ترددت أنباء عن انشقاق بشرى الأسد، شقيقة الرئيس السوري بشار الأسد وأرملة العماد آصف شوكت، ومغادرتها دمشق مع عائلتها، ووصولها إلى دبي.

وصرحت جهات موالية للأسد بأن بشرى لم تنشق وإنما انتقلت ليتمكن أبناءها من ارتياد المدارس، في الوقت الذي أكدت فيه المعارضة  بأنها غادرت بسبب خلاف مع الرئيس الأسد حول الحرب.

بشرى الأسد

– الابنة الوحيدة للرئيس السابق حافظ الأسد، صيدلانية تخرجت في جامعة دمشق، وتزوجت آصف شوكت العام 1995. بعد موت شقيقها باسل، الذي كان معارضا لهذا الزواج، حيث تزوجت بالسر

– أخذت إشاعات زواجهم بالانتشار، فقرر الأسد وضع حدا للكلام فاستدعاهم إلى القصر وتمت المصالحة والمصارحة والمصاهرة وأنعم عليه الأسد بمباركته وأصبحت طلبات الصهر الوحيد لا ترد. وخلال هذه الفترة، بينما شوكت كان يزيد ألفته مع العائلة، بدأ بمصادقة بشار شقيق بشرى، الذي عاد من لندن مؤخرا لملء الفراغ الذي حصل بمقتل أخيه. أصبح الرجلان أصدقاء ومع الوقت، بدأ بشار يعتمد بشدة على شوكت بأمور المرافقة والحماية. وبدا الأسد العجوز يثق بصهره وقدراته عندها طلب منه أن يبقى بجانب بشار ويدعمه، وامتثل شوكت السابق لأمر الرئيس.

– وكان زوجها آصف شوكت، نائب وزير الدفاع، قد قتل في تفجير خلية إدارة الأزمة في مبنى الأمن القومي في يوليو/تموز الماضي مع قادة أمنيين وعسكريين آخرين.

باسل حافظ الأسد (23 مارس 1962 – 21 يناير 1994)

– الابن البكر لحافظ الأسد كان مهندساً مدنياً ومظلياً وفارساً رياضياً. كانت أول دوراته في الكلية العسكرية وقيادة الأركان والقفز بالمظلة، حيث تسلم بعد فترة وجيزة مهمة قيادة الحرس الجمهوري. وعرف عنه محبته للمعلوماتية، وهو أول من أدخل تطبيقات المعلوماتية إلى سوريا.

– بدأ رياضة القفز المظلي منذ عام 1978، وفي عام 1981 فاز ببطولة دمشق في الرماية.

– انتسب إلى كلية الهندسة المدنية في جامعة دمشق عام 1979-1980 وحصل على شهادة بكالوريوس في الهندسة – المدنية عام 1983-1984 حيث انهى دراسته في اربع سنوات.

– انتسب إلى القوات المسلحة متطوعاً في 24/9/1984، وتخرّج في كلية المدرعات مهندساً قيادياً برتبة ملازم أول. وفي عام 1987، رُفِّع إلى رتبة نقيب، والتحق بدورة كلية القيادة العليا في القوات المسلحة السورية، وتخرج فيها «ضابط ركن مدرعات» وذلك عام 1988 وهو في عمر 26 عاما.

– توفي وهو في بداية الثلاثينات من عمره في حادث سيارة قرب مطار دمشق الدولي في 21 كانون الثاني / يناير من العام .1994

بشار حافظ الأسد (11 أيلول / سبتمبر 1965)

– رئيس الجمهورية العربية السورية، استلم الرئاسة في عام 2000 بعد وفاة أبيه إثر استفتاء عام. وهو في ذات الوقت، قائد الجيش والقوات المسلحة السورية منذ عام 2000، والأمين القُطري لحزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في البلاد منذ 1963. قبل دخوله السياسة.

– تخصص طب العيون في لندن حتى عودته إلى دمشق عام 1994 بعد وفاة أخيه باسل الأسد في حادث سيارة.

– عمل بعدها في مشفى تشرين العسكري ثم سافر عام 1992 إلى بريطانيا للتخصص في طب العيون وعاد عام 1994.

– انتخب في عام 1994 رئيساً لمجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية التي تقود النشاط المعلوماتي في سورية. يجيد إضافة إلى لغته الأم العربية كلاً من اللغات الإنكليزية والفرنسية والإسبانية

– انتسب إلى القوات المسلحة وتدرج في سلك الخدمات الطبية العسكرية إذ كان يحمل في كانون الثاني / يناير 1994 رتبة ملازم أول، ورفع في تموز / يوليو 1994 إلى نقيب، وفي تموز / يوليو 1995 إلى رتبة رائد، وفي تموز / يوليو 1997 إلى رتبة مقدم، وأعلن في كانون الثاني / يناير 1999 عن ترقية بشار إلى درجة عقيد.

– مع وفاة والده في 10 حزيران / يونيو 2000 رُفع بشار وعمره 34 عاماً و10 أشهر إلى رتبة فريق. حينما عدّل مجلس الشعب السوري الدستور بإجماع أعضاءه لخفض الحد الأدنى لعمر الرئيس من 40 عاماً إلى 34 عاماً لتمكينه كقيادي في حزب البعث العربي الاشتراكي من عرض ترشيحه على مجلس الشعب لمنصب الرئاسة.

– وأصبح بذلك أول رئيس عربي يخلف والده في حكم جمهورية.

– في كانون الأول من عام 2000 تزوج من الآنسة أسماء الاسد من عاثلة الأخرس درست ونشأت في بريطانيا.

– في 3 من كانون الأول عام 2001 رزق بأول أولاده وأسماه حافظ تيمنا باسم والده. زين ولدت في 5 من تشرين الثاني عام 2003 وكريم في 16 كانون الأول من عام 2004.

ماهر الأسد (8 ديسمبر 1967)

– ثالث أبناء الرئيس السوري السابق حافظ الأسد الأربعة.

– ضابط برتبة عميد ركن في الجيش العربي السوري. بعد نيله للشهادة الثانوية درس الهندسة الميكانيكية في جامعة دمشق، وبعد تخرجه التحق بالكلية الحربية وتخرج منها برتبة ملازم أول مهندس قيادي.

– وهو قائد الفرقة الرابعة دبابات أي سرايا الدفاع سابقًا المتمركزة في معضمية الشام وأوتوستراد بيروت دمشق وعضو اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي،

– لماهر دور كبير في قمع الاحتجاجات السورية المندلعة في مارس 2011 والمطالبة بإسقاط النظام، ويُقال إنه اليد الضاربة لبشار الأسد ومسؤول عن العديد من الجرائم والمجازر التي ارتكبت بواسطة الفرقة الرابعة المسؤول عنها.

مجد الأسد (1970 – 1./12/2009)

– الشقيق الاصغر للرئيس بشار الأسد.

– يحمل إجازة في الاقتصاد من جامعة دمشق عام 1989م.

– توفي في دمشق يوم السبت 12-12-2009 إثر مرض عضال.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫38 تعليق

  1. إن القدس تنتظر قوات إسلامية متوضئة لتحررها، وليس قوات تلطخت أيديها بدماء أهل سوريا الشرفاء، وإن ما يسمى بقوات القدس في الحرس الثوري الإيراني لم تقم يوما بعمل مخلص تجاه القدس وتحريرها، بل ها هي تشارك بقتل وذبح من ينادون بتحرير القدس من أبناء الشام، فسحقا لكم يا حكام إيران، سحقا لكم ولخيانتكم، وإن دماء أهل سوريا في أعناقكم.

    إن ثورة الشام لمنصورة بإذن الله،

  2. أليس تدنيس مسجد واحتلاله والغناء على منبره إهانة لله ولرسوله وللمؤمنين؟ لماذا لم يغضب المنافقين لهدم 200 مسجد في سوريا؟ ولماذا لم يغضبوا وهم يرون الطائفيين في سوريا يسخرون من القرآن والصلاة ويشتمون الرسول؟ هل خرج الناس غضبا لرسول الله في حك
    اية الفيلم الأمريكي؟ ولماذا ليس مسموحا للغربين إهانة الرسول، بينما لاحرج على عصابات الأسد وآيات الله من إهانة الله ورسوله ؟ نريد ان نفهم ،هل الرسول الذي يحاول إهانته الحمقى الغربيين ،هو غير الرسول الذي يهينة المجرمون من عصابات آل الأسد وشبيحتهم

  3. نريد من هذه العائلة فقط لحرية والسلام والأمان لسوريا الابية

  4. اللهم انا نسألك يا عزيز يا منتقم في هذه الساعة من يوم الجمعة أن تنصر أخواننا في سوريا وأن تحفظ دمائهم وأعراضهم وأموالهم وأن تشتت شمل بشار وأعوانه وتفرق جمعهم وان تجعل الدائرة عليهم وأن ترسل لهم من يسومهم سوء العذاب وان تعجل بهم فإنهم لايعجزونك وأن تسلط عليهم الأمراض تأكل في أجسادهم يارب يا عظيم أسالك باسمك العظيم وسلطانك القديم يا واحد يا أحد يامن إذا أراد شيئا قال له كن فيكون…وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وأله وصحبه الكرام الطاهرين .

  5. تعرفنا على عائلة الجحش النتن المجرم
    فرد فرد
    الله ينتقم منكم دنيا و اخرة

  6. معلومة قالها لي احد الاخوة المصريين من جماعة الاخوان ان باسل الاسد كان قد تقلب كثيرا من الاخوان وعارض والده في ملفات كثيرة واصبح ميله تجاه الاخوان واضحا لا يخفى – وفي اخبار انه كان سيتحول الى المنهج السني -وكانت تلك الطامة الكبرى لوالده والطائفة فاجتمع المجلس الجامع للطائفة وقرروا قتله بموافقة والده فكان الحادث المعروف -والله تعالى اعلم-

    اما مجد فكان حشاشا وومات نتيجة تناول جرعة مفرطة من المخدرات

    1. نعم يا واحد كلامك فيه من الصح ان باسل كان عم بتقرب من السنة ولكن لانه كان بيحب رية بنت الملك حسين وطلبها ولكن رفضوه لانه علوي وهي من العائلة الهاشمية( والاثنين كانوا من ابطال الفروسية

  7. عائلة قـذرة ، الرئيسان منهم سفاحان والبنت ” متزوجة ” بالسر وأحد الأبناء مات بسبب جرعة مخدرات زائدة .
    عدم معرفتهم غنيمة .

  8. اللهم انا نسألك يا عزيز يا منتقم في هذه الساعة من يوم الجمعة أن تنصر أخواننا في سوريا وأن تحفظ دمائهم وأعراضهم وأموالهم وأن تشتت شمل بشار وأعوانه وتفرق جمعهم وان تجعل الدائرة عليهم وأن ترسل لهم من يسومهم سوء العذاب وان تعجل بهم فإنهم لايعجزونك وأن تسلط عليهم الأمراض تأكل في أجسادهم يارب يا عظيم أسالك باسمك العظيم وسلطانك القديم يا واحد يا أحد يامن إذا أراد شيئا قال له كن فيكون…وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وأله وصحبه الكرام الطاهرين .
    __________________________________________________
    أأأأأأمين ياااااا رب العالمين في هذا اليوم المبارك

  9. يخرب بيت هلعائلة بطولياتهون كلو قرق بقرف كلو قتل ودمار وسرقه الف تفووووووووووو على عائلة القردة مصاصو الدماء VAMPIRS

  10. اصالة تتمنى ان تغني في اكبر ساحة في سوريا حمص بعد سقوط النظام..أأأأأأمين ياااااا رب العالمين في هذا اليوم المبارك

    1. ماسكين بشو ؟؟ بالحيط ليوقع عليهم ههههههه
      والا ماسكين اعصابهم قبل متنهار يااخت نها

  11. حسام حمدتو
    الأم السوداني لما تلبس ابنها الصبح

    .
    وقف
    أقعد >:O
    شد >:O
    طراخخخخ {كف}:(
    مد ايدك >:O

    ارررفع >:O
    رجلك >:O
    الثانية >:O
    قوم وقف>:O
    طراخخخخ {كف}:(

    يالله أقعد >:O

    وفي الأخير تبوسه :*♥♥
    وتقول شاطر يسمع كلام ماما ♥♥

    أي يسمع كلام ماما !! الولد صار معاه شلل…هههههههههههههه.هههههههههههههه

  12. يحكى أيضاً أنّ أول ما استلم بشار أسد الحكم في سورية كان غير مصدقا أنه الأن حاكم سوريا ولذا كان يستيقظ من الصباح الباكر ليذهب لمكتبه ويمارس ساديته على الناس وبعد فترة أحس بالتعب فقال لمن حوله أنا كل يوم بداوم من الصباح الباكر وبفطر في المكتب فعلى الأقل احضروا لي فطوراً طازجاً فقالوا له كما تريد

    وفي صباح اليوم التالي وجد في مكتبه دجاجة و بقرة وحمار!!

    فسأل الدجاجة مستغرباً ماذا تفعلين هنا ؟

    قالت الدجاجة جابوني هون حتى اعطيك بيض طازج كل يوم

    ثم قال للبقرة وأنت ؟

    أجابت البقرة وأنا جابوني حتى أعطيك حليب طازج كل يوم !

    ثم نظر للحمار وقال له وأنت ؟

    رد الحمار قائلا أنا متلي متلك ما بعرف ليش جابوني لهون !!
    …………………..ز

    ذهب بشار إلى أحد حمامات دمشق القديمة والتي كان والده يتردد عليه، وبعد الإنتهاء من الحمام أراد بشار دفع الحساب فقال له المحاسب نريد منك 200 ليرة فتضايق بشار وقال ليش كنتوا تأخذوا من والدي 100 ليرة فقط فقال له صاحب الحمام: بس انت طلعت اوسخ من أبوك …..

  13. نوووووووووووووورت رجاءءءءءءءءءءءءءءء
    اذا حطيتي الموضوع لا تحطي الصور
    انو اشكال بتقرف

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *