رغم مرور أكثر من أسبوع على إعلان الشيخ السعودي محمد العريفي إلغاء زيارته إلى المغرب إثر الاحتجاجات الكبيرة التي قامت ضده، إلّا أن الموضوع لا يزال يثار في وسائل الإعلام المغربية، لا سيما بعد خروج رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، بتصريحات قال فيها إنه كان ضد دعوة العريفي لإلقاء محاضرة في المغرب.

وقال بنكيران في حلقة من برنامج مع الحدث الذي تبثه قناة DW الألمانية، إنه اتصل شخصيًا برئيس حركة التوحيد والإصلاح، التنظيم الدعوي المُوازي لحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه بنكيران، وطلب منه عدم حضور محمد العريقي.

وأضاف بنكيران، في فيديو دعائي للحلقة المنتظر بثها قريبًا، أنه لم يكن يعرف محمد العريفي، وأن الحزب ليس هو من دعاه، كما ليست حركة التوحيد والإصلاح هي من دعته، بل فقط فرع لها في الرباط، وذلك باعتباره “شخصًا معتدلًا”، قبل أن يستدرك بنكيران:” ربما كانت لديه أفكار، ربما تراجع عنها، وربما لم يتراجع”.

وكان من المنتظر أن يحضر محمد العريفي إلى المغرب لأجل إلقاء محاضرة تحت عنوان “دور القرآن في بناء الإنسان” نهاية الشهر الجاري، غير أن الكثير من المغاربة وقعوا عريضة احتجاجية ضد حضوره بسبب “تطرّفه وتشجيعه للإرهاب”، ممّا دفع العريفي إلى إعلان إلغاء زيارته.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. الله !! دي بطيخة !!! في جانب المغاربة دينين و هارين بالتدين و بجانب اخر يحتجون على الشيخ الشاب اللذيذ العريفي !!! سبحان حتى دول الاسلام ركبت الموجة و يرفضون شيوخهم بحجة التطرف و الارهاب !!!! والله لا يوجد ارهاب ولا شيخ ارهابي في الاسلام ، هذا صنع امريكا و الغرب !!!!

  2. و الله احسن شي انك لغيت الدعوة يا بن كيران و المرة الجاية لو حبيت دعوة شيخ ما لا تدعوه باسم الحزب و لا باسمك و لا حتى بصفتك رءيس الحكومة خلي شي جمعية و لا وزارة الأوقاف تدعوه باسمها سعتها ما حد يتكلم ..المعارضين متربصين لك و يريدون حبسك في خانة المتشددين التكفيريين او الإرهابيين او .. مع انك كووووووول 😉
    و المواطن المغربي لن يتاثر بعدم مجيء العريفي ماشاء الله عندنا كفاية و اكثر و نصدر منهم الى أوروبا و أمريكا و افريقيا … لنشر التجربة الدينية المعتدلة .

  3. لقد ظهر وجهك الحقيقي ،حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يابن كيران ،انك نموذج للغباء بمختلف أنواعه سياسيا فكريا ودينيا

  4. دلشاد
    لماذا ساكن انت في الغرب مع العلم انت تعرف ان الاٍرهاب من صنعهم؟؟ انت بهذا تشارك الغرب بالجريمة بدفعك الضراءب لهم وهذه الأموال التي تدفعها تقتل اخوانك المسلمين في العراق وليبيا وسوريا واليمين والصومال ونيجيريا لان هذه الدول تكوي بنار الاٍرهاب الان.
    لو كنت مكانك لتركت الغرب الداعم للارهاب ورحلت الى اي دولة تطبق الحد الأدنى من الشريعة الاسلامية.

  5. رسالة لمن اعترض فقط على محاضرة الشيخ محمد العريفي في المغرب :

    لو كان الشيخ محمد العريفي مغني يهز ويرقص مع العرايا في الفيديوكليبات أو ممثل يبوس ويتعرى لكنتم رحبتم به والغريب أنكم لم تعترضوا على زيارة توم كروز للمغرب وتصوير أحد أفلامه بها التي يعلم الله تعالى ما بها من مخالفات شرعية بل أن بعض المغربيين خرجوا يهتفون باسم توم كروز ولكنكم اعترضت على زيارة الشيخ المسلم محمد العريفي .

    السؤال لمن اعترض من المغربيين على زيارة الشيخ محمد العريفي للمغرب , هل تعرفون من الذي فتح بلاد المغرب العربي المسلم ؟

    الإجابة: الذي فتح بلاد المغرب هو القائد المسلم عقبة بن نافع وإليكم تلخيص مختصر جدا عن عقبة بن نافع : ( ( عقبة بن نافع، ولد قبل الهجرة بسنة، وكان أبوه قد أسلم قديماً، لذلك فقد ولد عقبة ونشأ في بيئة إسلامية خالصة، وهو صحابي بالمولد، لأنه ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم )).

    وأنا أقول للمغربيين المعترضين على زيارة الشيخ محمد العريفي أن محمد العريفي سوف يأتيكم من نفس البلد التي فتح أصحابها بلاد المغرب العربي المسلم فاحترموا أحفاد الفاتحين الذين فتحوا بلاد المغرب العربي المسلم ثم استلمتم أنتم أمرتها وأخذتم تدعون الراقصات والراقصين العرايا والمغنين والمغنيات العرايا والممثلين والممثلات العرايا وتمنعون العلماء والمشايخ من زيارة البلد التي فتحها أجدادهم .

    حتى ريكي مارتن الشاذ رحبتم به في بلدنا المغرب واعترضتم على زيارة الشيخ محمد العريفي , فهل هذا من الدين الإسلامي في شيئ ؟؟

    أقول قولي هذا والله تعالى أعلم وأجل .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *