السفير- عاد الوفد اللبناني المكلّف بمتابعة قضية إخفاء الإمام السيّد موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمّد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين، من ليبيا بنتائج وصفت بالإيجابية تؤكّد بأنّ الجانب الليبي «يبدي اهتماماً كبيراً وجدّياً وحرفية في العمل، ولكنّ الأمور تبقى في خواتيمها» على حدّ تعبير مصادر الوفد في حديث مع «السفير».

وأضافت هذه المصادر أنّ الوفد اللبناني شدّد على عاملين أوّلهما عامل الوقت الذي هو فائق الأهمّية في جرائم الإخفاء القسري، وثانيهما ضبط التسريب الإعلامي قدر الإمكان حرصاً على سرّية التحقيق.

وقد تشكّل الوفد اللبناني من وزير الخارجية عدنان منصور وعضوي لجنة المتابعة مدير عام المغتربين هيثم جمعة، والقاضي حسن الشامي، والسيّد صدر الدين موسى الصدر، وعلي يعقوب نجل الشيخ محمّد يعقوب، وفريق من المساعدين.

وبرغم قدوم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إلى بيروت وسخونة الملفّات التي يحملانها معهما، إلاّ أنّ الوزير منصور فضّل متابعة قضيّة الصدر ورفيقيه إنفاذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 39 الصادر في 23 آب 2011 والرامي إلى تأليف لجنة متابعة بإشراف وزير الخارجية شخصياً.

والتقى الوفد اللبناني في اجتماعات منفصلة، رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل، ورئيس الحكومة عبد الرحيم الكيب، ووزير الخارجية عاشور الخيّال، ووزير الداخلية القاضي فوزي عبد العال، ووزير العدل القاضي علي أحميد عاشور، ووزير الدفاع أسامة الجويني.

ونقلت مصادر الوفد اللبناني لـ«السفير» أنّ خطاب الجانب الليبي كان موحّداً «فليس لدينا أيّة نتيجة مسبقة، ولا ننطلق من أيّة فرضية مسبقة، وكلّ الاحتمالات واردة»، وأكّد الجانب الليبي نيّته بإجراء تحقيق جدّي واستعداده للتعاون مع السلطات اللبنانية، وهذا ما أعلنه وزير العدل الليبي عاشور في تصريح إعلامي بعد لقائه الوفد اللبناني، حيث كشف بأنّه سوف يجري البحث عن أماكن توقيف غير مكتشفة حتّى الآن، نظراً إلى أنّ الأراضي الليبية شاسعة وواسعة.

وهذه الزيارة الرسمية، هي الثانية لوفد لبناني إلى ليبيا بعد زيارة أولى قام بها جمعة والشامي في 25 تشرين الأوّل 2011، أيّ بعد خمسة أيّام من مقتل العقيد الليبي معمر القذّافي، ولم تكن الحكومة الليبية قد تشكّلت، واستمهل المجلس الانتقالي لبنان بعض الوقت لكي يرتّب بيته الداخلي مع التأكيد على نقطة جوهرية وهي أنّ «ليبيا تشعر بالعار إزاء ما فعله القذّافي، خصوصاً أنّ الصدر كان نصيراً للقضيّة الفلسطينية» على ما ذكرت مصادر الوفد اللبناني.

على أنّ كثرة الأخبار المتداولة عن الصدر والمنشورة في غير مطبوعة، دفعت لبنان إلى الإسراع في تحديد موعد لهذه الزيارة التي خرج الوفد اللبناني من اجتماعاته خلالها ولا سيّما مع عبد الجليل، باتفاق يقضي بأن يقوم القاضي حسن الشامي الذي يمثّل وزارة العدل اللبنانية، بالتنسيق مع الجانب الليبي ممثّلاً بمكتب النائب العام عبد العزيز حصّادي. وقد عقد اجتماع مطوّل بين الشامي ومكتب المدعي العام زوّده خلاله بمستندات وصفت بالهامة جدّاً من قبل الليبيين، وهي تتضمّن كمّاً من المعلومات والأسماء المفصّلة والدقيقة التي قد تساعد عبر تقاطع المعلومات، في التوصّل إلى مكان احتجاز الصدر ورفيقيه، وتساهم في إغناء الملفّ الليبي الذي ينطلق من خلفية مغايرة تماماً لما كان يقوم به نظام القذّافي في هذه القضيّة الإنسانية والوطنية والإسلامية.

وفضلاً عن تكريس أسس وقواعد التعاون اللبناني الليبي في هذا الملفّ الشائك، نفى الجانب الليبي للوفد الزائر كلّ التسريبات الإعلامية التي نشرت، سواء تلك التي تحدّثت عن السجن والوفاة، أو تناولت الاغتيال الفوري للصدر ورفيقيه.

وعلم أنّ الجانب الليبي قرّر إرسال وفد إلى بيروت قريباً للإطلاع على بعض المعطيات المتوافرة والتزوّد بوثائق ومستندات موجودة بحوزة القضاء اللبناني استند في أجزاء منها القاضي سميح الحاج، لإصدار قراره الاتهامي بحقّ القذافي وعدد من كبار معاونيه، مع الإشارة إلى أنّ المجلس العدلي يصدر حكمه المبرم في هذه القضيّة يوم الجمعة في 20 الجاري.

ومن المقرّر أن يلتقي الوفد الليبي عند قدومه إلى لبنان، عائلات الصدر ورفيقيه يعقوب وبدر الدين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫82 تعليق

  1. غريبه وين راحت التعليقات ؟؟؟ O.o
    أين الرأي والرأي الآخر ؟؟
    هل تلفظ أحد بألفاظ خارجه
    التعليقات متزنه وفيها كل الحقيقه ولا فخر
    سؤال لنورت ليش ما تشطبوا تعليقات وهب الحسيني والتي فيها اساءه للذات الإلهيه يخترعها من بنات أفكاره وينسبها لأهل السنه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    طيب اتركوا هذا الموقع للشيعه واعملوا آخر للسنه أما أن تميلوا كل الميل فهذا ليس عدل !!!!!!!
    بانتظار الرد !!!!!!!!!!!!

    1. انا من يسيء للذات الالهية ام البهائم امثالك ؟ انا وامثالي من نعلمك
      التوحيد يا مجسمة ولم اخترع شيء من بنات افكاري وها هي امهات كتب الوهابية تشهد على ما اقول وابن تيمية وبقية الشلة قطع الله السنتهم
      ما عرفوا الله وما وحدوده وبالتالي لم يعرفوا رسوله ولا حجته وسكروا سكر الضلال , يكفرون الناس ياحسرة من اين اتاكم الايمان ؟ يكذب عيني عينك جدير بالاحتقار

      1. بل قطع الله لسان معمميك .. هل تريد أن أنسخ لك كلامهم عن التجسيم حتى لا تفتح فمك بالتجسيم مرة أخرى ؟؟!!

        1. انحداك انت وغيرك ! ان تأتيني بقول يشبه قول ابن تيمية العبيط ان الله ينزل من السماء الى الارض كما انزل من منبري هذا , واذا كان الله تعالى عما يقولون اتخذ حمار يركبه وله يد فما ذا ابقينا لمن قال اتخذ الله ولدا ؟ انه قول يضاهيء قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله انى يؤفكون

          1. بل قيل ما هو أفظع يا صديقي ولا تنفعل …
            ألم يقل شيخكم العلّام محمد تقي الدين الملقب حجة الاسلام نقلاً عن مدينة المعاجز عن دلائل الطبري أن الله تعالى يزور الحسين ويصافح ويجلس معه على السرير
            ((فلا يبقى أحد سماوي ولا أرضي من المؤمنين إلاّ حفّوا بالحسين(ع) حتى أن الله تعالى يزورالحسين(ع) ويصافحه ويقعد معه على سرير, يا مفضل هذه والله الرفعة التي ليس فوقها شيئ لا لورائها مطلب .))
            ثم قال في تعليقه على الرواية ما نصه: ( يقول محمد تقي الشريف مصنف هذا الكتاب هذا الحديث من الأحاديث المستصعبة!! التي لا يحتملها إلاّ ملك مقرب أو نبي مرسل أو مؤمن امتحن الله قلبه للإيمان )!!! .

          2. وتعال لنتكلم فيما نُسب لابن تيمية ما نقلته عنه .. هذا الكلام مصدره ابن بطوطة .. الذي يقول أنه حضر الجمعه وابن تيمية يخطب الناس وذكر هذا الكلام ..
            أولاً كتاب ابن بطوطة ليس مرجعاً توثيقياً معتمداً … ولا شك ان الكثير مما ورد في مذكرات ابن بطوطة كانت غير صحيحة وعبارة عن خرافات .. مثل أنه اتى جزيرة نسائها بثدي واحد ..
            وهناك وقفات فيما ذكره ابن بطوطه عن شيخ الاسلام :
            (1) أن ابن بطوطة -غفر الله له- كذب ولم يسمع من ابن تيمية ولم يجتمع به، إذا كان وصوله إلى دمشق يوم الخميس التاسع من شهر رمضان المبارك عام ست وعشرين وسبعمائة هجرية، وكان سجن ابن تيمية في قلعة دمشق أوائل شعبان من
            ذلك العام، إلى أن توفاه الله تعالى ليلة الأثنين لعشرين من ذي القعدة عام ثمان وعشرين وسبعمائة هجرية!!
            والسؤال الجوهري : كيف رآه ابن بطوطة يعظ على منبر الجامع وسمع منه ؟؟!
            (2) أن كل من ترجم لشيخ الإسلام ابن تيمية لم يذكر أبداً أنه كان يخطب أو يعظ على منبر الجمعة، ولو كان ذلك كذلك لذكره من ترجم له لأهميته، وإنما كان شيخ الإسلام يجلس على كرسي يعظ الناس، ويكون له مجلساً غاصاً بأهله.
            (3) أن حادثة مشهورة جداً جداً مثل هذه الحادثة، فهي أمام الناس، وعلى منبر في مكان مشهور، ومن عالم مشهور ومحسود وله أعداء كثر، ويقول مالا يسع الناس السكوت عنه، ثم ينفرد بنقل هذه الحادثة -التي تتوافر جميع أسباب نقلها وتواترها فيها- ابن بطوطة !!!

          3. وتعال لنسمع ما قاله العلماء فيما قاله ابن بطوطة عن شيخ الاسلام ابن تيمية :
            لشيخ العلامة “إبراهيم الكوراني الشافعي الأشعري” يقول في حاشيته المسماة ( مجلى المعاني على شرح عقائد الدواني) ما نصه : (ابن تيمية ليس قائلاً بالتجسيم، فقد صرح بأن الله تعالى ليس جسماً في رسالة تكلم فيها على حديث النزول كل ليلة إلى السماء الدنيا، وقال في رسالة أخرى: “من قال إن الله تعالى مثل بدن الإنسان أو أن الله تعالى يماثل شيئاً من المخلوقات فهو مفتر على الله سبحانه” ).
            ثم قال الشيخ العلامة إبراهيم الكوراني: ( بل هو على مذهب السلف من الإيمان بالمتشابهات مع التنزيه بليس كمثله شيء).
            وهذا المحقق الدكتور “علي المنتصر الكتاني” الذي حقق كتاب ( رحلة ابن
            بطوطة) يقول عن هذه القصة : ( هذا محض افتراء على الشيخ رحمه الله، فإنه كان قد سجن بقلعة دمشق قبل مجيء ابن بطوطة إليها بأكثر من شهر، فقد اتفق المؤرخون أنه اعتقل بقلعة دمشق لآخر مرة في اليوم السادس من شعبان سنة
            726هـ ولم يخرج من السجن إلا ميتاً، بينما ذكر المؤلف -ابن بطوطة- في الصفحة 102 من كتابه أنه وصل دمشق في التاسع من رمضان)!!
            وهذا “محمد سعيد رمضان البوطي”!! يقول :
            ( ونحن نعجب عندما نجد غلاة يكفرون ابن تيمية رحمه الله ويقولون إنه كان مجسماً، ولقد بحثت طويلاً كي أجد الفكرة أو الكلمة التي كتبها أو قالها ابن تيمية والتي تدل على تجسيده فيما نقله عنه السبكي أو غيره فلم أجد كلاماً في هذا قط .. ورجعت إلى آخر ما كتبه أبو الحسن الأشعري وهو كتاب الإبانة فرأيته هو الآخر يقول كما يقول ابن تيمية، إذن فلماذا نحاول أن نعظم وهماً لا وجود له؟ ولماذا نحاول أن ننفخ في نار شقاق؟)

          4. هيهات اتيت بها عوراء شوهاء يا مأمون ان صدقت هذه الرواية ان الله يزور الحسين عليه السلام فهذا اشارة تكريم وليس لله تجسيم كما قال صاحبك ابن تيمية , فعندما يقول الشيعة ذاك الذي اوردت هو كقول الله يوم القيامة لعبده معاتبا مرضت ولم تزرني , التوحيد لدينا معاشر الشيعة محكم فالله هو الذي اين الاين ولايحويه مكان , ولايدركه بعد الهمم ولا تناله غوص الفطن

          5. تكلم عن قصة ابن بطوطة الشيخ العلامة أحمد بن إبراهيم بن عيسى رحمه
            الله – وهو من أعلام الدعوة النجدية – قال رحمه الله تعالى : ((…وذكر
            ابن بطوطة في رحلته المشهورة . قال : ” وكان دخولي لبعلبك عشية النهار ،
            وخرجت منها بالغدو لفرط اشتياقي إلى دمشق ، وصلت يوم الخميس ، التاسع من
            شهر رمضان المعظم ، عام ستةٍ وعشرين وسبع مئة إلى مدينة دمشق الشام ،
            فنزلت فيها بمدرسة المالكية المعروفة بالشرابيشية ” . إلى أن قال : “…
            وكان بدمشق من كبار الفقهاء الحنابلة ، تقي الدين بن تيمية كبير الشام .
            يتكلم في الفنون ..” وإلى أن قال : “.. فحضرته يوم الجمعة وهو يعظ الناس
            على منبر الجامع ، ويذكرهم ، فكان من جملة كلامه أن قال : إن الله ينزل
            إلى الشماء الدنيا كنزولي هذا ، ونزل درجة من المنبر ، فعارضه فقيه مالكي
            يعرف بابن الزهراء “… إلى آخر ما هذى به ابن بطوطة .
            أقول واغوثاه بالله من هذا المكذب .الذي لم يخف الله كاذبه ، ولم يستحي
            مفتريه ، وفي الحديث ( إذا لم تستحي فصنع ما شئت ) ووضوح هذا الكذب ، أظهر
            من أن يحتاج إلى الإطناب ، والله حسيب هذا المفتري الكذاب ، فإنه ذكر أنه
            دخل دمشق في 9 رمضان سنة 726 وشيخ الإسلام ابن تيمية إذ ذاك قد حبس في
            القلعة ، كما ذكر ذلك العلماء الثقات ، كتلميذه الحافظ محمد بن أحمد بن
            عبد الهادي .
            والحافظ أبي الفرج عبدالرحمن بن أحمد بن رجب في (( طبقات الحنابلة )) قال
            في ترجمة الشيخ من ((طبقاته)) المذكورة : (( مكث الشيخ في القلعة من شعبان
            سنة ست وعشرين ، إلى ذي القعدة سنة ثمان وعشرين ، وزاد ابن عبدالهادي أنه
            دخل في سادس شعبان . فانظر إلى هذا المفتري ، يذكر أنه حضره وهو يعظ الناس
            على منبر الجامع . فياليت شعري ، هل انتقل منبر الجامع إلى داخل قلعة دمشق
            ، والحال أن الشيخ رحمه الله لما دخل القلعة المذكورة في التاريخ المذكور
            لم يخرج منها إلا على النعش

          6. هههه أضحكتني أضحك الله سنك .. تكريم ..جلوس على السرير ومصافحة .. بالله عليك هل أنت مقتنع بهذا اللغو ؟؟!!!
            كما أنها ليست الوحيدة يا صاحبي هناك غيرها كثير .. ازيدك منها واحدة
            (( عن ابي جعفر قال قال رسول الله صلى الله عليه واله (( المتحابون في الله يوم القيامة على ارض زبرجدة خضراء في ظل عرشه عن يمينه وكلتا يديه يمين وجوههم اشد بياضا واضوأ من الشمس الطالعة يغبطهم بمنزلتهم كل ملك مقرب وكل نبي مرسل يقول الناس من هؤلاء فيقال هؤلاء المتحابون في الله )) انظر كتاب الكافي 2/ 126
            أليس معنى هذا أن لله يدين حسب النص ؟؟!!
            ومالي أراك سكت ولم تنطق على تكذيب رواية ابن بطوطة ؟؟!!! معك حق وبماذا ستجيب فقد سقط زعمك من أساسه .. ولن تملك إلا تُعيد وتثكرر كلامك الذي سقط ..

          7. فكل الروايات وحتى الايات القرانية التي فيها وصف للذات الالهية نحملها على التأويل مثل اية يد الله فوق ايديهم , ونقول ان اول الدين هي معرفته وكمال معرفته التصديق به وكمال التصديق به توحيده وكمال توحيده الاخلاص له وكمال الاخلاص له نفي الصفات عنه … الممتنع من الابصار رؤيته ,وكلمة لا اله الا الله جعل الاخلاص تأويلها وانار في التفكر معقولها , ولايمكن ان يكون المرء مسلما يعرف رسوله دون معرفة ربه

          8. اذاً لا أراك تتحدث في التجسيم مرة اخرى أبداً … رواياتكم تبررونها وروايات غيركم تلفقونها ..!!
            اسمع ما يقول شيخ الاسلام عن ذلك وكفاك افتراءً عليه:
            يقول شيخ الإسلام: (( مذهب السلف والأئمة اثبات الصفات ونفي مماثلتها لصفات المخلوق، فالله تعالى موصوف بصفات الكمال الذي لا نقص فيه، منزه عن صفات النقص مطلقاً، ومنزه عن أن يماثله غيره في صفات كماله، فهذان المعنيان جمعا التنزيه، وقد دل عليهما قول الله تعالى: ((قل هو الله أحد ، الله الصمد))
            فالأسم ((الصمد)) يتضمن صفات الكمال، والأسم
            ((الأحد))، يتضمن نفي المثل، …. فالقول في صفاته كالقول في ذاته، والله تعالى ليس كمثله شيء لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله))

            كالقول في ذاته، والله تعالى ليس كمثله شيء لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله)).

          9. لاتكذيب لرواية ابن بطوطة فذاك ثابت عند القوم وكتبهم مليئة بذاك وما هو افضع واصبح دين يدينون به واولهم الوهابية الذين يقولون زيارة القبور شرك لكن اتخاذ الله حمارا يركبه فمسئلة فيها نظر ! تعالى الله عما يقولون فأنا لاادعي عليهم هذه عقيدتهم في التوحيد وما سقط زعمي لانه ليس زعم اانما يقين وراجع كلامهم حرفيا , ولا يقارن مع قاله سيدي الصادق في الرواية التي اوردت وتأمل قول كلتا يديه يمين اي نفى التشبيه والتجسيم واقر انه ليس كمثله شيء تبارك وتعالى الواحد الاحد وهم يكفرون الاشاعرة ومنهم الشافعي الذي اقصى من ذهب في التوحيد القريب بقوله ان الله كما قال وليس كما قال بشر وهو وان كان نقص عن علم ال بيت النبوة الا انه مقارنة بأبن تيمية عظيم جدا , وحاول ان تراجع اقوال الامام علي في التوحيد لترى كيف ان كلامه عليه السلام لايبقي موضع شعرة في جسمك الا وهتز خشوعا

          10. إما انك لم تقرا ما كتبت او انك لم تفهمه ..!!!
            ألم تقرأ تكذيب رواية ابن بطوطة بادلة قاطعة جازمة لا مراء فيها .. كيف رآه ابن بطوطة يخطب على المنبر في حين عندما أتى ابن بطوطة إلى دمشق كان شيخ الاسلام في السجن كما اجمع الموثقين ؟؟؟!!
            وكيف انفرد فقط ابن بطوطة في نقل هذه الحادثة الخطيرة ؟؟!!! ارجع للكلام واقرا وافهم وكفاك عناداً .. فالرجوع عن الخطأ فضيلة .. وقد اوردت لك ما يقوله شيخ الاسلام عن التجسيم .. وهاهو الشيخ البوطي يقول انه بحث في كل كلام ابن تيمية ولم يجده يقول بالتجسيم .. فهل بحثت انت … ام انك تنقل ما يلقن لك ..؟؟!!!
            امر أخير .. نصيحة .. مرة أخرى لا تتحدى اذا ما كنت قدها .!!

          11. والله ما كنت انت قدها , ولا هي من النصيحة لله ولرسوله اذ تدافع عن مجسم مثل ابن تيمية وتشكك في رواية ابن بطوطة وشهودها العشرات وربما المئات , ولولا كرهي للنسخ لانزلت لك اقواله الدالة على قليل فقهه وضعف ايمانه وسقم منهجه , والم تستطيع اتبات رواية واحدة عن اهل بيت النبوة انهم يجسمون بل كل اقوالهم نفي للتجسيم وقمة في توحيد الله وتقديسه وتنزيهه وكيف يساوى بهم من ناواهم وهم خزنة علم جدهم صلى الله عليه واله واحد الثقلين وترجمان كتاب الله

          12. هههه حسناً … سيبقى كلامي وكلامك موجودين في الصفحة لسنوات ربما .. وسيراهم الكثير من الناس .. ونترك الحكم لكل منصف ليقرر من كان قدها ومن لم يكن .. ومن تكلم بالأدلة وبالمنطق ومن كان يردد شعارات وكلام منمّق ….!! سلآما سلاما ..!!

          13. انها رواية لم ينفرد بها ابن بطوطة لتنفيها وتكون للخوتة خصيما ! انما ذكرها العسقلاني واخرين , وابى كمبيوتري الحجري ان يمشي سريعا ليجد كغير عادته ما يناسب فخذ هذه

            وله في التجسيم كلام صريح كان يقوله في خطبه، فمن ذلك:

            أ – ما نقله ابن بطوطة وابن حجر العسقلاني، أنه قال وهو على المنبر: إن الله ينزل إلى سماء الدنيا كنزولي هذا.

            (رحلة ابن بطوطة: 95، الدرر الكامنة 1: 154 الصفحة 19
            ب – ما نقله أبو حيان في تفسيريه (البحر المحيط) و (النهر) من أنه قرأ في (كتاب العرش) لابن تيمية ما صورته بخطه:

            إن الله تعالى يجلس على الكرسي، وقد أخلى مكانا يقعد معه فيه رسول الله. ولكن هذا الكلام الذي نقله يوسف النبهاني في (شواهد الحق: 130) عن كتاب (النهر) لأبي حيان، ونقله صاحب كشف الظنون في كتابه (كشف الظنون 2: 1438) قد حذف من كتاب (النهر) المطبوع، كما حذف غيره من الكلام الذي تناول فيه عقائد ابن تيمية!

            ولكن ابن تيمية قد دافع عن هذا المعنى بإصرار من غير أن يذكر جلوس النبي معه على العرش، وذلك في كتابه (منهاج السنة 1: 260 – 261)

            ج‍ – قوله: رفع اليدين في الدعاء دليل على أن الله تعالى في جهة العلو. (الحموية الكبرى: 94، شرح حديث النزول: 59)

            ترى إذا توجه المصلي نحو القبلة وقال: (وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض) فهل يستدل من هذا على أنه تعالى شأنه في جهة القبلة؟

            سبحانه وتعالى عما يصفون.
            إن الجمود على ما يفهم من ظاهر اللفظ لأول وهلة يعد من أكبر الخطأ، وليس هو من شأن العرب الذين نزل القرآن بلغتهم.

            ففي قوله تعالى: (واعتصموا بحبل الله جميعا) هل قال أحد أن الحبل هنا هو ما نفهمه من لفظ الحبل، فعلينا أن ننظر حبلا بأوصاف خاصة يتدلى من جهة الفوق كما يريد الحشوية، لنعتصم به؟!

            إنهم أجمعوا هنا على تأويل الحبل بمعاني أخرى، فقالوا: هو الإسلام أو القرآن، أو الثقلان – كتاب الله وعترة رسوله – اللذان ورد الأمر بالتمسك بهما.

            إن من ينكر ضرورة التأويل في أمثال هذه الألفاظ فقد ارتكب جهلا وخطأ كبيرا..

            وإن من ينكر تأويل السلف لآيات الصفات فقد افترى عليهم فرية كبيرة.. وإن من ينكر ورود ذلك في كتب التفسير فهو كمن حفر جبا لأخيه فوقع هو فيه! فهذه كتب التفسير مشحونة بروايات التأويل عن الصحابة وكبار السلف، وباستطاعة كل من يحسن القراءة أن يقف على ذلك ينفسه

          14. مجموع الفتاوى ج 5 ص 262 , ص 263 :
            سئل شيخ الإسلام : عمن يعتقد ” الجهة ” هل هو مبتدع أو كافر أو لا ؟
            فأجاب :
            أما من اعتقد الجهة ؛ فإن كان يعتقد أن الله في داخل المخلوقات تحويه المصنوعات وتحصره السموات ويكون بعض المخلوقات فوقه وبعضها تحته فهذا (مبتدع ضال . )وكذلك إن كان يعتقد أن الله يفتقر إلى شيء يحمله – إلى العرش أو غيره – فهو أيضا ((مبتدع ضال)) . وكذلك إن جعل صفات الله مثل صفات المخلوقين فيقول : استواء الله كاستواء المخلوق أو نزوله كنزول المخلوق ونحو ذلك فهذا ((مبتدع ضال ))؛ فإن الكتاب والسنة مع العقل دلت على أن( الله لا تماثله المخلوقات في شيء من الأشياء ودلت على أن الله غني عن كل شيء ودلت على أن الله مباين المخلوقات عال عليها ). وإن كان يعتقد أن الخالق تعالى بائن عن المخلوقات وأنه فوق سمواته على عرشه بائن من مخلوقاته ليس في مخلوقاته شيء من ذاته ولا في ذاته شيء من مخلوقاته ؛ وأن(( الله غني عن العرش وعن كل ما سواه لا يفتقر إلى شيء من المخلوقات ؛ بل هو مع استوائه على عرشه يحمل العرش وحملة العرش بقدرته ولا يمثل استواء الله باستواء المخلوقين ))؛ بل يثبت الله ما أثبته لنفسه من الأسماء والصفات وينفى عنه مماثلة المخلوقات ويعلم أن (الله ليس كمثله شيء ): لا
            في ذاته ولا في صفاته ولا أفعاله . فهذا مصيب في اعتقاده موافق لسلف الأمة وأئمتها . فإن مذهبهم أنهم يصفون الله بما وصف به نفسه وبما وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل فيعلمون أن الله بكل شيء عليم وعلى كل شيء قدير وأنه خلق السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش وأنه كلم موسى تكليما وتجلى للجبل فجعله دكا هشيما . ويعلمون أن الله ليس كمثله شيء في جميع ما وصف به نفسه ؛ وينزهون الله عن صفات النقص والعيب ويثبتون له صفات الكمال ويعلمون أنه ليس له كفؤ أحد في شيء من صفات الكمال قال نعيم بن حماد الخزاعي : من شبه الله بخلقه فقد كفر ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر وليس فيما وصف الله به نفسه ولا رسوله تشبيها . والله أعلم . أ.هـ

          15. وكل علماء الامة اهانوا ابن تيمية ونسبه قوم إلى أنه كان يسعى في الإمامة الكبرى، فإنه كان يلهج بذكر ابن تومرت ويطريه. (الدرر الكامنة 1: 155)

            وهذه أقوال متعددة بتعدد آرائه..

            وأجمل القول فيه ابن حجر في ” الفتاوى الحديثية ” فقال:

            ابن تيمية عبد خذله الله وأضله وأعماه وأصمه وأذله..

            وبذلك صرح الأئمة الذين بينوا فساد أحواله وكذب أقواله.. ومن أراد ذلك فعليه بمطالعة كلام الإمام المجتهد المتفق على إمامته وبلوغه مرتبة الاجتهاد أبي الحسن السبكي، وولده التاج، والشيخ الإمام العز بن جماعة، وأهل عصره وغيرهم من الشافعية والمالكية والحنفية..

            قال: والحاصل أن لا يقام لكلامه وزن، وأن يرمى في كل وعر وحزن.. ويعتقد فيه أنه مبتدع ضال مضل غال، عامله الله بعدله، وأجارنا من مثل طريقته وعقيدته وفعله، آمين. (الفتاوى الحديثية: 86)
            من أحسن ما قيل في ابن تيمية ذلك الخطاب الذي وجهه إليه الذهبي في رسالة شخصية ينصحه فيها ويعظه ويؤنبه ويوبخه، ويكشف فيها عن كثير من سجاياه وأخلاقه.. إن سلم لك إيمانك بالشهادتين فأنت سعيد، يا خيبة من اتبعك فإنه معرض للزندقة والانحلال، لا سيما إذا كان قليل العلم والدين باطوليا شهوانيا، لكنه ينفعك ويجاهد عندك بيده ولسانه وفي الباطن عدو لك بحاله وقلبه، فهل معظم أتباعك إلا قعيد مربوط خفيف العقل، أو عامي كذاب بليد الذهن، أو غريب واجم قوي المكر، أو ناشف صالح عديم الفهم؟ فإن لم تصدقني ففتشهم وزنهم بالعدل، يا مسلم! أقدم حمار شهوتك لمدح نفسك، إلى كم تصادقها وتعادي الأخيار؟! إلى كم تصدقها وتزدري الأبرار؟! إلى كم تعظمها وتصعر العباد؟! إلى متى تخاللها وتمقت الزهاد؟! إلى متى تمدح كلامك بكيفية لا تمدح – والله – بها أحاديث الصحيحين؟ يا ليت أحاديث الصحيحين تسلم منك، بل في كل وقت تغير عليها
            بالتضعيف والإهدار، أو بالتأويل والإنكار، أما آن لك أن ترعوي؟! أما حان لك أن تتوب وتنيب؟! أما أنت في عشر السبعين وقد قرب الرحيل؟! بلى – والله – ما أدكر أنك تذكر الموت، بل تزدري بمن يذكر الموت، فما أضنك تقبل على قولي ولا تصغي إلى وعظي،…… ولا اريد ان استرسل مع سرعة كمبيوتري الحجري على غير عادته فقد كنت احسب اني ادبته على اقل القليل وما يشفي الغليل والحساب على الجليل

  2. أعتقد أنني كتبت تعليق في هذه الصفحة قبل نصف ساعه أو نحوها ، ماذا حل به ؟؟؟؟؟

  3. رح ارجع بعد نصف ساعه لعل وعسى ألقى جواب من نونو العزيزه التي لاتقدر ادمان القارئ لها وتحذف أراءه النيره والسديده 😉 ….. …

    1. عجعج
      عج عج
      عج
      عج
      ع
      ج
      ع
      ج
      محاوله لتفكيك هذا الرمز !!!!!!
      إلى ماذا يرمز هذا ال ع ج ع ج

    1. لا تعرفين من هو عج عج ابو صويلح الذي هرب الى سرداب ٥ نجوم خوفا من جندي عباسي ويقال انه موجود الان في مثلث برمودا داخل قاعدته العسكريه وايضا يقال انه كان يتنزه على احد شواطئ الكويت واخر النكت في هذه المسرحيات الهزليه ان احمدي فساد والمجتبى ابن خامنئي على اتصال مباشر مع عج عج صدق ولابد ان تصدق
      لكافة المعلومات اتصل:
      1800cal 3j3j

  4. تويتر
    اهتم بدينك انت ولا تهتم فك رموز الاخرين…او فك رمز من النيل الى الفرات..سيكون اثوب لك….

  5. عجل الله فرجه دعاء اهل الايمان , اما المجرمون فعلى ما ذا يستعجلون ؟

    1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      والله شي طلع من شو اسمها ………وقلي بع

      1. هاهاهاها عرفتو المثل ماما كنت ديماً تقولوا هاهاهاها .

        1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اوك يعني عرفت المثل واخيرا حدا فهم عليي

    2. عندما يُهاجم الصقر من قِبَل أسراب الغربان ؛ فإنه لا يتعارك معها ، ولكنه يحلق إلى آفاق أوسع وأعلى, حتى تتركه الطيور المزعجة وشأنه.
      وشكر كبير لنور وسلام مره تانيه

  6. مرحبا كيف حالكم جميعا ..أتمنى أن تكونوا جميعا بخير
    .
    حتى انهي الجدل فأنا ولله الحمد أعلم مصير موسى الصدر ومكانه وسوف يتأكد الجميع من صدق كلامي ومن يتشكك فسوف يعلم أجلاً أم عاجلا

    1. أهلاً بالسراج الوضاء المنير ، أخبرنا عن إحداثيات هذا المختفي فلقد طال الحديث عن غيبته .

      1. مرحبا واهلا بالأخ المحترم شامخ
        أشكرك على تحيتكم الطيبة

        وبالنسبة لمصير موسى الصدر ومكانه
        فهو الأن يرقد مع أبو جهل وأبو لؤلؤه الماجوسي وباقي الضالين
        لأن مصيره جهنم وبئس المصير
        ومن أراد من أهل طائفته التأكد الحين فليذهب إليه بأي طريقة أنتحار
        أو ينتظر قضاء الله ليذهب بتذكرة ذهاب بلاعودة الى أسفل سافلين

        وسوف يسمع شهيق جهنم وهي تفور فهنيئاً له جلوسه مع عائلة الصدر وآيات الله

        1. سرج انت ارهابي الكل بيعرف ومنافق بس اول مره منعرف انك بتحكي عن الله يعني انت بتحاسب الناس بعدين الارهابي يلي بيفجر نفسه بين الابرياء وبيدعم القاعده والقتل وبيحرم اكل الموز والجزر للنساء ههههههه ما بيحقله يحكي عن النار والجنه وبعدين انا بعتقد انو جهنم الك والى اسامه بن لادن الارهابي المعفن ابن الحرااام لان موسى الصدر ما كفر حدا ولا قتل حدا وكان فكره توحيد الاسلام وتقبل الاديان
          وشكراا عمرك ما تتقبل الراي الاخر لا انت ولا غيرك يا ارهابي

          1. إذا أردتي أن تتأكدي من صدق كلامي فالأمر سهل جدا
            وهنيئاً لكي الإقامة الدائمة معهم
            ولاداعي للذهاب الى مرقد الأمام الرضا الأن حتى تتأكدي
            من صدق كلامي
            ولا أعلم متى ينظف لسانك ..ربما تطهره النيران

        2. روح الله يهديك ما فيي قول غير هيك اصلا انا ما اتعودت احكم واتطاول على مشيئه الرب
          الله يسامحك

          1. سوزي في يناير 19, 2012 8:58 ص رد
            سرج انت ارهابي الكل بيعرف ومنافق
            بعدين الارهابي يلي بيفجر نفسه بين الابرياء وبيدعم القاعده والقتل وبيحرم اكل الموز والجزر للنساء ههههههه

            =========
            لاحول ولاقوة إلا بالله

        3. شكلك حليت محل ربك وحاسبت الناس قبل يوم القيامه ودخلتهم جهنم يا ترى ممكن تتنبألي أنا لوين رح روح ؟ على جهنم ولا على الجنه بدي إعرف مصيري، ليك شو بيقربك ميشال حايك!!!

          1. هههههه هوي عم ينصح الشيعه ينتحروا كمان والله يا اخ او اخت الدنيا انقلبت يعني ازا برئيه نحنا ضالين او مش ملتزمين بدل ما يهدينا بكلمه حلوه لا اكدلنا انو نحنا رايحين على النار وكمان نصحنا بالانتحار امثال هيدا الشخص يلي بيشوهو الاسلام وبيبعدو الناس عنو
            وشكراا

          2. هاهاهاها وشكراً …
            أصلاً الغيب بعلم الله وموسى الصدر عالم ، يا بشر عالم ومظلوم وحطوه بذمتهم شو هل بشر هودي.

  7. بارك الله فيك يا أخ مأمون وزاد من علمك وتقاك وأكرمك بجنته جزاء غيرتك على الاسلام

    1. وجزاك بالمثل أختي نور ..نوّر الله طريقك ودنياك وآخرتك ..!!

  8. هههههههههههههههههههه الشييييعي وهب الحسيني يمووت غيضا من شيخ الاسلام ابن تيمية عدوهم الاول الذي فضحهم في كتابه الشهير “منهاج السنة” وكل ما قاله عنه محض افتراء و كذب وكل مراجعه كاذبة و اتحدى ان وجدتم سطرا واحدا بل حرفا واحدا مما قاله عن اي علماء السنة كالحافظ بن حجر

  9. هذا نقلٌ لآراء ابن تيمية ـ رحمه الله ـ التي نقلها الحافظُ ابن حجرٍ ـ رحمه الله ـ في فتح الباري ، وهي قرابة العشرين مسألة .
    وآراءُ ابن تيمية التي نقلها الحافظ ابنُ حجرٍ ـ في الفتح ـ على قسمين :
    قسمٌ من الآراء نقلها الحافظ مؤيداً لها ، أو ناسباً لها إليه عند ذكر المسائل .
    وقسمٌ نقله الحافظُ ، وتعقبَّه بالردِّ أو المناقشة .
    وسأبدأ ـ إن شاء الله ـ بذكر مسائل القسمِ الأوَّل .
    ويظهرُ للقارئ جليّاً سَعَةُ اطّلاع الحافظِ ـ رحمه الله ـ على اختياراتِ الشيخ وآرائه . وهي تندرج تحت مبحث ( موارد الحافظ في الفتح )
    فإلى المسائل …..
    ___________
    المسألة الأولى :
    في باب كتابة العلم .
    فخرج ابن عباَّس يقول : ( إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه و سلم ، وبين كتابه )

    1. ابن حجر في ” الفتاوى الحديثية ” قال عن
      ابن تيمية عبد خذله الله وأضله وأعماه وأصمه وأذله..
      وبذلك صرح الأئمة الذين بينوا فساد أحواله وكذب أقواله..
      وقال الذهبي فيه واتباعه في رسالة وجهها له :- يا خيبة من اتبعك

      1. اعلم ان النقاش معك عقيم لانكم لا تكذبون و فقط بل تكذبون و تصدقون كذبتكم و تجادلون بها من انت حتى تتكلم عن شيخ الاسلام ابن تيمية لكن كما يقول تلميذه الإمام ابن القيم رحمه الله: “والنصيحة إحسان إلى من تنصحه بصورة الرحمة له، والشفقة عليه، والغيرة له؛ وعليه فهو إحسان محض يصدر عن رحمة ورأفة، مراد الناصح بها وجه الله ورضاه، والإحسان إلى خلقه”.

        1. هدهودة مجد انو وهب صار مراقب عم يمسح تعليقات
          طبعا بعد السلام عليكم
          وهب لو موجود جاوب بليز مو ديقة عين عليك بس بدي صير مراقب
          من راقب الناس مات هما بس المنصب حلو

        2. اننا لانكذب ولانجامل ولا نضارع ولا نخادع ولانتبع المطامع انما نقيم الشهادة خالصة لله , في زمن كهذا القبض على الجمر اهون

          1. قد كتب جماعة من الأئمة الأماثل والعلماء الأفاضل تقاريظ على كتاب الرد الوافر تصنيف الإمام العالم الأوحد القدوة الحافظ أبي عبد الله محمد بن ناصر الدين الشافعي خادم السنة الذي ألفه في الرد على من يطعن في ابن تيمية ولقد بالغ هذا الطاعن المتهاون بذنبه والمتجرىء على ربه فنسب الشيخ إلى الكفر بل نسب معه أيضا من أطلق عليه شيخ الإسلام. فانظر إلى ما يقع من سفهاء الأنام ورعاع اللئام وغوغاء العوام ومن يعد نفسه بشرا وهو من الأنعام وما هو إلا على حد قول الأعشى

            كناطح صخرة يوما ليوهنها ** فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل

            وانتقيت منه هذه التراجم مع بعض زوائد لطيفة:

          2. لقد احسن الذهبي في وصف من يدافع عن ابن تيمية في رسالة وجهها له حيث قال : ، يا خيبة من اتبعك فإنه معرض للزندقة والانحلال، لا سيما إذا كان قليل العلم والدين باطوليا شهوانيا، لكنه ينفعك ويجاهد عندك بيده ولسانه وفي الباطن عدو لك بحاله وقلبه، فهل معظم أتباعك إلا قعيد مربوط خفيف العقل، أو عامي كذاب بليد الذهن، أو غريب واجم قوي المكر، أو ناشف صالح عديم الفهم؟ فإن لم تصدقني ففتشهم وزنهم بالعدل, فلعل الذين ذكرتيهم ياهدهدة من هذا الصنف فزنيهم بميزانك وبتهدهد لكي تتأكدي

          3. كذب كذب كذب واعجبي منكم تبنون دينا على اكاذيب والله يحز في نفسي ان اجادل من جعل من الدين الواحد طوائف و بدع طيب دعني من كل افتراأتك قل لي هل ما أنتم عليه هو و ماكان عليه الرسول الكريم و اصحابه؟

  10. قال الحافظ ( 1 /209 ) :

    (ظَاهِرُه أَنَّ ابن عَبَّاس كَانَ مَعَهُمْ ، وَأَنَّهُ فِي تِلْكَ الْحَالَة خَرَجَ قَائِلًا هَذِهِ الْمَقَالَة . وَلَيْسَ الْأَمْر فِي الْوَاقِع عَلَى مَا يَقْتَضِيه هَذَا الظَّاهِر ، بَلْ قَوْل اِبْن عَبَّاس الْمَذْكُور إِنَّمَا كَانَ يَقُولهُ عِنْدَمَا يُحَدِّث بِهَذَا الْحَدِيث…)
    ثم قال : (وَجَزَمَ اِبْنُ تَيْمِيَة فِي الرَّدّ عَلَى الرَّافِضِيّ بِمَا قُلْته )

  11. المسألة الثانية :

    مسألة تعذيب الميت ببكاءِ أهله .
    في ( بَاب قَوْل النَّبِيّ : يُعَذَّب الْمَيِّت بِبَعْضِ بُكَاء أَهْله إِذَا كَانَ النَّوْح مِنْ سُنَّته ).
    قال الحافظ ( 3 / 155 ):
    ( سَادِسهَا :
    مَعْنَى التَّعْذِيب : تَأَلُّمُ الْمَيِّت بِمَا يَقَع مِنْ أَهْله مِنْ النِّيَاحَة وَغَيْرهَا ، وَهَذَا اِخْتِيَار أَبِي جَعْفَر الطَّبَرِيّ مِنْ الْمُتَقَدِّمِينَ ، وَرَجَّحَهُ اِبْن الْمُرَابِط وَعِيَاض وَمَنْ تَبِعَهُ وَنَصَرَهُ اِبْن تَيْمِيَة وَجَمَاعَة مِنْ الْمُتَأَخِّرِينَ ) .

  12. هذه المستشارة تتكلم في هذا الموضوع عشان يبطلوا يزموا في الوهابية على اساس ان افكارهم من افكار محمد بن عبد الوهاب وهذا غير صحيح

  13. هدهودة خيتي ما تتعبي حالك …. واتركيها لرب العالمين

    1. صباحو هنونة
      وشكرا لهدهودة ولاخي مأمون على الشرح
      اذا كان التعليق فيه معلومات خاطئة متل ماكان في بتعليق الاخ وهب المفروض ويجب علينا ان نوضح الخطأ كما تفضلوا الاخت هدهودة والاخ مأمون وكتبوا بتعليقاتم والغرض هنا التوضيح لباقي المعلقين
      الله يبارك فيكم ويجازيكم كل الخير ان شاء الله

    2. عارفة والله هنا خليها على الله لكن والله يحز في نفسي أن أقرأ عن هكذا عالم هذه الافتراأت لا لشيئ الا لانو فضحهم الله يرحمو لكن ارجع ابقول الله يهدي الجميع

      1. فضح مين ؟ فضح نفسه وكفى ما اوردته نقلا عن الذهبي وابن حجر من اهانات له ومن اتبعه و تحدى ان يكذب ما اوردته احد بما فيهم المطاوعة واهل البترو دولار , عسى ان يتلاحق نفسه من خدع فيه قبل فوات الاوان دين الله لايأخذ بالاهواء وما كان ابن تيمية نبيا مرسل !

        1. مع ان النقاش معك عقيم و يبقى كل طرف مصر على رايه لكن على الاقل انت اسلوبك مهذب و محترم و لاتخرج عن المواضيع

  14. الى كل من يريد الحقيقة وسبب افترائهم على جبل الاسلام و شيخه ابن تيتمية استاذ ابن القيم فليبحث في google عن “فتوى شيخ الإسلام ابن تيمية في النصيرية(الشيعة العلوية) “

  15. الله يوحد المسلمين على كلمة واحدة و مذهب واحد كما كان عليه رسوله الكريم و اصحابه كان من المفروض ان نكون على ما مات عليه الرسول صلى الله عليه و سلم لكن قدر الله و ما شاء فعل

  16. الله ينعم عليكي وعلى والديكي حبيبتي تعي عصفحة البنات افضلك

    1. ههههههههه دمك عسل قصدي موضوع انحكي نفسك مراحب يلااااااااا تعي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *