(CNN) — قال رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، إن قوات البيشمركة الكردية التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام تواجه فعليا “دولة” مدججة بالأسلحة، في حين قررت السلطات العراقية منح المتطوعين الذين هم بغالبيتهم من العناصر الشيعية، كافة امتيازات متطوعي وزارة الدفاع.
وقال البرزاني، خلال لقاء جمعه بالرئيس العراقي الجديد، فؤاد معصوم لبحث الأوضاع الأمنية والسياسية في إقليم كردستان وتهديدات تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” إن التنظيم “يمثل خطراً عاماً على كردستان والعراق والمنطقة والعالم”.
ونقل بيان صدر بعد اللقاء عن بارزاني قوله “نحن لا نواجه تنظيماً ارهابياً، بل إننا نحارب دولة إرهابية مسلحة ليس لديها أي مبادئ للتسامح الإنساني”.
وفي بغداد، نقل التلفزيون العراقي عم مصدر أمني رفيع إعلانه عن زج متطوعي ما يعرف بـ”الحشد الشعبي” من الشباب الراغبين بالتطوع في الأجهزة الامنية بالمنظومة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع ومنحهم جميع الحقوق والامتيازات الممنوحة للمتطوعين ضمن القوات المسلحة في صنوفها المختلفة.
قال المصدر إن وزارة الدفاع “زجت ضمن صفوفها آلاف المتطوعين من شباب الحشد الشعبي الراغبين بالتطوع ممن تنطبق عليهم الشروط” واكد المصدر ان وزارة الدفاع “سخرت جميع الإمكانات التي من شأنها تأهيل هؤلاء الشباب لمقارعة الارهاب وتدريبهم على أحدث التقنيات” منوها بأن اعداد المنخرطين تجاوزت عشرات الآلاف.
وكانت السلطات العراقية قد دعت الراغبين إلى التطوع في صفوفها من أجل قتال “داعش” بعدما فرض التنظيم سيطرته على أرجاء واسعة من شمال وغرب العراق، وانضمت أعداد كبيرة من عناصر التنظيمات الشيعية المسلحة، وفي مقدمتها “كتائب حزب الله” و”عصائب أهل الحق” و”جيش المهدي” إلى صفوف تلك القوات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. قالك أغلب المتطوعين العناصر الشيعية
    آذن هى حرب سُـنه وشيعة
    لا تتـغنوا بأسم دولة العراق

  2. هي من البداية كانت بين متطرفين سنة ومتطرفين شيعى والصراعات كانت على الكرسي …..

    وحدة العراق كانت اخر همهم …………………

    الاكراد استغلوا الموقف …………… يعني لعبوها صح

    البقية مجرد ضحاية ….

  3. سلام اخ رامز الم ترا مذابح داعش لكل العراقيين سنه شيعه ايزيديه كرد السنه في مناطقهم يقاتلون ليل نهار ابتلوا بهذا السرطان وهوا في ديارهم وما انخراط أبناء العراق في الجيش الا لقتال داعش المجرمة والدفاع عن ارض العراق

  4. والله يا أخى الواحد ما بقى عارف مين الصح ومين الغلط
    يعنى صح ان البارزانى يجرى وينتزع جزء من العراق ويقولنا جمهورية كردستان
    ولا صح اللى المالكى عمله فى السُـنه العراقيين المالكى عمق الطائفية فى العراق
    ولا صح السيارات المفخخة شمال ويمين التى حصدت آلاف الأرواح ومن يوم الغزو الأمريكى لم تعد هناك عراق
    الحقيقة الوحيدين اللى لم نسمع لهم صوت فى كل هذه الصراعات هم المسيحيين

  5. عشرات الألاف من المتطوعين !
    صارلنا شهر عم نسمع فيهم ….وينهم و شو عم يستنوا لهلأ ؟ بما انهم مدججين بالسلاح ومدربين ليش ما دخلوا يحاربوا داعش الإرهابية ..لأنه ببساطة تاركينها تقضي على الأقليات من مسيحيين ويزيديين والسنة اللي بالموصل وبعدين تتوجه لقتل الأكراد وبس تخلص مهمتها القذرة اللي مكلفتها فيها إيران ونظام الهالكي ساعتها بيدخلوا هالمجاهدين الأشاوس وبيحاربوا داعش… و بظن داعش رح تنسحب وترجع لسوريا لأنه مهمتها خلصت بالعراق حتى تكمل قتل السنة بسوريا …هادا هو المخطط الحقيقي لهالجماعات الإرهابية ومن يدعمها وإلا ليش لتتجه تحارب الأكراد وما تتوجه لبغداد ومناطق الشيعة مثلاً لو هدفها هو إقامة خلافة .. !

  6. الآن بينت انو هذه الحرب بين السنة و الشيعة. بس حابة افهم ليش لما كان المجرم, الخنزير المالكي يعدم و يسجن في اخواننا السنيين كانت كل الناس ساكتة و لا علبالها , تسلم راسي. ان شاء الله عقبال المالكي يقطع رأسو مثلما اعدم خيرة شبان السنة. كما تدين تدان.

  7. سلام اخت نور وحدي الله هل مرة صارت داعش شيعيه ماهوا الشيعه بحرب ضد داعش في معظم مناطق العراق داعش انتشرت في كثير من المناطق وجيش العراق مستنفر والشهدا بآلاف وعدد الضحايا كبير داعش مخطط كبير جدا واعتقد سوف يكون لها مستقبل فعال في المنطقة مثل اسرائيل اما المالكي ايران انا لا أدافع عنهم بس وحدي الله

  8. أهلين اخ أدم … لا إله إلا الله محمد رسول الله
    أنا ما قلت انها شيعية أنا قلت مجموعة مرتزقة استأجرهم النظامين السوري والعراقي وبرعاية إيرانية ورؤسائهم كانوا مسجونيين في سجونهم وأطلقوهم عند بداية الثورة السورية ومخططهم بالقضاء على السنة لأنهم منتفضين ضد النظامين في سوريا والعراق اما الأقليات فحتى يجلبوا تعاطف العالم ودعمهم في إدعائهم الحرب على الإرهاب خاصة أمريكا !
    وإلا ليش داعش رايحيين جايين على الطرقات من سوريا للعراق بشاحنات وأسلحة ولا مرة تصدت لهم طائرات بشارون و الهالكي اللي عم ترمي براميل متفجرة على المدنيين في سوريا والعراق ؟ وواضح من تحركاتهم أنهم لا يخشون أي تهديد …تركوهم لحد ما وضعوا أيديهم على أماكن النفط في سوريا والعراق وتركهم بشار يكبروا ويقاتلوا المعارضين له مع أنه قادر كان يقصفهم ومعسكراتهم كانت معروفة للقاصي والداني …اما عن معاركهم مع جيش الهالكي ما سمعنا عنها ..سمعنا عم يقاتلوا الأكراد ويتمددوا ناحية مناطق الأكراد وبس ..
    . اخ أدم انا لما بعلق بأي موضوع فما بشمل طائفة كاملة بتعليقي وكل كلامي وهجومي بأي موضوع خاص بالعراق وسوريا ولبنان فهو خاص بمن يقاتل مع بشارون والهالكي المجرمين ومن يساندهم من هالمليشيات ومن يؤيدهم من أي طائفة كانت….. بالنسبة لي من هو ضد أفعال هالمجرمين بشارون والهالكي ومعهم المجوس وحزب إبليس من أي طائفة أو مذهب بحترمه وبقدر مليون مرة عن أي مؤيد لهم حتى لو كان من طائفتي السنية .هذا للعلم

  9. مرحباً اخت نور اي نعم أؤيدك في كثير من ما جاء في كلامك لكن الجيش العراق قرابت نصف مليون في قتال ليل نهار ضد داعش ويعطي كل يوم شهدا بالجملة في هذي المواجهات انك لم تسمعي لا يا أختي معارك الجيش على امتداد ارض العراق والإعلام ضد الدوله العراقيه ونا اعلم ان المالكي ليس جدي في حرب داعش وبشار صاحب مصلحه في وجود داعش حقيقه واضحه الأمريكان رتبوا داعش بهذا الشكل ومكنوها بأسباب بقائها واستمرارها حسبنا الله على امريكا واعوانها تحياتي

  10. أحقر بلد في العالم سياسيا هي امريكا .. تريد مصلحتها اولا واخيرا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *