دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الأربعاء، حكومة بلاده إلى مقاطعة القمة العربية المقرر عقدها في مارس/آذار المقبل، في ليبيا احتجاجا على اختفاء الزعيم الشيعي الأمام موسى الصدر قبل نحو 31 عاما.

وقال بري الذي يترأس حركة أمل الشيعية عقب لقائه الرئيس اللبناني ميشال سليمان في القصر الرئاسي “أنا شخصيا مع المقاطعة،” وفقا لما نقلته الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

وكان الصدر، الذي تزعم حركة أمل، سافر إلى ليبيا عام 1978 خلال الحرب الأهلية اللبنانية للاتصال بقياداتها، غير أن أثره اختفى بعد ذلك، إذ تقول طرابلس إنه استقل طائرة متوجهاً إلى إيطاليا، في حين يصر شيعة لبنان، على أن النظام الليبي ضالع في إخفاء الصدر لأسباب سياسية.
وأشار بري إلى إن رئيس الجمهورية “هو الذي يقرر المشاركة في القمة العربية في ليبيا،” وقال “فخامة الرئيس يعلم علم اليقين أن الإمام موسى الصدر ورفيقيه غيبوا، وهو يحاول الوفاق في تلك الفترة الأليمة من تاريخ لبنان من اجل كل اللبنانيين.”

وأضاف أن الرئيس “يعلم أيضا علم اليقين انه صدر عن القضاء اللبناني قرار يتعلق بليبيا وبالقيادة الليبية وفخامة الرئيس يحترم بالتأكيد القضاء اللبناني والشعب اللبناني وشعوره.”

وفي عام 2008 أصدر أحد قضاة التحقيق اللبنانيين قراراً اتهامياً في قضية اختفاء مجموعة من الأشخاص، على رأسهم الصدر، في أغسطس/آب 1978.

واتهم المحقق العدلي، سميح الحاج، الرئيس القذافي، بإخفاء الصدر، ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب، والصحفي عباس بدر الدين، بعد زيارة علنية قاموا بها إلى طرابلس، إبان الحرب الأهلية.

وطلب الحاج إنزال عقوبة الإعدام “برئيس الجمهورية الليبية العقيد معمر بن محمد أبو منيار القذافي، الذي أوقف غيابيا بتاريخ 24 أبريل/نيسان 2008، ولا يزال فارا من وجه العدالة لجهة التحريض على الخطف وحجز الحرية.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. لم تكن للإمام الصدر علاقة مع ليبيا وحكامها. وخلال محنة لبنان، كانت مواقفه تعارض السلوك الليبي، ولم يحصل لقاء بينه وبين المسؤولين الليبيين. وعند مجيء جلود إلى لبنان في حزيران 1976 حيث قضى 45 يومًا اجتمع خلالها بمختلف القادة اللبنانيين لوحظ أن الإمام الصدر كان وحده المستثنى من لقاءاته. وابتداءً من آب 1976 برزت علنًا حملات إعلامية قاسية ودعوات تحريض مركزة ضد الإمام الصدر من قبل الصحف والجهات اللبنانية المعروفة بعلاقاتها مع ليبيا.

  2. انشاء الله بس العلاقه بين الشعبين لا تتأتر بأختلاف بين الحكومتين

  3. قتلى عشرات الالاف من اللبنانين في الحرب ودمر لبنان وما زلتم تريدون الصدر – انه ليس احسن من الشهيد المفتي حسن خالد والشيخ صبحي صالح والاف قتلوا على ايدي المخابرات السوريه وليس احسن من بشير الجميل ورشيد كرامي – بالله عليكم كما تريدوننا ان ننسى لنظام السوري ماذا فعل في لبنان كيف دمر مدينة طرابلس الفيحاء وقتل الالاف من الشباب السني في عكار وطرابلس ولبنان عليكم ايضا ان تنسوا مصير امامكم الذي قتلى منذ ثلاثين سنه والمستفيد الوحيد لقتله هو نبيه بري الذي اخذ كل شء من بعد اختفاء الصدر

  4. لا اعرف من اي بلد انت يا محمد ولكن يا اخي الكافر لما بيتشاهد الله عز وجل يغفر له ذنوبه وانت تتكلم عن الوجود السوري في لبنان ان كنت تريد ان تسمع عن تضحيات الجيش السوري في لبنان فالقائمة طويلة و انا مستعد
    اني لا اريد ان اعيد الخلافات ولا اريد استحضار الزمن القريب ولكنك تبدوا ومع احترامي انك تعيش في كوكب اخر

  5. يا اخ ايمن انا لا اعيش في كوكب تاني بس انا من عكار واعرف ماذا فعل فينا النظام السوري وبالاخص سرايا الدفاع التي كان يقودها رفعت الاسد اعرف تماما كيف قاموا بمجزرة باب التبانه في طرابلس واعرف ايضا كيف كانوا يقالون الشباب السني وعشرات الالاف اخذوا الى السجون السوريه والسبب لاننا كنا مسلمين مئومنين بالله تعالى يا ايمن انت تعرف نظامك وماذا فعل في اهل السنه في سوريا

  6. اولا لم يفعل شيء فانا سني ثانيا لايوجد اي نظام يتعامل بطائفية و سامحني الا لبنان ثالثا بالله عليك في حرب 2006 عندما استضافت سورية و بدون منية
    حوالي مليون لبناني اسالت اللبنانين من اي طائفة انتم لم تسالهم حتى اانتم من المعارضة ام من الموالات من 14ولامن8 يا اخي لا احد ينكر الاخطاء
    ولكن لا تنسى ما فعلته سوريةفي ال 82 وكم استشهد من جنودنا هناك على ارض لبنان الشقيق لا تنسى ما فعلته في2006فتحت ذراعيها لكل اللبنانين و اعيد بدون منية فهذا واجب لك يا اخي اعتبرها كفارة اذا بدك

  7. بعدين سوريا اذا كان حاكمها علوي فان السنة هم اكبر طائفة فيها يعني الجيش السوري غالبيته سنة حتى لو امرهم بشار او رفعت بقتل السنة فهم لن يفعلوا ذلك لان هذا شيء مستحيل

  8. ال الاخ امين تحية و بعد
    شكرا لك ولكن بصراحة نحن لا نفكر هكذا فحاكمنا عربي اصيل ونحن عرب اصيلين

  9. انا اعرف ان حاكمكم هو عربي اصيل و انا احترمه و احبه كثيرا لانه من افضل الحكام العرب

  10. بلااااااااااااااااااااااااااااا شوووووووووو شو عرفك انت يا ali lebanon
    انو مش ليبيا وراء اختفاء الصدر انو يعني منان جبت معلوماااااااااااات
    في شهود وتوثيقات الامام موسى الصدر فات ع ليبيااااااااااااا وما رجع مين بيكون خطفوووووو اناااااا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  11. قبل 31 عام
    ماهذا تقليب الملفات والانشقاق بين العرب والله صرنا اضحوكة

  12. ليس تقليب ياسلمى – انتي انسانه واعيه هل يعقل بان يختفي مبعوث ومرافقيه
    في بلد عربي شقيق واسلامي بعد ان ذهبوا لامر مهم هل تصدقين بانه ذهب من ليبيا الى ايطاليا دون ان يخبر من سيتاخر عليهم بلبنان – هل يزول الغدر بقدم الجريمه .

  13. 31 عاما”… ألا يكفوا للنسيان ؟؟ ياعمي أنا أخي مات من اسبوع ونسيته .
    أنا أأسف على بري فهو محام ومتعلم وليس بلحام جاهل ولسه بيجتر قضية الأمام الصدر؟ ياأخي الأفضل انك تروح للجامع وتصلي غليه صلاة الميت وتقرأ لروحه وأرواح الشهداء الفاتحة .. انسوا فالنسيان من فضائل الله علينا ..

  14. الان نسيتو المدابح التي اقترفتموها في حق بعضكم البعض …وفقط تمسكتم بحق موسى الصدر؟….عجيب والله….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *