العربية- طالب رئيس حكومة إقليم كردستان العراق برهم صالح النظام السوري بنبذ العنف والبدء بعملية إصلاح حقيقية، والاستفادة من الدروس وما حصل في العراق ودول المنطقة.

وأكد صالح في ندوة حوارية في المنتدى الاقتصادي العالمي المقام حاليا في الشونة على شاطئ البحر الميت بالأردن أن “نمط نظام الحزب والقائد الواحد انتهى“.

وأوضح: “هناك درس بليغ من العراق، فليس هناك نظام في المنطقة أشد بطشا من نظام صدام حسين الذي استخدم الأسلحة الكيماوية والتعذيب والإبادة وكل ما أوتي من المال والقوة من أجل مصادرة إرادة العراقيين، ولم يتمكن من ذلك، فما بالك بأنظمة أخرى ليس لديها تلك القدرة”.

وأضاف: “الأجدر أن نقرأ التاريخ ونستوعب دروسه، والأفضل أن تكون هناك تعددية مبنية على أساس احترام رأي المواطنين، وهذا هو المطلوب”.

ونقلت جريدة “الشرق الأوسط” اللندنية عن صالح قوله:”لقد أبدينا قلقنا، وموقفنا واضح مما يجري في سوريا، العنف لا يمكن أن يجدي نفعا.. والدرس البليغ من كل هذه المنطقة هو أن العنف لا يمكن أن يوقف إرادة الشعوب”.

وزاد: الأجدر أن تكون هناك عملية إصلاح حقيقية، وبالحوار مع شرائح المجتمع السوري، والانتهاء من هذه الدوامة، ففي النهاية سوريا ستتضرر والمنطقة ستتضرر”.

وأشار إلى أن “سوريا دولة مهمة، وشأنها له تداعيات على كل المنطقة، وعلى الصراع العربي – الإسرائيلي، ولا شك على أمننا في العراق.. وبرأيي انتهى نمط مثل هذه الأنظمة، لا يمكن الإبقاء على نظام الحزب والقائد الواحد ومصادرة الرأي، فهذا انتهى”.

وتشهد سوريا منذ منتصف مارس/آذار حركة احتجاجية لا سابق لها، سقط خلالها أكثر من ثلاثة آلاف قتيل، بينهم 187 طفلا على الأقل.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. اعمى يدلي اعمى !! اصعب شي حينما تقوم عاهره باعطاء محاضره عن الشرف !! انتم بالاول اصلحوا نظامكم المهترئ واقفوا السرقه والنهب الممهنج .. وكفوا عن القتل وسياسة الاغتيالات بكاتم الصوت والمفخخات !! اذا اردتم كاءحزاب ان تتقاتلوا فتقاتلوا فيما بينكم الله لايردكم لكن ماذنب الناس!!؟؟ خلصنا من صدام طلع لنا مليون صدام !!!

  2. روح داوي جرح (؟) وتعال احجي بالديمقراطية
    صدام اشرف منكم كان حامي العراق منكم ومن الايرانيين والامريكان وحامي الوطن العربي كلة وهو راح وعافه الكم ياجياف اسويتو للعراق رجعتو ليورة 60 سنة دمرتو وهجرتو شعبة وذبحتوهم ولحد الان وهسة دتنطي دروس لسوريا انطي دروس لنفسك وبعدين افتح حلكك الجايف الاكراد احفاد الصهاينة اول من فتح سفارة بشمال العراق لن ننسى هذا الشيء خونة تكسر عظمك يطلع خرا ياخرة بسببكم وبسبب ديمقراطيتكم اني عفت وطني العراق وعايش بالغربة من وراكم ياكلاب بس انشاء الله مثل مااجيتو على الدبابة يجي يوم تطلعون من العراق مثل الكلاب المسعورة ياعملاء ياخونة هوة مو دواكم غير صدام حاكم ظالم عادل

  3. روح داوي جرح(؟) وتعال احجي بالديمقراطية
    صدام اشرف منكم كان حامي العراق منكم ومن الايرانيين والامريكان وحامي الوطن العربي كلة وهو راح وعافه الكم ياجياف اسويتو للعراق رجعتو ليورة 60 سنة دمرتو وهجرتو شعبة وذبحتوهم ولحد الان وهسة دتنطي دروس لسوريا انطي دروس لنفسك وبعدين افتح حلكك الجايف الاكراد احفاد الصهاينة اول من فتح سفارة بشمال العراق لن ننسى هذا الشيء خونة تكسر عظمك يطلع خرا ياخرة بسببكم وبسبب ديمقراطيتكم اني عفت وطني العراق وعايش بالغربة من وراكم ياكلاب بس انشاء الله مثل مااجيتو على الدبابة يجي يوم تطلعون من العراق مثل الكلاب المسعورة ياعملاء ياخونة هوة مو دواكم غير صدام حاكم ظالم عادل

  4. شوف مين يتكلم عن العنف
    منتو خبطتوها وشربتو صافيها
    تحكم باقليمك وتحكم ببغداد وعينك على كركوك
    وعينك على سوريا انطقو وقعدو بلا مشاكل
    لا وعاملين اجتماع في منطقة البحر الميت // وين ابو المنذر
    ساهر عندك حق

  5. تحياتي واحترامي للجميع
    والله الرجل يتكلم صحيح لماذا انتم زعلانين

  6. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه والله ياجيمي تعليقاتك تجيب الضحكه واصل واصل

  7. العمى شو هدول الحكام ما بيفهمو ولا ما بيفهمو صرلنا سبع شهور
    على نغس النغمة دوم تاك دوم تاك ويدعو الأسد الى نبذ العنف وإصلاحات حقيقة شاملة …… طب لاقولكون شي تاني تقولوه مللللتونا بالتفاهة

  8. والله العظيم هاي الجريدة تابعة للأمريكان و لأسرائيل و لكل العملاء لان ما تنشر اي تعليق ضد الحكومة العراقية

  9. ااااااااااااااااااااااااااخ لو الزم هذا الكردي لك ااااااااااااااااااااااااخ فور دمي ابن الملعون
    لك صرماية صدام حسين اشرف من اكبر راس بيكم يا عملاء يا خونة يا قتلة الشعب العراقي
    اااااااااااااااااااااااااااااااخ لك راح تصير بية جلطة قلبية و الله العظيم بسبب هاي الحكومة لك الكذب عيني عينك
    صحيح …. الي اختشوا ماتوا

  10. لبناني جاب كيكه لبدوي
    قاله البدوي: كيف سويت الكيكه؟!؟!؟
    رد اللبناني ( لك حبيبي هيدي من إختصاصي )

    .
    .
    قال البدوي:
    بالله عليك قول لأختك صاصي تعلم اختي صبحة تعملها !
    —–
    واااااااااهاهاهاهاهاهااااااااااعيييييييع
    هع

  11. الحريه للجميع في تشرين أول 24, 2011 |
    بغض النظر اذا كنت احب صدام حسين او اكره صدام حسين هذا الشيء مراح يأثر
    بس هل يا ترى نظام صدام حسين احسن او الحكومة الجديدة التابعة لأيران احسن ؟؟؟؟
    و رجاءاً اخوان الي ما عايش بالعراق لا يتكلم لان محد يعرف اوضاع العراق غير العراقيين

  12. رحمك الله يا صدام عاش رجل واستشهد  شهادة بطل علي يد الخونه ولم ترف له عين بطل  اخاف قاتليه ولم يهابهم

  13. الله يرحمه عندما كان حيا لم نكن نسمع عن شيء اسمه اقليم كردستان العراق

  14. امين احنا سمعنا وشبعنا
    والان الدور على سوريا تسمع وتقرر
    الله يكون بعون العراق وسوريا

  15. iraqنا عراقي وافتخر بعراقيتي وانا اخ البطل الشهيد
    الواء الركن ضياء الدين امر لواء الذيب وبطلكم صدام ارسله لنا مقطوع الراس وقالوا لنا هذا خائن انا لست كورديا ولاكن عندي يقين الاكراد شرفاء اشرف من هولاء الذين يتعاملون مع الايرنيين

  16. السيد برهم يلقي العظات على سوريا وهو يعلم انه ليس المطلوب الاصلاح في سوريا بل هدم القلعة العربية الاخيرة الواقفة فى وجه المخططالاسرائيلي الامريكي المدعوم باموال اعراب الخليج وان تتخلى سوريا عن دعم المقاومةفي لبنان وفي فلسطين ولكم ان تسألو الاخ خالد مشعل عماقدمته وتقدمه سوربا للمقومة في فلسطين والسيد برهم هو من ابناء الدعوة للقومية الكردية بشكل شوفينية ومن المتعاونين مع الكيان الصهيوني في شمال العراق والشركات الصهيونية والموساد يسرحون ويمرحون في شمال العراق ومن مصلحة السيد برهم ضرب من يتكلم عن العروبة الانسانية التي احبها واحب اهلها رسول الله وان سورية هي حاملة الراية العربية وان شاء الله ستعود مصر العروبة لتحمل الراية مع سورية نعم سوريا تحتاج للاصلاح وهذا ما تقوم به القيادة السورية وكلما قامت باصلاح قالوا لايكفي بدعم امريكي صهيوني ومال واعلام خليجي يحرض على الفتنة وعلى قتل السوريين بل قتل ثلث الشعب السوري بفتاوى من شيوخ الدم .اؤكد بأن هناك الكثير من الشرفاء نزلوا الى الشارع في بداية الامر لكن عندما وجدوا ان البوصلة تغير اتجاهها انسحبو من الشارع لانهم علموا بأن هنالك من يحاول اخذ الوطن الى حرب اهلية ان من يحمل السلاح ليقتل افراد الجيش فقط لانهم افراد الجيش هو مأجور وارهابي وان من يقوم بتقطيع الجثث وهو يقول الله اكبر ان الاسلاام نهى عن التمثيل بالجثث فعن اي اسلام يتحدثون اكثر من نصف القتلى هم من شهداءافراد الجيش العربي السوري ان الجيش السوري مستهدف لانه جيش العروبة ا لداعم للمقاومة فقط في 1982 عندما شنت عدوانها على لبنان وعلى المقاومة الفلسطينية كان عدد شهداء الجيش السوري 4680 شهيدا سقطوا دفاعا عن العروبة وعن لبتان وعن المقاومة الفلسطينية من اجل كل تلك الاسباب سورية مستهدفة وسوريا ليست بحاجة لنصيحة من يجلد المرأة اذا قادة سيارة أو نصيحة عاق الوالدين او نصيحة مفتي هذا العاق وهل هذا المفتي تناسا قوله تعالى ولا تقل لهما اف.قالت كلنتون لقد قدم النظام في سوريامن الاصلاحات ما لم تستطيع تقديمه كل الانظمة في المنطقة وفي اليم الثاني نست ما قالته بالامس وطالبت اكثر. وان من يقتل السوريين هو الارهاب المدعوم امريكيا وصهيونيا وباموال الخليج وأقنية الفبركة وكل يوم يكتشف السوريون كذب وفبركة تلك المحطات التي تقول ان زينب الحصني قتلها الجيش السوري ويعرضون دمية بلاستيكية محترقة ثم تظهر زينب الحصني حية ترزق على شاشة التلفزيون السوري وتتاكد جمعيات حقوق الانسان الاجنبية من صحة هويتها ولم تعتذر قنوات الفتنة عن هذا الافتراء وحتى الازهر الذي ادلى بدلوه في هذه القضية لم نسمعه يتراجع ويقول

  17. حذف من التعليق اسم الكيان الصهيوني وكنت قد وضعته ضمن قوسين وكان يأتي بعد كلمةعندما شنت وكان بالاسم العروف عالميا يبدوا أنه ممنوع ذكر اسمه ان كان نقدا موثقا وحذف أيضا من التعليق السالف الاية الكريمة وكنت قد وضعتها بين قوسين في آخر التعليق بعد لم نسمعه يتراجع ويقول ياأيها الذين آمنواان جاءكم فاسق بنبأ فتبينواأن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين لم لم اضع الاية الكريمة بين قوسين كي لا تحذف

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *