(CNN)– كشف مؤشر “العسكرة الدولية 2012” عن قائمة تضم أكثر دول العالم عسكرة وتجييشا (مقارنة بالموارد) للعام 2012، حيث أظهر التقرير أن خمس دول عربية في الشرق الأوسط برزت من ضمن الدول العشر الأكثر تسلحا على مستوى العالم، مقارنة بمصادر الدخل.

وجاء في التقرير الذي أصدره مركز بون الدولي للتحول “بي أي سي سي” أن سوريا احتلت المرتبة الأولى بالدول العربية بالشرق الأوسط والمرتبة الثالثة على مستوى العالم، تلتها الأردن بالمركز الثاني على مستوى الشرق الأوسط وفي المركز الخامس على مستوى العالم، لتحل في المركز الثالث دولة الكويت التي جاءت في المركز السابع على مستوى العالم.

واحتلت المركز الرابع مملكة البحرين التي جاءت في المركز التاسع على مستوى العالم، وفي المركز الخامس على مستوى الشرق الأوسط جاءت المملكة العربية السعودية التي تصدرت المركز العاشر على مستوى دول العالم.

في الوقت الذي جاءت فيه إيران في المركز 34 على مستوى العالم.

أما على الصعيد الدولي، فكان المركز الأول أيضا أحد الدول الإقليمية وهي إسرائيل، الأمر الذي يشير إلى منطقة الشرق الأوسط هي أكثر مناطق العالم سخونة.

وجاء في المركز الثاني على المستوى الدولي سنغافورة وروسيا رابعا وقبرص سادسا وأذربيجان في المركز الثامن.

ويشار إلى أن تقرير مركز بون يعتمد في ترتيبه للدول على ثلاث نقاط أساسية تتمثل في حجم الإنفاق العسكري مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي للدولة ونسبة المنخرطين بالجيش وخدماته المساندة مقارنة بالتعداد السكاني العام للدولة، بالإضافة إلى نسبة الأسلحة الثقيلة الموجودة بحوزة الجيش مقارنة مع التعداد السكاني العام للدولة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. بالتاكيد اسرائيل بالمرتبه الاولى دوليا هكذا سيكون بامكانها ضم دول مجاوره بالكامل تدريجيا وابتزاز دول اخرى وجعلها في رعب مستمر .

  2. ويجى واحد ويقول لك العرب متخلفين ؟هذا إحنا محتلين المراكز الاولى كلها ؟
    بس يا ترى متى راح نستخدم هذه الاسلحه ؟ وأين ؟

  3. هههههههههههههه
    يا بنات الذين ههههههههههههههههههههه
    تتخفون بمليون إسم يا ديناصورات المغاره والله ما يقدر لكم الجن الازرق
    ههههههههه والله ضحكتينى

  4. ههههه
    أنا دايما والحمدلله أضحك بس لو زعلت خلاص يقفل مخى يومين ثلاثه وبعدين أرجع لطبيعتى
    الله يسلمج ويخليج ويديم الضحكه على وجهج ؟
    بس ممكن نتعرف عليج يا ديناصوره 🙂
    أنا أخوج أفغانى وعندى نعجه وخروف وبيت شعر طويل وشعرى أشقر وعيونى وحده لونها برتقالى والثانيه خضرا ( مو البلدوزر إشاره مرور ) 🙂

  5. O YASALAM 3LA YOUSSEF 9ALIHOM O FYN HNA MEN HAD MO3ADALA…YA SALAM IFIRAHO FI LISSA KRISTMAS O EHH O LILLLA NTA3 MAYMOUNA FI MAROK ASH BRITO…ABILDOSER AKID MAFEHEMT WALSHIE ASL HADA SAMINAHA DARIJA MAGHRIBIYA…..SALAM ILAYK YA DAYNASSOUR ABILDOSER…..YMKIN FI YOUM NHEKEM LI 3ALAM

  6. والله احسن جيش جيش العرب واقوى جيش بس العامل النفسي والمادي اذا انتهى يتخبطون
    خلون نرجع في زمن الملك فيصل والسادات كان الجيش العربي المكون من كل دوله

    اقوى جيش وضربنا اسرائيل في سنة 73 خلينا كتيبه يهوديه تمحي من الوجود

  7. YA SALAM YA ABILDOSER ANA MEN JIHA HAJARAHA AL JIMAL SAMOHA AKHER NIHAYAT BALAD AL 3ARA LI ANNO BA3IDAHA TIJI ESPANA AMA ANA FA AKOUM MAGHRIBIYA AMA ANT AFGHANI MA BADOUN INTA DAYNSSOUR I7ITIMAL DAYNASSOUR 3IRAKI

  8. ههههههههههههههه
    والله يمكن كل شى جايز ويمكن أطلع بلوشى ويمكن أطلع أفغانى ويمكن باكستانى كل جايز لا تغرج اللهجه 😉
    لان فيه ناس وايد تتصنع اللهجه ويمكن أنا واحد منهم ؟
    ما علينا قلتى نحكم العالم ؟ الله كريم الظاهر إنتى شاربه لبن ومثقله الحموضه على المعده روحى نامى وتصبحين على خير ومشكوره على الكلام الحلو كائنا من كنتى ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *