أ ش أ- أعرب رئيس لجنة الشئون الخارجية فى البرلمان الأوروبى ألمار بروك عن أسفه لإعلان الأمين العام لحزب الله عدم استعداده لمناقشة تشكيل حكومة حيادية.

جاء ذلك فى تصريحات صحيفة أدلى بها بروك عقب لقاء وفد أوروبى اليوم مع رئيس الوزراء اللبنانى المستقيل نجيب ميقاتى بحضور سفيرة الاتحاد الأوروبى فى لبنان انجلينا إيخهورست وعضوية البرلمانيين الألمانيين فرانك هنريك وتوبياس زيخ.

وأكد بروك عقب اللقاء اهتمام أوروبا باستقرار لبنان وأن يتمكن من تخطى الاستحقاق الرئاسى وفق ما ينص عليه الدستور وأن يتم تشكيل حكومة بهدف إجراء الانتخابات النيابية فى نهاية العام المقبل.Gal.Nasrallah.hozbollah.jpg_-1_-1

واعتبر أن على كافة الفرقاء اللبنانيين الإسهام فى هذا التطور، مشيرا إلى صدور تصريح عن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى هذا الأسبوع دعوا فيه كافة الأطراف بمن فيهم حزب الله إلى الالتزام التام بسياسة النأى بالنفس التى يعتمدها لبنان تجاه النزاع الدائر فى سوريا ودعم جهود الرئيس ميشال سليمان لتطبيق بنود “إعلان بعبدا”.

وأعرب عن أمله فى أن يشكل هذا الالتزام أساسا لتجاوز المأزق السياسى الراهن والتوصل إلى حل، مشددا على أهمية أن تعاون مختلف الأطياف الدينية وأن يكون لبنان مثالا للتعايش الدينى فى المنطقة كلها.

وعن موضوع النازحين السوريين.. أوضح أن حكومات دول الاتحاد الأوروبى قررت خلال اجتماعها أمس فى بروكسل المشاركة فى الاجتماع الذى سيعقد فى الكويت فى 15 يناير المقبل وسيحرك مجلس الاتحاد الأوروبى مبلغ مليونى يورو فى إطار المساعدات الدولية عبر الأمم المتحدة بهدف مساعدة الشعب فى سوريا والنازحين السوريين وتخفيف العبء عن لبنان والحد من مخاطر زعزعة الاستقرار جراء تواجد النازحين فى لبنان وفى الأردن وتركيا.

وأعرب عن اعتقاده بضرورة الدفع فى اتجاه المساعدة فى سوريا، وقد أكد مجلس الاتحاد الأوروبى على التزامه الاستمرار فى تقديم المساعدة داخل سوريا ووضع سياسة تمويل وإستراتيجية دعم شاملة لمساعدة من هم بحاجة، موضحا أن ذلك قد يشكل أساسا لتأمين المستقبل الأفضل الذى سيتم التوصل إليه فى نهاية المطاف.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *