ذكر تقرير حول عائلة الرئيس السوري بشار الأسد أن العائلة متماسكة لمواجهة المعارضة ضد إمساكها بالسلطة منذ أكثر من 40 عاماً.

ويذكر تحقيق نشرة صحيفة الغاردين البريطانية حول العائلة الحاكمة في سوريا أن أحاديث مع مسؤولين مقربين وبرقيات من موقع ويكليكس تظهر أن العائلة كانت متواضعة إلى أن انتقلت لحكم سوريا فأفسدتها السلطة ما أصابها بجنون الإرتياب وحكمت سوريا بوحشية ومزيج من الغطرسة.

وتقول الصحيفة إن الرئيس الحالي للبلاد، وشقيقه الأصغر ماهر، قائد الفرقة الرابعة وشقيقتهما الأكبر الصعبة بشرى، يجتمعون في منزل والدتهم التي توصف بأنها “الأم الحديدية” أنيسة مخلوف الأسد، لبحث تطورات الأوضاع في البلاد.

ويضيف التقرير أنه لم تظهر إلا تقارير قليلة عن كيفية قيام العائلة بالتنسيق للرد على موجة من الانتفاضات الشعبية ولكن “الشائعات الكثيرة عن اجتماعات هذه العائلة تنسجم مع الصورة القائمة عن عصبة متعطشة للسلطة تحكم سرا وتسيطر عليها الأم الحديدية”.

وتلعب أنيسة مخلوف دور القاضي في العائلة، والمعروف عنها تحفظها وابتعادها عن الأضواء ويشير المعارض السوري وائل الحافظ في مدونة “لو مارسيان” إلى أن “القرارات الكبرى تتخذها الدائرة الأولى في العائلة ولكن لأنيسة الكلمة الأخيرة”.

وتنقل الصحيفة عن شخص مطلع على الأروقة الداخلية لنظام الأسد، قوله إن العائلة هي “مافيا، فهذه العائلة تحكم كعائلة”. ويضيف: “لا يعرف أحد على وجه التحديد ما يدور في الأروقة الداخلية، ولكنهم يوحدون صفوفهم شيئا فشيئا”.

وتنقل الصحيفة عن ديفيد ليش، أكاديمي أميركي وكتب سيرة ذاتية رسمية عن بشار: “بشار تغير مع الوقت من شخص ذي نيات حسنة إلى أحد يؤمن بالبروباغندا ومديح المتملقين حوله“.

ويشكك تقرير الصحيفة بالصفات القيادية لدى الرئيس السوري، ويصف أحد التقارير الدبلوماسية الأميركية الذي نشره موقع “ويكيليكس”، ويعود لعام 2009، الرئيس السوري بأنه “فارغ ولا يتمتع بدهاء والده”.

ويتحدث التقرير أيضا عن زوجة الأسد، أسماء التي ولدت وتربت وتعلمت في لندن، لعائلة غير متدينة. ويصفها التقرير بأنها “لغز”، وأنها كانت حتى ترتاد الكنيسة البروتستانتية في إنجلترا. ويذكر أن أسماء كانت تدعو نفسها “إيما” في المدرسة البريطانية الخاصة، وأن أحدا لم يكن يدري أنها سورية، بل كان الجميع يظن أنها إنكليزية. وينقل عن إحدى زميلاتها في المدرسة قولها: “لا أذكر أن أحدا كان يدعوها أسماء. أنا متأكدة أن اسمها كان إيما. لم تبرز على أنها مسلمة أبدا، ليست مثل الفتيات الأخريات اللواتي كن يرتدين ملابس أكثر تقليدية. لم يكن أحد يظن أنها أي شيء إلا إنكليزية”.

ويسأل التقرير كيف يمكن لامرأة تربت في أجواء ليبرالية غربية، أن تسامح كل هذه الوحشية؟ وينقل عن شخص مطلع قوله: “البعض يقول إنها مستاءة وتعزل نفسها، وآخرون يقولون إنها عرفت أنها تزوجت من ديكتاتور وأنه سيئ مثل الباقين”.

يذكر أن تقرير سابق نشر مطلع الشهر الجاري أكد أن أفراد من عائلة الرئيس السوري بدأوا في بيع إمبراطوريتهم العقارية الموجودة حول العالم والتي تقدر بملايين الجنيهات الإسترلينية وأبرزها مجموعة من المنازل يملكونها في لندن لتحويلها إلى نقد، كما أفاد تقرير نشرته صحيفة “ديلي تلغراف”اليوم الجمعة.

وأشار التقرير إلى أن تصرف عائلة الأسد في جميع ممتلكاتهم العقارية في الخارج يأتي تحسباً لإجبار النظام على التخلي عن إدارة البلاد في أي وقت.

وقال التقرير إن العقارات المعروضة للبيع تشمل منزلاً في منطقة مايفير الراقية في لندن يقدر بـ10 ملايين جنيه إسترليني قام بشرائه رفعت الأسد المعروف بلقب “جزار حماة” بسبب دوره في قتل 40 ألف سوري من سكان المدينة قبل نحو 30 عاماً.

ويلاحظ مراقبون أن رفعت الأسد، عمّ الرئيس بشار الأسد، الذي اختصم مع النظام منذ سنوات يشارك في عملية بيع جميع ممتلكاته في أمريكا ولندن وفرنسا وإسبانيا تحسباً للملاحقات القضائية وعمليات المصادرة التي قد تطاوله هو أيضاً في حال سقوط النظام.

وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. مو معقول انك يانورت تكوني جريدة محايدة ومو تابعة لحدا كل الصفات السيئة الموجوده بالرئيس بتنشريها ولا خبر واحد عن ايجابياتو , شو ما قلتي وشو ما نشرتي رح نضل نحبو الله يحميه ويطول بعمرو وينصرو على اعدائو أمين

  2. بدك ايجابية ياسورية للعضم
    شو في ايجابية ,,,,, شو في
    اي مرتو لبشار حلوة وكلاس

  3. وتنقل الصحيفة عن ديفيد ليش، أكاديمي أميركي وكتب سيرة ذاتية رسمية عن بشار: “بشار تغير مع الوقت من شخص ذي نيات حسنة إلى أحد يؤمن بالبروباغندا ومديح المتملقين حوله
    ممكن الكلام صح انا بصدق ان من حوله سيئين جدا بس نفسي اعرف شو هيي البروباغندا !!!!!
    مراحب معك حق مرتو بغض النظر عن كل شي انيقة ومذوقة
    الحق يقال وانا ما بنسى مواقف الها كانت اكثر من رائعة بحق المرآة السورية

  4. مرحبا مراحب …
    ورود حبيبتي كيفك …العمر الك وانشاء الله بالفردوس تلاقيهم بعد عمر طويل …والله قلبي كان عندك وكتير زعلت …اسفه مره تانيه الله يرحمهم …

  5. برقيات من موقع ويكليكس تظهر أن العائلة كانت متواضعة إلى أن انتقلت لحكم سوريا فأفسدتها السلطة ما أصابها بجنون الإرتياب وحكمت سوريا بوحشية ومزيج من الغطرسة.
    ————-
    شي طبيعي لانه المحروم متل ما كانوا قبل واللي مو معروف شو اصله وشو فصله((ال الـــــــــــــــــــــــــــــــــــ جــــــــــــــــــــ حش مدري الوحش)) لما شافو المصاري والعز اكيد رح يجنوا . . . صراحة مافيني قول غير الله يرحمك يا مجد الاسد اللي توفى من سنة او اكتر لانه كان رفيق الوالد والعيلة من عشرين سنة . . . !
    هع

  6. مهما تكالبوا عليك يا اسد فانهم في احسن الاحوال لن يتجاوزوا اسفل حذائك

  7. كان العقيد الركن باسل الاسد..الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه..هو من خيرة شباب ابناء الطبقة العلوية في سوريا.ولكن اهل العقل والحكمة قالوا كل شي ولم يتركوا شيئاًً…مايموت غير الكويس.هاد المثل بالعامية.
    خلينا نحلل الاشخاص يلي بالصورة..
    اول شي ..بشرى وزوجها كان رح يقوموا بانقلاب عسكري ضد بشار ..
    معناتا قصتها منتهيه انها تتبع مصالحها ولايهمها ان عاش الشعب او مات..
    ـــــــ
    مجد الاسد مات وماكان الو اي نشاط على الساحه السوريا..
    ـــــــ
    حافظ الاسد ..رجل سياسي بمعنى الكلمة ازا كنت ضد النظام او مع النظام ..غصب عني بدي اعترف فيو وغصب عن الكل بدون يعترفوا انو مخضرم على الساحة السياسية.ومافي اي زعيم عربي ممكن يلحقوا ..والدليل على انو محترف . باع الجولان لتامين الجبهة الجنوبية وكذلك قام بتامين الحدود الشمالية مع تركيا بالتنازل نهائياً عن لوء اسكندرونه..
    قام بانشاء ميسمى حاليا بحزب الله لتامين الحدود مع لبنان..وبلاشك العلاقات القوية مع ايران لم تكن على سبيل الصدفة ..بل الهدف هو تامين الحدود مع العراق..وبهذا صنع دولة متقوقعة على ذاتها..
    باسل الاسد..لحتى الواحد يحكي ضميروا لازم بالعيلة يكون في واحد غ بي وواحد مجنون وواحد عاقل..
    باسل الاسد.. هو انسان عاقل .واغتياله من قبل الحيتان التي كانت ومازالت تمتص بدماء الشعب هو خير دليل على عقلانيته…
    ماهر الاسد..الشخص المجنون في نظام الكتلة الحاكمة في سوريا..طبعا استلم حافظ الاسد الحكم وكان رفعت الاسد قائد سرايا الدفاع هو القبضة الحديدية التي يضرب بها..
    واستلم بشار الاسد واصبح ماهر الاسد قائد الفرقة الرابعة((سرايا الدفاع سابقاًً))هو القبضة الحديدة ..
    انيسة الاسد ..بظن انها على دور حافظ ماكان له اي نشاط سياسي من وراء الكواليس..بس هلا مابعرف ازا عنجد متل ماحكيتي يانورت انو ممكن تكون العقل المدبر..
    بشار الاسد..خلينا نحكي هيك حكي شغل شباب ..بربك يانورت اسم بشار بيلبق انو يكون رائيس دولة..والله بحسوا لساتو ولد عمر كم سنة ..وبيبكي على رغيف الخبز..

  8. لوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول . . . ALkount.gr
    تعليقك رهييييييييييييييييييييب . . . وخصوصا اخر كم سطر . . . الله حيووو شريك . . . !
    هع

  9. هوي فشورا معأد كان حاسس بالاضطهاد لأنو الفار النصاني يعني اللي بالنص لا كبير ويتمرجل ولا صغير ويتدلل منشان هيك لما جات الفرصه صدق حالو انو أسد هههههه وفك عقدو بالشعب 🙂
    وهاي المفعوصه إيما تئوم أيامة جوزا الجرذ ان شاء الله ليش ما تتطلق منو؟

    وحتى بالتقرير مندهشين 🙁 كيف يمكن لامرأة تربت في أجواء ليبرالية غربية، أن تسامح كل هذه الوحشية؟ وينقل عن شخص مطلع قوله: “البعض يقول إنها مستاءة وتعزل نفسها، وآخرون يقولون إنها عرفت أنها تزوجت من ديكتاتور وأنه سيئ مثل الباقين”).

    انشري نورت من باب الديموكراطيي هههه

  10. نسيت قول تفرجوا على صورتو كيف مقهور حاسس بالاضطهاد يعني مكبوت
    شوفوا شوفوا كأن الغصه بحلقو 🙁 شوي ورح يبكي قلت لكم مضطهد 🙂

  11. هي طبعاً كلاس بس مو حلوة
    خاصةً أنّه حواجبها قريبة من عيونها بشكل زايد, والأسوء أنها كانت متنكرة لأصلها..
    أما موضوع الأم الحديدية فشوية يشبه الأساطير ومو منطقي

  12. ..بربك يانورت اسم بشار بيلبق انو يكون رائيس دولة..والله بحسوا لساتو ولد عمر كم سنة ..وبيبكي على رغيف الخبز..
    ***
    هههههههههههههههههههههههههههههههه
    يمكن هذي أقوى نكتة قريتها على نورت

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *