يفتتح الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الأحد القادم، أعمال المؤتمر الدولي حول فلسطين، والذي يعقد تحت عنوان: “مؤتمر القاهرة الدولي حول فلسطين.. إعادة إعمار غزة”، حيث يلقي كلمة أمام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.

وقال مصدر دبلوماسي مصري، اليوم الخميس، إن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبومازن، سيلقي أيضا كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي يعد الأكبر من حيث المشاركة الدولية رفيعة المستوى.

وأضاف أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، سيتولى بعد الجلسة الافتتاحية إدارة المؤتمر، حيث سيعطي في الجلسة الأولى الكلمة إلى بورج برنده، وزير خارجية النرويج، الذي تتولى بلاده الرئاسة المشتركة للمؤتمر مع مصر.

وأوضح المصدر أنه سيعقب ذلك إلقاء الكلمات الرئيسية في المؤتمر من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ووزير الخارجية الأميركي جون كيري، والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، إضافة إلى الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

ومن المقرر أن يتحدث أيضا أمام الجلسة الثانية للمؤتمر والتي تعقد تحت عنوان “تحديد الاستجابة الدولية للوضع على الأرض” كل من نائب رئيس الوزراء وزير الاقتصاد الفلسطيني محمد مصطفى، ووزراء خارجية فرنسا وإيطاليا والأردن واليابان، إضافة إلى مبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير.

وأكد المصدر أن رؤساء وفود ٥٠ دولة، إضافة إلى ممثلين عن ٢٠ منظمة دولية وإقليمية، سيلقون كلمات خلال جلسات المؤتمر التي تمتد على مدار اليوم، قبل أن ترفع الجلسات ويعكف المشاركون على صياغة البيان الختامي للمؤتمر، ثم يتم الإعلان عن مساهمات كل دولة ومنظمة في عمليات إعادة إعمار غزة.

وأوضح أن أعمال المؤتمر ستختتم بعقد مؤتمر صحافي مشترك لوزير الخارجية المصري مع نظيره النرويجي، إضافة إلى ممثل عن السلطة الفلسطينية.

وردا على سؤال عما إذا كان قد تم توجيه الدعوة لكل من قطر وتركيا للمشاركة في المؤتمر، أكد المصدر الدبلوماسي أنه تم بالفعل توجيه الدعوة لجميع الدول الأعضاء في آلية تنسيق المساعدات الدولية لصالح الفلسطينيين ما عدا إسرائيل، مشيرا إلى أن وزير الخارجية القطري، خالد العطية، سيشارك في أعمال المؤتمر.

ويشارك في تغطية أعمال المؤتمر ٤٠٠ من الصحافيين والإعلاميين المصريين والأجانب، ما يعكس اهتمام الإعلام الدولي بالمؤتمر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. فيكم الخير تدمرونها ثم تعملو مؤتمرات لتعميرها طيب والارواح اللي زهقت؟؟ والناس لي بترت اطرافها بعض الاطفال شفناهم حل العيد وهم بدون ارجل او ايد
    كيف ……؟!

  2. ربنا يخليك ويحميك يا ريس
    وجعلك دائما عونا لاشقائك العرب
    ربنا يجعله فى ميزان حسناتك يا عمهم وحارق دمهم
    تعليقك غريب يا استاذ طرف..هو كل حاجة وحشة لازم يلبسها السيسى ؟؟
    المهم طمنا على بوتفليقه .انا بحبه والله العظيم .عشان راجل مجدع وابن اصول ووقف مع اشقائه المصريين فى وقت زنقه فى الوقت اللى بلد زى قطر بتبث قناة تحرض على الفتن 24 على 24

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *