فرقت الشرطة المغربية اليوم مظاهرةً جنوبي الرباط شارك فيها عشرات الشباب أرادوا التوجه إلى ما يعتبرونه مركزا سريا للتعذيب.

واستعملت الشرطة العصي في تفريق الشباب الذي ينتمي أغلبهم إلى حركة 20 فبراير، وتحدثت وكالات الأنباء وشهودُ عيان عن وقوع إصابات.

وانتشرت الشرطة بكثافة منذ الصباح الباكر لمنع المظاهرة التي لم ترخص لها السلطات.

وكان المتظاهرون يريدون التوجه إلى مقر يقولون إنه تابع للاستخبارات، وتقول جماعات حقوقية محلية ودولية إن التعذيب يمارس فيه، وكان بين ضحاياه إسلاميون دخلوا المكان بعد تفجيرات الدار البيضاء يوم 16 مايو/أيار 2003.

ولما مُنع المتظاهرون من بلوغ المكان، تحولوا إلى مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، التي أدانت رئيستها خديجة الرياضي طريقة التعامل الأمني مع مظاهرةٍ سلمية جرت في مكان عام، حسب قولها.

وقالت الرياضي إن هذا التعامل الأمني دليل على أن السلطات تخشى أن يكشف أمر هذا المركز.

لكن السلطات تنفي أن يكون المكان مركزا سريا للتعذيب، وتقول إنه مجرد مقر إداري.

وبالتزامن مع هذه المظاهرة، تجمع عشرات الإسلاميين في الرباط أمام مقر البرلمان، قبل أن تفرقهم الشرطة حسب شهود عيان.

أما في مراكش فخرجت مظاهرة أغلب المشاركين فيها من شباب 20 فبراير، ساروا للتنديد بالإرهاب، بعد أن قتل تفجير في المدينة نهاية الشهر الماضي 13 شخصا.

وكان يفترض أن تخرج أيضا مظاهرة في الدار البيضاء، لكن السلطات لم ترخص لها.

ويشهد المغرب منذ عدة أشهر مظاهرات استلهم تحركها من ثورتي تونس ومصر ويقودها عموما شباب، واستطاعت دفع الملك محمد السادس يوم 9 مارس/آذار الماضي إلى الإعلان عن جملة إصلاحات دستورية.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. هدو كل أحد يقيمون مظاهرات كل مرة ينددون بشيء يريدون أن يخرجو الإرهابيين من السجون وماذا عن الأبرياء الذين قتلوهم من يأخذ حقهم من هؤلاء المتعصبين الإرهابيين كل مرة يخرج فيها شباب 20 فبراير ويفتحون أفواههم يخرج الغباء المفقع المعشش في أدمغتهم بسبب الأفكار الشكيفارية وكله تحت إسم الاصلاحات ولا يريدن سوى الافسدات مرة أكل رمضان علنا مرة زواج المثليين مرة الافراج عن الإرهابيين ….. يستحقون أكثر من الضرب بالعصي

  2. bsara7a l police dyawlna makayban lhm lhanin la krim mansach wahd da9a men dik l3asa jatni f dhar d3ito lah men 1998 mansitha wahd sankara twil w kaybno fih rir snan.

  3. واو ايمان بشوية عليك.
    صافي ملي تدخلت الرباطي 20 فبراير مشات خلا

  4. ههههههههههههههههه
    حنون
    والله الى تفكرت ملي كنا في لكار انا وياك ايوسف
    والله دبا الي تصل بيا
    سبحان الله

    ==

    حنان بالصحة والراحة الضقة هههههههههههههه
    حتا انا كليت الضقة ولكن جاتني خفيفة ايام الحرم الجامعي
    كنت انا بوحدي وسط الدراري
    مناظلة
    هههههههههههههههههههه
    نعم سنموت ولكننا سنقتلع القمع من شعبنا
    الايام

  5. wayh hanona.dkrayat khrjat wl9it lhajar khdam hrbt men lhjar taht fhadak lhrtani knt lbsa l3abaya gaftha wara jbd 3tit si9ani l ri7 harba men lhjar wtaht fhadak lhartani h h h 2o youm wna ntalam.

  6. المطالب الشرعية كالحرية والعمل و الكرامة و الامن من حق كل شعب في اطار القيم الاسلامية لا للدفاع عن الشواد و الفاطرين لرمضان و تشجيع النساء على التحرر الاخلاقي (قضية الام العزباء)و….
    و نعم للاصلاحات لتسود دولة الحق و القانون

  7. ختي حنان هاد صحاب 20 فبراير مكنحملهومش مامربينش حيت دكشي لي باغين ماشي ديالنا حنا كشعب مغربي إلى ساكنة فالرباط ازين جربي شي نهار وسيري لشي ندوة ديالهم وسوليهم شي سؤال مثلاً شكون نتوما أولا كيفاش عرفتو راه مطاليب ديالكم هي مطالب أغلبية الشعب ولا أي سؤال بحال هكا وشوفي شنو جوابهم غير من سمطا لتحت مامربينش ولي مامتفقش معاهم كيسميوه مخزن وخاين ووو زعما لا إله إلى الله شوية ديال لبراهش لي ما مربينش حتى الترابي باغين يبدلوا بلاد كاملة وياريت كن كانت غير نيتهم زوينة كن قلنا معليش حنا كلنا مابغينش الفساد والرشوة والمحسوبية وبغينا الإصلاحات ولكن ماشي بطريقتهم ولا بمفهومهم عرفتي فاش يالله بداو كنت غير كنشوف شي خبار عليهم كنبدا نبكي ونسب فيهم وكنتعصب حتى راجلي قطع عليا الفيسبوك حيت كنت كندخل لصفحة ديالهم وكنشوف اش كيقلو وكيفاش كيفكرو دابا راني وخى هكاك تهدنت من جيهتهم وليت شوية مبردة ولكن راه ماشي لخاطري هاد الانفعال كامل جهد من الغربة هههههه

  8. حسنا كيف داير يوسف ياك بيخير
    حنون قتلتيني بالضحك.
    ام لجين القضية مزعلكة او كل واحد تيضرب على عرامه

  9. متفقة معاك اختي ايمان,منهم زينب الغزوي كاتبة في صحيفة مغربية
    درست مع اختي هي من دعاة الافطار علنا برمضان و هي ضد الحجاب
    وتدعوا لتحرر المراة

  10. عارفة ايمان اللي كاين الله يهديهم او صافي. او كلها مصالح را حتى اللي مساندينهم كل واحد فيهم او لاش باغي يوصل. او المشكلة باش دخلات الجمعية المغربية لحقوق الانسان غامقوا عليهم خلاص. غير بالعقل اش دخل الاسلاميين مع الماركسيين مع كيف كيف.
    را الروينة او صافي

  11. البنات
    راني سلمت عليكم فموضوع لطيفة احرار غير نورت منشرتوش
    خفت تقولو عليا ممصوباش
    ههههههههههههه

  12. iman khti ana m3ak yla kan hadfhm hwa .l7orya tafha y3mlo ma brao w nwlo.m3ahm brahch ystahlo ydfno ahyae hma wli msandinhm.li fina ykfina bro yl3bona kifma braw lhla ynwlhm li fbalhm

  13. إوا الله يصلح الحال ويبعد على المغرب ولاد الحرام لي بحال هدو لي بغى هاد لعجب يمشي لدول علمانية راه لبحر حتى واحد محبسهم يبعدو من بلادنا ولله مكيستاهلوها بالنسبة لي أنا بلادي أحسن بلاد الحمد لله معندناش لا طائيفية لا عنصرية ومعندناش لا غاز لا بترول وعايشين بخير ولله الحمد هدو بغاو غير ينوض الصداع ولي غادي يمشي فيها غير الدراوش والمساكن أما الاسلامين وخى أنا مشايفة فيهم إسلام صحاب العدل والاحسان مشركين بالنسبة لي على ود أفكارهم والشيخ الحالم ديالهم لي كيشوف الملائكة في اليقظة وكيهدر معاهم هدا ماشي مسلم عاد زايدين على ألدين من عندهم شوية ديال تبهلة هدو همهم كلو الخلافة ومعروفين الله يهدي ما خلق وكان والله ينجينا من هاد المخربين تصبحو على خير تهلاو فراسكم يا ولاد وبنات بلادي الأعزاء

  14. #

    هدو كل أحد يقيمون مظاهرات كل مرة ينددون بشيء يريدون أن يخرجو الإرهابيين من السجون وماذا عن الأبرياء الذين قتلوهم من يأخذ حقهم من هؤلاء المتعصبين الإرهابيين كل مرة يخرج فيها شباب 20 فبراير ويفتحون أفواههم يخرج الغباء المفقع المعشش في أدمغتهم بسبب الأفكار الشكيفارية وكله تحت إسم الاصلاحات ولا يريدن سوى الافسدات مرة أكل رمضان علنا مرة زواج المثليين مرة الافراج عن الإرهابيين ….. يستحقون أكثر من الضرب بالعصي

  15. بدون ذكر الأسماء كل التعليقات بردت ليا أعصابي كان تيصحاب ليا غير أنا اللي تنكره 20 برهوش في فبراير اللي غيموتو حتى هوما يبانو في الجزيرة ويمارسو النضال لكن الأمن المغربي تجاهلهم حتى زاغو ولاو تيدخلو في سياسات الدولة واداراتها باش الأمن يتدخل ويعطيهم شي سلخة ويبانو في الجزيرة ويديرو كيف المناضلين وهوما غير مقلدين دون المستوى ومفاهمين والو.
    وبهذه المناسبة أحب أن أنوه بذكاء الأخوة الجزائريين اللذين لم ينساقوا لهذه الظاهرة الغريبة التي اجتاحت العالم العربي ولم تسفر لحد الآن سوى الخراب.

  16. الاصلاح بالاصلاح ادا كنت فعلا تحب المغرب بعين المغربي فلا تترك من يتكلم في مكانك. الاخوة المغاربة ان لكم في الجزائر العم والخال والجد والجدة الاخ والاخت والصهر والجوار والاصل والتراب والمال والبنون كما لنا في المغرب مثل دالك واكثر. ليس المشكل في مليككم ولا رئيسنا بل المشكل في الادارة .ليس لهم رد على المحتجين .وليس لهم مستوى بالوقوف بالبلد .لكن هدا لا يبرر حرق البشر لانفسهم باي سبب.في تونس ومصر فقط تحس بأنهم ثارو على الحق . لكن السياسة انتاع دير كما دار جارك ولا بلع باب دارك. ستهوي بنا في عهد العلماء الغير ربانيين .اللدين ضاقت بهم الارض ولم تعد تسعهم…سؤال لمدا تحرق نفسك…لمدا لا تقف ضد من يحرق بلدك…لمدا لا تتق في الله بانه هو اللدي يسيير الامور.قتل في الجزائر اكثر من 200000في 10سنوات بسبب العنف والجهل والضلم ادا كنت على حق ستعطي الفرصة لمن هم ليس على حق الدمويون يحتاجون الى امثال هدا الشباب.ولك العبرة في ليبيا .هل تضن انك تعيش مع الملائكة.شكون هو ديب الغابة.من اين ياتي الفساد.حاكم فاسد ولا قوم ضالمة.ان الله حرم الضلم على نفسه. كل عاقل يشم رائحة في ثورة الشام.رائحة نار تشتعل في المغرب ثم تنطفء.وراية نار تشتعل في الجزائر ثم افلت.واخرى في السعودية ثم تزول ثم البحرين لمدا هته النار تشتعل في موريتنيا والسودان ومصر وتونس وكل ما هو عربي مسلم الم يحن الوقت ان ننزع كل ما هو يابس وهش وسريع الالتهاب. ونقضي على نار الفتنة.ام أكلنا يوم اكل الثور العراقي. انك تمر مرور الكرام ايها العربي بدون دور…؟ اجدادك بنو اعظم حضارة وانت مدا بنيت العمارات الشاهقات سيهدمونهم من يشعلون النار اليوم بيننا.هل انت خلقت لجمع المال.هل الشرف يباع او يشترى.سيأتون بعدك قوم ويستهزؤون منك ومن دورك في الحيات.لانك لم تكن الانسان اللدي احبه الله.ولم تكن صادق في عهدك لله.اتضن بقميصك او لحيتك انت احسن من تلك المتحجبة الغير العفيفة التي شوهت الحجاب.او بقصة شعرك(الشدة على الصاد)وقميصك الضييق.وسروالك الممزق عند الفخد. احسن من تلك المتبرجة الفاجرة اللتي تصهر معها .لا والله انكم سواء.ادا كانت هي عاهرة فانت اكثر منها في العهارة واقبح منها واردل منها لاننا بكل بساطة نحتقر المرئة ونحن الاحقر حتى النساء يحتقرن النساء.( نمشي نزهى) في مراكش او عنابة او الحمامات اوالقاهرة انه تبادل تجاري حر منهم اصحاب رأس المال.في هده التجارةهل انت من تحرق نفسك.ام الامراء الخلجيين وبشوات مصر وطربلسيين وحركى الجزائر.واصحاب الحشيش في المغرب.من اشتهرو بالدعارة واساؤو لحرماتنا وابخسونا بالاثمان وعادو بنا الى الجاهلية الاولى ان حرقت نفسك هل يتأثرو ها اولاء ام نحن شاطرين الا في حرق انفسنا انا المغرب بلد غالي علينا . ولا احد يوهمنا بان المغرب والجزائر وتونس ليسوا بلد واحد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *