امضى الرئيس التونسي الاسبق زين العابدين بن علي الذي اطاحته انتفاضة شعبية بعد 23 عاما في السلطة، يومه الاول السبت في المنفى بالسعودية.

وكان بن علي وصل ليل الجمعة السبت الى مطار مدينة جدة (غرب) على البحر الاحمر، يرافقه ستة من افراد عائلته بينهم زوجته ليلى، كما ذكرت مصادر متطابقة.

واعلنت الحكومة السعودية رسميا استضافة بن علي واسرته. وقال الديوان الملكي في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية “رحبت حكومة المملكة العربية السعودية بقدوم فخامة الرئيس زين العابدين بن علي واسرته الى المملكة“.

واكد البيان “تقدير حكومة المملكة العربية السعودية للظروف الاستثنائية التي يمر بها الشعب التونسي الشقيق وتمنياتها بأن يسود الامن والاستقرار في هذا الوطن العزيز على الامتين العربية والاسلامية جمعاء، وتأييدها لكل اجراء يعود بالخير للشعب التونسي الشقيق”.

وامتنعت السلطات السعودية عن الادلاء بأي معلومات عن مكان اقامة الرئيس المخلوع او مدة اقامته في السعودية.

واكد شهود انهم رأوا موكبا رسميا يتجه بعيد وصول طائرة بن علي في الساعة 00,48 (21,48 ت غ) نحو قصر الضيوف في حي الحمرا الراقي القريب من الشاطىء.

وغادر زين العابدين بن علي الذي حكم تونس 23 عاما، البلاد الجمعة على اثر تظاهرات شعبية غير مسبوقة ضد نظامه تم قمعها بعنف.

وكانت طائرته حلقت في البداية مساء الجمعة في المجال الجوي المالطي “متجهة نحو الشمال”، كما قال متحدث باسم الحكومة المالطية.

لكن مصدرا قريبا من الحكومة الفرنسية ذكر ان باريس “لا ترغب” في استقبال الرئيس التونسي المخلوع، مبررة هذا الموقف بالاستياء الذي يمكن ان تعرب عنه الجالية التونسية في فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة.

يذكر ان بن علي يقيم علاقات جيدة مع افراد العائلة المالكة السعودية وعلى الاخص وزير الداخلية الامير نايف بن عبد العزيز منذ كان هو وزيرا للداخلية في الثمانينات.

وسبق ان استقبلت السعودية قادة منفيين اشهرهم الديكتاتور الاوغندي السابق عيدي امين دادا الذي لجأ الى جدة العام 1979 حيث امضى اخر سنوات حياته قبل وفاته في احد مستشفياتها العام 2003.

كما لجأ رئيس الوزراء الباكستاني الاسبق نواز شريف الى المملكة العام 2000 بعد انقلاب الجنرال برويز مشرف وامضى حوالى ثمانية اعوام في المنفى قبل العودة الى بلاده.

واقصي بن علي نهائيا من السلطة بناء على قرار اتخذه السبت المجلس الدستوري باعلانه رسميا “شغور السلطة”، كما افادت وكالة الانباء التونسية الرسمية.

واعلن المجلس الدستوري السبت رئيس البرلمان التونسي فؤاد المبزع رئيسا للبلاد بالوكالة واضعا حدا نهائيا لاحتمال عودة بن علي الذي فر الى السعودية، الى السلطة.

وبن علي والد لستة ابناء من بينهم ثلاثة من زواج اول. وكانت زوجته ليلى موضع انتقادات كثيرة بعد اتهام افراد في عائلتها بالسيطرة على اقتصاد البلاد.

ووصفت مذكرة دبلوماسية اميركية كشفها موقع ويكيليكس في كانون الاول/ديسمبر عائلة الرئيس بانها “شبه مافيا” وعددت سلسلة امثلة على استغلال العائلة واوساطها وزوجة الرئيس للسلطة.
أ. ف. ب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. الرئيس التونسي الاسبق زين العابدين بن علي الذي اطاحته انتفاضة شعبية بعد 23 عاما في السلطة
    …………………………
    ما أحلاها من جملة!

  2. تعليقات (1) على “بن علي يمضي يومه الاول في المنفى بالسعودية”

    هــــزار في كانون ثاني 15, 2011 | الرئيس التونسي الاسبق زين العابدين بن علي الذي اطاحته انتفاضة شعبية بعد 23 عاما في السلطة
    …………………………
    ما أحلاها من جملة!/
    ************************************************
    شـــــــــــــــين الكافريـــــــــــــــــن
    ســــــــــــــــــــــــــــــــــــلام /

  3. محمد ايوب/البليدة/ في كانون ثاني 15, 2011 |
    شـــــــــــــــين الكافريـــــــــــــــــن
    …………………………
    ههههههههه صدقت

  4. يارب يجي الدور على كل من يجثم على صدور الشعب العربي المسكين…كولوا آمين

  5. ( فعلا هذه الجمله رائعه ويجب ان تتطبق على جميلع الدول العربيه ) .
    ” امضى الرئيس التونسي الاسبق زين العابدين بن علي الذي اطاحته انتفاضة شعبية بعد 23 عاما في السلطة، يومه الاول السبت في المنفى بالسعودية ” .

  6. سبحان الله يا هراز هدا التعليق ارسلهولي شطيطحه عبر msn وقلي اوضعو هنا وانت نازلتيه وهدا هو تعليقي momo 75 .. dit pas ben ali mais ben a vie degage , يا تكون القلوب عند بعضها و لا تكوني واحده من الكنترول و احترمي تعبير الري و ما تمنعينييش من التعليق هههههههه .

  7. حلو السعوديه صارت مكب للنفايات السامه
    عقبى لما نكب المعفن الطالح بس مش للسعوديه بنكبه للمكان الذي يستاهله .. والله يجعل كل طاغي من حطب جهنم ان شاء الله 

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *