أصدر العاهل البحريني امرا ملكيا بتعيين اعضاء مجلس الشورى (الغرفة الاولى للبرلمان البحريني) ابقى على عضوية ثلاثين عضوا من المجلس السابق ودخل بموجبه عشرة اعضاء جدد بينهم اربع سيدات خصوصا سيدة يهودية واخرى مسيحية وفق ما نشرته وكالة انباء البحرين امس.

وتضمن الامر الملكي الذي ابقى رئيس المجلس علي صالح الصالح في منصبه، تعيين نانسي دينا ايلي خضوري (يهودية) لتحل مكان هدى نونو التي عينت سفيرة للبحرين في واشنطن، وهالة رمزي فايز قريصة (مسيحية) التي تخلف مسيحية بحرينية اخرى هي اليس سمعان التي كانت تشغل منصب نائب رئيس مجلس الشورى.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس قالت خضوري “انني سعيدة بالثقة الملكية واتمنى ان اكون على قدر المسؤولية وعند حسن ظن الجميع”.

واضافت “ساسعى لان اتعلم من زملائي المخضرمين في المجلس” و”لهم مني كل التعاون لخدمة بلادنا”.

وتنتمي خضوري الى اقلية من اليهود البحرينيين تضم حوالي 37 شخصا ينشطون خصوصا في التجارة ويتحدرون من اصول عراقية في الغالب.

وكان اول عضو بمجلس الشورى من اليهود البحرينيين هو رجل الاعمال ابراهيم نونو ثم خلفته ابنة عمه هدى نونو التي عينت سفيرة للبحرين في واشنطن عام 2008.

اما هالة رمزي فايز فهي تنتمي الى اقلية من المسيحيين البحرينيين عددهم حوالي الف شخص، وكان والدها رمزي فايز طبيبا مصريا شغل منذ بدايات ستينيات القرن الماضي مناصب عدة في وزارة الصحة في البحرين.

ومجلس الشورى هو الغرفة الاولى للبرلمان البحريني (المجلس الوطني) وهو معين من قبل الملك، على عكس مجلس النواب الذي يوازيه من حيث عدد المقاعد (40 مقعدا) وينتخب بالاقتراع العام.

وكانت البحرين قد شهدت انتخابات تشريعية وبلدية في تشرين الاول/اكتوبر الماضي اسفرت عن فوز المعارضة الشيعية بثمانية عشرة مقعدا في مجلس النواب وتراجع مقاعد الاسلاميين السنة من الاخوان المسلمين لصالح مرشحين مستقلين.

الاول/ديسمبر (محام)

على صعيد اخر ارجأت المحكمة الجنائية العليا في البحرين النظر في قضية الناشطين الشيعة ال 25 المتهمين بتشكيل منظمة تستخدم الارهاب الى التاسع من كانون الاول/ديسمبر المقبل بعد ان طلب فريق الدفاع مجددا التحقيق في ادعاءات تعرض موكليهم لتجاوزات، حسبما افاد محام من الفريق.

وقال المحامي سامي سيادي لوكالة فرانس برس “اعدنا تقديم الطلبات السابقة نفسها وشددنا على ان المحكمة لم تفصل فيها خصوصا شكاوى التعذيب”، مشيرا الى ان “المادة 185 من قانون العقوبات البحريني تنص على ضرورة مراعاة اي مزاعم حول التعرض للتعذيب”.

وقال سيادي “اعدنا طلبنا ايضا بعرض المتهمين على لجنة طبية محايدة وليس على الطبيب الشرعي”، موضحا انه اثار “اوضاع المتهمين في الحبس خصوصا تعرضهم لسوء المعاملة وخصوصا العنف اللفظي”، على حد تعبيره.

واشار سيادي الى ان المحكمة قررت تأجيل النظر في الدعوى الى التاسع من كانون الاول/ديسمبر المقبل.

وكانت المحكمة عقدت اولى جلساتها في هذه القضية في 28 تشرين الاول/اكتوبر الماضي حيث مثل 23 متهما وجهت لهم تهم “تشكيل منظمة على خلاف القانون الارهاب وسيلة من وسائلها” و”تمويل نشاطات ارهابية” و”بث اخبار ودعايات كاذبة عن الاوضاع في البحرين”، وهي تهم انكرها المتهمون.

ويحاكم ايضا ناشطان اضافيان غيابيا.

وكانت هيئة الدفاع طلبت في الجلسة الاولى “الافراج عنهم باي ضمان ترتأيه المحكمة او نقلهم من سجنهم بمقر جهاز الامن الوطني الى سجن آخر في حال رفض اخلاء سبيلهم ومعاينتهم من قبل اطباء وتمكين المحامين والاهالي من زيارتهم” و”التحقيق في ادعاءات التعذيب”.

الا ان النيابة العامة دفعت بان “جميع الضمانات القانونية تم توفيرها للمتهمين اثناء التحقيقات”، وان “ادعاءات المتهمين بالتعرض للتعذيب قد تم تثبيتها في محاضر التحقيق” و”انهم تمكنوا من الالتقاء بمحاميهم اثناء التحقيق”.

واعلنت النيابة العامة في 28 تشرين الاول/اكتوبر ان طبيبا عاين الاشخاص الذين قيل انهم تعرضوا للتعذيب.

واضاف البيان انه من اصل ال 13 شخصا الذين خضعوا للمعاينة تبين للطبيب الشرعي ان ستة منهم فقط اصيبوا بجروح طفيفة ناجمة عن الاصفاد التي كبلوا بها لحظة اعتقالهم.

ونقل البيان ايضا عن وزير العدل والشؤون الاسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة قوله ان المتهمين لهم الحق بمحاكمة عادلة، مشددا على ان المحاكمة ستكون علنية وسيتولى الدفاع فيها عن المتهمين محامون مستقلون.
أ. ف. ب

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. ينحدرون من أصول عراقية, هالشكل أفهم, وألاّ البحرين حسب معلوماتي من وين يجيها التعدّد؟
    واشهد يا تاريخ

  2. انا ضد دخول اليهود ( العدواللدود للأمه العربية والاسلامية) بأي مركز سياسي مهم واوحساس للدول العربية والاسلامية ..
    هم مثل مـرض السـرطان بطئ وقاتل قاتلهم ..الله اين ما كانوا..
    لووووووول ٣٧ بس وعندهم كل هل سلطه لو كانوا اكثر من هيك شو عملوا?!

  3. 37 مواطن يهودي عندهم عضو بمجلس الشورى شو هاد الدموقراطية لا دموقراطية إيه انتو حتى تفوقت على بلدان الدموقراطية نفسها

  4. البحرين طول عمرها صغيرة بالمساحة وعدد السكان ، والاهم انها صغيرة بالامكانيات التي تحتاجها اي دولة للبقاء كدولة !!!!!لذا ،،، تحاول دائما ان تجد لها مكان وذلك بمخالفة الآخرين … فعندما قاطعت كل الدول العربية مصر بعد كامب ديفيد ، كانت هي الوحيدة التي ابقت العلاقات وخالفت الجميع ، وحولت الامارة الى ملكية ، وخانقت مع قطر وكانت ستقوم حرب من اجل جزيرة ،،، دبي بالنسبة لها ملاك من حيث السماح بكثير من الامور الممنوعة مثل شرب الخمور وغيرها ..!!!! والآن من اجل 37 يهودي ، يصبح لديها اثنان في موقع مسئولية كبير !!!! كما ان علاقة البحرين مع الكيان الصهيوني اعمق من اي بلد عربي آخر …. ( يا شين الصغير الفقير لما تعطيه وجه )!!!!

  5. لكم انا اريد اعرف ……… مجلس شورى شو دخل

    المسيحي واليهودي في النص ……..

  6. قولي المسيحي بيفضل اخونا وابننا حتى لو كان واحد اختي رند ، ويضره ما يضرنا ويسعده ما يسعدنا ،،،، اما اليهودي فلو اطعمتيه لحم كتفك فانه لن يرضى عنك ويطلب الكتف الآخر وربما الجسد كله !!!!!

  7. كلام حلو يا ملك البحرين ونحطك على العين والراس !!
    فعلا كل مواطن مهما كانت ديانته له الحق فى بلده فى أن يحصل على الوظيفه والتعليم والصحه والسكن التى كفلها لها دستور بلده !!
    ولكن يا ملكنا ليش السجون السريه والقتل والاضطهاد ضد البحرينيين المسلمين الشيعه ؟
    أليسوا مواطنين يستحقون نفس الحقوق ؟
    ولا بس مظاهر كذابه قدام العالم لارضاء الاسياد !

  8. heda malik bado yerde asyedo bi 2amircaw esra2il …………2ama lchi3a ma 2elon 72o2 wala lezem ykouno bi majles lchoura…..lak rou7 kes ekhtak cho hal malik

  9. مع احترامي لكل من علق سواء كانت كلمة اوجملة 000 فان نورت يجب ان تكون موقع له كيان وهيبة لمن يريد التعليق 00 ويعرف على الاقل بعض امور التاريخ او الف باء السياسة والداخلية خصوصا 00 ومن الافضل لمن لايهمة الامر ولا يفهمة جيدا ان يقرا ويفرج 0000000 للمعلومات اليهود العراقين هم اقدم من اسرهم الملوك الاشوريون في حوالي 800 قبل الميلاد اى عاشوا في العراق اقدم من دخول الاسلام بحوالي 1400 سنة 00 اما الذى بنى الدولة العراقية الحديثة في 1920 فكانو اليهود الذين كانت لهم مدارس منذ الاربعة قرون واكثر في بغداد 00 والاملاك التي لهم الى حد الان في العراق التي جمدت بعد عام 1951 والاوقاف لاتقدر بثمن الا بعشرات المليارات واكثر وهناك لحد الان عدد من المزارات اليهودية لانبياء في بغداد والموصل والحلة والتجف والعمارة وغيرها 00 فاليهود ابناء المنطقة بغض النظر عن الدين 00 حيث كل دساتير المنطقة تنص على مسواة المواطنين بغض النظر عن القومية او الدين او اللون 000 فلماذا تنكر عليهم هذه الحقوق ؟؟؟ المواطن برىء حتى تثبت ادانتة هذه القاعدة القانونية التي هي اكثر من عرف محلي ودولي لماذا ننكرها عن اى مواطن ؟؟؟ اثبت انه خائن وحاسبه او قاتل واعدمه لا ان ترمى الاتهامات جزافا 00 وكما جاء في الاية 00ولا تزر وازرة وزر اخرى وكل نفس بما كسبت رهينة 00 ان قرار مشاركة يهودية ومسيحية قد يكون عامل قوة لمجتمع البحرين وليس العكس لانه حتما اخذ بنظر الاعتبار مكانتهم الاجتماعية وثقافتهم وتعليمهم والمهم انهم سيخدمون البحرين ، واذا احد المعلقين لديه سبب وواقعة تخالف ذلك فاعتقد بان حكومة البحرين ستكون شاكرة له 00000 ان رمي الكلام الجزاف على عواهنة يثير العواطف لكنة خطير فقد يوءخذ البعض العاطفة بعيدا والقرار لايبنى على عواطف وكما جاء في الاية00 اذا جائكم فاسق بنبا فتبينوا ان لاتصيبوا قوما بجالة وتكونو على ما فعلتم نادمين 00

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *