وجّه تقرير لكتابة الدولة في الخارجية الأمريكية إلى الكونغريس الأمريكي انتقادات شديدة اللهجة للمغرب حول وضعية حقوق الإنسان بالصحراء المغربية، معتبراً أن “الوضع العام لحقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية يثير مخاوف شديدة فيما يخص مثلاً الحد من حرية التعبير والاجتماع واللجوء إلى الحبس التعسفي والتجاوزات الجسدية والكلامية ضد المعتقلين خلال توقيفهم وسجنهم”.
وسجل التقرير أن المغرب يعتبر مطالب استقلال الصحراء تشكل “مساساً خطيراً بالأمن”، مشيراً إلى أن “القانون في المغرب يمنع منعاً باتاً كل المظاهرات الكبرى حول حقوق الإنسان أو أي تظاهرة سلمية لصالح استقلال ما اعتبر حسب التقرير بالأراضي الصحراوية”.
ولاحظت كتابة الدولة في هذا الصدد أنه “توجد قيود متواصلة لاسيما بالنسبة لحقوق الاجتماع السلمي والمنشورات التي تدعو إلى الاستقلال أو إلى استفتاء يدمج الاستقلال كخيار”.
وأضاف التقرير أن “الأشخاص الموقوفين جراء احتجاجهم على دمج الأقاليم المتنازع حولها في المملكة المغربية لم يستفيدوا بعد من محاكمة علنية منصفة”. كما أن توزيع منشورات تدعو إلى استقلال الأقاليم الصحراوية أو إلى إجراء استفتاء قد يتضمن هذا التصور ممنوع، حسب كتابة الدولة التي أكدت أن الحكومة المغربية ترفض أيضاً الدخول إلى بعض مواقع شبكة الإنترنت كتلك التي تدعو إلى استقلال الأقاليم الصحراوية.


وحسب هذا التقرير الذي أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، فإن “أغلبية وسائل الإعلام وأصحاب المدونات الإلكترونية يمارسون الرقابة الذاتية حول هذه “المسألة”، في حين أن ” أصحاب المدونات الإلكترونية الذين يشكون في أنهم مراقبون من طرف السلطات المغربية يضطرون لإخفاء هويتهم”.
ليس الأول
ويأتي هذا التقرير تنفيذاً لقانون تمّت المصادقة عليه في السنة الماضية، ينص على تقديم الخارجية الأمريكية تقريراً أمام لجنة القروض داخل الكونغرس، توضح فيه مدى احترام الحكومة المغربية لحقوق الإنسان ومستقبل الأقاليم الصحراوية.
ويلزم هذا القانون الخارجية الأمريكية بربط أية مساعدة عسكرية للمغرب بوضعية حقوق الإنسان في الصحراء، وبسماح السلطات المغربية لمنظمات حقوق الإنسان والصحافيين وممثلي الحكومات الأجنبية بالدخول إلى الصحراء المغربية، حسب وصفها، دون قيود.
وأعلن عبدالكريم فرحان، مدير الأمم المتحدة بوزارة الخارجية المغربية، في تصريح لـ”العربية نت”، أن الوزارة لم يصلها التقرير رسمياً ولم ينشر من طرف الجهة التي نسب إليها، وبالتالي لا يمكن للوزارة الرد عليه إلا بعد التأكد من حقيقته والاضطلاع عليه، واصفاً المعطيات الواردة في التقرير المنشور من طرف بعض الوكالات، بأنه كلام عام لا يستند إلى عناصر إثبات.
ومن جانبه قال إدريس اليازمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب، في تصريح لـ”العربية نت” أن المجلس ينكب على دراسة تقرير كتابة الدولة في الخارجية الأمريكية المنشور في وسائل الإعلام، وأنه لن يعلن موقفه النهائي إلا بعد التأكد منه والإحاطة بكل جوانبه.
ومن ناحيته قلل محمد اليازغي، الوزير السابق في حكومة التناوب والخبير بملف الصحراء، من أهمية هذا التقرير، على اعتبار أنه يعتمد في صياغته على تقارير المنظمات غير الحكومية، ومنها تقرير منظمة كينيدي التي زارت المناطق الجنوبية للمغرب، مشدداً على أن هذه المنظمات منحازة في مقاربتها ضد للمغرب.
يُذكر أن المغرب كان موضوع مجموعة من التقارير الدولية حول حقوق الإنسان، ومنها تقرير مؤسسة روبيرت كيندي، الذي أثار انتقادات واسعة من لدن الحكومة المغربية، التي وصفته بالمنحاز، وبأنه لم يُشر ولو بكلمة واحدة لوضعية حقوق الإنسان بمخيمات تيندوف التي سبق أن أشار إليها العديد من المنظمات.
كما أصدر الشهر الماضي خوان منديز، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعنيّ بموضوع مناهضة التعذيب، وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، بياناً في الموضوع بعد زيارته للمغرب شملت أيضاً الأقاليم الجنوبية، وتضمن عناصر إيجابية جداً.
وأكد منديز في بيانه “أن ثقافة حقوق الإنسان بالمغرب بدأت تتطور، وأن مختلف السلطات التي التقى بها أبانت عن الإرادة السياسية، من أجل إرساء ثقافة مؤسساتية تحظر وتمنع التعذيب والمعاملات السيئة”. معتبراً إحداث المجلس الوطني لحقوق الإنسان الجانب المؤسساتي الأبرز لهذه الثقافة الصاعدة. وبأن الجهود المبذولة من قبل هذا المجلس ومختلف لجانه الجهوية بهدف تعزيز وعي السلطات والمجتمع المدني والنهوض بحماية حقوق الإنسان قد بدأت تعطي ثمارها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫119 تعليق

  1. ما يسمى بتقرير المصير هي مطرقة موجهة لضرب وحدة شعوب العالم الثالث, لما لم تعطي امريكا للهنود الحمر حق تقرير مصيرهم؟؟ لما لم تعطي بريطانيا للايرالانديين حق تقرير مصيرهم؟ الا بعد ان اجبروها على ذلك !!.. لمادا لا تدعمون حق الشعب الفلسطيني لتقرير مصيره في ارضه !؟..لكن بالمقابل ايها الغرب المنافق تدفعون بقوة للانفصال في بلداننا حدث في السودان والان هناك مساعي في دارفورد في العراق مساعي انفصالية للكرد و المغرب تعرفون ان الاراضي مغربية لكنكم كعادتكم تريدون تقسيم المقسم لنصبح لقمة صائغة ..فليعرف العالم كله ان قضية الصحراء المغربية ليست قضية نظام بل قضية شعب بأكمله..

  2. حان زمن التغير في المغرب فهذا النظام الفاسد المتخلف اساء للمغاربة وسمعتهم , حتى اصبح اسم المغربي او المغربية مقرون ب ……. … والحقيقة ليست هكذا ولا يمكن التعميم ففي الشعب المغربي اخيار ابدال تحنى الرؤس لهم , رغم ان الملكية الفاسدة اوجدت شريحة منحطة وفاسدة من خلال شراء الذمم او حتى الاذلال والافقار وكاد الفقر ان يكون كفرا ( ولو كان الفقر رجلا لقتلته كما يقول الامام علي عليه السلام ) , الا ان عائلة ملكية فاسدة من القمة الى القاع لايمكن ان تكون رفعة راس للمغاربة في هذه المرحلة , لكن شعب عاش عقود من القمع والاذلال غي عرضه ومعيشته مازال يتخوف من التغير بسب عقد زرعها النظام الملكي بخبث قل نظيره !
    اريد اجد تغير في المغرب واهله عاجلا

    1. على ماذا تفتش يا وهاب انا اعرف على ماذا تتكلم واذا تريد تفسير سوف افسره لك وبمتياز ..

      1. ياسلوى اني اتكلم بحرقة لاني كدت اكون واياكم حتى هذه الساعة( ولد بلاد ) وذوي رحم …. الا ان الله سلم

        1. وهب الحسيني : كلمة “لو كان الفقر رجلاً لقتلته” قالها عمر بن الخطاب و ليس علي
          معليش أنا شفت في تعليقك شوية تخبيص و حاولت أساعدك
          قل لي شكراً

        2. كيف كنت حتكون معنا وتتكلم بحرقة فهمني حتى لا اظلمك وادخل معاك في صرعات لا يعلمها الا الله ..

    2. أنا ساقول لكم ما الذي يقصده ابو وهب الحسيني….و هذه أول مرة اوجه له تعليقا لاني بصراحة لا أحب متابعة تعليقاته كثيراااااااااااا…وهب الحسيني كل من يقطع علاقته بإيران فهو عدوه بالتالي هذا كل ما يهمه في الأمر…و عن الفقر يا وهب إنت عايش فيه لشوشتك ابتداء من فقر الجيب و انتم البلد النفطي…وصولا إلى فقر المخ و الفكر…لا ادري لماذا أنت هكذا؟؟…لا تتكلم بحرقة فنحن أحسن بكثييييييييييييييييييييييييييير من أوضاع آخرى…ربنا يسترها على الجميع…و مرة ثانية مخك المتخلف حاول تبحث له عن حل…و بلاها همز و لمز و إنت لست بأفضل حال…عجبت لامرك كم تلقيت من شرشحة و لسة فيك حيل تحكي …

      1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
        مريومتي هدك راني شرشحت واحد تشرشحا وما كيحشمش نورت كلها شرشحت وبقي زيد فيههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    3. ما ظل إلا أنت كمان تيجي تدينا نصائح إنت أولى بها…مجاورتنا للمحيط و البحر كان من حسن حظنا ما أحلى البعد عن أمثالك جغرافيا و حتى فكرياااا….و دي آخر مرة تحكي عن شرفنا أحسن تسمع مني ما لا ترضاه لنفسك و لا حتى لعدوك…غبي..

    4. اريد اجد تغير في المغرب واهله عاجلا””””كيف ما قال سليمان””””””شششششششششششششششششششششش روح نام

    5. وهب الحسيني كل من يخالفك مذهبيا تعلن عليه الحرب…كم أشفق عليك…نحن معندناش اضطهاد طائفي و لا مذهبي…شخصيا معنديش اي اعتراض على اختلافك معي مذهبيا….بعمري ما دخلت صراعات المذاهب هذه و لا احب الخوض فيها…تحكي عن فقر و ما بعرف شو…نعم لدينا فقر و مشاكل اجتماعية و اقتصادية هذا تنشره مواقعنا الإلكترونية كل يوم و لا نخفيها ابدا و لا نغطي الشمس بالغربال… مثلنا مثل كل الأعراب و منهم حتى الغارقون في النفط للأذنين على الاقل إحنا ما عندنا نفط…لابس علينا عبايتك و جاي تجيب سيرة الناس على لسانك…مين فاكر حالك…دون كيشوت دي لامانشا مصارع طواحين الهواء…روح اتلهي و انت الذي ما جعلت احدا يحبك يوما…

    6. معلش اخ وهب اذا تدخلت في تعليقك لكن الموضوع يخص بلدي وانا ادرى به
      يا سيدي الانظمة كلها فاسدة ما دامت لا تطبق شرع وحدود الله كلها والشعوب كذلك الا من رحم ربي
      كيف يولي الله تعالى علينا فاسدا ونحن صالحين ؟؟؟ معادلة غير متساوية من كلا الطرفين
      يا سيدي لا نريد تغيير باسم الثورة لانها ما جلبت الا التعاسة والتشرد والقتل والدمار للشعوب ويمكن القول بان الشعب الوحيد الذي ربما نجحت ثورته وبخسائر قليلة هو الشعب المصري ونتمنى لهم التوفيق
      يا سيدي المغرب ليس كباقي الدول العربية ,المغرب سهل جدا تقسيمه لانه عبارة عن قبائل منهم قليل من اصل عربي والباقي صحراوي ,امازيغي,سوسي ,ريفي , لا الشمال يتكلم لغة الجنوب ولا الجنوب يتكلم لغة الشمال كذلك الشرق والغرب ,اختلاف لهجة احيانا بسيط واحيانا لا واختلاف التقاليد والعادات فسبحان من جمعنا تحت راية واحدة الا وهي راية الاسلام
      يا سيدي ان جعنا فالله يطعمنا ويسقينا ويرزقنا ويحمينا لكن ثورة ؟؟اعوذ بالله من غضب الله ان ارى الناس جوعانة وتاكل القليل افضل بكثير من ان ارى الناس قتلى واشلاء على الطرقات والاحياء بلا ماوى ونساء تغتصب ….
      صبر جميل والله المستعان , نستعين بالله على مصائبنا والابتلاءات ونساله الرحمة والمغفرة
      وشكرا

  3. لما تكف أنت عن الركوع لغير لله والسجود للخميني لأن الركوع لغير لله مذلة عندها سيتم التغيير في المغرب …جمل مشافش حدبتو وكيضحك على حدبة صاحبو…

    1. وهب الحسيني ما منو يفطن للتغيير في دولة المجوس الهندية المنحطة أصحاب عمامات أبو قضامة

    2. معاذ الله ان نفعل كما تفعلون او بالاصح اجبروكم على ان تفعلوا لذراري الملك ولالة هبولة ومعرف مين
      اين غيرتكم هيا للتغير واعطيني النمرة ديالك

      1. بغيتي نمرة ديالي وكاتمها في قلبك ؟؟ شهدو وهب لحسيني طلع شااااااااااا..!!! لله يعفو عليك أنا مزوج… للهم أستر على ولايانا كما يقول المصريين هههههه

        1. مزوج ؟
          من ذي خدر ؟!
          عجبا ذات خدر زفت لذي خدر فهتيئا لكم معشر النسوان

          1. اريد الرقم ديالك لاعلمك كيف تكون الرجولة !
            كي تقول لك امراة اغازل فيك شموخ الرجال كالحسيني ذي الفعال واهل للبطولات ان صال ..
            هذه المشكلة التي كنت اتحدث عنها في تعليقي الاول الملكية الفاسدة عندكم اول شيء فعلته كسرت عيونكم وطعنتكم في شرفكم ورجولتكم
            اكرر اعطيني النمرة ديالك

          2. لماذا لا تهتم ببلدك و ما يحدث فيها يا لهب…ده احنا يا راجل كلنا بنتعاطف معكم و إنت نازل فينا شتيمة…قلوبنا كانت معكم قبل الغزو و بعده..و ما تزال معكم فيما يحصل …بدل ما تنتقد الأوضاع عندكم جاااي تقل أدبك على الأخ يوسف يا عيب الشوم…

      2. “أعطيني النمرة ديالك ” يكفي عرفنا مع أي نوع من الرجال نتكلم . خسارة ضيعت وقتي في تعليقي عليك في هذا الموضوع . المرجو من المعلقين خصوصا المغاربة ان يقرؤوا بين سطور هاته الجملة حتى يتبين لهم من أي نوع هو خسارة الرد عليه .

      3. اسمعوا ماذا يقول هذا اللهب للاخ يوسف….اسمعوا ماذا يطلب…تتكلم عن الأخلاق و الحياء و الدين و أنت في أمس الحاجة لهم …عجبت لأمرك….راجل بشنبات شوفوا ماذا يقول…واعجباااااااااااا….”شكيكو”..ههه

        1. ننووووووووووووو يا لهوى “””يا خرابى”””””الواد طالع شاااااااااا ايه او مال ههههههههههههههههههههههههههههه

      4. هذا اللهب رجل مريض معقد….لابس علينا عباية الوعظ و الإرشاد …يا عيب الشوم أنظروا ماذا يقول للأخ يوسف…يا عيب الشوم عليك يا رجل…

          1. هههه يوسف ولا عليك اخاي راني في الذمة …غادي نخلي هاداك اللهب يندم على النهار اللي جا فيه هنا…شحال من واحد قبل منو بغا يجرب …و ندمتو…راهم نوع كاموني ايلا ما حكيتيهم ما تيطلقو الريحة سولني عليهم هههه

      5. يا وهب لالا هبولة احسن منك ومن جدورك الخمينية ل عملكم غسيل في مخكم وعاملين مثل ربوات تتحركو ب la télé commande …

        1. تاملوا عقدة الذل والعبودية التي زرعتها الملكية الفاسدة في شعب طيب ! اين الاشراف الادارسة الذين يمتد نسبهم لرسول الله صلى الله عليه واله ؟
          اين الانوف الحمية ورجالات المنية اين الابطال الابية ؟؟؟؟؟؟؟؟
          ما انتم الذين اتغلبكم نسائكم بولولتهن
          توكلوا على الله انتم لها

          1. اليست الذل والعبودية من زرعها الخميني بعد الثورة الملعونة واعدم 7 الاف من كبار القادة وحولها من دكتاتورية الشاة الى دكتاتورة الولي الفقية حتى اصبح الايرانيين يترحمون على تراب الشاة
            تامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم يابولهب !!!!!!

  4. أذهلني أمركم ياشيعة !!!! لماذا تباركون التغيير والإصلاح في بلد أهل السنة وتولولون على التغيير في بلدانكم ولله أمر عجيب؟؟؟

  5. المغرب شعب و حكومة راض على الملكية و لي مش عاجبو يتفضل البحر أمامه يشرب مينو …… على أي أساس تتكلمو على أساس ان بلدكم ما شا الله عليها روضة من رياض الجنة …

  6. اعتقد ان جبهة الأخ وهب طارت من قوة الردود هذا هو عيب الحبيب و من نحى منحاه صدقوني شيعة صفوية بدون تقية سيتسبب في كوارث للمذهب لا اعمم على الكل لكن الصفويين و من يتقصدون الصحابة و اعتقد انكم لاحظتم استخدام كلمة صفوية حتى لا نظلمهم كلهم فليس الظلم من شيمنا

    1. انما مثلي لايرد على امراة بما يجرح
      ان كان جرحنا يسعد النساء فاننا رجال العراق لانرى فيه مهما عظم الم

      1. يا اخ انت تدخل نفسك في مشاكل ثم تخارج نفسك بمثل هذا الكلام اختصر على نفسك و لا تقفَ ما ليس لك به علم نحن لسنا اعلم منهم ببلدهم

      2. كلما افحمك احد يا لهب ترد عليه بذلك الشعر ديال زعطوط…صدعتينا لينا راسنا بالشعر ديال الف و تسعمية و رجع لور…سير ديرو في نص كوميرة و كولو يا تريكة المجاعة ههههههههههههههههه

        1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههر
          راكي قتلتني بضحك

      3. انت يا شيطان الشيطين وهب انت مريض مرض عويص اسمه الخميني عرفتي المغاربة غدي يندمك على نهار ل تولدتي فيه …

        1. قولتيلو امشى لبويا عمر ماسمعلكش ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

          1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
            يايات راكي قتلتني بضحك شفتي راني زعمة نصحت يمشي يكلكلوه بسناسل ويشبع يماه عصوات هدك شي ل خصو باش يتوكظ من ل راه فيه وزدها طلع شاااااااااااااااااااااااذ
            ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

        1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

        2. هذه جراحات اهل الصلاح لنيل من الله الفلاح فلا نامت عيون الجبناء
          وكما قال مولاي علي عليه السلام
          افاطم هاك السيف غير ذميم فلست برعديد ولا بمليم لقد بالغت في نصر احمد وطاعه رب بالعباد رحيم

        3. فلا نامت عيون الجبناء
          وكما قال مولاي علي عليه السلام
          افاطم هاك السيف غير ذميم فلست برعديد ولا بمليم لقد بالغت في نصر احمد وطاعه رب بالعباد رحيم

      4. ههههههههههههههه والله إنتوا يا المغاربة بينخاف منكم ..أكلتوا الزلمة بقشوره
        ما خليتولوا دور يرد ..برافو عليكم

        1. نور لو كان قد أعطى رأيه بحيادية و موضوعية ما كان أحد تعرض له…هذا منبر الرأي و الرأي الآخر… و لكن هذا المعقد اللهب يهمز و يلمز و يقول كلام ثاني عيب يتقال…

          1. مريم .. كلامك صحيح قرأت تعليقه الأول والغمز واللمز اللي فيه… لهيك قلت برافو عليكم ما قصرتوا فيه
            ههههههههههههه صارت تجيه الضربات من كل الجهات ومو عارف على مين بدو يرد

        2. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
          اف حييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل اكلها

        3. أختي نور…هذا الرجل اللي اسمه لهب مش بيحب الخير لحد…لا تظني بانه أراد لنا خيرااااا…عنده كمية سواااد في قلبه للأسف…صار لي سنتين هنا و لا مرة وجهت له تعليق لاني أنفر منه و من تعليقاته…اللي نصها شعر…كلما أحدا افحمه يرد علينا بالشعر…و كأننا قاعدين في بلاط سلطان عباسي هنا…انا ساقول لكم مالو…لا أفهم لماذا يحقد إلى هذه الدرجة على كل من يخالفه مذهبه؟؟؟ غريبة والله…كيف تريد أن تقنع الناس بفكرك و انت بهذه الكمية من السواد يا لهب..

  7. الله يحفظ المغرب واهل المغرب من شر الفئتن ومن شر الفجار والله يديم الامن والامان

    1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      الزيدي المسلسل اليوم اسمه وهب الحرمي

      1. اااهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

        1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
          مسكين الزيدي كيطح معنا وينوظ كنا في المسلسل المكسيكي كيكون معنا كنكون في المعارك كيكون معنا لهلا يخطيك يا الزيدي ونعمة الرجولة …..

      2. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
        ادري يااختي هذا خالى نفسة مضحكة هواللي اختارة

  8. كنترول نورت استفق بلييييييييييييييييز…فيه كلام خادش للحياء هنا…طهروا موقعكم الموقر من الحثالات …نريده موقعا دون كلام خادش للحياء و العفة…امنعوا كل من تسول له نفسه ان يقلل الأدب علينا…و شكراااا لكم ايها الموقع الجميل و دمتم لنا موقعا نظيفااا…

  9. صل عالى النبي يا وهب كلنا عم نشوف لوين وصلت التغييرات في العالم العربي كللو قتل واجرام حروب وفساد وضياع الدول وقوقعتها…………………..
    قلللو شو يللي جبرك عالمر قلللو يللي أمر منو….

  10. معلومة صغيرة لوهب ربما يجهلها في المغرب فئة مهمة من أبناء بلدك مقيمين في بلدي و متزوجين مغربيات يشتغلن بالخليج و هم لا شغل و لا مشغلة قاعدين بالمغرب ينتظرون عودتهم بفارغ الصبر و رفضين الرجوع الى بلدهم .
    فبلاش كلام عن الرجولة و الفحولة لانها لا ترتبط ببلد و لكن ترتبط بالشخص و الله يصلح حال جميع الدول العربية .

    1. اهل العراق أناس طيبين و صابرين…و طول عمرنا و إحنا متعاطفين مع هذا البلد الطيب….هذا اللهب لا يمثل بلاد الرافدين…دعوه يعوي وحده…

        1. مهيب،، على فكرة و للتوضيح انا معنديش مشكل مع طائفته…ذاك مدهبه و هو شأنه…لا أحب الخوض في الصراعات المذهبية…لكن ”اللهب” شخص مستفز جدااااا…يتبع سياسة من ليس معي فهو ضدي…و كمان بيستعمل همز و غمز و لمز و هذا أسلوب مش بحبه…لو أعطى رأيه بموضوعية و حيادية ما كان أي أحد يتعرض له…

          1. ليس المشكلة في المذهب المشكلة في العقول المريضة
            جاءت الطائفية بمجيء مثل هذا الشخص ولوتلاحضي اينما حلوا من امثالة حلت الطائفية العراق لبنان البحرين اليمن بلدكم الله يحمية من امثال هولاء لوكانوا موجودين لعاثوا فساد
            شوفي كيف مسويين بسوريا والدعم من العراق وايران وحزب الله نحنا لانتكلم من باطل ملتهم القتل والدمار والخراب وشرب الدماء والحقد

    2. من الرجولة والفحولة والمرجلة تبعهم باعوا عراقهم العظيم عراق بابل وهارون الرشيد واصبح محافظة ايرانية بفعل رجولة ابولهب وامثالة
      مع احترامنا للعراقيين الاصيليين

      1. برنس
        مرحبه عليك
        العراقيين لم يبيعوا العراق ابدا .. من باع العراق هم من الحكومه نفسهم خانوا صدام واتفقوا مع العدو .. بمساعدة بعض دول الجوار التي فتحت ابوابها وارضها بحارها لانطلاق الطائرات الحربيه لقصف بلد عظيم مثل العراق وارسال المرتزقه لتمزيق العراق.. وجلسوا متفرجين لدمار بلد هارون الرشيد وقلعة الاسود .. وهذه خطط سياسيه مكتوبه ومخطط لها من مئة سنه لدخول العراق ونهب خيراته وتقسيمه . ولكن بعونه تعالى سيعود العراق كما كان واحسن

        1. اهلا ندوش كيفك
          كتبت في اخر التعليق مااحترامي للعراقيين الاصيليين
          نعم نادية الكل تامر علية دول الجوار في مقدمتهم الخليج وغيرهم
          للاسف يانادية الواقع الحالي اصبح زعماء العراق يتلقون الاوامر من الولي الفية في الطهران
          الشرفاء من السنة تهمتهم مقدما ارهابيين
          الشرفاء من الشيعة تهمتهم مقدماء فلول البعث
          نتمنى ان يعود كماكان العراق العظيم

      2. يالبوة العراق
        ما كانت كل منكن ان تكون اميرة متوجة مفخرة اهل الارض بطيب قلبها ورقة احساسها لولا رجال ولدتهن امهاتكن ملكات العفاف … فلا خوف على العراق ابد الدهر رجاله اسود ونساءه لبوات حرائر ماجدات ذرية طيبة مباركة … فالعراق عائد عائد بل سيسبق من قبله ويتعب من بعده بعون الله

  11. من اول تعليق سوى مشكلة زمن قياسي يسجل بأسمه نعم ايه الأخوة انه وهب الحسيني حينما يحظر يحظر الأكشن و تحظر الأثارة ( وجه نكبة ) بكل اختصار : )

  12. هههههههههههههههه الله يعطينا خير هالضحكات !
    لروح نام تصبحوا على خير بكرة بشوف نتيجة المعركة ….. أمانة عليكم يا نورت ما تحذفوا ولا تعليق ههههههههههه

  13. مساكين عندما تتاصل عقدة الحقارة في اقوام او كما( يقول المغاربة الحراميات )يحتاج الها كاصحاب الحسين ابن سيد الانام صلوا عليه واله وما اكثر اصحاب الحسين عليه السلام في المغرب وانهم لقادمون
    وراجعوا تعليقاتي عندما اعتقل مبارك قبل سقوطه بعص صناديد الشيعة فكان مسمار نعشه
    هكذا هم ائمتنا وخلص شيعتهم ما عاداهم بيت الا وخرب وما نبح عليهم كلب الا وجرب …. فاحذروا وهب

    1. عبيط وأقرع وزنباوي …إنتا معندكش دم ؟ كل هذه الشتائم وتريد المزيد !!!!

      1. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
        راه مريض الله يزد ويحمي حددو امين امين ..

      2. يوسف … دعني اقول لك بعيد عن رد السباب الذي عمري ما كنت مبتداه انما سأقول ماهو معذرة لله ولعلكم تتقون … وبالله استعين
        كيف تريدني ان اشرح الك ؟ عندما الهالك مليككم يجبر الناس البسطاء على اهدائه نساء من عائلتك ليلة واحدة لاغير ثم تبقى المسكينة طول عمرها حبيسة قصره ! ان لم يكن قبول شعب طيب بهذا دياثة ماذا يسمى ؟
        اذا لم تثور لشرفك تثور لماذا ؟ الا تسمع ما يهمس في المنتديات على العفيفات من اخواتك المغربيات بعدما خلط الحابل بالنابل
        والله ما علقت الا حبا فيكم كشعب ابتغي لكم العزة والكرامة انما ملكيتكم الفاسدة تعمل بسياسة جوع كلبك واهنه يتبعك …. واستفسر ممن شئت !
        واعطني النمرة ديالك او الايميل

    2. يا ريت يا وهب تتصف باخلاق آل البيت الكرام الأشراف عليهم أزكى السلام…فأنت رغم أنك تذكرهم باستمرار في الطالعة و النازلة و تضرب بأخلاقهم المثل…إلا أنه على ما يبدو….بعيد كل البعد عن نهجهم..أسلوبك و طريقة تعليقاتك للأسف لا تظهر بأنك تقتدي بأخلاقهم النيرة…يا اخ نحن الذين لا نعجبك ما تربينا على الحقد أو الكره الطائفي …يعني شخصيا ماليش أي اعتراض على طائفتك…هذا شأنك…لكن حاول تكون اكثر احتراما لغيرك…لانه يبدو ان الاحترام غير موجود بقاموسك…

  14. من في قلبه شيء تجاه وهب عليه ان لا ينتظر اجتماع خمس او ست معلقين عليه ليضحك ويكركر ويستغل الموقف ليصفي حساب شخصي مع وهب .. عليه ان لاينتظر اجتماع او هجوم بل يذهب مباشره الى وهب ويقول له تعال انت كذا وكذا وكذا .. والى الاخ يوسف كيف عرفت ان وهب شاذ ؟؟ شميت التعليق ام ماذا ؟؟؟ وهل كل من قال لك اريد نمرة تلفونك اصبح شاذا ؟؟ النزول لهذا المستوى هو الشذوذ بعينه !!! والى مريم وبقية الاخوه المغاربه هل لكم ان تدلونا على الغمز واللمز في تعليق وهب ؟؟؟ حتى نهجم عليه مثلكم ونقطعه تقطيع !! هل علمتم مافي قلب الرجل ؟؟ اذا كنتم معترضين على من ينتقد الحكومه المغربيه انتقادا بناء بعيد عن الاسف فقولوا لنا !! وشكرا

    1. ساهر …لازم تعرف شيء…انا ماليش اي اعتراض على طائفتكم …بعمري ما دخلت روحي في الصراع الطائفي بين السنة و الشيعة هذا أولا…و لكن هذا المسمى وهب انظر ماذا قال: ”حتى اصبح اسم المغربي او المغربية مقرون ب ……. …” …هذا ما قاله بالضبط ماذا تعني هذه النقط؟؟ فليشرح لي سيادة الرجل المتنور ابو وهب ماذا يقصد بهذه النقط…فليخرج لي الأن و ليقل لي ماذا يقصد…ساهر انا بعزك كثير …و لكن انت كن حكما و قل لي ماذا يقصد سيادة وهب المتنور؟ أنا هنا أسأل عن شيء واحد فقط…و لم أدخل نفسي في متاهات الطوائف؟؟..

      1. وانا يامريم ماجبت سيرة سنه وشيعه سؤالي كان اين هو الغمز واللمز في تعليق وهب ؟؟ واستغرب من بعض الاخوه حشر المذهبيه بالنص مع ان الموضوع سياسي والرجل تكلم سياسيا .. لكن ادي الله ودي حكمتو تقول له فجل يقول لك عنب !!! عموما يامريم كان حريا بك ان تحشري وهب بزاويه حرجه وتقولين له تعال هنا ماذا تقصد بهذه النقطه اللتي ذكرتها ؟؟ وبعدها انتظري لتسمعي منه .. ان تاءكد فعلا انه يغمز بشرف النساء فوالله سنقول له معكم ماشئتي من الاقاويل وان لم يقصد ما جاء في بالك فهذه لها بحث اخر … مااقصده لم لم تساءلوا الرجل وتتفهموا منه حقيقة قوله ومقصده دون ان تعطيه فرصة الدفاع عن نفسه وتجرموه على مبداء (( خذوه فغلوه )) ..

        1. ساهر…هذا الرجل وهب دائما مستفز بتعليقاته….كيف يريد أن يقتنع الناس بأقواله و هو نازل فيهم استفزاز في الطالعة و النازلة…لماذا ليس مثلك أنت مثلا…لو يعطي ريأيه بكل موضوعية ما كان حد تعرض له صدقني و لكن ليش كل ما يجي خبر مش حلو عننا الكل يدخل يتهجم و ليش لما بيكون خبر جميل عننا الكل يختفي…نحن نتعاطف مع كل العرب رغم بعدنا عنهم و إحنا للأسف لا نرى منهم الا التطاول…تصبح على خير يا ساهر الليل…ما كان بودي أبداااا إنك تفهمني غلط…لانك عزيز علي كثير…

          1. هههههههه ليش الكل يتهجون ويشتمون على المواضيع اللتي تخص المغرب ؟؟ لاءنهم مرضى .. عموما ياصديقتي فلنحسن الظن بالاءخرين .. ويرحم اهلك وهب اترك التغيير في المغرب وغير المغرب ومادام القاضي راضي مالك ومال الناس .. وشكرا

          2. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
            وهب كان موضوع على الأضرحة يعني أولياء الله في المغرب وقال ان الأولياء مثل الرسول الله استغفر الله في الحقيقة تسرعنا معه في الرد لانه لا يستهل الرد انسان معروف في الجريدة بشعل الفتنة الله يهديه على نفس وعند القوة خارقة ل شعل العوافي ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    2. لست ممن احمل حقداً على احد و ما اشتم به ليلاً انساه اذا اصبحت و الدعوة تسلية و ليس بيني و بينه سوي حوارات و ليس الأمر شخصي و لو تلاحظ اني لم اسئ الى رموزه بعكسك معي حين اسأت الى الشيخ ابن باز و الضحك مجبر عليه و عفوي لأن صاحبك اول ما علق اشتعلت الصفحة بقي ان اقول كلمة حق في الرجل مع اني اختلف معه الا انه اكثر انسان احترمه ممن يخالفوني الرأي انسان واضح ولا يستخدم اللف و الدوران و عليك ان تراجع التعليقات مرة اخرى و تأتيني بأسائتي له و انا ان اخطأت فأنا على استعداد للأعتذار و بلاها هـ التلميحات الي مالها داعي

    3. و عليك ان تتجراء و تصرح لست مجبر على التلميح انت في فضاء واسع و لو اردت الأساءة لأسأت لكن تعزَ علي نفسي و للعلم ترى الدعوة تسلية لا اعرف احد بشخصه هنا حتى اتعمد الأسائة اليه و انا املك من الشجاعة ما يأهلني للأعتذار اذا اخطأت راجع التعليقات و حدد لي الخطاء الذي اخطأته و انا اعتذر للرجل و بلاها هـ التلميحات الي مالها داعي !
      رجاء انشروا هذا ثلاث تعليق بعد ان حجزتم تعاليقي السابقة

      1. مـالك المـالكي في أكتوبر 10, 2012 9:14 مرد

        اعتقد ان جبهة الأخ وهب طارت من قوة الردود هذا هو عيب الحبيب و من نحى منحاه صدقوني شيعة صفوية بدون تقية سيتسبب في كوارث للمذهب لا اعمم على الكل لكن الصفويين و من يتقصدون الصحابة و اعتقد انكم لاحظتم استخدام كلمة صفوية حتى لا نظلمهم كلهم فليس الظلم من شيمنا
        …………………………………………………………………………………….,, وشجاب طاري الشيعه والسنه والصحابه بتعليقك لولا انك اردت ان تصفي معه امور خلافيه وبالمره تدخل على خط الموضوع !! الناس كانت تتحدث ان وهب غمز ولمز وانت دخلت بموضوع اخر مذهبي ماله علاقه بالموضوع اللي الناس تتحدث عنه .. الا يدل هذا على ان لديك موقف شخصي مع الرجل ؟؟ ثانيا انا نفسي شغله في هذه الجريده لما اثنان يختلفان في موضوع معين الا يجب علينا تقريب وجهات النظر بينهما او على الاقل نقول لهم اذكروا الله ياجماعة الخير وتعوذوا من ابليس ام ان الحاصل نظام فزعه ؟؟

        1. ما هي المشكلة انا لا ارى اسائة في التعليق بل هو وصف دقيق لما حصل له جراء دخوله في مهاترة هو في غنى عنها اما ادخال المذهب فهو دائماً يدخل المذاهب في تعليقاته و انا استخدمت كلمة صفوية حتى لا احد يسيئ الفهم و يظن اني طائفي و لو تلاحظ اني لم اسئ لرموزه و حاولت سحبه بعيداً في تعليقي الثاني لكنه اصَر على موقفه بقي ان اقول كلمة حق في الرجل احترمه لصراحته و مذهبه بينه بين ربه ما دام لم يسئ الى رموزي و هذا مذهبي مع كل الناس هل تظن اني متشدد منعزل عن الناس انا مدرائي في العمل شيعة و لا اكن لهم الا كل احترام لكن من يسئ الا رموزي يتحمل العواقب هل بقي شي يا ساهر ؟

          1. يامالك يرحم ابوك المهاتره اللي دخل فيها على حد وصفك كانت سياسيه ماهي بالدين … الرجل ماجاب طاري شيعه او معتزله او ماتريديه !! انت وبعض الاخوه من دخلتم بالدين … تدري شلون .. سد الموضوع وخلينا نروح صفحه ثانيه

  15. من يدخل ليعطي نصائح للناس .. لا تفعلوا كذا ولا تفعلوا كذا فلينصح نفسه اولاً ان لا يغير اسمه الذي يُكركر به المعلقين والمعلقات ثم يشتم وويسب ويستهزا بلاسم الجديد ويكذب .. وبعد ذلك ياتي وينصح الناس ..!!

  16. اسمعيني يا مريم ويا ستار وبقية الاخوات بنات الناس .. ما اقوله علنا يهمز فيه سرا ويتسامر به الفسقة وانتم نائمون ! وما اريد به الا خيركم الذي تستحقون
    فمابقى شيخ او امير فاسد وصولا لبربسكوني القبيح صاحب روبي الا … او ابتنى قصرا ليكون له عرشا من ذل شرفكن الناصع , الاقبحا لهم وسترا لكن

    فاهتفن يابنات الناس هيهات منا الذلة واجيبوا من الى لله وعزه دعاكم , والى الجحيم والمزابل من ارادكم بسوء,… ما كنت ولن اكون منهم انما رجال الايمان فداكن فانتم اعراضنا

    1. صح إلى الجحيم من أراد ببلد مسلم مثله سوءا يا أخ وهب أما صاحبة بربسكوني وغيرها لاتمثل شعبنا المسلم الطيب فما خلت أي بلد من أمثالها وما خلت أي بلد من الفساد والاجرام

    2. ياوهب تتكلم على روبي وانت في بلدك مش موجدين روبيات ومثل روبي موجدين في العالم بكثرة ليس غير المغرب وزائدن يمكن هدك هي ل شغل لك البال وكتحلم بيها تكون مراتك وتصبح على خير يا شعل العوافي انت مكتكمل معاك حتى كتوصل التعليقات 500 عاد كترتاح وكتنام …..

      1. روبي سبقت الاولين والاخرين كلما اسمع بها دمي يفور غيرة عليكن وبعضكن لاهايات بالذل راضيات
        لن اقبله لكم وسايقى اهتف فيكن… وان تطلب افديكن حتى تقول نسائكم يوما من هنا مر شيعي وذاك هو الاثر !!!

  17. بلأمس إخصرت شعبا بالقات واليوم شعبا أخر بعاهره ماشاء الله عليك وعلى تفكيرك
    أهل مكة أدرى بشعابها

  18. انا مع الساهر في تعليقه الاول … عيب يوصل الامر لهيك كل المشتركين في هذا الموضوع
    كبار وليس اولاد صغار شو هل كلام الجارح واللمز والهمز الله نهانا من ان نهين خلقه ونشبههم بالحيوانات وان نحقرهم انا الي يقهرني عندما اسمع وحده تقول اسمحولي يبنات اروح اصلي وبعد ساعه تلقاها طالع منها كلام مخجل عيب والله عيب خاب املي فيكم … مافي حشومه
    وبعدين وهب قال تعليقه وخلص ما ممكن ان تجاوبوه بهذه الطريقه الموضوع والتعليقات اخذ منحى طائفي بحت وهذا عيب …. انا مقهوره وياريتني ما شفت بعيني التعليقات وخاصه المغربيات عزيزات عندي لكن الله يسامح ويغفر للجميع

  19. لا حول ولا قوة الا بالله
    انا مصدومة من الغمز واللمز والكلام الجارح والطائفي
    رغم ما او رب العباد نهانا عن هيك كلام واللقاب … شو جرالكم يا ناس تقتلون بعضكم بعضا
    الله يسامحكم ….!!!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *