تحطمت طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية الثلاثاء 30-6-2009 في البحر قبالة شواطئ جزر القمر وعلى متنها 153 شخصا، في حين اكد الهلال الاحمر في جزر القمر ان فتاة في الرابعة عشرة من العمر هي الناجية الوحيدة من هذه الكارثة.

وكانت طائرة الايرباص ايه 310 نقلت ركابا من صنعاء في اليمن للتوجه الى موروني عبر جيبوتي.

وبحسب السلطات الفرنسية، استقل 45 مواطنا من جزر القمر و66 فرنسا الطائرة في باريس ومرسيليا قبل الصعود الى طائرة اخرى في صنعاء.

واعلنت المتحدثة باسم الهلال الاحمر في جزر القمر رامولاتي بن علي للوكالة الفرنسية ان ناجية من تحطم الطائرة اليمنية في الرابعة عشرة من العمر تتلقى العلاج في مستشفى في موروني عاصمة جزر القمر، وقالت ان حالتها “لا تدعو الى القلق”.

Plane

واضافت بن علي في الاتصال الهاتفي “الفتاة البالغة من العمر 14 عاما وصلت الى مستشفى المعروف. وابلغونا ان حالتها لا تدعو الى القلق”.

واعلنت ان فرق الانقاذ عثرت على ناجية وحيدة حتى الان.

وفي وقت سابق اليوم، اعلن عدد من المسؤولين في جزر القمر انه عثر على طفل في الخامسة من عمره “عائما على المياه”، دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

إلا أن وزير الاتصالات في جزر القمر عبد الرحيم سعيد بكر قال لرويترز ان تقارير سابقة عن انقاذ طفل في الخامسة من عمره كانت خاطئة

واحتدم الجدل بين باريس وبروكسل وصنعاء حول صيانة الطائرة القديمة.

اما سكرتير الدولة الفرنسي للنقل دومينيك بوسرو فاعلن من جهته انه “تم رصد نقاط خلل كثيرة جدا” في الطائرة اليمنية التي تحطمت وان السلطات الفرنسية كانت تمارس “مراقبة شديدة” على شركة الخطوط الجوية اليمنية، وفق ما نقلت شبكة اي-تيلي الفرنسية.

وقال بوسرو عارضا المعلومات التي في حوزته ان الخطوط الجوية اليمنية “كانت تخضع لمراقبة شديدة” وان الطائرة التي تحطمت كانت محظورة في المجال الجوي الفرنسي بسبب “نقاط خلل كثيرة رصدت عليها”.

ورد وزير النقل اليمني خالد الوزير على هذه التصريحات في اتصال مع وكالة فرانس برس وقال ان الطائرة المنكوبة التي تحطمت قبالة سواحل جزر القمر لم تكن تعاني من مشاكل تقنية وخضعت لمراجعة شاملة في مايو/ايار باشراف ايرباص.

وذكر الوزير ان الطائرة “كانت تؤمن رحلات دورية الى اوروبا. وقبل اسبوع، قامت الطائرة برحلة الى لندن”.

وشركة “اليمنية” التي تأسست في 1961 لم تواجه في السنوات الماضية اي حوادث جوية رغم انها الشركة الوطنية لاحدى افقر الدول في العالم.

وكانت الشركة تحت رقابة الاتحاد الاوروبي لان المفوضية الاوروبية ذكرت انها لاحظت في يوليو/تموز 2008 “عيوبا” في معايير السلامة.

لكن بروكسل اعطت مهلة للشركة لتصحيح هذه العيوب وتجنبت في ابريل/نيسان ادراجها على القائمة السوداء الاوروبية لشركات الطيران ال200 الخطيرة.

الى ذلك، قالت اللجنة العامة للطيران المدنية في اليمن الثلاثاء انه تم رصد جثث تعود الى بعض ركاب طائرة الايرباص اليمنية المنكوبة.

وقال وكيل اللجنة محمد عبدالقادر “شوهدت جثث تطفو فوق سطح الماء وتم تحديد بقعة زيت تبعد عن مطار موروني (عاصمة جزر القمر) ما بين 16 و17 ميلا”.

وتاتي الحادثة بعد اقل من شهر على تحطم طائرة ايرباص ايه330 تابعة للخطوط الفرنسية اير فرانس خلال رحلة بين البرازيل وفرنسا.

وذكر المسؤول اليمني ان “الاحوال الجوية كانت سيئة وسرعة الرياح 61 عقدة والبحر هائج”.

وذكر عبدالقادر ان “الرحلة 626 غادرت ليلة امس (الاثنين) الساعة 45،09 بالتوقيت المحلي (45،18 ت غ) وفقد الاتصال بها الساعة 51،01 فجرا (51،22 ت غ الاثنين)”.

واشار عبد القادر الى ان بين الركاب ثلاثة رضع و11 شخصا من طاقم الطائرة هم من جنسيات مختلفة، وان 52 من الركاب وصلوا من باريس الى صنعاء ليستقلوا الرحلة الى جزر القمر، و59 من مرسيليا و11 من القاهرة و12 من دبي وثلاثة من جدة وراكب واحد من عمان وآخر من دمشق.

واكد المسؤول ان “فريقا فنيا يمنيا تحرك هذا الصباح الى موروني على متن طائرة والحكومة شكلت لجنة لمتابعة الوضع برئاسة وزير النقل خالد الوزير”.

كما اشار الى ان السلطات اليمنية تنسق مع السلطات الفرنسية.

وفي بيان وزع في صنعاء، كشفت اللجنة العامة للطيران عن جنسيات 93 من ركاب الطائرة المنكوبة واوضحت ان بينهم “26 فرنسيا و54 قمريا وفلسطينيا وكنديا بالاضافة الى طاقم الطائرة المكون من 11 شخصا بينهم ستة يمنيين ومغربيتان واندونيسية واثيوبية وفيليبينية”.

وبحسب شهود عيان في مطار موروني، يبدو ان الطائرة لدى اقترابها من المطار حاولت الهبوط لكنها لم تنجح ثم اختفت.

وقال وزير دفاع جزر القمر السابق حميد مساعدي لوكالة فرانس برس في المطار حيث اتى لاستقبال احد اقربائه “رأيت الطائرة تقترب من المطار ثم تحاول الارتفاع مجددا ولم افهم ما يحصل”.

وعلى الصعيد الميداني، اعلنت هيئة اركان الجيوش في باريس ان فرنسا ارسلت سفينتين وطائرة ترانسال بعد تحطم طائرة الايرباص.

من جهة اخرى قال الكابتن كريستوف برازوك من هيئة الاركان لوكالة فرانس برس ان سفينة تتولى الدوريات وفرقاطة مراقبة نالتا امر التوجه نحو جزيرة القمر الكبرى، اكبر جزيرة في ارخبيل جزر القمر، على ان تصلها الاربعاء.

المصدر: العربية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. طائرات الاير باص اصبحت سببا في حوادث شهرية تقريبا ،،، رحم الله من كان على متن تلك الطائرة والهم ذويهم الصبر والسلوان ونأمل من الله ان ينجي من يشاء من الركاب ويرحمهم برحمته …

  2. ان لله و ان اليه راجعون
    الله يهون عليهم عداب القبر و يثبتهم عند السؤال
    و يرزقهم الجنة. امين
    يا رب صبر دويهم

  3. يحاول الفرنسيون لحماية سمعة الايرباص ان يضعوا اللوم على مستخدميها ،،، حسنا هذا ما تقولونه عن هذه الطائرة المنكوبة ،، والسابقات ماذا تقولون عنهم ؟؟؟ يكفي دفن الرؤوس في الرمال ،،، طائراتكم اصبحت لا تساوي واحد في المئة من ثمنها وستتوقفوا عن انتاجها كما توقفتم عن انتاج الكونكرود التي صدعتم رؤوسنا بها في فترة تشغيلها …

  4. انا موافق على كلام توب كوالتى و من الواضح ان هناك عيوب فى هذة الطائرات و فرنسا تحاول حماية سمعة هذة الصناعة

  5. لا حول و لا قوه الا بالله

    الان سوف يلقوء اللوم على كابتن الطائره و طاقمها و هي عباره عن سياسه

    متبعه من قبل شركات الطيران و لكن اكبر دليل على كذبتهم هو سقوط الطائره المتجه من فرنسا الى البرازيل قبل شهر تقريبا…

  6. لا تركبي على الخطوط الفرنسية وان شاء الله بتشوفي مصر وبتروحي وبترجعي بالسلامة

  7. hey u r all pilots now !!!60% of the airplanes are from air bus & all the world are using it ,stop making that u arab owners of knowledge in every single field!!!!!or just cause you have nothing to do u judge all the world

  8. هي يوحضرتك مين وين ومين حطك محامي دفاع وليه مفكر حالك فهمان على كل حال لايهمك سافر انت على الخطوط الفرنسية اذا بتحب بس مادخلك فينا

  9. ana muazaf estiqbal fi had el site 3ashan asta2bel ahaly elly 3endhom coments wa a2olhom enshala yusalu belsalame ………….ma tensa el mara eljay tjib bukeeeeee ward

  10. هاء هاء هاء طلعت عربي مابلومك لما يكون العرب من شاكلتك عندك حق تسبهم

  11. leeesh ya ghaaaaaaabi hu lumani 3arabi kan 3alaqet !!!!!!bas ma baluuuum elli 7alethom metlak ,la7e2 kol ta3lii2 lal banat

  12. ان لله وان اليه راجعون
    الله يرحمهم ويصبر اهلهم ,, يا اخ توب انت لاتعرف الخطوط الجويه اليمنيه كما انا اعرفها لاني يمني .. قمة في الاهمال واللا مبالة في ارواح البشر قمة في الهمجية والاستهتار في سلامة الركاب للأسف اعتبرها انا من اسوء خطوط الطيران في العالم وهي ليسة المره الاولى ان يقلعوا بطائرة سبق ان عرفوا انها بها اعطال وانها مجازفه ان يحلقوا بها واكثر من الف مره يحصل هذا الشيء وذلك طباً بسبب الهمجية والقبيله وحب المال الموجود في اليمن ,, الفلوس تعمي النفوس ولكن الله يمهل ولا يهمل ..
    وعلى فكرة معضم طيارين الخطوط اليمنيه يتمتعوا بفكائات عالية جداً وهم خريجين اكبر جاماعات وكليات الطيران في العالم ولكن العيب في الادارة نفسها وفي قانون البلاد نفسه , كم هو محزن ان يحصل ذلك , ولكنه حصل ووقع,, ولكن هل سيتوقفوا عن الاهمال واللا مبالة في ارواح البشر !!؟؟
    الاجابة : طبعاً لا وألف لا لان اليمن تحكمها عصابة تتكون من عائلة حاكمه وحده . قبلية وهمجيه ولا يهتموا سوى بالمال والنفوذ وحب الامتلاك واذلال المواطن اليمني .
    تحياتي للجميع

  13. انتظروا حبايب يامن تعلّقوا وتستنتجو انتظروا الصندوق الأسود والطيّار الله نجّاه كما نجّى الله نوحا من الغرق وستظهر النتيجه . بس أنا أريد توضيح ما أعلنه الفرنسيين عن الطائرة وبعد ما أظهروا فيها من عيوب لماذا لم يضعوها بالقائمةالسوداء ويعلنوا عدم صلاحية الطائرة هذا إن كان لديهم إنسانية ورحمة للمسافرين الأبرياء ولماذا الآن يشكّكون بالشركة اليمنية وهل الشركة تلك اسقطت الطائرة الفرنسية بالمحيط الأطلسي ايضاً.وعلى كل حال فهذه هي الأقدار والمرجع آخراً إلى الله ولابدّ أن نذوق الموتة الأولى وفد تعدّدت الأسباب والموت واحد.

  14. al hamdou lilah
    my sister was one of the flight attandant with this air line but she quits because of the quality of the plaine .
    she alway told me that 310 plane is not good .
    she so sad because 2 of her freind was there . allah ykoun maahoum we ma3 ahlahoum
    allah yrhamhoum jamiaa

  15. من ركب الطيران الفرنسي يعرف من هم الفرنسيين . اوسخ و اقدم طيران ركبته المقاعد كأنها مقاعد من حديد و الخدمه رديئه لقد سافرت من لندن إلى باريس هذا الشهر والمثل يقول أسئل مجرب ولا تسئل خبير. اما تعليقي الثاني عندما سقطة الطائره الفرنسيه قالوا لقد كان على متنها راكبين مسليمينمن من القاعده . اطالب اليمن ان يصرح عن وجود ٢٦ راكب فرنسي ارهابي على متن الطائره. العين بالعين و السن بالسن و البادي أظلم

  16. ehna be a5r zman maa tkdom altkneloga bs kadeen bnrg la warh almot sar aktr mn awl kol wahd yrga nfsooo we yrh ysle ahsn

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *