العربية.نت- أفاد مراسل قناة “العربية” في العاصمة اليمنية صنعاء بتكليف الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، اليوم الاثنين، وزير النفط السابق خالد محفوظ بحاح بتشكيل الحكومة الجديدة، بموجب اتفاق السلام الذي تم التوقيع عليه مع الحوثيين.

واتخذ الرئيس القرار بتسمية بحاح خلال اجتماع مع مستشاريه من سائر الأطراف لتشكيل الحكومة الجديدة.

يذكر أن تعيين بحاح رئيساً للوزراء يعد خطوة قد تساعد على تخفيف الأزمة السياسية بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء الشهر الماضي.

وبحاح متحدر من حضرموت، وقد تابع دروسه في اليمن والهند، وسبق أن شغل منصب وزير النفط، ومنصب سفير في كندا ولدى الأمم المتحدة.

وكان الرئيس اليمني كلف، الأسبوع الماضي، أحمد عوض بن مبارك بتشكيل الحكومة، إلا أنه اعتذر عن تشكيل الحكومة بعد يوم واحد، وذلك بعد احتجاج المتمردين الحوثيين الشيعة الذين يسيطرون على العاصمة على تعيينه في هذا المنصب.

ويسعى اليمن إلى تشكيل حكومة توافقية جديدة بموجب اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه مع الحوثيين في 21 سبتمبر، وهو ذات اليوم الذي سيطر فيه الحوثيون على صنعاء.

وينص الاتفاق الذي رعته الأمم المتحدة أيضاً على رفع المظاهر المسلحة من صنعاء، إلا أن ذلك لم ينفذ، إذ إن الحوثيين يستمرون بالانتشار في العاصمة.

وبعد تعزيز سيطرتهم عليها، يشتبه بأن الحوثيين يحاولون مد نفوذهم إلى مضيق باب المندب الاستراتيجي غرباً، وحقول النفط شرقاً، استناداً إلى مصادر متطابقة.

والحوثيون الشيعة متهمون بتلقي الدعم من إيران، وسبق أن طالب الرئيس اليمني مراراً إيران بعدم التدخل في شؤون اليمن.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. هلكتونا تغييرات وزاريه وبرلمانيه , اشتغلو لصاله البلد وحاربو اعداء الله والوطن واشحنوهم لمن يُوالون .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *