بيروت، لبنان (CNN) — قال رئيس اللقاء اللبناني وزعيم الحزب التقدمي الاشتراكي، النائب وليد جنبلاط، الخميس، إن زيارته إلى سوريا جاءت للتأكيد على الثوابت، وفي مقدمتها دعم وحماية المقاومة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد جنبلاط أن تلك الثوابت ليست وليدة اليوم، واصفا لبنان وسوريا بأنهما يقفان “في خندق واحد في مجابهة الاستعمار والعدو الإسرائيلي.”

وجاءت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي عقده زعيم الدروز في بيروت، بعد أن أنهى زيارة إلى دمشق، الأربعاء، هي الأولى له منذ نحو ست سنوات، وبعد قطيعة اتسمت بالعدائية الشديدة للقيادة السورية من جانب جنبلاط، ومطالب قاسية من دمشق له من أجل المصالحة، التي تمت بعد وساطة قام بها حزب الله اللبناني وزعيمه حسن نصرالله.
وأشار جنبلاط إلى أن اللقاء مع الرئيس الأسد تناول “الماضي”، ولكن دون الخوض في التفاصيل، وفتح “المستقبل” من خلال دعم المقاومة اللبنانية.

وقال جنبلاط “مازحاً”، إنه “فيما يخص العلاقة بينه وبين سوريا، سأطلب المساعدة من حزب الله عند الضرورة.”

وتطرق جنبلاط خلال المؤتمر الصحفي إلى المقابلة التي بثتها قناة المنار اللبنانية الأربعاء، واصفا موقف الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، الإيجابي، ومشدداً على أنه كانت للأخير ملاحظات حول التحقيق، وأن لدى نصرالله بعض الجوانب التي لا يمتلكها هو.

وأشار إلى أن نصرالله متجاوب مع التحقيق وكشف الحقيقة، وهو أمر وصفه جنبلاط بأنه “ايجابي”، مؤكداً على أن من تم استدعاؤهم للمحكمة الدولية ليسوا متهمين، وإنما شهود.

من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء السورية “سانا” أن اللقاء بين الأسد وجنبلاط تناول أهمية دور المقاومة لما تمثله من ضمانة في وجه المخططات التي تقودها إسرائيل، والتي تستهدف المنطقة العربية برمتها.

وأضافت الكالة أنه جرى خلال اللقاء “استعراض الروابط الأخوية والتاريخية التي تجمع سورية ولبنان، وأهمية تعزيز العلاقات السورية اللبنانية بما يمكنهما من مواجهة التحديات المشتركة وخدمة مصالح الشعبين وقضايا العرب الجوهرية.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. مشان الله بس شوفولي جن هالبلاط كيف قاعد…..!؟
    متل الفار اللي رح ياكلو الخوف من القعدة ادام الاسد…..
    سوريا الاسد الله حاميــــــــــــها واللي مو عاجبة ينطح راسو…..
    ومتيم المفرفش.
    هع هع.

  2. يا جماعه حد يقولى والنبى يعنى ايه دورزى؟؟وشكرا مقدما
    عموما انا شايفه ان كل العرب فى خندق واحد ضد الصهاينه والامريكان

  3. Fatima
    for your knowledge
    in Lebanon there are four parts of Muslims:
    Sunni, shia, alawi and durzi but there are too many differences between them and if you want to know more you can go google and ask about the differences between the four parts then you can understand every part

  4. رجل يتقلب موقفه كتقلب الليل والنهار ولسانه طويييييل
    لا ادري كيف يقود حزب وهوا لايستطيع قيادة نفسه
    فاقد الشئ لايعطيه ,,,,,

  5. يا اخت مصريه الدروز هم الاقرب على الياهود وتجدين ثلث جيش الكيان الصهيوني درزي – والدروز يسمون نفسهم مسلمين ولكن للحقيقه هم بعيدين كل البعد عن الاسلامي ولكنهم يدعون انهم مسلمين لا نهم وسط شعبي سلامي في الوطن العربي وحتى انهم يقولون ان عندما يموت الانسان تذهب روحه لمولود اخر اي – الطقمس- وعندهم الانسان يعرف دينه من سن الاربعين سنه – ولا احد يعرف تفاصيل عن دينهم لا نهم محافظين على سرهم –

  6. الى الأخت مصرية وأفتخر
    الدرزية وأتباعها الدروز ومفردها درزي. طائفة دينية ذات أتباع في لبنان، اسرائيل، الأردن، سوريا، تجمعات في الولايات المتحدة، كندا، وأمريكا الجنوبية من المهاجرين من الدول آنفة الذكر
    تفرعت الدرزية من المذهب الاسماعيلي كعقيدة فلسفية في عهد الخلافة الفاطمية في القرن العاشر. لم تهدف الدرزية إلى إيجاد مفهوم جديد للخطوط العريضة للدين الاسلامي فحسب، بل إلى تأسيس نواة دينية ذات شكل آخر عن التيار الاسلامي العام وتأثرت بالقرآن والسنة واعتمدت عليهما في اعتقاداتها.
    والاسم الحقيقي للدروز هو “الموحدون” ولكن أتت تسميتهم بالدروز نسبة إلى نشتكين الدرزي الذي رفضه الدروز فيما بعد لزندقته حسب وصفهم. ويقطن الدروز الجبال كما هو الحال في جبل الدروز في سوريا ولبنان وكذلك لعبوا دورًا مهما في أحداث المنطقة ومنهم سلطان باشا الأطرش قائد الثورة العربية الكبرى في سوريا وقبل ذلك حاربوا الأتراك العثمانيين ولهم صولات وجولات معهم وشاركوا في الحرب الأهلية اللبنانية بين الأعوام 1975 الى 1990 بوصفهم أحد أقوى الميليشيات في الحرب اللبنانية بقيادة وليد جنبلاط
    عقائد الدروز
    يحتفظ الدروز بتفاصيل عقائدهم سرية لا يبوحون بها , متبعين نفس منهج التقية المعروف عند الشيعة . يؤمن الموحدون الدروز أيضا بوحدانية الله لذلك يسمون أنفسهم بأهل التوحيد , و يؤمنون أن الأديان التوحيدية من مسيحية و يهودية و إسلام جميعها متشابهة , و يعتبرون أن جميع طلاب الحقيقة من رتبة الأنبياء فالمفكرين القدماء مثل فيثاغورس يعتبر بمثابة نبي عند الدروز . الفكر الإلهي عند الدروز في معظمه ذو مصدر غنوصية مستمد من الفلسفة الأفلاطونية المحدثة و بالتالي فإن فكرة العقول و الفيض الإلهي الشهيرة في كتب الغنوصية موجودة في كتبهم العقائدية .

    مباديء الدين الدرزي : حفظ اللسان و حماية الوطن , و الإيمان بالله الواحد . كما يؤمنون بفكرة التقمص لجميع الأفراد . لا يقبل الموحدون الدروز التدخين و لا شرب الكحول . كما لا يسمحون لأفراد طائفتهم بالتزاوج مع أفراد الديانات الأخرى مثل المسلمين و اليهود و النصارى , إلا أن هذا يخترق عند الدروز غير المتدينين سيما في بلدان مثل لبنان .

    شعار الدروز نجمة خماسية ملونة ترمز ألوانها إلى المباديء الكونية الخمسة : العقل (الأخضر) , الروح (الأحمر) , الكلمة (الأصفر) , القديم (الأزرق) , الحلول أو التقمص (الأبيض) . هذه المثل تمثل الأرواح الخمسة التي تتقمص شكل مستمر في الكون في أشخاص الأنبياء و الرسل و الفلاسفة بما فيهم آدم و حواء , فيثاغورس , أخناتون و كثيرون.

    يعتقد الدروز أنه في كل زمان تتمثل هذه المباديء الخمسة بشكل خمسة أشخاص ينزلون إلى الأرض ليعلموا الناس الطريق القويم و الوصول إلى النيرفانا , لكن في نفس الوقت يأتي خمسة آخرون يضلون الناس و يبعدوهم عن الطريق القويم إلى الضلال.

    من ناحية الواجبات الدينية , تقتصر صلاتهم على نوع من التأمل و محاولة الوصول للصفاء الروحي , و لا يقومون بالواجبات الدينية كما يقوم بها المسلمون من صلاة و صوم رمضان و حج البيت الحرام .

    ينقسم المجتمع عند الدروز عادة إلى عقال (يكونون قد تلقوا مباديء دينهم) و جهال (لم يتلقوا شيئا من الدين).

    الوصايا السبعة
    بعد الإقرار بوحدانية الله تعالى، على الموحد أن يلتزم بالوصايا التوحيدية السبعة، وهي:
    صدق اللسان.
    حفظ الإخوان .
    ترك عبادة العدَم والبهتان.
    البراءة من الأبالسة والطغيان.
    التوحيد لمولانا في كل عصر وزمان.
    الرضى بفعل مولانا كيف ما كان.
    التسليم لأمر مولانا في السر والحدثان

  7. شكرا لولو شكراmrsx ع المعلومات القيمه ولو انى شايفه انه مادام مفيش صلاة وصوم وحج البيت الحرام يبقى مينفعش يكونو مسلمين لان دى اركان الاسلام عموما متشكره جدا يا جماعه

  8. masreah wa aftakhi
    my step sister got married with a durzi man for 30 years she couldn’t get any knowldge about her husband beliefs
    of coerse she regreted that but it was too late

  9. ولك يا جمبلاط انت متل شباط افيي عا كلامك رباط
    ليك بتعريف ازا بعد بتغير رئيك بيكون بدك اواس بنص راسك ولك

  10. اجمع كل الشعب السوري الشقيق علي ان وليد جنبلاط خاين وعميل وقيل فيه اكثر مما قال مالك في الخمر هل اصبح بعد مقابلته مع الرئيس(الملك) الاسد وطنيا شريفا ربما حصل علي صك ملكي وكلام الملوك لا يرد اما عن الوطنيه فقد اصبحت كلمات فقط يرددها البعض تملقا وخوفا من بطش
    الحكام بهم او طمعا في عرضا من عروض الدنيا الزائل ولا عزاء لمن مازال يحيا تحت رايه بني صهيون طالما عروش الملوك والحكام في امان

  11. مسيلمة الكذاب .. كان على الشعب السوري الحر أن يرفض هذه الجرثومة ولا يسمح له بدخول سوريا لأن هذا الرجل ماكر ولا أمان له ..
    كان يجب على الرئيس الأسد رفض لقائه ولو تدخل الكون كله لأننا لاننسى اهاناته للرئيس نفسه وسوريا برمتها .. سامحك الله يافخامة الرئيس ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *