رحبت بريطانيا والولايات المتحدة والعراق وسوريا بقرار مجلس الأمن الجديد الهادف إلى إضعاف المتشددين الإسلاميين في العراق وسوريا ومنهم تنظيم الدولة الإسلامية الذي استولى على أجزاء واسعة من العراق وسوريا.
وحظى قرار مجلس الأمن الذي يهدف إلى قطع التمويل عن هذه “التنظيمات الجهادية” ومنع المسلحين الاجانب من الانضمام إليها بإجماع الأعضاء.
وينص القرار على أن كل جهة تمول هذه التنظيمات أو تمدها بالسلاح ستكون عرضة لعقوبات أممية.
كما اتخذ القرار بموجب البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة، الأمر الذي يعني أن القرار يمكن أن يطبق باستخدام القوة العسكرية.
ويطالب القرار الذي قدمته بريطانيا وهي من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الذين لهم حق الفيتو جميع مسلحي “الدولة الاسلامية” وجبهة النصرة بإلقاء السلاح وإنهاء وجودهما.
وقال مبعوث العراق لدى الأمم المتحدة، محمد علي الحكيم، إن “العراق سيواصل العمل مع جميع البلدان والمنظمات لمحاربة هذه المجموعات الإرهابية الدولية وإلحاق الهزيمة بها”.
وقال المبعوث البريطاني لدى المجلس، السير مارك ليال-غرانت إن “التصويت في مجلس الأمن أظهر أن العالم بأسره يرفض الإرهاب الوحشي والتطرف العنيف”.
وأوضح ليال-غرانت قائلا “ربما قد تكون في متناولهم بعض الموارد القصيرة المدى لكنهم لن يستطيعوا الاستمرار بمعزل عن العالم الخارجي”.
وتابع المبعوث البريطاني قائلا “أوضحنا تماما أنه لن يكون ثمة بيع أو تصدير أي من الأصول التي تدعم تنظيم الدولة الإسلامية أو جبهة النصرة”.
ومضى ليال-غرانت قائلا “هذا واضح تمام الوضوح في هذا القرار، والدول الأعضاء لها تعهد ملزم بموجب الفصل السابع لمنع حدوث هذا الأمر”.
وأضافت بريطانيا قائلة إن القرار الأممي اتخذ خطوات جبارة باتجاه قطع التمويل عن هذه التنظيمات.
وصاغت بريطانيا هذا القرار ردا على الهجوم الأخير الذي شنه تنظيم الدولة الإسلامية والذي أتاح له السيطرة على أجزاء واسعة من شرق سوريا وشمال وغرب العراق وأرهبت المدنيين (المسيحيون والإيزيديون) واضطرت الآلاف منهم إلى الفرار.
كما رحبت الولايات المتحدة بالقرار الأممي إذ قالت مبعوثة واشنطن لدى المنظمة الدولية، سمانثا باور، إن القرار يجب أن يساعد في تجفيف منابع تدفق المقاتلين الأجانب والأسلحة على المنطقة.
ولاحظ القرار أن حقول النفط التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة ومجموعات أخرى مرتبطة بالقاعدة تجلب مداخيل تساعد في تجنيد المقاتلين الأجانب وتعزيز قدرتها على تنفيذ العمليات العسكرية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. من حرقة قلوبنا نستغيث بالغرب
    نتمنة يحاصرون الدعايشة الارهابيين
    وليس منطقة ومنطقة — العراق سوريا وليبيا
    لكن الاهم العراق الان ينولكم الثواب تعالو افعسو داعش ونحنا الدفيعة خخخخ
    كلشي بحسابة مافي شي ببلاش

  2. وماذا عن ارهاب الدولة أيّها المجتمعون ؟؟ .. هناك دولة تُمارس الارهاب منذ أكثر من ثلاث سنوات .. قتلت مئات الآلاف وشرّدت مئات الملايين تحت سمعكم وبصركم ..وهي من سعت بالليل والنهار لتأتي بالتطرف إلى أرضها لتقطف ثمار سعيها ذاك بقراركم هذا ..!!

  3. و ماذا عن حزب الشيطان و نظام المنشار السفاح يا اوغاد الذي قتل و نكل بالسوريين و الذي لا يختلف اجرامه و توحشه عن ما يفعله الدواعش الم لا عين … اين كنتم و اين انتم من هذا يا خونة ؟
    ثم انا لم افهم شيء …لماذا لم يتصل النظام السوري مع الائتلاف من قبل الى اتفاق على تسوية الاوضاع السورية و حقن دماء شعبهم … رغم الاجتماعات المتخاذلة المتكررة التي كانت تعقد هباءا منثورا و اليوم نراهم يتفقون و يطالبون امريكا بضرب مواقع الدواعش ….؟
    ما هذا الهراء الذي نراه… ايتها المعارضة المتخاذلة الخائنة من يمثلكي لا يقل خيانة و اجراما عن منشار السفاح …!!! لكم الله ايها السوريين ..

  4. اخي مامون ﻻتمنى ان تكون بخير وسلامة مع الاهل والاحباب ،
    اخي اريد ان اوضح لك شي قبل قليل دخلت في موضوع العلم العراقي وقلت رغم انني لست عراقيا ……. ،
    لربما انت قلت هذا الكلام عندما قرأت تعليقي عندما قلت ل غزال بما انك غير عراقي ودخلت وكان الغاية من هذا الكلام بانه غير عراقي ولبس ادرى بحال العراقيين مثا كا هم ادرى به والتعليق بعدوا موجود اذا تريد تقراه مرة اخرى ليوضح لك ما قصدت ،
    ونحن نفتخر ويشرفنا ان تكون عراقي وكردي واسمك وسام على صدرنا .
    ومن هذا المنبر اطلب منك ومن الأخوة الجزائريين في نورت ان يلفوا انتباه الاخ غزال وان يكفوا تعليقاته المهينة لنا مهما سنحت له الفرصة .
    تحياتي لك اخي العزيز مامون وتحياتي لكل الأخوة الجزائر يين وخاصة الأخت اربج بارك الله بها مثال للحب والتسامح والاخوة وكذلك للاخت اتوال ..وللاخت ليلى ومبس

  5. مصدر قوة داعش وركنها الركين هو محافظة الرقه ، هل سنشهد تدخل عسكري أمريكي فيها ؟

  6. مرحباً أختي عراقية .. أعلم أختي مقصدك من كلامك لغزال .. وما كتبت جملتي بناء على ردك له .. وانما فقط لأنني طالبت بحذف موضوع يخصّ العراقيين لا أكثر .. وفي الحقيقة سبب طلبي له بحذفه هو اكراماُ لكِ لأنك على خُلق .. ولكِ كل الودّ ..

  7. دلشاد : ربي يموت كل غالي عندكم … انشاء الله كل عائلتك و عائلة دنيا تنضرب بقصف
    – – – – – – – – – – – – – – – – –
    هذا ماقاله المحترم جدا دلشاد في موضوع عشتار الذي يدخل ب٢٠ اسم يسب ويشتم والجميع يقرأ ويرى ويسكت .. آخر شئ كتبه يدعو الله ان تموت الناس ألغالية على قلبي .. ويدعي على اهلي بعيد الشر عن قلبهم .. يدعو الله بالموت لاهلي
    ( هل رأيتم مجرم وحقير مثله )؟؟!!!! هو يعرف وانتم تعرفون غلاة اهلي على قلبي وماعندي في الدنيا غيرهم لا اخوة لا عم ولا خال ..
    والبعض منكم يعلم والدي صار له يومين طالع من المشفى لعملية صعبة “” فتح قلب “” ولا واحد منكم اسكت الارعن بكلمة,, او قال له حرام عليك او عيب عليك
    اين انتم ياادم واحمد ومأمون والزيدي ومصطفى وصديقاتي جميعهم وينكم معقولة لم تقرؤوا كلامه.!!!!!
    مع الاسف لم تنصفوني ولا بكلمة………………..لم تسكتوه وتوقفوه عند حده خفتم على مشاعره لانهم كل يوم يشكون ويتباكون امام مأمون .. اين كنت يامأمون السباق بالدفاع عن هذا وذاك !!!! ماذا عساي ان اقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل في دلشاد .. شكواي لله وحده .. صدفة وقرأت الموضوع الان من ميس .. لما اكون عصبية ما احب اكتب .. وهذا اخر كلامي .. تحياتي للجميع

  8. العزيزه الغاليه دنيا صباح الخير
    قرات كتاباتك بعدني مبارح كاتبه لك بصفحه هيفاء وهبي لان فاقدتك والحمدلله على سلامه الوالد حبيبتي قلبي وانشالله يقوم بالسلامه ويطول بعمره وبعمر الوالده ويبقى فوق راسكم ..
    حبيبتي لا تشيلي كثير بقلبك ونورت والنسخه الجديده ههههه مافيات من هيك ..وكل الاشياء اللي تصير بالجريده واكيد عم تشوفي كيف عم يوصل مستوى التعليقات بعض الاحيان ..كثير مرات قول بدي ادخل بس المصلح الو تلتين القتله مثل ما بيقولوا وانا بالاساس ما لي دخله بالموضوع .
    ..ونصيحه مني ما تخافي من حدن وكل إنسان لازم يخاف من نيته على الناس قبل ما يخاف من غيره إنشالله تكوني فهمتي قصدي ..كل الخير لك ولبلدك والحمدلله عا سلامه الوالد 3>

  9. حبيبة قلبي بلو شلونك أكيد فهمت عليكي .. واقل من اصابع اليد الوحدة كل واحد منهم يمثل عصابة كاملة لهذا انا انهزمت…اشكر الاعزاء الذين سألو عني آدم وابو ناشي سنفورة فاتن ماني وبنت الرافدين الله يسعد ايامكم جميعكم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *