أعلنت مصادر أمنية يمنية السبت ضبط 26 طردا مشبوها واعتقال عدد من الاشخاص في اطار حملة مكثفة في أنحاء البلاد لملاحقة مسلحين يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة تورطوا في ارسال طردين مفخخين عثرا عليهما في دبي وبريطانيا واستهدفا اهداف يهودية في شيكاجو .

الا ان مسئول أمني وصف رفيع المستوى نفى لقناة “العربية” الاخبارية العثور على 26 طردا مشبوها ، مؤكدا أن السلطات بدأت حملة مكثفة لملاحقة مسلحين مشتبه بتورطهم في ارسال الطرود الى الولايات المتحدة الأمريكية.

شرطة دبي تضبط طردا مفخخا قادما من اليمن
شرطة دبي تضبط طردا مفخخا قادما من اليمن

وأفاد شهود عيان ان قوات الامن اليمنية أقامت نقاط تفتيش في أرجاء العاصمة صنعاء لتفتيش المركبات والتحقق من بطاقات الهوية في أنحاء العاصمة اليمنية بما في ذلك الحي الدبلوماسي بعد الكشف عن المؤامرة

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” عن متحدث رسمي “اليمن سيواصل جهوده في مجال مكافحة الارهاب والتعاون مع المجتمع الدولي” ، مشددا على ان الارهاب بات “آفة تهدد امن وسلامة الجميع”.

وقال “التحقيق يجري بالتنسيق مع الاجهزة المختصة في كل من دولة الامارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية” وانه “فور التوصل الى اي نتائج، سيتم الاعلان عنها في حينه”.

بصمات القاعدة

وكانت شرطة دبي والولايات المتحدة أكدتا ان الطردين المفخخين اللذين أرسلا من اليمن وكانا متجهين إلى الولايات المتحدة يحملان بصمات تنظيم “القاعدة”.

وقالت وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية جانيت نابوليتانو “أعتقد أننا متفقون على أنهما يحملان كل بصمات تنظيم القاعدة وخاصة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب”.

وأضافت “يبدو أن الطردين المفخخين كانا يحتويان على نفس النوع من المواد الناسفة التي استخدمت في المحاولة الفاشلة لتفجير طائرة أميركية متجهة من أمستردام إلى ديترويت في عيد الميلاد العام الماضي”.

ومن جانبها ، كشفت شرطة دبي السبت أن الطرود المشبوهة القادمة من اليمن عبر شركة ” فيدكس” الأمريكية للشحن الجوي عبارة عن طابعة كمبيوتر تحتوي على مواد متفجرة وضعت في الحبر الخاص بالطابعة.

وقال بيان صادر عن شرطة دبي “ان الطرود أعدت بطريقة احترافية وتعمل من خلال دائرة كهربائية تتصل بشريحة هاتف النقال وأخفيت داخل الطابعة”.

وأشار البيان الى ان السلطات الأمنية بشرطة دبي تلقت معلومات عن طريق الاتصال الدولي تفيد باحتمال وجود مواد متفجرة مخفية في بعض الطرود البريدية القادمة من اليمن عبر شركة فيدكس إلى مطار دبي الدولي.

وأكد الخبراء ان المواد المكتشفة هي ” بيتن ” وإيزايد الرصاص وهي مادة شديدة الانفجار تستخدم في صواعق التفجير.

وبتلك الإجراءات السريعة والمتلاحقة أحبطت شرطة دبي عملية إرهابية كانت محتملة الحدوث في الجهة التي من المفترض أن يصل إليها.

وقالت الشرطة ان “أسلوب الاستهداف يحمل خصائص مشابهة لأساليب سابقة نفذتها تنظيمات إرهابية كتنظيم القاعدة” ، مشيرة الى ان الخبراء بشرطة دبي قاموا بإبطال مفعول تلك العبوة.

تكتيكات القاعدة

إلى ذلك ، كشفت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن اكتشاف الطرود على متن طائرات بمنطقة الشرق الأوسط والمملكة المتحدة يمثل تغيرا واضحا في تكتيكات تنظيم القاعدة والتى كان هدفها المعابد اليهودية في شيكاغو .

كما أوضحت الصحيفة أن هذه العمليات اثارت انتباه دول القارات الثلاث إزاء تحرك عناصر الإرهاب الدولي بعد إبلاغ المخابرات البريطانية الولايات المتحدة بالواقعة .

وكانت السلطات الامنية قد اكتشفت احد الطردين على متن طائرة شحن تابعة لشركة ” يو.بي.اس” في مطار “ايست ميدلاند” على بعد 260 كيلومترا إلى الشمال من لندن.

وعثر على الثاني في مكتب لشركة “فيديكس ” للشحن في دبي ، حيث اكد الرئيس الامريكي باراك اوباما ان الطرد المشبوه المكتشف في بريطانيا والثاني الذي اكتشف في دبي كانا يحويان مواد متفجرة ومرسلان الى مراكز عبادة يهودية في شيكاغو.

من جهتها, قالت شركة الطيران البريطانية “بريتش ايرويز” السبت ان مسئولين امريكيين كانوا في استقبال طائرة قادمة من لندن, في مطار جون كينيدي في نيويورك في “اجراء احتياطي”.

وكانت الحكومة البريطانية علقت الرحلات الجوية المباشرة بين اليمن وبريطانيا منذ يناير/كانون الثاني, بعد محاولة شاب نيجيري تنفيذ اعتداء في نيويورك يوم عيد الميلاد.

واثار اكتشاف الطردين على طائرتي شحن في طريقهما الى الولايات المتحدة استنفارا امنيا على المستوى الدولي. وتم تفتيش طائرات اخرى في مطارات امريكية بعد الاشتباه بوجود مواد قادمة من اليمن فيها.

مساعدة سعودية

في سياق متصل ، قال جون برينان مستشار الرئيس الامريكي باراك اوباما بشأن مكافحة الارهاب “الولايات ممتنة للمملكة العربية السعودية على مساعدتها في تطوير المعلومات التي ساعدت على تأكيد قرب وقوع التهديد القادم من اليمن.”

واضاف “ان السعوديين بالاضافة الى مسئولين في بريطانيا ودولة الامارات العربية المتحدة واصدقاء وشركاءاخرين ساعدوا الولايات المتحدة في تحديد الطردين المريبين في دبي ومطار ايست ميدلاندز ببريطانيا”.

وكان البيت الأبيض قد اعلن في وقت سابق أن الطرود المشبوهة تم إرسالها من اليمن من قبل شخص واحد، إلى الولايات المتحدة عبر شركة “يو بي أس”، وقد وصفت الطرود بأنها تحتوي مواد “حساسة جداً”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” عن متحدث رسمي “اليمن سيواصل جهوده في مجال مكافحة الارهاب والتعاون مع المجتمع الدولي” ، مشددا على ان الارهاب بات “آفة تهدد امن وسلامة الجميع”.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    =================================================
    اليمن سيواصل جهوده لمحاربة ( الارهاب ) !!!! اصبحتم دولة متقدمة وربما اوروبية ايها السلطات الحاكمة اليمنية، وتريدون محاربة ( ما سماه بوش الابن بالارهاب ) !!! هل تقصدون ( الاسلام ) كما قصده بوش الابن ؟؟؟ ام تقصدون معارضيكم في الجنوب، والحوثيين؟؟ ( وان كنت لا اعتقد انكم تعتبرون الحوثيين ارهابيين ) !!!
    يا( شين )الفقير عندما يحاول تقليد الغني وهو لا يملك مالا ولا جاها !!!!

  2. كل ما اسمع اخبار عن اليمن اضحك عملوها دولة طبلو لصدام حسين يا صدام دق دق نحن بعدك في البنق ويا صدام دافع دافع نحن بعدك بلا مادافع لم قطعو راسة الناس تروح السعودية عشان تعتمر اوتحج هم يدخلو عشان يشحتو شعب ايمانة في بطنة الناس يتمنو يروحو الغرب عشان يدروسو ويا حسنو من وضعهم داخل بلدهم هم يروحو يا شحتو ويقولو نحن اصل العرب الرسول (ص) قال من هو قحطان فهو عربي وليس من هو يمني شعب خايس لايحتريمو الااجانب في بلدهم سالت صوملين كانو يعيشو في مصر يقول لي بلدجميل شعب مثقف اسالت عرقين نفسك الكلام بيشكروها سالت اثيوبيين بيقولو صحيح الدى سماها ام الدنيا اسال عن اليمن اقذر شعوب العالم واتفهها لايحترمو اى جنسية اجنبية

  3. ههههههههههههههههههههههههههههههههههااااااااااااااااااااااااااااااااااااي
    حلوووووووووووووووووووووووووووووووه ذي
    كل اناء ما فية ينظح – هذا الي مسمي نفسة تايجر يعني ما يستاهل الرد علية – لأنو ما حد معبر بكلامة
    واذا نطق السفية فلا تجبة يعني جاهل وبعدين يا حبذا لو نعرف من تكون ومن وين يا مثقف

  4. صح الله لسانك يا امبراطور 2010
    مثل هؤلاء الناس الوقت اللي يرد الواحد عليهم فيه خساره

  5. ارجو كل الرجاء من جريده نورت ان لا تسمح باي تعليق لهؤلاء الذين يقومون بزوع العداوه بين الشعوب واثاره المشاكل وان تقوم بحذف تعليقاتهم
    امثال اللي مسمي نفسه تيقر او اللي عامل نفسه توب

  6. رساله اللي مسمي حاله تيقر اذا كنت فخور باصلك قول لي من اين انت
    وماهو التقدم اللي حققه بلدك
    رغم اني عارف الاجابه مقدما ……….راقصات وفنانات وفساد ديني واخلاقي
    اذا كان هذا التطور في عينك فلي الفخر ان اكون متخلف

  7. يعني يا توب مافيش فايدة لسه عامل عنصرية في حديثك مادخل تقليد الفقير للغني خلاص انتو يا أهل الكويت اغنياء ولكن شعوب بلا حضارة ونحن اليمنيون من صنعنا التاريخ اعطيني ولو سطر واحد يعبر عن حضارة وتاريخ الكويت قبل الف عام وانا ارفع لك الراية البيضاء بطل العنصرية والعنجهية الفارغة على الاقل نحن شعب يعتمد على عمالة ابناءة وليس من سلالة ابنائنا هنود او فلبينيين

  8. صحيح نوران
    نحن شعب مثقف ومتعلم ونعتمد على انفسنا وبعدين روح واسال من اللي بنى الخليج مش رجال الاعمال اليمنيين ام الهنود والافارقه اللي انت واحد منهم لو كنت كويتي اصيل عمرك ما تسي لشعب اليمن لان الكويتي الاصيل عارف مين اليمن وماذا صنعت وكيف العلاقات اليمنيه الكويتيه رغم كل الحاسدين والمروغين للعنصريه الدخلاء على خليجنا العربي امثالك

  9. يا جماعه بلاش تجريح في الكلام معنا ناس يمنيين محترمين وتاج راسنا في الاخلاق و الادب و عمرهم ما تكلمو بقلة ادب عن اي بلد ولا تدخلو في سياستها

  10. اراهن top على انك من طبقة البدون في الكويت وإلا لما كانت ثقتك بنفسك مهزوزة الى هذا الحد وواضح انه لديك شعور بالنقص شديد

  11. اختي نوران ولا يهمك بلدك انتي ادرى بها اكثر مننا حلوه ولا مره هي بلدك منك وليكي
    غيري الصفحه عزيزتي و ما تهتمي انسي

  12. شهرزاد انا لسه من كام يوم عمالة بمدح فيه وبقوله دول الخليج غنية وجميلة وبعترف ان اليمن بلد فقير لكن فقر اليمن اعز علينا من ان نفتح شواطئنا وبحورنا لطائرات العدو لكي يضرب منها جيراننا واشقائنا مثلما فعلو في الكويت اي نعم لدينا ما يسمى الارهاب لكن انما هو الجهاد من وجهة نظري ولسنا مرتزقة او منافقين كالاخرين

  13. اهلين نوران بنت بلدي ومايهمك شي احنا نحاول اننا نمثل اليمن احسن تمثيل ونجتهد في حياتنا ونكون متفوقين في دراستنا وبس
    ونسيب الكلاب تنبح مش هيؤثر فينا اي حاجه

  14. تسلمي نوران مهما كان انا بموت في اليمن ومشتاق لها كثير رغم طول الفراق والبعد عنها ولكن من يشبهك من؟

  15. اختي الفقر ليس عيبا مفيش في الدنيا معندهاش فقر
    الناس باخلاقها مش بفلوسها

  16. شهرزاد يضحكني دائما الاشخاص الذين لايعرفون ماذا يريدون من حياتهم فأحيانا يتحدث عن الدين والاخلاق وهو لاينفذ من ما يقول شيئا واحيانا تظهر عنجهيته بوضوح تجاه الاخرين وعنصريته مما يدل على انه ليس كويتي اصيل وليس لديه ثقه في نفسه ومش عارف بالظبط فين يوجه سلاحه .بس كلام ومداخلات عالفاضي

  17. خلاص يا نوران انا عازمه نفسي عندك في اليمن و متنسيش البحوح
    ربنا يحفظ اليمن و اهلها الطيبين

  18. تعليف على من مسوي حالة tigerاولا نحن نعرف بان سكان الخليج معضمهم هنود او ايرانيين وان معضم مشاكلنا في اليمن منهم ونا ش
    خصيا اعيش في اوروبا الحمد لله سمعتنا طيبة واسئلو الناس العائشة في الغرب اسئلوا اهالي لندن وباريس وشاكل الخليجيين في اوروبا الفترة الاخيرة كانوايسافرون الى اليمن ويهتكون اعراض الناس ونصبون على الناس بلفيزا الخليج وغير ذالك وعندما تصدوالهم الشباب بداوا ينعتونا بهذة المسميات وما السيد tiger الا واحد من هذة الرعاع وسيك الامير الشاذ في بريطانيا الا شاهد على ذاللك

  19. شكرا كثيرا للاخوة انور ونوران والاخت شهرزاد والامبراطور ونحنا اليمنيين في الدنمارك سمعتنا طيبة كثير رغم ندرتنا

  20. العغو منك اخي مهيب
    وان شاء الله يكون بيننا تواصل نحن اليمنيين في اوربا
    اخوك انور من المانيا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *