بعد أن أقرت السويد إعادة نحو 80 ألف لاجئ ممن لم تقبل طلبات لجوئهم، تلتها فنلندا بقرارها إعادة 20 ألف لاجئ دخلوا البلاد عام 2015، تعتزم هولندا أيضاً إعادة اللاجئين إلى تركيا. فقد قال ديدريك سامسوم زعيم حزب العمل الهولندي الخميس إن مسؤولين بارزين بالحكومة يناقشون خطة لإعادة اللاجئين الوافدين على اليونان إلى تركيا في محاولة لوقف تدفق المهاجرين الساعين للجوء إلى أوروبا.

وقال سامسوم في مقابلة مع صحيفة فولكسكرانت اليومية إن الدول الأوروبية سيكون عليها في المقابل الموافقة على استقبال مئات الآلاف من اللاجئين كل عام من نحو مليونين يقيمون حاليا في تركيا.

وأوضح سامسوم أن الخطة تقترب من أن تصبح سياسة حكومية وأن هولندا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي ستسعى لموافقة على المقترح على مستوى أوروبا.

ولا يشغل سامسوم أي منصب حكومي رسمي لكنه قال إنه ناقش المقترح مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته ومع زيجمار غابرييل نائب المستشارة الألمانية.

ووضع تدفق المهاجرين الهاربين من الحرب والاضطهاد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضغوطا على الاتحاد الأوروبي، وأجج الخطاب القومي اليميني في عموم القارة.

وقال سامسوم إن تحسين أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا يعني أنها قد تصبح قريبا دولة آمنة يمكن إعادة طالبي اللجوء إليها.

وقال روته لدى بدء الرئاسة الهولندية للاتحاد الأوروبي إن تدفق اللاجئين على أوروبا يجب أن يتوقف خلال ستة إلى ثمانية أسابيع.

وقال سامسوم “الآن يغرق أناس كل ليلة لأنهم يستقلون زوارق مطاطية بأعداد زائدة في طقس سيئ.. 24 (غرقوا) الليلة الماضية و26 في الليلة التي قبلها.”

وأضاف أن خطته ستوقف التدفق من خلال جعل الرحلة عديمة الجدوى وتوفير طريق شرعي لمئات الآلاف من اللاجئين كل عام للخروج من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال “لا يمكن إقناع تركيا باستقبال هؤلاء الأشخاص مرة أخرى إن لم يكن بمقدورك تخفيف عبء اللاجئين عن كاهلها.”

وتابع أن دول غرب أوروبا الأكثر تأثرا بالأزمة سيكون عليها الموافقة كل على حدة على استقبال لاجئين إذا تعذر الوصول لاتفاق بين دول الاتحاد.

وقال “الدول الأكثر تأثرا وهي النمسا وألمانيا والسويد والدنمارك وهولندا ربما تأخذ زمام المبادرة لتحقيق ذلك. رأينا أن خطة إعادة توزيع اللاجئين على دول أوروبا لن تحرز أي تقدم إذا عرقلتها التشيك وبولندا ورومانيا.”

وقال متحدث باسم الحكومة الهولندية “تعمل هولندا بجد للوصول لحل مشترك. بالتالي يجب وقف التدفق وتحسين عملية إعادة توزيع اللاجئين داخل أوروبا.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. يارب لاتغلق الابواب بوجه كل لاجئ وسهل امورهم ولاتجعلهم هاربين من اوطانهم ومطرودين من بلدان اخرى

  2. يارب لا تغلق الابواب بوجه كل لاجىء …. اللهم آمين … يارب … دعاء جمييييل نداوي الله يحفظك

  3. لا يوجد احلى وافضل من ان يكون الانسان في بلدة وبين اهله واصدقائة واحبابية فلا يعرف معنى الوطن الا الذي ذاق طعم الغربة الاليمة الغربة مرة فمهما حققت من طموحات و احلام وتقدم واستقرار فلا يفرح الواحد مثل فرحته وهو يحقق كل هذا في بلدة يظل يحس بوجود غصة داخلة تطفئ الفرحة وتنغص عليه حياته فلا يشعر بالرضا وكانه بنقصه شئ مهم وثمين لا يعوض فارجو من الله ان يعم الامن والامان والاستقرار وان يبعد الحروب والارهاب والفساد من كل بلاد المسلمين حتى يبقى كل واحد في بلده فلا يحتاج للهجرة واللجوء والاهانات وكذلك حتى ارجع انا الى وطني الحبيب بعد 36 سنة غربة فلا ازال احن لبلدي واتمنى ان ارجع لاحس بالرضا وانهي ذلك الشعور الذي يراودني كل يوم لحنيني للوطن ان الله سميع عليم يجيب الدعوات اللهم امين

  4. هم لم يرسلونهم غدا فالسويد أعلنت انها على مدى سنين حتى تنتهي من ترحيل اللاجئيين الذين رفضت طلباتهم والى ذالك الوقت يكونو اندمجو بالمجتمع وربما اصبحو يشتغلون ويبقون هكذا دائماً تجري الأمور او ينجبون اولاد كما حصل مع لاجئه هنا لو يرسلونها لخاطر اولادها الذين لا يعرفون أصلا لغه بلدهم وتحكلمو هم ًالاولاد واثرو بالراي العام وبقت هنا اعتقد انه نوع من التهديد حتى لا يفكر اللاجئيين الجدد بالذهاب الى أوروبا وتغيير وجهتهم انشا الله بعم الأمن والامان وبيرجع كل لاجئ الى ارضه ووطنه فلا حضن دافئ كحضن الوطن

  5. أمييين …نداوي ..يسلم تمك وبارك الله فيكي ….اول مرة بدخل صفحة عن اللاجئين وبلاقيها محترمة لسى ما تسللوا حشرات نورت حتى يبثوا غلهم وحقارتهم فيها …
    .الله يرجع الامان للشام والعراق وكل بلادنا العربية ويرجع كل مغترب او لاجئ لبلاده ….الانسان اذا بيروح وين ما راح ما بيلاقي احلى ولا اغلى من بلده وارضه ..
    حسبنا الله ونعم الوكيل على اللي هجرهم وطلعهم من بلادهم وخلاهم تحت رحمة اللي بيسوى واللي ما بيسوى وكل ك لب نباح ينبح عليهم شوي يارب فرجينا عدلك وانتقامك من بشارون واللي معه وايران واتباعها وروسيا وكل مين بيساند هالظالم …اللهم امييين

  6. الصراحه صار وضع هاللاجيئين يرثى له مثل الfootball كل مين عم يتقادفهم من جهه وين ما راحوا ما بيخلصوا الصراحه صحيح دول استقبلت ودول رفضت بس صار لازم ينوضح حد للدول العربيه اللي رفضت استقبال لاجيئن نعم للمساعدات ولا لإستقبال اللاجئين ليش فينا نعرف ليش هل الدول الاوروبيه مش مجبوره اكثر من الدول العربيه يلي بتجمعنا معهم اللغه وعوايد وتقاليد واهمها بس الصراحه هي آخرها (الدين ) .. لان الغرب استقبل وهم لا غصبن عنهم لازم يستقبلوا بهيك ظرف والمسؤوليه ما بتكون على دوله دون اخرى وعم بحكي وبدون إستثناء كل الدول العربيه اللي ما استقبلت واجب عليها مش على راحتها شايفين هالاطفال والنساء كل يوم كيف عم يموتوا من البرد والجوع وقله الحيله بيقولوا عم يساعدوا مش كافي لازم يفتحوا بلدانهم لقسم منهم صحيح اللي إيدو بالمي مش مثل اللي إيدو بالنار كان الله بعون كل هاللاجئين والمحتاجين والله من عنده يفرجها عليهم ببركه هالنهار الفضيل آمين
    والله كتير من المواضيع ما عدت اكتب لان بشوف كتير مكفيين وموفيين غير مش اكتر إلا كلام مستهلك وكل ما نشوف معاناتهم بيوجعنا قلبنا عليهم و ما حدن قادر يعمل شي ..
    تحياتي لنور ولكل مين بيقول كلمه حق فيهم

  7. خبر جميل نتمى من جميع الدول الاوروبية غلق الحدود وطرد جميع المهاجرين لانهم مجرمين لا اكثر قتلوا فتاة بالسويد واغتصبوا فتياة في السويد وسرقوا ونهب الناس في محطات القطار وتحرشوا جنسياً بفتيات في المانيا فهؤولاء ليسوا لاجئين بل مجرمين بعيثت بهم داعش الى اوروبا!!

  8. انا اختلف معك جولي ما لازم نعمم لان اكتر المهاجرين معهم اتفال صغيره وبحاجه للأمان والدراسه عشان يتلع جيل يفهم ويتعلم يحب وما يخون
    حرام مساكين اوروبا بتعلمهن يحبوا بعد ويبتلوا يتخانقوا

  9. ما بيصير الا ما تدخل شي حشرة تعلك هون …اي يا جولي خانم كلهم مجرمين و دواعش نحن بعتناهم مخصوص يقتلوا هونيك عجبك هيك ! .
    خسارة يا ريتني بعرف حدا من هاللاجئين المجرمين حتى وصيهم فيكم انتوا بالذات اللي اصولكم عربيةخاصة بعض لعراقيين المسيحيين والشيعة بالذات اللي رح تموتوا وتجيكم جلطة ان شاء الله من اللاجئين …داعش اللي يحش رقبتك حش …تحياتي بلو 🙂

  10. انتو تركتو بلدكم لكي يستولو عليها .لماذا لم تدافعو على بلدكم بالدم و النفيس ليش تجيبو اولادكم و تغرقوهم في البحور .انتو سلمتو بلدكم للاعداء .كلكم طمعتو في اوروبا و اموال اوربا . تاتون الى اوروبا و لا تندمجون تنجبون اطفال كثيرين و لا تربوهم جيدا و الكثير منكم يسرق و يخرب و يتخاصم مع اصحاب البلد . صحيح الي استحو ماتو .

    1. صحيح اللي استحوا ماتوا لهيك لسه انتي عايشة ما فطستي يا عديمة الحيا !
      ….مين اللي قالك يا ضلالية انه كل السوريين تركوا بلدهم ؟ لكن مين اللي عم يقاتل بشارون وعصاباته والمجوس والروس ما دام السوريين باعوها ريتهم يبيعوكي بسوق البهايم
      .مو كافي حقارة بلدانكم العربية وقلة اصلهم اللي تركوا السوريين يندبحوا 5 سنيين واغلقوا ابوابهم بوجه اللاجئين الضعفاء وحتى اللي فتحوا بوابهم لإستقبال السوريين مرغمين عم يعايرهم بالخيمة اللي نصبولهم ياها على طرف بلاده او بالصحرا ويتمقطع فيهم شمال ويمين .
      ..السوريين طمعانيين بأوروبا لانهم بحرب لكن بعض ك لاب العرب بلادهم بأمان ومع ذلك عم يروحوا لاجئين وبعضهم عم يدعي انه سوري ليحصل على اللجوء
      واي نحن بدنا نطلع على اوربا نخربهاونقتل وندمر فيها ونجيب عشرات الأولاد انتي شو حشرك يا قذرة اوروبا بلادك شي ولا يمكن طلعتي انتي كمان لاجئة قديمة لهيك كاتم على نفسك وجود السوريين ..انا ما شفت بحقارتكم ووقاحتكم… لا منكم ولا كفاية شركم

  11. اين اختفى 10 آلاف طفل لاجئ في أوروبا؟!
    تعد قضية أطفال اللاجئين من أبرز الملفات المطروحة في المحافل الدولية خصوصا لما يعانيه هؤلاء من أزمات نفسية جراء رحلة اللجوء المحفوفة بالمخاطر والاستغلال، للوصول إلى أعتاب أوروبا.

    وعلى ما يبدو فإن رحلات الموت للأطفال اللاجئين الذين لا ترافقهم عائلاتهم قد تكلف بعضهم أرواحهم مبكرا فيرحلون تاركين وراءهم حلم الوصول إلى “الجنة الأوروبية”، بينما تكلف آخرين موت أحلامهم وهم أحياء.

    وما يقارب 10 آلاف طفل لاجئ لا يرافقهم ذووهم، اختفوا بعد وصولهم إلى أوروبا، وفق ما أعلن جهاز الشرطة في الاتحاد الأوروبي (اليوروبول)، مبديا تخوفه من وقوع هؤلاء الأطفال في براثن عصابات تجار البشر.

    ونقلت صحيفة “الغارديان” عن قائد جهاز الشرطة في الاتحاد الأوروبي، بريان دونالد: أن آلاف القصر اختفوا ولم يعثر عليهم بعد تسجيل معلوماتهم لدى سلطات الدولة.
    وكشف المسؤول الأمني أن 5000 طفل فقدوا في إيطاليا، و1000 قاصر اختفوا مؤخرا في السويد مؤكدا أنهم لا يعلمون بالفعل أين هم الآن وماذا يفعلون ومن يرافقهم.

    وتحدث دونالد عن 270.000 طفل لاجئ، وجميعهم لا يرافقهم أهلهم، مشيرا إلى أن 10 آلاف طفل مفقود هو عدد تقديري لهم وتبقى التقديرات نسبية لغياب إحصاءات رسمية.

    إلى ذلك، أكد المسؤول في جهاز الشرطة في الاتحاد الأوروبي لصحيفة الغارديان، أنهم عثروا على أدلة تشير إلى تعرض بعض الأطفال اللاجئين الذين لا ترافقهم عائلاتهم للاستغلال الجنسي، لافتا إلى اعتقال أعداد كبيرة من المتورطين في استغلال اللاجئين خاصة مع تطور المنظومة الإجرامية المرتبطة بملف الهجرة إلى أوروبا خلال الأشهر الـ 18 الماضية.

    كما وثقت وكالة الشرطة تشابكا مثيرا للقلق بين عصابات منظمة لتهريب اللاجئين إلى أوروبا وعصابات للاتجار بالبشر الذين يستغلونهم جنسيا ويستعبدونهم.
    وتعد محنة الأطفال اللاجئين غير المصحوبين بعائلاتهم واحدة من أكثر القضايا إلحاحا في أزمة تدفق اللاجئين على أبواب القارة العجوز.

    وكانت السلطات البريطانية قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستستقبل أطفال المهاجرين الذين فروا من الحرب الدائرة في سوريا، ولكن دون ذويهم…. منقول

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *