تفقدت بعثة جامعة الدول العربية اوضاع النازحين السوريين في لبنان الاحد، وذلك ضمن جولة على الدول المجاورة لسوريا قبل ايام من مؤتمر دولي للمانحين تستضيفه الكويت، بحسب ما افادت مسؤولة في وزارة الشؤون الاجتماعية.
وقالت منسقة ملف شؤون النازحين السوريين هالة نهرا ان “بعثة جامعة الدول العربية لتقصي اوضاع النازحين السوريين جالت اليوم على عدد من الاسر، والتقت مسؤولين رسميين”.
واوضحت ان الوفد زار صباح الاحد منطقة البقاع (شرق) حيث يقيم عدد كبير من النازحين السوريين “وتفقد البعض منهم المقيمين لدى اسر مضيفة في بلدة بر الياس، قبل التوجه الى منطقة الدلهمية حيث يقيم عدد من النازحين في خيم”.

السوريين
كذلك تفقد الوفد نازحين في مركز ايواء جهزته مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين بالتعاون مع المجلس النروجي للاجئين في بلدة سعدنايل، قبل العودة الى بيروت لتفقد نازحين في مخيم شاتيلا للاجئين الفلسطنيين.
وتشير ارقام الامم المتحدة الى ان اعداد النازحين السوريين الى لبنان تخطت 220 الف شخص، اضافة الى الآلاف من النازحين الفلسطينيين الذين غادروا مخيم اليرموك للاجئين في جنوب دمشق جراء اعمال العنف التي شهدها في الفترة الاخيرة.
وعلى المستوى الرسمي، التقى الوفد وزيري الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور والصحة علي حسن خليل، والامين العام للهيئة العليا للاغاثة ابراهيم بشير.
وقالت نهرا التي رافقت الوفد، ان المسؤولين “اكدوا فتح الحدود امام النازحين”، مشددين على ان عدم توفير مساعدات اضافية “سيجعل لبنان غير قادر على تحمل الوضع”.
واعد لبنان خطة لايواء النازحين السوريين الذين يتوزعون في غالبيتهم في شمال البلاد وشرقها، طالبا من الدول المانحة مساعدات بقيمة 180 مليون دولار.
وتستضيف الكويت في الثلاثين من كانون الثاني/يناير اجتماعا للجهات المانحة برئاسة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، يخصص للبحث في المساعدات الانسانية لسوريا.
وذكرت الامم المتحدة انها في حاجة الى 1,5 مليار دولار لتوفير التمويل الكافي حتى حزيران/يونيو المقبل لمساعدة اكثر من 600 الف نازح سوري في دول الجوار، اضافة الى نحو مليونين غادروا منازلهم في داخل البلاد.
وتتوقع المنظمة الدولية ان يصل عدد النازحين السوريين في الجوار الى 1,1 مليون شخص في حزيران/يونيو اذا ما استمرت الازمة المتواصلة في سوريا منذ 22 شهرا.
وتقرر في اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية العرب عقد في القاهرة في 13 من الشهر الجاري، ايفاد بعثة الى الاردن ولبنان والعراق “للوقوف على الارض على اوضاع النازحين السوريين واحتياجاتهم”، على ان ترفع تقريرا الى مؤتمر الكويت.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. قتل القتيل والمشى في جنازته من شردهم غير عمالتكم يا عربان …………………الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *