تظاهر مئات الأشخاص أمس الأحد في العاصمة الفرنسية باريس رافعين شعارات تندد بالهجمات التي استهدفت المسيحيين في العراق منذ الغزو الأميركي عام 2003، وتستنكر التهديدات التي وجهها تنظيم القاعدة بداية الشهر الجاري لأقباط مصر.

وطالب متحدثون باسم المتظاهرين فرنسا والدول الغربية بالعمل على إعادة الاستقرار إلى العراق، والإسهام في بناء أنظمة مدنية تعددية في الشرق الأوسط تحترم وتصون الحقوق الفردية والجماعية لأبناء كل الطوائف الدينية.

وانطلقت المسيرة من أمام تمثال الحرية الواقع جنوب غربي باريس، وجابت شوارع في الدائرة السادسة عشرة بالمدينة قبل أن تتوقف ثم تنفض في باحة حقوق الإنسان بالحي نفسه.

وتقدم المتظاهرين رجال دين مسيحيون ينتمون إلى بلدان المشرق العربي ساروا جنبا إلى جنب مع قادة بعض الجمعيات المسيحية العربية في أوروبا. واستمع المشاركون في المسيرة إلى متحدثين أجمعوا على ما أسموه “هشاشة” أوضاع المسيحيين في الشرق الأوسط.

وقال رئيس الفرع الفرنسي لجمعية “السلام المسيحي” الدولية القس مارك ستينغر إن على “كل أصحاب القرار في العالم” أن يقفوا في وجه من وصفهم بالمتطرفين “الذين يريدون تصفية المسيحيين ودفعهم إلى مغادرة بلدانهم الأصلية”.

وأضاف رجل الدين الفرنسي أن مسيحيي العراق يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، “لكن حاجتهم الأكبر تكمن في أن يعيشوا بأمان على أرضهم وأرض آبائهم وأجدادهم”.

تحذير

وحذر القس الفرنسي من الخلط بين دين الإسلام وأفعال من وصفهم بالمتطرفين الذين ينسبون أنفسهم إليه، مؤكدا أنه “لا يجوز إطلاق حكم جائر على الآخر أو رفضه أو إدانته”.

وأضاف أن “كل الديانات تجمع على نبذ التطرف الذي لا مكان له في أي دين”.

وتبنى الطرح نفسه مدير الوكالة السياحية الفرنسية “أرض قاطبة” هوبيرت دباش الذي قال إنه حضر تشييع ضحايا الهجوم على كنيسة سيدة النجاة في بغداد يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ورأى بأم عينه مدى تعاطف المسلمين مع عائلات القتلى وتأثرهم بآلام أبناء بلدهم المسيحيين.

وشدد على أن “الإرهابيين يسعون إلى خلق توتر بين أتباع الديانات المختلفة وداخل الجماعة الإسلامية بين السنة والشيعة”، مشيرا إلى أن العراق كان ويجب أن يبقى “مهدا للتعايش بين كل الأديان”.

ووصف دباش وضع مسيحيي العراق بالهش الذي “يتطلب الدعم والحماية”، إلا أنه أكد أن مساعدة الدول الغربية لهم يجب ألا تقتصر على “منح تأشيرات تساعدهم على الهروب من بلدهم، وإنما يجب أن تركز على العمل على تمكينهم من مواصلة العيش في عراق آمن مستقر”.

دعوة

أما كوركيس دوشابه ميخائيل القيادي في حزب “بيت نهرين” الذي يضم ناشطين من القومية الكلدانية السريانية الآشورية في العراق، فقد دعا الدول الغربية إلى بذل المزيد من الجهود لتثبيت دعائم الحكم الديمقراطي في العراق.

واعتبر أن ضمان الأمن للمسيحيين وغيرهم من العراقيين رهين بقيام حكومة قوية “تضم كل مكونات الشعب”.

من جانبه، استنكر الرسام القبطي عادل جورجي ما وصفها “بالتهديدات الآثمة” التي وجهها فرع تنظيم القاعدة في العراق إلى أقباط مصر بداية الشهر الجاري.

واعتبر الفنان المصري أن أوضاع المسيحيين في البلدان العربية “لا يمكن أن تتحسن إلا في ظل أنظمة مدنية تساوي بين أبناء الوطن الواحد في الحقوق والواجبات بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية”.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. هذا ما جنته امريكا و الغرب عليكم يا مسحيوا الشرق و على دولكم و شعوبكم و ما جنيتم على احد
    حولتكم الى اطياف و ملل و كثل بعد ما كنتم تنعمون بالسلام في دولكم

  2. وحذر القس الفرنسي من الخلط بين دين الإسلام وأفعال من وصفهم بالمتطرفين الذين ينسبون أنفسهم إليه، مؤكدا أنه “لا يجوز إطلاق حكم جائر على الآخر أو رفضه أو إدانته”.
    وأضاف أن “كل الديانات تجمع على نبذ التطرف الذي لا مكان له في أي دين”.

  3. سوزي كلام جميل منك ومن القس
    انشاء الله يعم السلام ياررررررررررررررررب

  4. بدا اللعب على المكشوف فين كنتم لما ارسلتم قواتكم للعراق ولا حينها تقتلو بس يا غربيون لا تفرقو بين مسلم و مسيحي والا ن تريدون التفرقه يا لله الباب مفتوح للجيئين

  5. مساء الحب الما حبيبتي ….. الما ما احب احكي عن وجعي الى احد … لو احكي على الذي صار تبكين دم

    كيفك سوزي حبيبتي ……….

  6. رند مادامك بكيتيني كملي جميلك وجيبيلي يوتوب جديد لحسام الرسام
    اسم اليوتوب الكنيسه

  7. بالرغم من ان فرنسا دولة علمانية كما تقول هي وتشيع ، الا ان تعاطف شعبها مع اخوته مسيحيي الشرق شيء جيد ومن حقهم …. لكن الغريب انها تبتعد وتسكت ولا تنطق بحرف في حالة مئشات الالوف من مسحيي المشرق في البلد الذي خرج منها السيد المسيح وهي فلسطين ولا تنظر ولا حتى بنصف عين الى معاناة المسحيين في بيت لحم خاصة بعد ان وضعت الدولة العبرية حولها سور الفصل العنصري ،،، وبعد ان كانت بيت لحم تعيش في اعياد مستمرة طوال السنة بوفود الحجيج لها اصبحت لا تستطيع استقبال حتى الحجيج المسيحيين الفلسطينيين خاصة في اعياد الكريسماس والاعياد المسيحية الأخرى …!!! وكل ذلك خوفا من يهود الدولة العبرية ،،، فمن ينطق بكلمة ضد اليهود في فرنسا يُتَهم بانه معادي للسامية وتتم محاربته حربا شعواء …. انا اسمي هذا نفاق بين !!!!!

  8. شكرا ع سؤالك ندى انا وبنتي بخير والحمدلله
    ان شالله تكوني بخير انتي كمان

  9. امس في بروكسل وباريس وستوكهولم خرجت تظاهرات منددة بالجرائم التي تحدث الان في العراق ضد مسيحيين العراق ..
    حالنا نحن المسيحيين اصبح كحال اليهود العراقيين عندما تركوا بيوتهم واشغالهم في ليلة سوداء نتيجة الاضطهاد الذي لاقوه بحيث لم يبقى ولا يهودي عراقي بالعراق .. هكذا هو حال المسيحيين بالعراق سيهاجرون بليلة سوداء تاركين بيوتهم واشغالهم نتيجة التفجيرات والقتل والتشريد الذي يعانون منه ..
    اللعنة على كل من كان السبب في ذلك الى جهنم وبئس المصير

  10. جسور تمتد لتصل كل الأرجاء ..
    تجمعنا بمن نحب وقت ما نشاء ..
    إنها جسور الدعاء ..
    لمن يعيشون في قلوبنا ..
    بلغكم الله عشر ذي الحجة على تقوى منه ورضوان ..
    وعفو وعافية وعتق من النيران ..

    بلغك الله فضل العشر ..
    ونور صدرك كلما أفلت الشمس والقمر ..
    وأزاح الله همك كلما حج فوج واعتمر ..
    وجعل الله ذريتك كأبي بكر وعمر ..
    وغفر الله لوالديك على مد البصر ..
    وكثر الله أحبابك ومحبيك فيه بعدد ملايين البشر ..

    دعاؤك اليوم هو خير الدعاء
    وأنت -في عرفة- سفيرنا عند الله
    فكن اليوم أكرم ما تكون بالدعاء لأمتنا
    وكن اليوم أبخل ما تكون بالوقت أن يضيع

  11. مع احترامى لكل المسيحيين
    انا هتكلم عن بلدى مصر
    احنا عندنا المسيحيين بيتعاملوا معاملة يمكن تكون احسن مننا
    وعايشيين كويس جدا
    ولما حصل تهديدات بقى قدام كل كنيسة حراسة مشددة جدا جدا جدا
    يعنى امنيين وربنا يحفظهم
    ويحفظ بلدنا مصر وكل البلاد
    فياريت الى خارج البلاد بيلعبوش على الوتر دة لانوا حساس جدا

  12. عزيزتي مها
    نحن نتكلم عن مسيحيين العراق .. ولو ألأقباط اخذوا نصيبهم من ألأعتدائات لهذا السبب هنالك حراسه مشدده جدا جدا جدا مثلما قلت .. ولو كانوا آمنيين لماذا الحراسه المشدده امام الكنائس.. وكانوا المسيحيين في العراق في العهد السابق ايضاً عايشين في سلام.. الله يحفظ بلدك مصر واهلها لأننا لا نريد هذه الحُمه تنتقل من بلد الى بلد .. عيد مبارك لك ولكل اخواننا المصريين .

  13. حبيبتي مي
    كلامك مئه بالمئه صحيح .. وهذا تماماً مايحصل الله يحميهم ويرحم ألأموات. آمين يارب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *