(CNN) — رفعت المعارضة السورية تقديراتها لحصيلة قتلى الخميس برصاص قوات الأمن والجيش إلى 85، في حين أشار تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا في آخر تحديثاتها الدورية، إلى أن ما يحدث على الأرض يشير إلى طابع طائفي واضح بدء يظهر من خلال الانقسام بين الأكثرية السنيّة والأقلية العلوية، ومعها طوائف أخرى.
وقالت لجان التنسيق المحلية في سوريا، وهي هيئة معارضة تقوم برصد وتنسيق الأحداث الميدانية، إن عدد القتلى بلغ 85، بينهم 25 في دمشق وريفها و23 في درعا و13 في حماه وعشرة في حلب وسبعة في حمص وخمسة في دير الزور، إلى جانب قتيلين في إدلب، وسط استعدادات لمظاهرات الجمعة التي تنطلق تحت شعار “النصر انكتب على بوابك يا حلب.”

وبالعودة إلى تقرير لجنة التحقيق الدولية، فقد أشار إلى أن الوضع في سوريا بات “عبارة عن صورة كئيبة تتمثل بالنزاع المدمر وانتهاكات مستمرة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.”
وفي هذا الصدد، قال رئيس لجنة التحقيق بشأن سوريا، باولو سيرجيو بنهيرو، إن الطابع الطائفي للنزاع يتزايد، مضيفا: “تهاجم القوات الحكومية والميليشيات المؤيدة لها المدنيين السنة، وتفيد التقارير بأن الجماعات المسلحة المناوئة للحكومة تهاجم العلويين ومجتمعات الأقلية الأخرى المناصرة للحكومة، بما في ذلك المسيحيون والأرمن الأرثوذكس والدروز.”
وأضاف: “وقد تورطت بعض مجتمعات الأقلية، بما في ذلك المسيحيون والأكراد والتركمان، في النزاع أيضا، وأجبرت في بعض الحالات على التسلح للدفاع عن نفسها أو على الانحياز لأحد الجانبين.”
كما تم إلقاء الضوء في التحديث الجديد على وجود محاربين أجانب، بعضهم مرتبط بجماعات إسلامية متطرفة، وعلى تطرف بعض المحاربين السوريين المناوئين للحكومة، مع استشهاد اللجنة أيضا بتقارير تفيد بقيام أعضاء من حزب الله اللبناني، علاوة على محاربين أجانب آخرين من العراق وإيران، بالقتال بالنيابة عن الحكومة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. المفروض على روئساء كل الأقليات الموجودة في سوريا ان تعلن موقفها الصريح من الحرب الدائرة هناك و بذلك تقطع الطريق على اي إعتداء مستقبلي

  2. نعم انها حرب علوية سنية ..ليست من سنتين بل من 43 سنة سيدفع الثمن كل من اهان و قتل و شرد الشعب السوري بالوعة بيت الاسد منهون %90 علوية و الباقين اذنابهون اصحاب المصالح

  3. موقف حاقد خاطئ المفروض التسامح مع الناس البسطاء من جميع الطوائف ممن لم تتلوث يداه بدماء السوريين

  4. و اذا هالبسطاء كل ولادهون بالمفارز و الافرع و الثكنات و كل يوم يشدوا على الايادي اللي عم تقصف بالدبابات و الطائرات؟..اللي يحكوا الج ـ حش او نحرق البلد؟..حكوا و فعلوا

  5. انت اكيد مش من سورية ..اللي شاف شي و اللي نايم عنغمات اغاني المقاومة السيليكونية شي؟

  6. يا داني اتفهم تماماً المرار الغضب الرغبة في الإنتقام لديك لكن إذا كنت ترغب في بناء وطن جديد يجب ان تتخلى عن الحسابات الضيقة لأن الحقد يوّلد الحقد و العنف يوّلد العنف هل ادركت ما اعنيه ٠٠٠
    اصلاً حتى لو سقط النظام ما هي المدة برأيك اللازمة لإعادة الأمن و الإستقرار الى سوريا ؟؟؟
    اخاف ان تطول العملية الآمنية لعدة سنين و لديك مثل :
    تونس
    مصر
    ليبيا
    اليمن
    هل لاحظت ان في هذه الدول الأربع ليس هناك إستقرار سياسي حتى الآن
    إلا تظن ان العمليات الإنتقامية التي تدعو اليها ستزيد من هشاشة الوضع الأمني
    حتماً في سوريا ما بعد الحرب
    الا تعتقد ان عناصر الجيش الحر بحال كانت لهم الغلبة في السيطرة على سوريا
    ستكون لمختلف الفرقاء فيها بعد الإنتصار حسابات مختلفة مما سيزيد من هشاشة الوضع الأمني ٠٠٠
    و كلمة اخيرة :

  7. في أغسطس 1989 توصل النوات اللبنانيون في الطائف بوساطة المملكة العربية السعودية إلى اتفاق الطائف الذي كان بداية لإنهاء الحرب الأهلية. بعودته النواب اللبنانيون من مدينة الطائف انتخبوا رينيه معوض رئيساً للجمهورية ولكن ميشال عون رفض الاعتراف بمعوض ورفض اتفاق الطائف وذلك لأن الاتفاق يقضي بانتشار سوري على الأراضي اللبنانية. قُتل رينيه معوض بعد انتخابه ب 16 يوم وخلفه إلياس الهراوي. رفض ميشال عون الاعتراف بإلياس الهراوي أيضا. تم إقصاء ميشال عون من قصر بعبدا الرئاسي واعدام المئات من انصاره في أكتوبر عام 1990 بعملية لبنانية-سورية مشتركة وبمباركة أمريكية حيث فر ولجاء إلى السفارة الفرنسية وتوجه من بعدها إلى منفاه في باريس.

    انتهت الحرب اللبنانية الأهلية باقصاء ميشال عون وتمكين حكومة إلياس الهراوي وباصدار البرلمان اللبناني في مارس 1991 لقانون العفو عن كل الجرائم التي حصلت منذ 1975. في مايو تم حل جميع الميليشات باستثناء حزب الله وبدأت عملية بناء الجيش اللبناني كجيش وطني غير طائفي.

  8. في مارس 1991 لقانون العفو عن كل الجرائم التي حصلت منذ 1975. في مايو تم حل جميع الميليشات باستثناء حزب الله وبدأت عملية بناء الجيش اللبناني كجيش وطني غير طائفي.
    —————————————————————————————
    هنا بيت القصيد

  9. بعض الكلام خال تماماً من بعد النظر ، خصوصاً إن اليمن وتونس ومصر ما صار فيهم أي نوع من أنواع التسلح ورغم ذلك سنتين عل ثورة ولا إستقرار.
    ليبيا حاضر مرعب .
    سورية جيشها إنقسم، شعبها إنقسم طوائفها ، مذاهبها لا وشو فيها من يتربص بها من كل حدب وسب منهم من يلبس عباة الحنون ومنهم من يلبس عباة الصديق وهناك من يلبس ثوب حريه وكلهم أعضاء ما ارادو لسورية خيراً يوما. لا و- أكثر ما يلفت إن المعارض مهما كنت طائفته بيطلع بالاعلام الاسرائيلي بكل وقاحه ويدعي شارون ليأتي ويحارب معه فأي ثوره هذه !
    قال الله تعالى: {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ، فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ، إِنَّ هَؤُلاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ، وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ، وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ، فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ، وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ، كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إسرائِيلَ، فَأَتْبَعُوهُمْ مُشْرِقِينَ، فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ، قَالَ كَلا إِنَّ مَعِي رَبِّي سَيَهْدِينِي، فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ، وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ، وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ، ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِينَ، إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ، وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}.
    حتى لو كان بشار ظالماً كما فرعون – وأنا لا أرى ذلك – ما كان بتلك الطريقه يثور المرء ، ليس بقتل أخيه في الوطن وتقسيم بلاده وقطع الأرزاق ومساعده إسرائيل، من قال أن دم المسلم على المسلم حلال ، ومن أعطى الأفغاني ألحق حتى يأتي إلى سورية ليقتل النصراني ومن أعطى المعارض ألحق حتى يعطي طفلاً لم يتجاوز العشره ليحمل سيفاً ويقطع رأس رجل. ليس هذا ولم يكن هذا ديننا يوما. لقد ثبتم ما اتهمنا فيه لمئات السنوات أن الأسلام قام على السيف والقتل والدم والقوه لا سامحكم الله.

  10. من اعطى الطفل ذاك السيف هو غباء والده و استبداد الطاغية ابن المقبور ..لم تتذكر من الاف الضحايا و مآت الاف البيوت المهدمة على راس اصحابها سوى هذا المقطع المقرف لتشفع به لمعلمك؟..لا ادري ما هو شكل سوريا المستقبل و لكني اعرف سوريا الماضي سوريا الاسد سوري الجرب سوريا الخوف سوريا الظلم و القهر ..سوريا اللتي اصبحت بكنية و لم يبقى منها شبر الا و سمي بأسم العائلة ..انتم لا تعتبرونه فرعون ..لا ادري كم قتل فرعون من ابناء جلدته و لكني اعرف ان اقذر الحكام في العصير الحديث لم يقتل مآت الالاف من شعبه و على مدى عقود ..من دحش احلام السوري بدولايب مفارز الامن من جعل من السوري الذي لم يكن يختلف عن الفرنسي برقيه و حضارته بالستينات الى زبال دول الجوار بعد السبعينات ؟ نعم انه ثقافة الكره نعم ان اكره كل من مع هذا الظام بدرجات متفاوتة من الاحتقار للرغبة بالقتل ..لن ننسى و لن نسامح ..اخذتم من حياتنا عشرات السنين و سنجعل حياتكم جحيم لعشرات السنين …اعرف انكم من عبدة الاصنام من دويلة لبنان ..تستحقون الشفقة بس الحق علينا لما فتحنالكون بيوتنا بتموز ..مش فلل بيوت الاسد استقبلتكم بل بيوت السوريين اللي عم تقتلونهون اليوم بطائفيتكم المقيتة

  11. لا تضل تحطلي آيات خاتم القرآن مرات و مرات ..مابدي منك محاظرات عن الدين شوفني الدين بتصرفاتك بأخلاقك

    1. بات يستفزكم الاستعانه بالقرآن !
      كد كيدك واسع سعيك وناصب جهدك فوالله لا تمحو ذكرنا ولا تميت وحينا وَسَيَعْلَم الَّذينَ ظَلَمُوا أيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ
      هذا ما قلته سيدتي ومولاتي زينب عليها السلام عندما قال : لعبت هاشم بالملك فلا خبرٌ جاء ولا وحيٌ نزل …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *