شن مجلس النواب التونسي وخمسة احزاب سياسية هجوما كاسحا على قناة الجزيرة القطرية يوم الاثنين واتهموها بتشويه سمعة البلاد والتضليل بهدف بث الفوضى خلال تغطيتها لاحتجاجات سيدي بوزيد على تفشي البطالة.

واندلعت منذ عشرة ايام اشتباكات بمدينة سيدي بوزيد الواقعة على بعد 210 كيلومترات من العاصمة تونس احتجاجا على اقدام شاب تونسي على احراق نفسه بسبب البطالة رغم انه من حملة الشهادات العليا.

وقال بيان للبرلمان ان “الجزيرة تسعى لتشويه سمعة تونس وبث روح الحقد والبغضاء وتوظيف مجريات الاحداث لغايات مشبوهة واختلاق الاستنتاجات المضللة والمزاعم الواهية وفسح المجال للمناوئين والمشككين للاساءة لتونس على أساس التلاعب بالمشاعر والمغالطة الرامية الى بث الفوضى وزعزعة الاستقرار”.

وبثت قناة الجزيرة القطرية تقارير عديدة عن الاشتباكات بين الشرطة ومحتجين كما بثت صورا منقولة من هواتف محمولة.

وتصدرت ما اصبح يعرف بأحداث سيدي بوزيد الصفحات الاولى لاغلب وسائل الاعلام العالمية في بلد تندر فيه مثل هذه الحركات الاحتجاجية. من جهته اعرب حزب الوحدة الشعبية عن اليقين بأن “مزاعم (الجزيرة) وبعض وكالات الانباء التي حذت حذوها دون ان تذكرها باتت مكشوفة امام الرأي العام الوطني وكل القوى الوطنية.”

وقال الاتحاد الديمقراطي الوحدوي ان التناول الاعلامي لقناة الجزيرة مع أحداث سيدي بوزيد وعدد من المدن الاخرى “لم يكن تعاطيا محترفا وملتزما بقيم ومبادئ العمل الصحفي بل كان في جوهره تعاطيا سياسيا يدفع في اتجاه مزيد توتير الوضع من خلال أسلوب التهويل والتضخيم.”

اما الحزب الاجتماعي التحرري فوصف تغطية قناة الجزيرة بانها ” حملة اعلامية مشبوهة تنطلق من أهداف مغرضة وساعية الى خدمة أهداف تتقاطع مع مصالح المواطن وتتعارض مع خدمة الوطن.”

واتهم حزب الخضر للتقدم الجزيرة “بتضخيم الاحداث والتركيز على البث المتكرر طيلة أيام عديدة لصور غير موثوقة المصدر ومعتمدة التركيب الموجه لهذه الصورة لاجل وضع الاحداث خارج اطارها ولايهام الناس بوقائع ترتكز على الاثارة.”

وينظر الى هذه الاحزاب على انها مقربة من الحكومة.

واستفحلت الاشتباكات لتصل الى مدن مجاورة مثل المكناسي وبوزيان والرقاب والمزونة بعد أن أقدم شاب ثان على الانتحار احتجاجا على بطالته ايضا بتسلق عمود كهربائي ولمس اسلاك ذات جهد عال.

وأتخذت الاحداث منعطفا خطيرا يوم الجمعة حين قتل شاب في مدينة بوزيان التابعة لمحافظة سيدي بوزيد برصاص الشرطة اثناء مواجهات عنيفة بين محتجين وقوات للشرطة كانت تحاول منع الشبان من السيطرة على مركز للحرس.

المصدر: رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. الجزيرة ما بتستحي على حالها، دايرة كيبحال الرابوز تتبقى تبخ على الرماد حتى تشعل العافية.

  2. بصراحة انا بحيي الشعب التونسي مليون مره…علي وقفته دي بجد ربنا معاهم و معانا ياريت نخلص من الكوابيس دي

  3. ههههه الجزيرة هي سبب الاحتجاجات وسبب المشاكل في العراق وسبب الفتنة ضد الحزب الحاكم في مصر وسبب قصف اسطول الحرية وسبب قتل الحريري وسبب حصار غزة وسبب وسبب وسبب وسبب وسبب وسبب وسبب وسبب وسبب وسبب وسبب ………

  4. المشكلة في النظام التونسي خاصة والانظمة العربية عامة انهم مستغبيين الناس فاكرين ان الناس لا تبتلع الا ما يسمموهم بيه في الاخبار الرسمية للتلفزيونات الوطنية حيث نستمع في كل نشرة الى اعمال بناء وتشييد وانجازات وتدشين لمصانع ومنشآت صناعية ومساكن ووو وكل ما هو ايجابي…بينما الحقيقة الله يعلم بها
    اخوتي في تونس وفقكم الله ووااااصلوا في سبيل حقكم المسلوب

  5. إنني لم أعكر صفو حياتهم أبدا، إنني فقط أخبرهم بالحقيقة .. فيرونها جحيماً !!”

  6. الاوضاع بالعالم العربي غير محتاجة لتبرزها قناة الحصيرة فالواقع مفضوح.

  7. لسنا بشعوب غريبة لكن هل الجزيرة مصدر موثوق يا سيد العربي، عندما تأخد الجزيرة صور لأطفال غزة و تقول انهم قتل بأحداث العيون.
    السؤال موجه لك اخي العربي هل الجزيرة مصدر موثوق؟

  8. حين تعم العتمة و تطول فيظن الظالم أن الملك يدوم و لكنه يجهل أن النور لا بد له من ظهور و أن حلمه سيزول.حينها سيحاول ترقيع ما يمكن حتى يخمد إنتفاضة طال إنتضارها.فهل سياسة الترقيع و التهديد تصلح ما أفسده دهرهم؟؟؟فدولة الظلم ساعة و دولة الحق إلى قيام الساعة

  9. الله يحفظ تووووووووونس يارب
    بلاد امي
    امي منين سمعت باحوال تونس وهي الدمعة ماحبستش من عينها
    ربي يحفظها ويحميها يااااااااااااااااااااااااارب
    كثر خير السياحة …………..

  10. غير دايز لا يوجد اعلام موثوق ١٠٠ بالمائه ولكن كم نسبه المصداقيه بقناه الجزيره أليست الجزيره من فضحت الحكام العرب الم تفعل ثوره اعلاميه بعالمنا العربي ، صحيح الجزيره اشيا سلبيه ولكن لها ثوره ابجابيه ، كانت من اكبر القنوات تغطيه لأحداث غزه ولبنان والعراق بل فضحت العالم ، لماذا صارت هاجسا عند الحكام العرب وصار يعملوا لها حساب قبل تنفيذ الأوامر ، الاعلام له إيجابيات وسلبيات ونبحث عن الإيجابيات ان كانت اهم.ولك وجهه نظر اقدرها .

  11. سيرينا الله يحفظ تونس ويحفظ كل بلد دون استثنا بس الشي اذا زاد عن حده انقلب ضده والسكوت والخوف بين التوانسه ولد انفجار

  12. لقناة التي لاتظهر المشاكل والمعاناة التي تعاني منها الشعوب العربية هي تنفذ أوامر أسيادها وحكامها وهي ضد الشعوب المضطهدة من طرف أنظمتها البوليسية ! أما ( قناة الجزيرة ) فهي حرة وصريحة ليست كباقي القنوات العربية التي تسمي نفسها بهذا الإسم !! و لاتكشف لنا الديكتاتوريين والمجرمين على حقيقتهم والأنظمة الفاشلة في كل شيء سياسيا و إجتماعيا و إقتصاديا …. إلخ كله مكشوف للعيان ، هواتف النقال فضحتهم يحسبون أننا نعيش في العصر الحجري !! ولكن هاهي الجزيرة و التطور العلمي عراهم وكشفهم بما يفعلونه لشعوبهم!

  13. شكرا اخي العربي على الرد جوابك كما توقعت كان مقنعا من جهة، لأن الطريقة الشعبوية التي تقدم بها الجزيرة اخبارها و ظاهرة المحللون في شتى القضايا و الذين لا نعرف مستوياتهم التعليمية بقد ما نعرف صدى صراخهم حتى نفقد الحقيقة، هي ما تجعلنا نراها منارا في سماء الاعلام العربي، اخي العربي مع احترامي لرأيك لكن الجزيرة لم تقدم الشيء الكثير للإعلام العربي و تبقى مثلها مثل كل القنوات العربية لا فرق سوى الطريقة لكن العمق واحد.
    و تقبل تحياتي اخي و وجهة نظري.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *