رحب نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن بنبأ سحب قوات تركية من معسكر في شمال العراق وحث أنقرة على الاستمرار في محاولة التعاون مع بغداد. وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن قال خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن نقل القوات التركية من معسكر بعشيقة “خطوة مهمة لتهدئة التوتر خلال الفترة الأخيرة”. وأكد بايدن ضرورة موافقة الحكومة العراقية على أي وجود عسكري أجنبي هناك.

وأضاف البيان “أن نائب الرئيس شجع الحكومة التركية على مواصلة الحوار مع بغداد بشأن مزيد من الإجراءات لتحسين العلاقات بين تركيا والعراق.”

وكانت أنقرة، أعلنت في وقت سابق الاثنين، بدء سحب بعض قواتها المنتشرة في محيط الموصل شمال العراق. وقال مصدر عسكري تركي إن مفرزة من القوات التركية منتشرة بشمال العراق تنسحب اليوم الاثنين من معسكر قريب من مدينة الموصل، التي يسيطر عليها تنظيم داعش، وتتحرك إلى الشمال بعد أن قالت بغداد إنها ستدعو مجلس الأمن الدولي للمطالبة بمغادرة القوات.

وكان مكتب رئيس الوزراء التركي أعلن يوم الجمعة قراره إعادة تنظيم قواته العسكرية في معسكر “بعشيقة” بعد محادثات مع مسؤولين عراقيين.

وأفاد المصدر العسكري أن تحرك القوات اليوم الاثنين يأتي في إطار “ترتيبات جديدة”.

وكان العراق قد أعلن رفضه استمرار تواجد القوات التركية في العراق، مؤكدا أن أي تحرك من هذا القبيل يجب أن يتم بالتنسيق.

وذكرت أنقرة في وقت سابق أنها لن تسحب قواتها من أراضي العراق، ثم عادت وتراجعت تحت الضغوط، وخاصة تدخل روسيا وتقديم شكوى إلى مجلس الأمن حول انتهاكات تركية في العراق.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *