دعا الأمين العام للأمم المتحدة الرئيس السوري بشار الأسد إلى وقف قتل المحتجين المدنيين، في وقت صعدت فيه الحكومة الأميركية لهجتها ضد النظام السوري، وأعلنت زيادة اتصالاتها مع معارضي هذا النظام في الداخل والخارج.

وقال بان كي مون في تصريح للصحفيين أمس الخميس من مدينة ساو باولو العاصمة الاقتصادية للبرازيل إنه يتعين على الرئيس السوري الدخول في حوار شامل مع معارضيه واتخاذ تدابير جريئة قبل فوات الأوان، مشيرا إلى أنه يبحث عن موقف متجانس حول سوريا بين الدول الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن الدولي.

وأعرب بان عن “قلقه العميق من الوضع في سوريا”، مذكرا بأنه تحدث مرات عدة مع الرئيس السوري وطلب منه الإصغاء إلى شعبه وحماية الأرواح البشرية.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه روسيا والصين معارضتهما لأي تدخل أجنبي في الاضطرابات الجارية في الدول العربية، رغم سعي الغربيين للحصول على دعم البلدين لتشديد الضغوط على سوريا، في بيان صدر خلال زيارة للرئيس الصيني هو جينتاو لروسيا.

وجاء في البيان الذي يحمل توقيع هو جينتاو ونظيره الروسي ديمتري ميدفيديف أن “في وسع الأسرة الدولية تقديم مساعدة بناءة لمنع تدهور الوضع، غير أنه ينبغي ألا تتدخل أي قوة خارجية في الشؤون الداخلية لدول المنطقة”.
تصعيد أميركي
وفي المقابل صعدت الولايات المتحدة ضغوطها على الرئيس الأسد، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند إن الرئيس باراك أوباما منحه فرصة الاختيار بين قيادة الإصلاح السياسي في بلاده أو التنحي وهو ما كررته وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، مضيفة أن الأسد اختار خيارا سلبيا وباتت سوريا تحت حكمه مصدر عدم استقرار في المنطقة.

وشددت المتحدثة الأميركية على أن أفعال الحكومة السورية تبعث على الاشمئزاز، وطالبتها بوقف العنف وما سمته الهجمات الهمجية على الفور.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تسعى مع حلفائها إلى عزل النظام السوري في الأمم المتحدة، وقالت إن واشنطن زادت اتصالاتها داخل وخارج سوريا مع سوريين يسعون إلى التغيير السياسي في بلادهم.

ملف العقوبات
وفي مسألة العقوبات، كشفت مصادر دبلوماسية أوروبية لوكالة الصحافة الفرنسية أن الاتحاد الأوروبي شرع الخميس في التحضير لتشديد العقوبات المفروضة على سوريا والتي قد تستهدف هذه المرة شركات مرتبطة بنظام الأسد وأشخاصا من محيطه.

وكشف دبلوماسي أوروبي أن مجموعة من خبراء الدول الأعضاء بالاتحاد (27 عضوا) شرعت الخميس ببروكسل في بحث توسيع العقوبات ضد دمشق، مشيرا إلى أن الهدف هو الانتقال إلى درجة جديدة بعد مجموعتي عقوبات استهدفت عددًا من أركان النظام ثم الرئيس الأسد نفسه.

وأكد مراسل الجزيرة في بروكسل أن اللائحة الجديدة ستشمل رجال أعمال سوريين وشركات وشخصيات يرون أنها تدعم نظام الأسد، لكنه أوضح أن الأوروبيين لم يتفقوا بعد على اللائحة.

كما كشف المراسل أن البرلمان الأوروبي طالب بدوره بتوسيع لائحة العقوبات على سوريا.

ولفتت هذه المصادر إلى أنه من غير المؤكد أن تكون القائمة جاهزة في الوقت المناسب لإقرارها خلال اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين الاثنين المقبل في لوكسمبورغ، إلا أنه قد يتمّ إقرارها على هامش قمة لرؤساء الدول والحكومات الخميس والجمعة في بروكسل.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. الغرب يسير دائما بخطط موضوعة وليست اعتباطية مثل معظم انظمة العالم الثالث … هو يحب ان يسير حسب سيناريوهات معدة سابقا ليحصل على افضل النتائج ، وليتفادى اخطاء ليست ضرورية ،،، هو لذلك يتصرف بحذر وبدون تسرع خاصة في الامور التي تخص العالم العربي ، وكما يقول المثل ( كله في وقته حلو ) !!! ليبيا قاربت مشكلتها على الانتهاء ( على الاقل حربيا ) ، وسيلتفت الغرب بقوة بعد ذلك لسوريا ثم لبنان وايران … طبعا نقول ذلك ونحن في غاية التعاسة مما يحدث ، فلا احد يحب تدمير بيته بيده ، ولكن ماذا نقول عن زعماء لا يهمهم غير الكرسي ، ويظنون بان تنازلهم قليلا لشعبهم سوف يفقدهم كرامتهم ، وكأن كرامتهم لا تأتي حقيقة من الشعب وكرامته !!!!

  2. من يريد التدخل الاجنبي هو ذاك الجرذ المختبئ في قصره, بامكانه تجنيب البلد وتجنيب نفسه ونظامه الكثير من المشاكل برحيله وتنظيم انتخابات حرة لن نقول كما يجري في اوروبا ولكن كما يجري في افريقيا على الاقل.
    كفانا حكم العائلة الواحدة المستبدة الظالمة القاتلة المجرمة السارقة.

  3. ان شاء الله مايصير الا الخير
    اتمنا يرجع البلد مثل ماكان ويحصل تغيير

  4. البلد لن يرجع كما قبل لانريد العودة الى حكم عائلة الارانب الخائنة نريد حريتنا وكرامتنا نريد بناء مجتمع مدني قائم على المساواة وتكافؤ الفرص وسيادة القانون. نريد تغيير الدستور ونريد تداولا للسلطات وانتخابات حرة ونزيهة. نريد بناء جيش وطني قوي يدافع عن الوطن ومواطنيه والعمل على استرجاع أراضينا المحتلة لانريد جيش الكازينوهات والراقصات. نريد فنا صادقا لانريد فنانيين همهم الاول الضحك على اللحى والتزلف للنظام. نريد مستقبلا افضل لابناءنا نريد تنظيم مدننا وبناء حدائق ومتنفس لهم, نريد رعاية صحية وشيخوخة كريمة, نريد علاقات حسن جوار مع الدول العربية الشقيقية لانريد تدخلات وفرض الهيمنة, نريد ونريد ونريد

  5. تحية الى كل العرعوريين والسلفيين والوهابيين والارهابيين والوصاليين والاخوانيين والشيوعيين والستالينيين والوحدويين. وليسقط جميع الارانب وزعيم عصابتهم الارنب الخائن العميل كللللللللللب حراسة اسرائيل

  6. وهي اهداء من سلفي ومندس

    يابشار يلعن روح روحك يابشار
    ياحافظ يلعن روح روحك ياحافظ
    ياماهر يلعن روح روحك ياماهر
    ياحسن يلعن روح روحك ياحسن
    ياخامنئي يلعن روح روحك ياخامنئي
    يانجاد يلعن روح روحك يانجاد
    اللهم ألعن روح حافظ في قبره وعذبه عذابا شديدا
    اللهم أذل بشار وأجعله شريدا وحيدا لاولد ولاتلد
    اللهم دمر ماهر وقطعه أربا أربا واجعله عبرة لمن لايعتبر
    اللهم أرنا شديد عذابك في ولي الزمان والمكان شرير ايران
    اللهم دمر حزب اللات واجعل زعيم عصابته حثن تحت أقدام ثوارنا ياسميع يامجيب

  7. اللهم إن تظام الأسد وأعوانه ظلموا واعتدوا على عبادك الضعفاء ،
    اللهم فكلهم إلى أنفسهم وسلط عليهم عدوهم وخذهم في مأمنهم ،
    اللهم إنا نستعيذ بك عليهم فأعذنا فإنك أشد بأسا وأشد تنكيلا.
    اللهم انصر أهل سوريا واحقن دماءهم وصن أعراضهم و جميع المسلمين.

  8. اللهم إن تظام الأسد وأعوانه ظلموا واعتدوا على عبادك الضعفاء ،
    اللهم فكلهم إلى أنفسهم وسلط عليهم عدوهم وخذهم في مأمنهم ،
    اللهم إنا نستعيذ بك عليهم فأعذنا فإنك أشد بأسا وأشد تنكيلا.
    اللهم انصر أهل سوريا واحقن دماءهم وصن أعراضهم و جميع المسلمين.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *