداست تحتئ أقدام المنافقين و المبذرين لأموالها نتمنا السلام و الطمئنينة لكل و طن عربي لاكن هاذالتمني لن يحقق إلا إذا تخلصنا من الفساد و السكوت علامة الرضا فلا يجب السكوت يجب أن نفضح كل المسئولين علا هذا الفساد و إلا سوف نبقئ تحتئ الأقداميجب أن تصير كلمت الشعب و مطالبه مسموعة فالحكام تأتي و تذهب لاكن الشعب دائم

  4. ■بنت لندن في أذار 20, 2011 |
    من يريد يرى عنف في مراكش و طنجة؟ اجمل مدينتين عندي …. لكن من يقرا
    إنتي يا مسكينة صرتي محل لالشفقة و الضحك في هاذا الموقع أنصحكي أن تغيري ما في تفكيرك و تعبيرك كي تئخذي بعين الإعتبار أمرك غريب و تذكرين بأسيرة مكبوتة وراء قضبان تتبلآ علا المارين ما أمرك? و ما هاذا الكلب الذي أصابكي?

  5. أحمد المصرى في أذار 20, 2011 | الحمد لله انا راجل متجوز لكن ماعنديش مانع انى احل مشكله العنوسه
    اصلى طول عمرى وانا اعشف العطاء مش زى حكمنا ياخدو ولا يدوششش.
    يا هندوشششش هههههههههههه
    ************************************************
    اذا كنت انت مستعد للطرف الاخر بان تسمح له يحل مشكل العزوبية عند الرجال / ام انت من اصحاب حلال علينا حرام عليهم/ اكيد انك عرفت الطرف الاخر من غير ………………/.

  6. حبا مني لهذا البلد الأمين , ورغبة ملحة لإستقراره وحفاظا على موقعه الأستراتيجي ,وحرصا على تثبيت قواعد الأمن .
    فأني أُوجه دعوة صادقة لأبناءه المخلصين الأوفياء الذين سطروا بدمائهم أعظم ملاحم الانتصارات في التاريخ فشهد لهم العالم أجمع بالولاء والإنتماء الحق لتراب هذا الوطن الغالي ’ فليس مستبعداَ عن أحفاد القائدعقبة بن نافع وأمير المرابطين يوسف بن تشفين والمجاهدعبد الكريم الخطابي المرابطون المجاهدون والموحدون الذين صنعوا التاريخ ناصعا بإنكارهم للذات وبقهرهم للمغتصبين والمغرضين وببناءهم دولتهم القوية العزيزة الأبية والذين نسجوا بحبهم وشائج السلام والأمان في ربوع الوطن الرحب,ذلك فإنني أدعوا جميع التيارات عدم الإنجراف او الإنصياع وراء أية دعوات مغرضة ليس من وراءها مقاصد تهدف لمصلحة الوطن .

  7. الاخت ترو الجيريان تغيير ليكايطالبو بيه هادو ماش هو التغيير الايجابي حيت لي بداو المضاهرات كايطالبو باكل رمضان في العلن و زواج المتليين و ايجاز الافعال الفاضحه في الشوارع بلا رقيب او حسيب هم فكر يساري وفي ندوه لي دارو بينو على الديمقراطيه في مفهومهم والاخرون حزب العدل و الاحسان باغيين الشيخ ياسين ليكايسميوه هما خليفه الرسول صلى الله عليه وسلم في الارض هو لي يكون الحاكم في المغرب اي ان كل واحد فيهم كيجري على مصلحته وتواحد فيهم ما به مصلحه الشعب
    http://www.youtube.com/watch?v=gCwAECtE91g

  8. 1. Abdelouahab في أذار 20, 2011 |
    ترى على من سيأتي الدور بعد القرد….افي!
    ………………………………………………
    بعد القرود ياتي دور السعادين او المتسعدنين ثم…ملك الاسد على شعبه!!

  9. عاش الشعب الحر حرروا انفسكم من طغيان محمد السادس الذي حولها الى بلد دعاره وخمور

  10. الي بيصير في المغرب زي الي صار في ليبيا تقليد اعمى عم بيقلدو تونس ومصر عرفتو الان انا ليه كنت معارضة الي بيصير في ليبيا مو من حبي للقائد القدافي بس الي كنت خيفة منو صار بخصوص امريكا وتحويلها الى عراق تانية فانا انشاد من هنى من نورت لا تخطئو ولا تقلدو تقليد اعمى والله لسوف تندمون قلبي معاكم يا مغاربة

  11. سلام على كل الاخوة اختي نادية انا اتفق معك و الله يستر و يهدي الجميع .

  12. # hind في أذار 20, 2011 |
    لازمنا تصفية دم وغسيل المخ وبعدها ممكن أن نرقى الى المستوى الغربي نحن شعوب متخلفه ويحكمنا حكام لايقلون عنا تخلفا وسيبقى الحال على ما هو عليه !!!
    ………………………..
    اختي الكريمة..ان ما يلزمنا هو تصفية العقيدة التي علت جذورها الاتربة والغبار نيجة فصلنا الدين عن الدنيا .. فصرنا لانحن مسلمون تماما ولا نحن غربيون تماما… ولهذا فنحن نتخبط ولا ندري مالغاية من حياتنا… واذا اردنا النهوض من الكبوة التي نحن فيها فلا خيار امامنا سوى ان نكون مسلمين كما امرنا الله ،لنعود خير امة اخرجت للناس كما كان اجدادنا… فالمسالة يا اختي مسالة تنقية عقيدة وافكار، لامسالة تنقية دماء !! وسلمت لاخيك يا سمية هند جدة الخلفاء العظام الذين بفضلهم انتشر الاسلام وساد في الدنيا!!
    اما حكامنا فهم اساس الداء والبلاء لانهم استخفونا فاطعناهم.. وهم ليسوا متخلفين بل عبيد للعبيد …والناس على دين ملوكهم في الخير والشرا!!

  13. بنت لندن لا تتقي بالروايات فالتاريخ أثبت كدب و مبالغة كثير من الرواءيين فتضخيم الإثارة والبؤس يعطي رواج أكبر للكتاب كل تجارة. احكمي بما ما تراه عينيك، وأرجو منك أن لا تتطاولي على الملك مشاكل المغرب ليست له يد فيها. و إن كان عليه ……..حت عرفيها بعدين
    أنا لا أهاجمك إحترام الرأي الآخر ديموقراطية و واجب لست ممن إن خالفهم أحد بالرأي يشنقوهأو يرجموه،وبها الموقع يشتموه ههههههههه

  14. أن لست ضد الملك لأني عارفة مدئ حبهو لشعبه لاكن هاذا لا يكفي يجب أن يتخلص من كل الوزراء لفاسدين و خصوصا أن في من بينهم وزراء من أصل يودي فهل اليهود يحبو الخير إلا لأنفسهم مملكة مسلمة بوزراء و برلمانيين يهود هاذا غير معقول علما أن اليهود أقلية في المغرب

  15. ترو الجيريان انتي بربريه شو دخلك بالمغرب تدلي بدلوك فيه ؟ قال” حبهو ” عند شعبه . اعرفي اتكلمي اول بعدين برطمي علينا بنظرياتك الرجعيه . والله البرابره لا اعرف كيف نسكتهم اذا شرعو في الكلام . ما جاش الاسم من عدم (برابره ) يحبون (البربره الفاضيـــــــــــه) . انشر لعيون ترو بارباريان هههه

  16. بنت لندن لا تتقي بالروايات فالتاريخ أثبت كدب و مبالغة كثير من الرواءيين فتضخيم الإثارة والبؤس يعطي رواج أكبر للكتاب كل تجارة. احكمي بما ما تراه عينيك، وأرجو منك أن لا تتطاولي على الملك مشاكل المغرب ليست له يد فيها. و إن كان عليه ……..حت عرفيها بعدين
    أنا لا أهاجمك إحترام الرأي الآخر ديموقراطية و واجب لست ممن إن خالفهم أحد بالرأي يشنقوهأو يرجموه،وبها الموقع يشتموه ههههههههه

  17. فاتي فرانس ثروات اهل المغرب في قصور الاسره والشعب يسافر بالقوارب المتهالكة يمخر عباب البحر في هجرات غير شرعية و النساء ماتو من انتظار الرجال الذين يذهبون ولا يعودون اما لانهم غرقو او التفو على الاوربيات ونيو الحب الاول .. انا مالي قلبتها دراما ..هههه الفكره ان الملك لا بد ان يسقط بنت لندن تريد اسقاط كنج النغرب العربيد.

  18. افيقوا يا مغاربة من احلامكم ولا تقلدوا ما يحصل بالعالم العربي شوفوا النتيجة التي وصلوا لها .
    انظروا من وراء كل هذا والى اين يودون اخدكم،فهم لا يهتمون لمصلحتكم بالمرة ولا تهمهم .كل ما يهمهم هو الوصول للكرسي وساعتها…..
    الله يهدي الجميع..

  19. شي وحدين معرفتش اشنوا نديروا ليهم باش ايدخلوا سوق جواهم او يحرروا غير مخاخهم المريضة

  20. ههههههههههههههه
    كوبي كولي او العقل الله يجيب.
    بنت لندن. امسكي بطنك و تكرشخي من الضحك

  21. to make the story short
    البرابرة و ليس لبربر أصل ورثناه من قيس ابن البر إحدئ قادت العرب الذي طاف في إفريقيا الشمالية من ألف سنة قبل الميلاد و أستقر في بلد القبائل الجزائرية و من آن ذالك صارت إفريقيا الشمالية مودة تحتئ إسم البرابرة و ليس البربر يا بنت لندن أراكي فاقدة الهويه و العقل و لذا حاولت أن أوضح لك من أنت و ما هو أصلك الذي تحاولين استنكاره عبثا

  22. ترو ممكن سؤال ؟
    كم ساعه اخذ معك حتى وصلتي لآخر التعليق لما نسختيه ؟
    قصدي التعليق الطويل

  23. ترو الجزائريه…من كل عقلك بدك يانا نقرأ هالجريدة..!! انا اكتقيت بالعربي
    حتى لو ما كان نفس التعليق او الترجمه:

  24. ترو باربيريان .. لا اقرا اطروحات خاصة المنقوله بدون مصدر . بعدين ليش كل الهاسل ده ؟ اصولكم عرب، او جرب، او اي عرق كان في النهايه بربر . و بربر زمــــاني يا زماني بـــربر… ترو الجيريان مابدهاش تتبربر.. ترااااالم لم … انا انجلو ساك_سونيه ومع ذلك فخوره مع اني الانجلوساك_سونين ماجاش من وراهم الا المصايب قاتهم دهية في عرقهم !

  25. ■amounty في أذار 20, 2011 |
    الاخت ترو الجيريان تغيير ليكايطالبو بيه هادو ماش هو التغيير الايجابي حيت لي بداو المضاهرات كايطالبو باكل رمضان في العلن و زواج المتليين و ايجاز الافعال الفاضحه في الشوارع بلا رقيب او حسيب هم فكر يساري وفي ندوه لي دارو بينو

    أخي الكريم شكرا علا التوضيح و علا الفيديو و أن أئيدك الرئي فهاذ الناس أقلية ضائلة لا تمثل المجتمع المغاربي المحترم و يجب إيقافهم عاجلا لأنهم يشوهون صورت المغرب كما شوها بعض المتطرفين القبائل الجزائرين صورة الشعب الجزائري بحتضانهم الديانة المسيحية و يطلبون الدولة أن تعطي لهم كامل الحرية في ماولة جلب الناس إلا هاذا الدين الجزائريين يقولون لهم أشكرو ربكم أننا لم نبادر بتطبيق الشريعة الإسلامية عليكم يا مرتدين لأن لعنة الله عليكم تكفي و قولي لكل إخواني فالقطر العربي إعطصمو بحبل الله و تجعلو هاذ الكفار يزحزحو إيمانكم به و حبكم لوطنكم
    و لا طاعة لعبد فمعصيةالله

  26. hind
    merci beaucoup pour cette superbe video
    cette comedienne n’est pas seulement belle mais elle tres comique et audacieuse

  27. شكرا هند على الفيديو الجميل
    مرة كنت في المغرب وجاو شيء ناس من فرنسا و بداو يهضرو بالفرانسوية المكسرة ويوريو راسهم وكانهم شادين السما بيديهم و جاتك واحد العجوزة فرحتني فيهم و قالت ليهم و روحو,
    ( وا عام نتاع تكرفيس و شهر نتاع تفلعيص) ههههههه

  28. خير الكلام ما قل ودل!!!
    وخير الناس انفعهم للناس في الدنيا!!
    واكرمكم عند الله اتقاكم..!!!
    وامة الاسلام واحدة لا فضل فيها لعربي على بربري او العكس الا بالتقوى!!
    والفيصل في اي خلاف عند المسلمين الصادقين هو حكم الاسلام”فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا”!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *