ألقى الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الثلاثاء خطابه الرابع منذ بدء الحركة الاحتجاجية في البلاد قبل نحو 10 أشهر.

وأوضح الأسد أن نظامه مستعد للحوار للمعارضة لكن تلك المعارضة غير مستعدة، معربا عن استعداده للحوار مع كافة أطياف المعارضة حتى تلك التي تورطت في “أعمال إرهابية في السبعينيات والثمانينيات” من القرن الماضي على حد قوله.

وقال الأسد أمام حشد من الحضور في مدرج جامعة دمشق أن الأحداث تفرض على ابناء سوريا أن يتخذوا سبيل الحكمة والرشاد في حل مشاكلهم، والتآمر الخارجي ضد سوريا لم يعد خافيا على أحد، وفقا لتعبيره.

وتابع: “الآن انقشع الضباب ولم يعد بالإمكان تزوير الاحداث من طراف أقليمية ودولية التي أرادات زعزعة استقرار البلاد”، مشيرا إلى أن بلادة تتعرض لهجمة إعلامية غير مسبوقة تهدف لشل إرادتها، مستشهدا بوجود أكثر من “60 وسيلة إعلامية دولية مكرسة الآن ضد سوريا بالإضافة إلى عشرات مواقع الانترنت والصحف”.

وقال: تحدثنا بشفافية عن وجود تقصير في مجالات وخلل في مجالات أخرى.. والمخربون استغلوا مظاهرات سلمية للقيام بأعمال القتل والنهب” وأردف: “عندما نتحدث عن مشاركة الخارج لا نقصد الغرب فقط حيث يشارك بعض العرب في هذه المؤامرة، والغريب أن بعض العرب معنا في القلب وضدنا في السياسية وهذا على أن دولهم فقدت السيادة، وهناك دول عربيت حاولت لعب دور أخلاقي وموضوعي في السياسة”.

وأكد الأسد على أن الدول العربية “التي تنصحنا بالإصلاح ليس لديها أي معرفة بالديموقراطية”، قائلا إن وضعهم كوضع الطبيب المدخن الذي ينصح بترك التدخين والسيجارة في فمه، وقال العرب إن لم يقفوا مع سوريا يوما مستشهدا بعدة مواقف مثل غزو العراق واغتيال الحريري وحرب لبنان عام 2006.

نوه الأسد في خطابه: على أن بلاده تعمل منذ سنوات في تخفيف الخسائر الناجمة عن علاقتها بالعرب، وزاد: “تعليق عضوية سوريا يعني تعليق عروبة الجامعة”.

وشن هجوما قويا على دول عربية دون أن يسميها، قائلا: لايجوز أن نربط بين العروبة وبين ما يقوم به بعض “المستعربين” بحسب كلامه.

وعلى الصعيد الداخلي، أكد الأسد على “الإصلاحات” التي قام بها النظام، مثل رفع حالة الطوارئ وإقرار قوانين الأحزاب والانتخابات والإعلام، مشيرا إلى تأخر قانون “مكافحة الفساد” لعدة أسباب، واشار إلى قرب انتهاء لجنة اعداد الدستور من الانتهاء من وضع مسودة الدستور الجديدة، مردفا: “الدستور الجديد سيركز على التعددية السياسية وتكريس دور المؤسسات وأن الشعب هو مصدر السلطات”.

وبشأن تشكيل حكومة “وحدة وطنية” في البلاد، قال الأسد: حكومة الوحدة الوطنية تكون في البلاد التي توجد في نزاعات واسعة، ونحن لا يوجد لدينا انقسام وطني والحكومات في سوريا تضم كافة الأطياف”، وزاد: “نحن مع مشاركة جميع الأطياف السياسية في الحكومة”.

وشدد على أن الحكومة يجب أن تكون موسعة وتتألف من تقنيين وسياسيين.
“لامناص من التنحي”

وفي تعليق للمعارضة على خطاب الأسد جدد كمال لبواني عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني السوري مطالبته الرئيس الأسد بالتنحي. وقال لبواني في اتصال هاتفي مع “العربية.نت”، إن أهم ماكان ينتظره من الرئيس الأسد في خطابه هو إعلان تنحيه وترك البلاد للشعب القادر على حكم نفسه.

من جانب آخر، قالت الولايات المتحدة الليلة إنه أمر “مرضي” أن تستنتج الجامعة العربية بأن 150 مراقباً ضمن بعثة المراقبة العربية إلى سوريا “ليس كافياً”، وأن عناصر البعثة بحاجة إلى تدريب لأنها المرة الأولى التي تقوم بها الجامعة بمثل هذا العمل.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند في مؤتمر صحافي “إن الجامعة العربية تحملت مسؤولية كبيرة جداً في محاولة لوقف العنف، والتزمت بدفع نظام (الرئيس بشار) الأسد لتلبية جميع الالتزامات” التي طلبتها الجامعة.

وأضافت نولاند “من الواضح أننا لا نزال بعيدين عن الهدف حتى الآن، حيث إن العنف لم يتوقف والغالبية العظمى من السجناء السياسيين لا يزالون في السجن، ونحن لا نزال نرى جميع أنواع الأسلحة في الأحياء السكنية”.

وأكدت أن الإدارة الأمريكية تعتبر أن شعور الجامعة بأن عدد أفراد البعثة ليس كافياً يعكس حقيقة الواقع، حيث لا يمكن رصد جميع الأحداث على الأرض.

وقالت إن تقييم الجامعة العربية يتوجه لزيادة عدد المراقبين، منبهة إلى أن الموعد النهائي للبعثة هو 19 يناير الجاري.

واختتمت نولاند تصريحها بالقول: “إننا نتفهم مشاعر الإحباط لدى المعارضة”، خاصة مع عدم تحقق الوعود واستمرار العنف.
دعم فرنسي لمهمة المراقبين

وكانت فرنسا أكدت في وقت سابق دعمها الكامل لمهمة المراقبين العرب في سوريا، إلا أنها شددت على ضرورة تعزيزها بصورة أكبر.

وقال مساعد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال في مؤتمر صحافي إن “فرنسا تواصل دعم مبادرة الجامعة العربية لوقف إراقة الدماء في سوريا، وقد اتضحت الحاجة الآن إلى تعزيز مهمة المراقبين العرب بشكل كبير في عديدها وقدرتها على إجراء تقييم كامل وفي أي مكان لضمان تطبيق النقاط الأربع في خطة الجامعة دون أن يتمكن النظام من عرقلتها”.

وأشار نادال إلى أن الأيام المقبلة “ستكون حاسمة”، حيث ستتخذ الجامعة العربية في الـ19 من الشهر الجاري قرارها النهائي بشأن الأزمة السورية.

وأكد ضرورة أن ينفذ النظام السوري فوراً النقاط الأربع من خطة الجامعة العربية، ولاسيما وقف القمع، وإطلاق سراح جميع المعتقلين، وعودة قوات الأمن إلى ثكناتها العسكرية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫45 تعليق

  1. بعد شو ؟ بكير والله
    ايوه هلا عرفت وينك مراحب هههه اي تجلي بالخطاب وبعدين بتخبريني النتيجة شوووووووو

  2. ” انقشع الضباب ههه زكرني بجملة كلي شيق انكشفن وبان “

  3. اي بعطيكي موجز عنه بعد ماينتهي
    بشكل عام ظهوره في قوة مازال صامد وفيه نوع من المنطق ببعض جوانبه
    بس لينتهي منشوف

    1. لا قوة ولا شي هولة اكـــــــــــــــــــــــــــــــــتر ناس فاضية وخايفة من جوا… اللي بتجبر ع اهله وناسه مو بني ادم

      والله يا مراحب لك انسي كل شي وشغلة وحدة بس تقدري تساليها كيف؟ لو كان او ماكان اله يد باللي بصير كيف بنام قرير العين وهادئ الجفن والشعب صار فيو اللي صار التقوى اقوى والله

    1. هههه بدن ناس اذكياء يا مامون فاتتهن هالشغلة بتعرف مو ملحقين ….. االبطانة الصالحة مشغولة بامور الرعية والسهر على راحهتن ومصالحن خليها هالله اللي بيصحلح الحال والاحوال قريبا

    2. رهيب خيو مأمون
      ينسخوا الخطاب التالت °ــــــــــــــــــــــــــــــ°
      لسا متماسك والمعارضة بس هي اللي بيوافق عليها حتى جماعة الاخوان المسلمين سماهم الاخوان الشياطين يعني هي الجماعة مو موافق عليها تكون من المعارضة

      1. ههه بس انا بوافقك أختي مراحب .. أنه في بكلامه بعض المنطق ..
        وخصوصاً لما سأل .. هل الثائر لص ؟؟ .. هل الثائر ضد العلم ؟؟ .. هل الثائر قاطع طريق ..!!!!
        طبعاً هذه لا يمكن أن تكون صفات ثوّار يثورون لاجل الحرية .. وهذا هو ما يجعلني انا أنفر مما يجري .. ولا أتبناه .. لأنني أرى أن ذلك أصبح نهجاً وليس حالات معزولة ..!!

        1. في قوة وفي منطق بس ماعم يكمل للاخير بيحكي عن تفصيلات حلوة متل مافصل عن الاصلاح وكيف انه يجب ان لايكون بسبب هذه الظروف بل يكون نتيجة طبيعية لنقاش بين الشعب والنظام
          اوكي لهون منيح كيف سيكون الحوار بين الشعب والنظام قال عبر صناديق الاقتراع رجعنا للبداية اي اقتراع اللي هي عم يقول عليها هي الكلام الفصل طيب نحن منعرف نتائج صناديق الاقتراع موجودة ومتفق عليها حتى قبل الاقتراع عم يحكي بالمنطق وبعدين ماعم يعطي حلول منطقية يعني بالمختصر المفيد انا موجود وباقي وساقاتل من اجل عرشي وكل من يعترض يجب ان يكون معارضة موافق عليها النظام ماعداهم متأمرين على سوريا اللي بيقصد فيها هون مملكته
          لسا التفاصيل كتيرة بس بشكل عام مازال في قوة وتماسك

        2. مع احترامي لشخصك اولا ولعلمك ثانيا ….من القلب احترمك…ولكن ضعف ثورتنا من البداية هو نتاج الفئة الغالبة من الشعب السوري اللي تفكيرها متل تفكيرك ……تربيتك الاسلامية …لا اتوقع ان تمنحك اي عزر لهذا الرئيس الحقير ….ولكن حاجز الخوف والمشي جنب الحائط اسلوب الفئة الصامتة هو من قوى شوكته واضعف شوكتنا …اما عما قاله عن اخطاء الثوار فجميع اخطاء الثوار لا تعادل نقطة دم واحدة مما سفكها الاسد وشبيحته …..والسلام

          1. شكراً ألك أخي ..
            بس اللي اضعف الثورة مو أنا ولا اللي مثلي ..!!
            اللي أضعف الثورة هم تصرفات وأفعال الثوار .. هم اللي اعطوا المجال وهم اللي فتحوا ثغرات يدخل منها أعدائهم ..!!
            ياريتك كنت بنورت في بداية الأحداث وتشوف كيف كانت مواقفي وكيف كانت تعليقاتي ..!!
            تصرفات الثوّار هي اللي فرضت علي وعلى غيري أني آخد هذا الموقف .. ولابد من التذكير أن موقفي هذا لا يعني أنني مع النظام اطلاقاً ..
            شايفة يا مراحب .. لما قلتلك عن الفرز ويا معي يا ضدي ..
            هاد الكلام نفسه حكاه الرئيس في خطابه لما قال اللون الرمادي يعني الخيانة ..!!

          2. صحيح اخي مأمون وهاد اللي حكى عنو الاخ حسام لما قال عم يخاطب جماعته اللي عم يهتفوا قبل مايخطب
            يعني الخطاب مو موجه للشعب السوري على العموم موجه لمن معه عم يطمنن انه مازال الملك ومازال باقي على عرشه
            وعم يشتغل الفرز اللي جنني كيف اسمها معارضة وكيف لازم تكون مفصلة متل مابدو وبناء على طلبه

    3. ههههههههههههه مأمون . . . طلع كرمال يعطي أمل للشبيحة تبعيتو . . . وهي معروفة بعلم النفس . . . شاف الشبيحة تعبو ونظامو بدأ بالانهيار فقال خلينا نطلع ونقول شعارات رنانة كالعادة لحتى نرجعلهن الامل . . . ويشدو الهمة . . . واليوم شوف كيف رح يكثفو عملياتهم العسكرية والتشبيحية . . . هاد الحال عطول بيصير بعد كل خطاب بيصعدو اللهجة . . . 🙂
      لي لكي الله يا سوريتي . . . !!!

  4. ايش الحوار الي بقى .ما خليتو وجه والله .دم الشهداء ما يروح خساره و تخلصها غالية باذن الله يا مصاص الدماء.

  5. ان شاء الله مزال الامل ختي هدهوده ربي يقويهم ان شاء الله ويكون معاهم والله ما يدير اي شيء المجرم تعيا و شمس الحرية تطل ان شاء الله .

  6. تذاكي ولعب على الاوتار ….خطابات فارغة من المصداقية …تجارة بالعروبة والتجارة في القضية الفلسطينية مستمرة …..الالتفافات حول القوانيين والاخلاق واضح …تذكر مسيرات التائييد ونسي مسيرات الثوار ….في النتيجة ال الاسد هم ال الاسد …مجرمون يقتلون القتيل ويمشون في جنازته………..العزف على اورتارالعروبة والكرامة السورية …هو هو لم يتغير ….هو قدم ما عنده وعلينا ان نقدم ما لدينا

    1. يعني بصريح العبارة وبشكل واضح اعلن ان سوريا هي مملكة لبيت الأسد

      1. تحياتي اخت مراحب ……لا والغريب انوا نفس التصفيق المقزز…..والجميل البلد واقف على نار ومافي حدا عنده حق السوال من الموجودن ….يعني هاي مو مناظرة هاي بس خطبة لفرض الواقع …….والموجودين شغلتهم بس التصفيق

        1. لاحظت كيف انو عم يخاطب جماعة بلاطه
          بالفعل خطابه موجه لجماعته فقط لاغير مو موجه للشعب كاتبين بالاعلام الخطاب الرابع الذي يوجهه الرئيس لشعبه
          مافي كلمة بالخطاب توجهت للشعب اللي بالشارع اللي عم يعاني من 10 اشهر ذكر فقط بعض المدارس اللي اصروا على الدوام وكانت النتيجة استشهاد حوالي 30 مدرس برصاص المسلحين
          واحلى شي لما قال لم يوجه امر باطلاق رصاص على الشعب الاعزل فقط للدفاع عن النفس ضد المسلحين اتمنيت وهنن عم يعرضوا خطابو يحطوا صور شبيحته وهنن عم يقنصوا الشعب الاعزل وبالنهاية بيقول لم تثبت بالدليل القاطع التهم على من قتل بالشعب هذا بالنسبة له ليس دليل قاطع

  7. يا جماعة تعالوا ناقشوا الخطاب هون … هونيك الفيديو عم يفتح لوحده .. ناويين تخربوا بيتي ؟؟!!

    1. الفرز اللي حكيت عنه فرض واقع …وليس اختيار هاي قضية وطن من الطبيعي انك تاخد موقف اما مع القاتل او مع المقتول اما لا هاد ولا هاد …غريبة شو يعني ….اما اخطاء الثوريين فبعيد اخطاءهم لا تعادل قطرة وحدة من دم السوريين ….اخطاءهم هي ناتجة عن الضغط والخوف ….كابن بلد لازم تتقبل اخطاءهم لانهم هم اللي عم يفتحوا صدورهم للقنص والتعذيب ….على كل مو مشكلة لو فضلتوا على مواقفكم السلبية وافتراضا ربحت عصابة الاسد ..عضو ايديكم ندم لاني الفرصة اجئتكم وانتم تخليتوا عنها ….وكمثال الحلبية …اللي 90 %منهم قلبا وقالبا مع الثورة بس فضلوا الدعم الصامت والدعاء للثوار في الخفاء ……تحية ليكي يا درعا …يا ام البطولة

  8. سلام لجميع الاشراف فقط … شبيحة الاسد لاسلام ,ولاكلام, خطابات العصر الديناصوري ملينا منها.. وملينا من شوفت عيلة القرد بالحكم ,يحكمون هذا البلد من لما والدي خلق على هالدنيا, وبعدن ناطرين ابن ابني يشوف هالخلقه , ونهتف بروح بالدم طلعتولنا روحنا ونشفتوا دمنا , نريد سوريا حره بكل معنى الكلمه…… وليس بالخطب المجيده المتكرره ,نريد زيارة اهلنا واحبابنا لانريد عندما نذهب لزيارة الاقارب شبيحة الاسد ,وماسحي الاحذيه ملاحئينا من محل لمحل , الله ياخدك يادكتاتور عفوا ههههه دكتور بشار قالع عيون الشعب ههه.

    1. الظاهر انا نسيت الوضع بسوريا
      كل فكري دكتور اسنان مو دكتور عيون
      ههههههههه يمكن لانو سناني عم يوجعوني

  9. هههه لا والله خيتو .. بس في فاتورة آخر الشهر ..
    رحتي اوروبا نسيتي سوريا ..^_^

  10. سلام اخي جمال الدين ربي ينصركم ان شاء الله على الطاغية و تشرق شمس الحرية يااااااااااااارب .

  11. من بركات الخطاب أنه اليوم ما قطعوا الكهربا ..
    ان شاء الله بيخطب كل يوم ههههه

  12. وكل السلام الك ولاهلك اختي كريمه…. هذا كرمك ,واخلاقك العاليه ,!!!وسلام لكل شريف على هذه الصفحه المحترمه, …..

  13. رد المجلس الوطني السوري على خطاب الاسد
    وقال ان ثورتنا مستمرة وشعبنا ماضي في طريقه
    وان شاء الله تتفق المعارضة النظام عم يلعب ويراهن على تقسيمهم
    وايران لم تستطع ان تشتري الاخوان المسلمين لذا اسماهم الاسد بخطابه الاخوان الشياطين ولم يضعه بالفرز الذي فرز فيه المعارضة
    ان شاء الله المعارضة تتفق مع بعض رهان النظام الآن على الخلافات بين المعارضة

    1. والله يا اخت مراحب انا بدات اشك في نجاح الثورة …الاسباب ….حسب تحليلي الشخصي …..
      لو سمحتولي التحليل رح ياخد شويت وقت…..
      على اعتبار انوا نحن منؤمن بان امريكا واسرائيل داعمة لنظام الاسد في السر …ومهاجمة في العلن ….وعلى اعتبار انوا ايران نفشة ريشها على الاخر في الفترة الاخيرة وما حدا عم يقدر يلجمها الى درجة انوا امريكا بعد تهديد ايران بضرب حاملة الطائرات الامريكية كان الرد الامريكي انوا امريكا لا تسعى الى المواجهة مع ايران …والان خزعبلات تنشيط اليورانيوم ….انا لعتقد انوا امريكا عم تمارس الضغط النفسي على اهلنا في الخليج بحيث يوهموهن بالقدرات الايرانية بحيث يخاف المسؤلين الخليجيين على عروشهم ويوقفوا الدعم الخليجي الى السوريين ….وهاد اللي صار حاليا على ارض الواقع ….التخاذل في الجامعة ومبعوثيها ……وانخفاض الدعم الاعلامي لو حدا لاحظ الدعم الاعلامي انخفض على الاقل 30%….طبعا الخليج ما ممكن يسحب ايده بشكل مباشر انما بالتدريج……..واليوم لو تقراوا صفحة النت على العربية رح تشوفوا انوا العربية تقول الاسد مستعد للحوار مع المعارضة منذ اليوم ..ومن ثم تقول المعارضة السورية تقول بان الاسد اغلق ابواب الحوار …..هذه العناوين توهي الى قراءها بتناقض ردود الفعل بالمعارضة …..واعتقد انوا هاد هو المنهج الجديد لدول الخليج لسحب يدها من القضية السورية …….بعد الخوف اللذي رسم وخطط له بين ايران وامريكا واسرائيل ….ولن ننسى ان الغرب في كل شهر يخرج علينا ليقول بان العمل العسكري غير ممكن في سوريا ..اشارة الى الاسد خود راحتك في القتل ……حقيقة واحد في كل ما ذكرت ..علينا نحن السوريين ان كنا نريد النصر ان ننسى العالم الخارجي وسياساته ..وان نركز كيف نفوز بقضيتنا …واعتقد انوا شعار السلمية ما هو الا اسلوب علمي لقتل الثورة ….ما في ثورة في العالم فازت عبر التجمهر والغناء علينا ان نبدا من القاعدة الاسدية وهي الشبيحة علينا ان نعمل بصمت على ان نقضي عليها ….هي البداية للفوز…..اسف للاطالة

    2. هذا هو المراد من خطابه ان يقول لمؤيديه نحن بخير
      ويقول للثوار انتم وحدكم ولا معين لكم وبالاخص ان تركيا ايضا اول المنسحبين من المواجهات
      وبالنسبة لدول الخليج المواجهة مع سوريا هي مواجهة مع ايران وبدون دعم امريكا واسرائيل لدول الخليج ستكون مواجهة خاسرة
      برأي دول الخليج تدعم المعارضة دعما خفيفا حتى تبقى المواجهة بين الشعب السوري الواحد يعني مواجهة النظام للثورة السورية ستلهي ايران عن الخليج وعن خططها وايضا ستضعف الدعم الايراني لجماعتها في دول الخليج اذا بتلاحظ خفت المواجهات في البحرين وفي السعودية بمناطق الشيعة
      طول ما الخطر الايراني مشغول عن دول الخليج سيكون هذا من مصلحة الخليج يعني بالنهاية آخر همهم الوضع بسوريا والضحايا اللي عم تسقط
      اما رأيك فأنا عاطفيا معه وفكريا بلاقي انو راح يحول الصراع لحرب اهلية وهذا مايريده الساسة الخليجين لانها حرب ستطول وبالتالي ستلهي ايران عنها
      وهذه الحرب الاهلية ستتحول الى حرب عصابات بمعنى مواجهة مجموعات مسلحة مع جيش نظامي
      شي بيحير والانسحاب او الجلوس على طاولة الحوار متل اللي عم يضحك على حالو

      1. الحرب الاهلية موجودة الان …وهاد الللي في بلدنا ما لوا اسم غير حرب اهلية …الاقلية عم يقتلونا بالسر وباسم الوطن ونحن عم نحارب الحرب الاهلية …..ما في اكبر من هيك ضعف ..يعني حتى عاجزين عن تسميت الاشياء بمسماياتها ….منين الشبيحة ..منين عم يجب الدعم للنظام هي حرب اهلية معلنة بالسر …والوحيد اللي رافض يسميهاهو القتيل

      2. مراحب والله انتي بتخطبي احسن منو ليش الحكي عندك رؤية ثاقبة اسم الله عليكي

          1. ولو الشعب يريد مراحب بس انتي هيك ارمشي وشوفي كيف ؟ الشعب احنا الشعب وبس

      3. هي حرب اهلية بس لسا على الخفيف
        لانو في جزء كبير من الشعب السوري مازال يلتزم الصمت ليس خوفا ولكنه صدم من بعض المسلحين اللي عم يتعاملوا مع الشعب تعامل بيشبه تعامل النظام بديكتاتورية لذا بعد ان كان هذا الجزء مع الثورة التزم الصمت
        مشان هيك مطلوب منا العقلانية لانو استمرارنا بهيك حرب راح يكون لمصلحة اطراف تانية ونحن بس راح نكون الضحية الشعب ….. لا النظام ولا دول الخليج ولا اي دولة عربية او خارجية راح يمسها شي
        والمشكلة انو اللي التزم الصمت هم الاكثرية وبنفس الوقت هم انفسهم من لايملكون اي دعم خارجي ولا اي قوة بايديهم وهم انفسهم الضحية عم ينقتلوا من الطرفين وعم يستخدمهم الطرفين للاستشهاد بهم المعارضة بيستشهدوا بانهم ضحايا النظام والنظام بيستشهد فيهم بانهم ضحايا المعارضة المسلحة
        انا اسفة مضطرة روح

  14. سبحان الله عم شوف وقت طلع بالخطاب الماضي كيف الكلام نفسو تكرر هههههههههههه سواء من المعارضة او بشبش . . . لوووووووووووووووووووووووووووووووووووووول . . . !!
    عن جد نظرية انه الزمن بيعيد نفسو صحيحة الف بالمية . . . !!
    هع

  15. يا أخ حسام أنا أتفق معك في نقطة وهي الشك في نجاح الثورة ومع احترامي لتحليلك لكن أظن أنه سبب فشل الثورة حتى الأن هو انقسام السوريين أنفسهم لو توحد السوريين وثاروا جميعا لنجحت الثورة كما في مصر رغم تدخل الجيش لأنه مهما كان الجيش قوي وقادر فلن يستطيع أن يقف في وجه شعب كامل أما بقية الأشياء الاخرى فهي ثانوية
    ومع أنه فيه بعض السوريين مع نظام بشار ولكن هناك كثير من الأغلبية الصامتة التي لم تشارك بالثورة ليس حبا في بشار ولكن خوفا من تمزق البلد وأن تصبح حالنا مثل العراق ولأنه لا يوجد البديل المشجع في المعارضة التي اعتبرها مجموعة أفراد جمعتهم الظروف ولكن لكل واحد منهم توجه ومطامع فردية وصدقا لو خيرت بين غليون بعد تصريحاته أو بشار رغم مصائبه لاخترت بشار
    لذلك لا تعتب على أحد من السوريين الصامتين لأنهم لم يصمتوا جبنا ولكن حيرة وخوف مما سيأتي لو سقط النظام بهذه الطريقة

    1. احيانا لما اقرأ تعليقاتك اختي نور
      بقول نفس اللي كنت حابة احكيه
      الله حيو اختي نور
      انا مضطرة روح سلام يااخوتي واخواتي

    2. ليس عتب اخت نور …انما هو تنبيه ..هاي فرصة مارح تتكرر …ولايزال الوقت مناسب للاستيقاظ …نتمنى ان يربى اولادنا في بلد الشرطة تكون فيه في خدمة الشعب …وليس في اغتصاب الشعب

  16. الله يحييكي اخت مراحب وأنا نفس الشي بحسك عم تحكي بلساني بس أنت ثورجية أكثر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *