اوردت صحيفة “الأندبدنت” تحقيقاً حصرياً لأندرو جونسون بعنوان “السعودية قد تخاطر بإحداث انشقاقات بين المسلمين بسبب خطط لنقل قبر الرسول”، وذلك بزعم مخططات توسعة وتجديد الأماكن المقدسة.

وقال جونسون إن “قبر النبي محمد (صلى الله عليه وآله) قد يهدم وتنقل رفاته الى مكان غير معلوم، الأمر الذي قد يؤدي إلى إحداث فتنة في العالم الاسلامي”.

وأضاف كاتب التحقيق أن “هذا الاقتراح الجدلي يعتبر جزءاً من دراسة لملف أعده اكاديمي سعودي، وقد وزعت على المسؤولين في المسجد النبوي في المدينة المنورة الذي يحتضن قبر النبي محمد (صلى الله عليه وآله) تحت القبة الخضراء المعروفة بالروضة الشريفة التي يقصدها الملايين من الزائرين طوال العام”.

وأضاف جونسون أن “الدعوة إلى تدمير الحجرات المحيطة بقبر الرسول (صلى الله عليه وآله) والتي لها اهمية خاصة لدى المسلمين من شأنها أن تثير بلبلة في العالم الاسلامي، فضلاً عن أن نقل قبر النبي (صلى الله عليه وآله) قد يؤدي إلى فتنة لا مفر منها”.

وحث التقرير الذي جاء في حوالي 61 صفحة على نقل قبر الرسول إلى البقيع حيث سيدفن فيها من دون أي تحديد لقبره.

وأوضح جونسون أنه ما من أي دليل حتى الان يثبت أن قرارا اتخذ حول هذا الموضوع.

علماء الأزهر

وردا على تلك الدراسة قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، فيما يتعلق بأجساد الأنبياء والرسل عليهم السلام، فإن أجسادهم طاهرة شريفة ومعلوم أنهم يدفنون حيث قبضوا، والدليل على ذلك أن النبى محمد صل الله عليه وسلم لما توفى وبعد تغسيله وتكفينه قال أبو بكر رضى الله عنه وأرضاه: إنى سمعت النبى صل الله عليه وسلم يقول إن الأنبياء يدفنون حيث ماتوا، لذلك دفن رسول الله فى حجرة السيدة عائشة رضى الله عنها، وهى الحجرة التى كان يمرض فيها بعد استئذانه لأزواجه الأخريات، فهذا نص واضح وأعلى درجات الإجماع من سادتنا الصحابة رضى الله عنهم، وأى كلام بخلاف هذا مخالف للنص وخروج على الإجماع ويراد به بث الفتنة بين المسلمين.

ووصف الدكتور مختار مرزوق، عميد كلية أصول الدين فرع أسيوط، ما يثار حول نقل جسد المصطفى صل الله عليه وسلم من مكانه الشريف إلى مكان آخر، بأنها دعوة يجب ألا يسمع لقائلها أو مناقشتها، فنحن علمنا من السنة المشرفة أن الأنبياء يدفنون حيث يموتون، وبهذا الحديث استدل الصحابة الكرام على دفن المصطفى صل الله عليه وسلم فى هذه الحجرة الشريفة، ونحن علمنا أيضا من قول النبى صلى الله عليه وسلم ما بين بيتى ومنبرى روضة من رياض الجنة، والمقصود بالبيت الحجرة المكرمة التى دفن بها النبى وهى حجرة عائشة، مضيفا: لكل ذلك ولغيره، نقول للمسلمين حكام ومحكومين إياكم أن تسمحوا لأى أحد كان أن يقترب من الحجرة الشريفة فيؤدى إلى مفسدة عظيمة لا يعلم مداها إلا الله، والفتنة نائمة لعن الله من أيقظها، فيما أكد الدكتور محمود مهنا، عضو هيئة كبار العلماء، أن تلك الدعوة تريد أن تفتح باب الفتن على السعودية كلها والعالم الإسلامى.

نقل قبر الرسول .. دراسة وليس قرارا حكوميا

غير أن مصادر قالت لموقع “العربية” إن ما أثير حول نقل قبر الرسول هو مجرد دراسة باحث وليس قرارا حكوميا.

وأضافت المصادر أن “ما تم تدوله هو عبارة عن دراسة نشرت في المجلة العلمية التابعة للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي”.

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. propaganda مجوسية يهودية واضحة لي تفتيت أهل السنة الموحدين لي أول مرة من زمن
    .
    يعني لا تتسطيع السعودية تكبير المساجد المقدسة دون نقل قبر الرسول صلاة و سلام الله عليه

  2. ووصف الدكتور مختار مرزوق، عميد كلية أصول الدين فرع أسيوط، ما يثار حول نقل جسد المصطفى صل الله عليه وسلم من مكانه الشريف إلى مكان آخر، بأنها دعوة يجب ألا يسمع لقائلها أو مناقشتها، فنحن علمنا من السنة المشرفة أن الأنبياء يدفنون حيث يموتون،
    __________________
    نقطة وإنتهى
    اللهم صل وسلم على سيد المرسلين عليه ألف صلاة وسلام

  3. حدث العاقل بما لا يُعقل ..فإن صدقك فإنه لا يَعقِل!!
    كان من الاجدر لهذه الصحيفه ان تطلعنا على اسم هذه الدراسه او على الاقل اسم الباحث الذي قام بكتابتها ! لو كانوا صادقين في اخبارهم ..
    اللهم صلّ وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين عدد ماذكره الذاكرون وعدد ماغفل عن ذكره الغـافلون.

    1. “قرار التوسعة حسم هذا الأمر قبل عامين بعد صدور قرار هيئة كبار العلماء بالسعودية بأن تكون التوسعة المرتقبة للمسجد النبوي الشريف من الجهة الشمالية في حال التوسع أفقيًّا، أو عبر إنشاء دور علوي كما هو متبع في المسجد الحرام بمكة المكرمة. وجاء القرار بأغلبية كبيرة استجابة لرأي العلماء.”

  4. ان قبر النبي صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأبو بكر الصديق وعمر ابن الخطاب رضي الله عنهم والروضة الشريفة لا دخل لهم في التوسعة وسع ماشئت فهنالك الباحة الدائرة على المسجد النبوي . تحمل ضعفين مما هيا عليه ادا استغلت كمخطط مكة المكرمة ان بمكة المكرمة جبال وعرة صلبة تتحدى الانسان وآلاته لكن العزيمة والارادة الموجود هناك لا يقف امامها أي شيء
    .لكن المدينة المنورة مهيأة لتوسعة لا تحسسك بالتعب ولا الملل وانت تجوب شوارعها وتتحدت الى أهلها من هدا الانسان أو هدا البلد أو هدا القوم الدي ينقل قبر من صل الله عليه وملائكته والمسلمين أجمعين هل سألتم خالق أحسن الخلق محمد صلى الله عليه وسلم . هل تكلمتم مع ملائكته .هل تشاورتم مع من يحملون الرسالة كلهم بدون استتناء انقلو ا الكعبة ولا تنقلوا قبر الرسول صلى الله عليه وسلم هدا رأيي والله أعلم

  5. اللهم صلي وسلم علي نبينا محمد صلي الله عليه وسلم … اللهم صلي وسلم علي نبينا محمد صلي الله عليه وسلم …… اللهم صلي وسلم علي نبينا محمد صلي الله عليه وسلم

  6. هذه هي الوهابية والسلقية العفنة..هذا هم سلف الارهابي المريض ابن تيمية حرقه الله ولعنه اكثر مما هو ملعون..الوهباية الوهابية وجدت لاجندات خاصة هدفها تدمير المسلمين وتشتيت وحدتهم ..خوارج كفرة لعنهم الله ولعن من سار على دربهم..ما حد يقول انا شيعي وغيره من اجل بش الشقاق..انا مسلم وللاسف عمرنا ما عرف الواحد عن نفسه مسلم شيعي وسني الا بعد ما البترودولار شق المسلمين بهيك تسميات.. لامنابسة وتأكيد انه هذه مش دراسة كل من زار المسجد النبوي يرة بوضوح الارهابيين جماهة الامر بالمعروف يمنون اي مسلم يريد زيارة قبر الرسول لان الارهابيين الارهابيين يتبرون زيارة القبور بدعة حتى قبور النبياء وهذا ما رباهم عليه من ارهابيين مثل ابن تيمية والمحروق ابن عبدالوهاب لعنهم اللة

  7. كلام فاضي و يبون يشغلون العالم فيه :/
    يا هالسعودية اللي مشغلة الحاقدين و كل يوم خبر تافه ملفق عنها :/

  8. ما اعتقد إمكانيه حدوث نقل او احد من ال سعود يفكر في الموضع لكن الأكيد ال سعود هدموا بيت النبي ص وطمروا كل معالمه والعجيب ولا احد اعترض من المسلمين ومرت الحادث مرور الكرام

  9. سبحان الله صفتهم النعل ثم النعل لا يعرفون شيء غير النعل

  10. لا حول ولا قوة الا بالله
    بس هذا اللي كان ناقص ( ولو مااضن يصير شيء من هذا القبيل ) !!!!
    لكن ؟؟؟ !!!!!
    اللهم صلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن والاه .

  11. الحديث كثير وما قاله البريطاني عن الخطة الصهيونية ينفذها النضام السعودي حقيقة ونصدقه لأنه أقرب للمعلومة من غيره فالنضمة التي تحتج على الصحفي البريطاني متورطة في عدة أعمال إرهابية قام بها النضام السعودي في الأماكن المقدسة سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة فالنضام السعودي يريد ان يطمس كل المعالم العربية والإسلامية سواء كانت آثار أو مساجد أو بيوت .وتريد ان تبرز تاريخ آل سلول كمجرم …. عبد الله .وداعش من صنع أمريكي وتمويل سعودي وخطط صهيونية تنفذ على الأرض إحتلال العراق خراب ليبيا واليمن وسوريا والإنقلاب بمصر والعدوان على لبنان وغزة تمويل سعودي فالسلفيون بالمفهوم النضام السعودي هم عملاء للشيطان لطمس الهوية العربية والإسلامية .وكل الفتاوى تخدم الكيان الصهيوني .

  12. اقول لمن سب على ابن تيمية شيخ الاسلام , اتق الله يارجل لم يمنع ابن تيمية زيارة القبور بل منع التلمس والتبرك بالقبور حتى قبور الانبياء , ياريت لو تقراء قبل ماتسب.
    اما فيما يتعلق بالسعودية, السعودية يااخوان تنفق على اكثر من ٩٠بالمئة من المساجد ودور تحفيظ القرآن في امريكا و اوروبا. والله اني لست بسعودي ولكن اعيش بامريكا واعلم ماذا اقول. واذكركم بقول الله ~يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ~ صدق الله العظيم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *